تجربتي في حمل ثلاث توائم

تجربتي في حمل ثلاث توائم تحمل في طياتها العديد من المشاعر التي لم يسبق لي الشعور بها في الحمل العادي، فنعمة الحمل هي رزق من عند الله -تعالى- وخصوصًا الحمل بتوأم، فعلى الرغم من القلق والألم الإضافي الذي يتسبب فيه حمل التوائم إلا أن مع الحِمل الثقيل تتضاعف الرحمة في قلب الأم وتزداد محبتها، كما أنها تجربة ممتعة على الرغم من المشاق، فأردت أن أشارك تجربتي في حمل ثلاث توائم معكم عبر موقع زيادة.

تجربتي في حمل ثلاث توائم

يعود سبب الحمل بثلاثة توائم إلى أسباب منها:

  • انقسام بويضة واحدة بعد تخصيبها.
  • إخصاب أكثر من بويضة واحدة.
  • حدوث كلا الأمرين في الوقت ذاته.

تحتاج التوائم المتعددة إلى مزيدًا من الحماية والراحة والدعم، خصوصًا إن تمت الولادة بصورة مبكرة، بالتالي تكون الأجنة التوائم في حاجة إلى رعاية طبية كبيرة بعد إنجابهم.

أذكر لكم في هذا أنه يُحتمل أن تتعرض الأم إلى الإصابة بالاكتئاب بعد الولادة، ذلك للفراغ الكبير الذي يخلفه التوائم الذين انشقوا عن الأم، بالإضافة لتغير الهرمونات وعدم استقرارها، وفي تلك الحالة عليها مراجعة الطبيب واستشارته، أو طلب المساعدة من الأشخاص المقربين منها.

أذكر لكم أني استنتجت من تجربتي في حمل ثلاث توائم العديد من المخاطر والأمور التي ينبغي الانتباه لها مثل: ضرورة الاهتمام بالنظام الغذائي، والرعاية الطبية، بصورة أكبر من الحمل العادي بطفل فقط، كما يجب على الأم هنا ممارسة الرياضة؛ لتسهيل عملية الولادة، ناهيك عن الفوائد الأخرى التي ستساعدها وتعود عليها من خلال الانتظام في ممارسة الرياضة.

بصفة عامة ما عانيت الكثير من المشاق في رحلة حملي بثلاث؛ فقد كنت قبلها أتمنى ذلك بشدة، وقد منَ الله علي بما رغبت، فسعادتي هونت مشاقي.. ما قمت خلال حملي إلا بما تقم به كل حامل من قبيل متابعة الطبيب، والتغذية الصحية كما أشرت، إلا أن الجديد كان ممارستي للرياضة، وقد كلل الله حملي باليسر وتمام العافية لي ولأبنائي.

كثير من النساء يرغبن في الاطلاع على تجارب الغير المماثلة في تلك الحالة، سواء أكان من باب الفضول أو التعلم أو غير ذلك، لذا فإنه توجد العديد من التجارب التي خاضتها حالات حملٍ كثيرة، وقد تم سردها ونشرها لنقل الفائدة والمعرفة، وزيادة الاطمئنان لدى المرأة الحامل بثلاثة توائم، أعرض لكم هذه التجارب التي ساعدني التعرف عليها على زيادة الاطمئنان فيما يلي:

اقرأ أيضًا: متى اعرف اني حامل بتوام 

تجربة ميشلين يزبك

ميشلين يزبك هي إحدى الأمهات اللاتي خضن تجربة الحمل بثلاثة توائم، وتحكي ميشلين يزبك بأمر يشبه تجربتي في حمل ثلاث توائم بأنها كانت تحلم بإنجاب الأطفال وممارسة الأمومة؛ نظرًا لحبها الشديد بالأطفال وتعلقها بهم.

قد قامت بإنجاب طفلها الأول ثم أرادت تكرار التجربة، وقد عانت من صعوبات خلال سنتين في تلك المحاولة، وعند حصولها على ما تتمنى لم تكن تعلم بأن التجربة سوف تكون مختلفة وغير متوقعة؛ حيث إنها كانت تحمل ثلاثة أطفال لا طفلًا واحدًا، إلى هنا فتجربتي في حمل ثلاث توائم تتشابه معها إلى حد كبير.

عندما علمت بحملها كان الأمر صدمة بالنسبة إليها ولعائلتها، ثم قررت فيما بعد بأنه يجب عليها الحفاظ على هذا الحمل، رغم معرفتها بالصعاب الكبيرة التي سوف تواجهها خلال أشهر الحمل وفي عملية الولادة، فليس سهلًا أن تحمل الأم ثلاثة توائم في بطنها.

تمكنت ميشلين من إيصال أجمل رسالة تحمل معاني الأمومة وحب الأبناء بعد خوضها بتجربة الأمومة بكل ما تحويه من الصعوبات والمشقات، وقد أشارت بأن إحدى أفراد عائلة أمها كانت قد تعرضت لتجربة التوأم لكن لم تتوقع أن يصل الأمر إلى إنجاب ثلاثة توائم في مرة واحدة.

كانت قد استبعدت حدوث ذلك الأمر حيث كان حلمها هو إنجاب طفل واحد فقط، وهي تخبر بأنه (في تجربتي في حمل ثلاث توائم كنت قد فكرت في أني سأحمل توأمين فقط لكن ليس ثلاثة أبدًا).

كما قد قامت بالتأكيد (في تجربتي في حمل ثلاث توائم لم يكن الحمل ناتجًا عن التلقيح الصناعي)، حيث إنها كانت قد خضعت لعلاج الهرمونات، وكان قد ظهر في عملية الفحص للمستوى الهرموني بأن نسبة الحمل مرتفعة لديها، ثم أخبرها الطبيب في وقت لاحق بأنها حامل بثلاثة توائم.

شكّل لها الخبر صدمة في بداية علمها، خاصة بعد مواجهتها لصعوبات خلال حملها بالطفل الأول الذي أدى إلى الشعور بالتعب الشديد، والإصابة بالتورمات الجسدية.

مضاعفات حمل ميشلين يزبك

كانت مرحلة الحمل بالثلاث توائم صعبة للغاية على ميشلين لكن بالرغم من ذلك فإنها تحملتها بكل عزم وصبر، تقول: (لقد عانيت بشكل كبير خلال مدة الحمل، خاصةً الآثار التي فعلتها التورمات الناتجة عن الحمل في جسدي بالكامل، وقد أصابت تلك التورمات القدم بفعل انحباس السوائل في جسمي، وقد أصابني الانحباس بصورة كبيرة لدرجة أنني لم أتمكن من رفع كلتا الساقين).

تصاعد الورم حتى وصل إلى أعلى الجسد بدءًا من القدم في الأسفل، وكان المرة الأكثر صعوبة هو وصول الألم إلى الأجنة الثلاث، كما أن انحباس السوائل في جسمي أدى إلى زيادة وزني بمعدل إضافي يبلغ أربعين كيلو جرامًا.

كانت توقعات الطبيب المختص بأنه في الشهر السادس ستؤدي الأعراض إلى دخول ميشلين يزبك إلى المستشفى، وقد توقع بأنها لن تتحمل الآلام الناتجة عن الحمل لمدة أكثر من ذلك، لكنها تحلت بالصبر، حتى وصلت مدة الحمل إلى الشهر الثامن.

تعترف ميشلين قائلة: إن آلامي والعذاب الذي شعرت به خلال فترة الحمل كان قد شغلني عن عيش المشاعر والأفكار الموجودة لدى أية امرأة في شهور حملها تنتظر المولود الجديد، كما شعرت بإهمالي للطفل الأول البكر؛ نظرًا لعجزي عن العناية والاهتمام به.

فقد كان المهم لدي هو ولادة أطفالي بسلامة وصحة، خاصةً وأنني لم أكن أستطيع إجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة التي تجريها باقي النساء الحوامل حتى يتأكدن من عدم وجود أية مشكلات أو تشوهات خلقية.

كما أخبرت ميشلين عن حالة الانتظار التي كان فيها طفلها البكر؛ حيث كان يرى أن حجم بطنها كبير وأنها مريضة نائمة على السرير، فلم يكن يدرك معنى الحمل بشكل تام.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل بتؤام في كيس واحد؟

أجمل لحظة حين ولادة التوائم

أخبرت ميشلين يزبك بأنها قد تحدثت كثيرًا مع عائلتها وزوجها في موضوع الحمل بثلاثة توائم، وقالت: (خلال تجربتي في حمل ثلاث توائم قام الطبيب بتحذيري من احتماليات الخطر المترتبة على الحمل بتوائم؛ لأن جسدي قد لا يستطيع التحمل).

كما أخبرها الطبيب عن ارتفاع نسبة احتمالية وضع الأطفال في الحاضنة؛ لأنه في العادة لا يستمر الحمل بتوأم حتى تسعة أشهر، بل تضع الأم الأطفال قبل الوصول إلى نهاية الحمل.

بالرغم من تحذيرات الطبيب المختص إلا أن ميشلين يزبك لم تفكر إلا بالحفاظ على التوائم الثلاثة؛ حيث إنها لا تتمكن من التخلي عنهم أو عن حلمها الذي تحقق، وقد كان قرارها حاسمًا.

في اليوم الرابع والعشرين من كانون الأول (ديسمبر)، قامت ميشلين بوضع الثلاثة توائم وقد أسمت الطفل الأول نويل، والطفل الثاني كريس، والطفل الثالث ماري.. تقول ميشلين: في تجربتي في حمل ثلاث توائم كانت أجمل اللحظات هي التي دخلت فيها إلى غرفة العمليات عندما قام الطبيب بإخبارها وطمأنتها على صحة الأطفال الجيدة.

فبعد ولادتي أخبروني بأن الأطفال أصحاء، وقد تمت ولادتهم بالسلامة، وعلى الرغم من أن أوزان أطفالي كانت مقبولة تبلغ 2 كيلوجرام إلا أن أوزانهم انخفضت وقلت بعد ذلك، لذا تم وضعهم في الحاضنة لفترة محددة حتى يتمكنوا من اكتساب المزيد من الوزن.

عندها أصابني الاكتئاب؛ نظرًا لأني لم أتمكن من إرضاعهم، خاصةً الطفل الذي تمت ولادته بحجم أصغر من التوأمين الآخرين، فلم أكن أتمكن من ذلك؛ لأن الحليب كان يدخل إليهم عن طريق الأنبوب.

شعرت بصعوبة أثناء عودتي إلى المنزل دون أطفالي الذين لا زالوا تحت الرعاية الطبية بالمستشفى، وقد زارني العديد من الأشخاص لتقديم التهاني، لكنني كنت في حالة اكتئاب بسبب بُعدهم، ورؤية الأنابيب الموضوعة لهم عند ذهابي إلى المستشفى كل يوم.

لكن الأمر الذي أعطاني شعورًا بالراحة هو تمتع التوائم الثلاثة بصحة جيدة، وعدم حاجتهم إلى وضع أنبوب الأكسجين.

اقرأ أيضًا: ابر تنشيط المبايض للحمل بتوام 

تجارب مختلفة في حمل ثلاث توائم

هناك العديد من الأمهات اللاتي تعرضن إلى تجربة الحمل بثلاثة توائم، وتحكي إحداهن تجربتها بما فيها من أعراض ومشقات، فتقول بأن الشهور الأولى من الحمل بتوأم كانت أعراض الشعور بالغثيان والقيء تزيد بنسبة كبيرة مقارنةً بالحمل الأول لها.

كما قد كانت تشعر بشيء ثقيل للغاية في رحمها، مما أدى إلى معاناتها والصعوبة في الحركة، بالتالي فإنها تعجبت لتلك الأعراض الشديدة؛ نظرًا لاختلافها عن الحمل الأول لها.

عند قيام تلك السيدة الحامل بإجراء الأشعة الفوق صوتية عند الطبيب المختص اتضح حملها بتوأم، وعند علمها بذلك خافت من المضاعفات التي قد تحصل في الأشهر التالية من الحمل، كما أنها شعرت بالقلق من ازدياد المسؤولية عليها، حيث إن الأطفال الرضع يكونون في حاجة إلى العناية والاهتمام بشكل كبير.

لكن تلك السيدة قامت بتتبع إرشادات الطبيب وتعليماته التي قام بتحديدها لها، والتي تختص بالنظام الغذائي المتناول كل يوم، والتزمت السيدة بروتين الرعاية الصحية إلى أن مرت الأشهر وقامت بولادة التوأم بسلامة، وذلك أيضًا كان يشبه تجربتي في حمل ثلاث توائم.

هنا أذكر لكم من خلال تجربتي في حمل ثلاث توائم ضرورة الحرص على تناول حمض الفوليك، والأدوية التي تحافظ على الحمل وتثبته، وتحمي من التعرض للولادة المبكرة.

اقرأ أيضًا: تنشيط المبايض للحمل بتوأم ذكور

تجربة مفيدة لسيدة حملت في ثلاث توائم 

تذكر إحدى السيدات الحوامل بأنه بعد مرور عشرين يوم من العلم بالحمل كانت تشعر بآلام شديدة في منطقة أسفل البطن والظهر، مما جعلها تشك بأنها تحمل توأمًا، ثم بعد مرور الشهر الأول قام الطبيب بالتأكيد عليها بأن الحمل بالتوأم.

عند علمها بذلك شعرت بسعادة عارمة لا توصف، وقد أضافت بأنه خلال أشهر الحمل الأولى كانت تعاني من العديد من المشكلات الصحية التي قد تتسبب في فقدها لإحدى الأجنة، كما أخبر الطبيب.

لكن تلك السيدة الحامل بتوأم لم تفقد أملها بل التزمت بالتعليمات والإرشادات التي أعطاها الطبيب إياها، وظلت تستشيره وتتابع معه إلى أن مرت الأشهر، وقامت بوضع التوأم، وكانت سعادتها لا توصف.

لذا أأوكد لكن أنه من خلال تجربتي في حمل ثلاث توائم، ومن خلال تجارب الآخرين فإنه من الضروري مراجعة الطبيب دومًا، والالتزام بالتعليمات التي أعطاها لحالة الحمل بتوأم، مع تجنب الشعور بالقلق والتوتر.

التجربة الثالثة

تخبر إحدى السيدات الحوامل بأنها في حملها الأول عندما كانت قد مرت أربعة أسابيع، أي في الأسبوع الخامس من الحمل الذي يبتدئ به الشهر الثاني، قامت بعمل اختبار كاشف الحمل بعد شعورها بوزن في أسفل البطن والظهر، وألم يختلف عن شعورها في الأيام العادية.

كانت تشعر بذلك منذ عشرين يوم على وجه التقريب، بالرغم من أن الوقت لا يزال مبكرًا إلا أن الشك قد أصابها وشعرت بأنها تحمل توأمًا، وللتأكد من ذلك خضعت لجلسة تصوير بالأشعة فوق الصوتية الإيكو.

كانت نتيجة الأشعة والإجراءات الطبية بأن أكد عليها الطبيب بأنها حامل بالتوأم الثلاثي، وتخبر تلك السيدة الحامل بأنه بالرغم من قلقها من التعب والمضاعفات والشعور بالآلام الشديدة خلال أشهر الحمل وفي الولادة إلا أنها تعجز عن وصف شعورها وسعادتها بتلك اللحظات.

فقد كان هذا حملها الأول، فشعورها بأنها تحمل بـ 3 توائم مرة واحدة يجعل مشاعرها تختلط بالسعادة والخوف، وظلت تدعو بأن يتمم الله لها فرحتها بتمام حملها، وقد كان.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف اني حامل بتوأم 

هل الحمل بثلاث خطر؟

إن حالات الحمل بثلاثة توائم تكاد تكون قليلة للغاية بل نادرة، لكن زادت احتمالية وجودها في وقتنا الحالي خصوصا مع التطور والتقدم في المجالات الطبية الخاصة بالنساء والتوليد، حيث إن التطورات التابعة لعمليات الخصوبة قد تطورت بشكل كبير.

لكن بالرغم من التطور ونجاح بعض الحالات لا يزال الأطباء يعتبرون الحمل في ثلاث توائم هو حالة يترتب عليها العديد من المخاطر، لذا وجب الاهتمام بالمتابعة الدورية الطبية، واللجوء إلى الطبيب المعالج عند حدوث أي أمر غير طبيعي، أو ازدياد الألم عن المعتاد.

تشابه واختلاف الأجنة في حمل التوائم

حمل التوائم المتعددة يعد من الأمور التي قلما تحدث في حياة الحامل، وتوجد العديد من العوامل التي تؤدي إلى ذلك، فمثلًا تزيد احتمالية الحمل بتوأم مع تقدم المرأة في السن؛ نظرًا لعملية التغير الهرموني التي تؤدي إلى إخراج أكثر من بويضة خلال المرة الواحدة.

بالإضافة إلى أن بعض النساء يلجأن إلى التكنولوجيا الطبية التي تساعد على زيادة فرص الإنجاب بتوائم، ومن ذلك إجراء عملية الإخصاب في المختبرات الطبية.

توجد أنواع للتوائم منها التوائم الأخوية وهي الغير متشابهة، يعد هذا النوع من الأنواع الشائعة للحمل بتوأم، ويحدث عندما تتم عملية الإخصاب لبويضتين منفصلتين بواسطة اثنين من الحيوانات المنوية بشكل مستقل.

حيث يستقل كل جنين من الأجنة التوائم بكيس سلوي ومشيمة خاصة به، بينما يحدث النوع الثاني وهو التوائم المتشابهة عند حدوث انقسام في بويضة واحدة بعد عملية الإخصاب، ثم تنمو وتتحول إلى توأمين من الأجنة.

تختلف التوائم المتشابهة عن الأخوية في أن التوائم المتشابهة من الممكن أن تتشارك في مشيمة واحدة وكيس سلوي واحد، أو قد يتشاركان في نفس المشيمة لكن يكون لكل جنين كيس سلوي خاص به.

في التوائم المتشابهة نجد بأنهما ينتميان إلى النوع نفسه، ولهما نفس سمات ومواصفات الجسم، لكن في التوائم الغير متشابهة الأخوية فإنه يمكن أن يكونا بنتين أو ولدين، أو بنت وولد، وفي حالات نادرة تحدث التوائم الملتصقة.

التوائم الثلاثية أو أكثر من ذلك يحتمل بأنها تكون متشابهة أو أخوية أو يمتزج كلا النوعين معًا فيها.

اقرأ أيضًا: طلع النخيل للحمل بتوام 

أعراض الحمل بثلاث توائم

خلال تجربتي في حمل ثلاث توائم اتضح بأن هناك العديد من الأعراض التي تزيد عن أعراض الحمل العادية، حيث إن الأمهات الحوامل بأكثر من طفل واحد تكون أعراضهن أكثر حدّة مما يؤدي إلى الشعور بآلام إضافية.

تتضمن أعراض الحمل بثلاث أجنة توائم الإحساس الكبير بالتعب والإرهاق، وكبر حجم بطن الحامل الذي يلزم ارتداءها ملابس الحمل من الشهر الثالث، والتعرض لاحتباس المياه في جسم الحامل خصوصًا في كاحليها.. لكن ينبغي الانتباه لاحتباس المياه؛ لأنه يعد أيضًا من أعراض الإصابة بتسمم الحمل.

الرعاية الطبية والتغذية اللازمة

ينبغي على المرأة التي تحمل ثلاثة توائم بأن تختار الطبيب المختص الماهر والفريق الطبي الذي تثق بأنه سوف يقدم رعاية طبية مضمونة؛ حيث إن الحمل بالأجنة المتعددة يحتاج إلى مزيد من الاهتمام والرعاية الخاصة التي تتعدى معدل الاهتمام بالحمل العادي.

في معظم الأحيان تقوم المرأة الحامل بالثلاث توائم بدوام استشارة الطبيب وزيارته بمعدل كل أسبوعين، وحتى ينتهي ثالث شهر من الحمل.

فيما بعد تتعدد زياراتها أيضًا للطبيب المختص من أجل الاطمئنان على الحالة الصحية الخاصة بالأجنة، والتأكد من معدل النمو الطبيعي لهم حتى يأتي موعد الولادة، ولكن في مواعيد المتابعة التي يحددها الطبيب.

وجب أن تحرص الحامل على توفير نظام غذائي ملائم للحمل بثلاث توائم وفقًا لتعليمات الطبيب، وفي العموم يشتمل نظام التغذية على الأمور التالية:

  • الفيتامينات التي يحتاج إليها جسم الحامل قبل قدوم وقت الولادة.
  • ينبغي تناول نسبة من عنصر الحديد تبعًا للجرعة المحددة من قِبل الطبيب المختص.
  • إن الأمهات الحوامل في ثلاثة توائم يكن في حاجة إلى 600 سعرة حرارية إضافية وفقًا للمعدل المتوسط في النظام الغذائي الخاص، لكن الطبيب قد يقوم بوصف كمية أكثر بحسب الحالة.

أهمية حمض الفوليك للحامل

يصف الطبيب للحامل حمض الفوليك؛ وهو فيتامين B-9 الذي يؤثر بشكل كبير في عملية تكوّن خلايا الدم الحمراء، ويعمل على مساعدة الخلايا في عملية النمو الصحية، وفي أداء وظائفها الحيوية بشكل جيد.

كما أنه للفولات (حمض الفوليك) دور كبير خلال مرحلة البداية من فترة الحمل؛ نظرًا لمساهمته في الحد من احتماليات خطر إصابة الأجنة بالتشوهات الخلقية، خاصةً في منطقتي الدماغ، والعمود الفقري.

يتواجد حمض الفوليك بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، منها: الخضروات التي تكون تحمل أوراقها اللون الأخضر الداكن، والبازلاء، والبقوليات، والمكسرات، وبعض الفواكه كالبرتقال، والليمون، والبطيخ، والفراولة، والموز، بالإضافة إلى أنها تتواجد في حبوب الإفطار، وفي المعكرونة، وفي المكملات الطبية المتعددة التي يقوم الطبيب بوصفها.

ممارسة الرياضة للحمل المتعدد

عندما سردت تجربتي في حمل ثلاث توائم، وعرضت عليكن تجارب الأمهات الأخرى اللاتي شجعتني قصصهن في حملي، كان هناك عامل مشترك أيضًا غير العنصر الغذائي ألا وهو ممارسة الرياضة.

حيث ينصح الأطباء لبعض الحالات التي تكون فيها الأم قادرة على الرياضة بممارسة الرياضة الخاصة بالحوامل، وقد يحدد لها الطبيب بعض التمارين التي تناسب حالتها هي فقط، نعم إن الحمل مشقة وتعب، إلا أنه في حال قدرتك على الحركة وممارسة الرياضة فافعلي.

حيث إن الراحة في الفراش قد تضر الأجنة كما قال بعض المتخصصين.

أذكر لكن أن الرياضة في العادي يجب ألا تكون متصلة لدى بعض الحالات، فما بالك بالأم الحامل، لذا وجب معرفة ما المدة المطلوب منك وضعها بين كل تمرين وتمرين، وذلك بسؤال الطبيب المتابع لحالتك.

اقرأ أيضًا: فوائد الميرمية للحمل بتوأم 

إذًا الآن أكون قد قدمت لكن عصارة معلوماتي التي خرجت بها من تجربتي في حمل ثلاث توائم، وأتمنى أن أكون قد قدمت لكم الإفادة والنفع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.