تجربتي في بيع البهارات

تجربتي في بيع البهارات هي تجربة مفيدة لمن يريد خوض التجربة، فهي فكرة في حد ذاتها رائعة، لقد استفدت منها كثيرًا، ومن خلال موقع زيادة سأقدم لكم كل ما استفدت به من هذه التجربة حتى تعم الفائدة.

فمن يحب المطبخ أو الطعام فسيكون هذا بالنسبة له عمل مناسب يمكن أن يبدأه من منزله ثم يقوم بالتوسع بعد نجاح المشروع -بإذن الله-.

تجربتي في بيع البهارات

تجربتي في بيع البهارات

بدأت تجربتي بعد أن شعرت بعدم الاستقرار في عملي، فقد كانت الشركة التي أعمل بها بدأت تتخبط مؤخرًا وشاعت أخبار عن تسريح العمالة، ومن ثم جاءت ضرورة البحث عن مصدر رزق بديل، ولكن تكمن المشكلة في أن العمل عمومًا في القطاع الخاص غير مستقر.

فقد يتكرر معي ذات الأمر مرة أخرى، ولكن وقتها ربما أكون قد أصبحت رجلًا عجوز أو اكبر سنًا ولن أجد فرص عمل بسهولة، ففكرت في الحرية المالية، إلا أني لا أخفيكم أمرًا قد كنت لا أريد المجازفة، فالأسواق في حالة ركود اقتصادي لا تخفى على أحد.

ففكرت أن أبدأ مشروع برأس مال صغير جدًان فلما لا، وقد جاءتني الفكرة حينما قرأت منشور على الفيس بوك يقول أن في الأزمان الوالية كانت من غنائم الحروب (التوابل)، ففكرت كم كانت وقتها التوابل عملة شحيحة لدرجة أن يتم التفاوض بها بين جيشين متصارعين كغنيمة حرب.

فشعرت ولما لا أجرب في التوابل، فلا غنى عنها حاليًا في أي منزل، في من النعم التي أنعم بها الله علينا، والتي يمكن من خلالها اكساب الطعام مذاقًا أفضل، وقد بدأت في مشروعي وأحيانًا كنت استعين بمساعدة ابني إن كنت في وقت العمل؛ ليبيع بدلًا مني.

بدأت مشروعي بألف جنيه فقط، في البداية لم ألاقي نجاحًا كبير ولكني استمررت، وحاولت أن أصل لشريحة أكبر من الجمهور، حتى أصبحت مطمئن إلى مشروعي حاليًا، ويدر علي دخلًا جيدًا.

هذه كانت تجربتي في بيع البهارات، لذا سأتشارك معكم ما اكتسبته من معلومات حول هذا المشروع في السطور المقبلة.

اقرأ أيضًا: نماذج متنوعة لدراسة جدوى جاهزة لأي مشروع

فكرة مشروع بيع التوابل

من خلال تجربتي في بيع البهارات وجدت أنه مشروع بسيط وجيد لمن يجتهد به، فيمكنك أن تبدأ المشروع برأس مال بسيط جدًا لا يتعدى ألف جنيه.

فأغلبنا حاليًا يحاول أن يجد عمل يبدأ به حياته، لكن في الغالب ما يعيقه هو مشكلة رأس المال، وهذا المشروع قام بحل هذه المعادلة الصعبة فهو مشروع ذات عائد جيد ورأس ماله بسيط.

فقد يعتقد البعض أنه من المشاريع الصعبة أو التي تحتاج إلى خبرة كبيرة، ولكن المشروع على عكس ذلك فهو مشروع سهل والخبرة ستأتي به من خلال الوقت والتمرس.

ففكرة المشروع أساسها أن تقوم بشراء كميات صغيرة من التوابل والبهارات وأن تقوم ببيعها بعد ذلك للمحلات، ومن هم حولك من الأقارب والجيران، وذلك بعد تعبئة وتغليف التوابل التي اشتريتها في أكياس صغيرة بأوزان صغيرة يمكن أن تتراوح من 50 إلى 100 جرام.

كما أنها من الممكن أن تكون أقل من ذلك حسب الفئة والمستوى الذي ستبدأ التعامل معه، فمحلات شوي الأسماك تحتاج التوابل، والمطاعم تحتاج للتوابل، ومحلات البقالة تحتاج إلي التوابل، لذلك هي تجارة مربحة ولا غنى عنها.. وكما ذكرنا أنه ممكن أن تكون البداية بسيطة من حولك من جيرانك وأقاربك.

أدوات مشروع بيع البهارات

من واقع تجربتي في بيع البهارات فإن البداية سوف تحتاج إلى أشياء بسيطة سأذكرها لكم وهي التالي:

  • إذا كنت قد قررت أنك ستبدأ عرض التوابل التي عبأتها في الأسواق أو في أماكن تجارية يمر منها الناس بكثرة؛ فأنت تحتاج إلى طاولة مرتفعة؛ حتى يتم العرض عليها، أما في حالة أنك ستوزع على المحلات فلن تحتاج إلى هذه الطاولة.
  • أكياس صغيرة مختلفة الحجم؛ حتى يتم تعبئة البهارات بها بأوزان مختلفة، فيجب أن يكون الكيس مناسب لحجم مقدار البهارات التي سيتم تعبئتها؛ لأنه في حالة ما كانت الأكياس كبيرة يعتبر هذا هدر في المصاريف بالنسبة إليك.
  • ستحتاج إلى أن تشتري دباسة ودبابيس التي تستخدم في تثبيت الأكياس، فبعد تعبئة التوابل ستغلق الأكياس بهذه الدباسة، ويمكن بعد ذلك بفترة من بداية المشروع وجني الربح أن تشتري ماكينة برشام صغيرة تستخدم في غلق أكياس البهارات والتوابل؛ فهي ستكون بالنسبة لك أكثر راحة.
  • ستحتاج أيضًا إلى شراء ميزان صغير رقمي؛ لتعبئة التوابل، وهو سعره بسيط جدًا؛ لأنك لن تحتاج إلى ميزان كبير فما تقوم بتعبئته أوزان صغيرة، فعليك أن تشتري ما هو مناسب لك؛ حتى لا تقوم بإهدار أي أموال أنت في حاجة لها.
  • من ضمن الاحتياجات التي ستحتاجها وسيلة النقل، وهذا ليس معناه أن تشتري سيارة، ولكن يجب أن تفكر ما الذي ستنقل عليه بضاعتك ويساعدك في توزيع بضاعتك، فإذا كنت تمتلك دراجة فهو شيء جيد جدًا، أو في حالة امتلاكك دراجة نارية -وهذا أفضل- فهي ستوفر عليك الوقت والمجهود.

كما يجدر بنا أيضًا ذكر أنه يجب استعمال نوع ميزان وأدوات موثوق بها، ولكن يجب أن يتم مراعاة ألا تكون الأسعار باهظة عند الشراء؛ لتخفيض مصاريف المشروع في البداية، ولكن يجب شراء الأدوات المعتدلة التي تفي بالغرض بحرفية ولكن بدقة وبسعر اقتصادي.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير

الأماكن المستهدفة لبيع التوابل

هذا المشروع البسيط الأماكن المستهدفة فيه هي التي يصل إليها كل الناس تقريبًا، فالغنى منهم والفقير والمستوى المعيشي المتوسط والعالي أو حتى  المستوى البسيط يحتاج إلى التوابل والأعشاب، فسأسرد لك الأماكن التي يمكنك البيع منها وهي كالتالي:

أسواق الخضار واللحوم

ففيها يمكن أن تذهب إلى الأسواق التي تبيع الخضروات واللحم والدواجن لعرض بضاعتك، وفي بعض المدن أو الأقاليم بالذات يكون محدد يوم مخصص في السوق.

فالسوق يعمل طول الأسبوع ولكن هذا اليوم هو المعروف بالتجمع لدى الناس، فيمكنك أن تختار هذا اليوم فقط أو يمكنك أن تقوم بعرض بضاعتك طول الأسبوع، ويتوقف هذا على مرونة وقتك وقدرتك.

البيع من المنزل

يمكنك أن تقوم ببيع بضاعتك من منزلك لجيرانك وأقاربك وأصدقائك والمعارف وستكون هذه بداية ليست سيئة، لكن لا يجب الاعتماد عليها كثيرًا؛ لأنك ستجد أن كل من حولك قد اشتري منك فقدت بعت لكل المستهلكين الموجودين حولك وتحتاج إلى زبائن جدد.

لذا فهي فكرة جيدة ولكن لا تدر الكثير من المال، فيمكنك التوسع بإنشاء صفحة على الانستجرام أو الفيس بوك للوصول إلى شريحة أكبر من الناس، ولكن سيحتاج منك الأمر صبرًا وقدرة تسويقية عالية حتى يصل مشروعك للناس.

العرض في الشوارع التجارية

يمكنك أيضًا أن تعرض بضاعتك على لوح خشبي أو طاولة في أماكن تجارية لعدد من الساعات يوميًا، فإذا كنت ستعرض بضاعتك بأسلوب جيد يمكنك أن تجذب الزبائن في هذه الشوارع.

طريقة توزيع البضائع

فكرة التوزيع جيدة وهي تعتبر من أكثر الأفكار ربحًا، لأنك ستقوم بتوزيع بضاعتك على المحلات فلن تتكبد عناء البيع لكل مستهلك على حِدة، أي أنك ستبيع بالجملة للمحلات.

فكما ذكرنا أن محلات البقالة والسوبر ماركت تحتاج الأكياس المغلفة الصغيرة، والمطاعم تحتاج لهذه التوابل ولكن بكميات أكبر، فيمكنك تقسيم منتجاتك حسب المكان الذي ستبيع فيه.

كما أنه يمكنك أن تقوم بخلط بعض التوابل فتقوم بتصنيع بهارات خاصة للأسماك مثلًا وبهارات خاصة للدواجن وبهارات خاصة للمشويات فتنويعك في بضاعتك سيجذب لك الزبائن.

اقرأ أيضًا: 23 فكرة مشروع صغير مربحة بالمنزل

أماكن شراء العطارة

توجد في كل محافظة مناطق مخصصة لبيع العطارة، فكل ما هو مطلوب منك أن تنزل وتسأل على المحلات التي تبيع التوابل بالجملة، وعليك السؤال جيدًا؛ لأن مهارتك التي ستجني لك الربح ستكون في الشراء أكثر منها في البيع؛ لأنه إذا اشتريت بضاعة غالية فستبيعها بثمن غالي لن يقبل به زبونك.

لكن العكس صحيح فعند شراء بضاعة بأسعار جيدة يمكنك أن تربح فيها بهامش ربح جيد، وأيضًا ستبيعها بسعر مناسب للزبون.

مميزات مشروع التوابل والعطارة

هذا المشروع يمكنك أن تستغل أن به العديد من المميزات التي تساعدك على توسيع مشروعك، فسأعرض المميزات التي يمكن استغلالها تجربتي في بيع البهارات، وهي كالتالي:

  • يمكن عند البدء في مشروع بيع التوابل والبهارات والأعشاب أن تبيع بضاعتك في أي مكان ولجميع الفئات.
  • يستطيع من بدء هذا المشروع أن يتعامل مباشرةً مع محلات الجملة التي تبيع العطارة والبهارات، وفي نفس الوقت يمكنه شراء كميات صغيرة تناسب بداية المشروع.
  • من الممكن أن تبدأ مشروعك دون رأس مال تقريبًا، ولكن هذا يحتاج منك لبعض المهارات، حيث يمكنك الاتفاق مع محل لبيع البهارات والتوابل الجملة أن تشتري منه بالأجل، وتدفع له ثمن بضاعته بعد بيعها أو بعد وقت محدد يكون بالاتفاق عليه معه.
  • هامش الربح في تجارة البهارات من الأرباح الممتازة؛ لأنك تشتري بالكيلو وتبيع بالجرام.
  • من المميزات في تجارة البهارات أن صلاحيتها طويلة ولا تفسد بسرعة، بالتالي لن تجد صعوبة في تسويقها؛ لأنها لا تتعرض للتلف بصورة سريعة.

جدير بالذكر أنه في حالة ما كنت من سكان قرية صغيرة فهذا ميزة كبيرة؛ لأن أغلب القرى يعرفون بعضهم، وبالتالي يساندون من يبدأ مشروعه في أول طريقه.

كما أن القرى تكون الأسواق بها ليوم واحد أو يومين على الأكثر في الأسبوع فلن تحتاج إلى أن تنزل طوال الأسبوع ويكون عملك يوم واحد في الأسبوع فقط لتجني أرباح الأسبوع كله.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعي

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي في بيع البهارات، وهي تجربة ممتعة ومفيدة ومربحة أيضًا لمن يبدأ بها، ولكن في كل مشروع يجب المثابرة والاجتهاد حتى يجني صاحبه منه الربح.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.