محتوى يحترم عقلك

تجربتي في علاج قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة كانت تجربة مؤلمة وقد عانيت منها كثيرًا لذا سوف أرويها لكم اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أن قرحة المعدة أحد أمراض الجهاز الهضمي التي يتعرض لها الفرد بسبب حدوث تلف في بطانة الغشاء المخاطي للمعدة.

وبفضل تجربتي في علاج قرحة المعدة تمكنت من معرفة العديد من طرق العلاج الطبيعية.

اقرأ أيضًا: متى تلتئم قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة

تجربتي في علاج قرحة المعدة على الرغم من كونها مؤلمة بسبب الأعراض الجانبية التي تعرضت لها إلا أنها ساعدتني كثيراً في معرفة طرق علاج مختلفة، والابتعاد عن الأساليب الغير الصحية التي قد تؤدي إلى الكثير من أمراض الجهاز الهضمي.

وقبل التحدث عن تجربتي في علاج قرحة المعدة يجدر بي توضيح أن القرحة تحدث نتيجة تأذي وتلف بطانة المعدة، وذلك لأن المعدة تكون مغلفة من الداخل ببطانة تحميها من أحماض المعدة التي يتم إفرازها لهضم الطعام.

ولكن نتيجة عدة أسباب من الممكن أن تتعرض بطانة المعدة إلى التلف والتآكل مما يجعل أحماض الهضم تلامس الجزء الداخلي من المعدة، وذلك يتسبب في قرحة المعدة وظهور عدد من الأعراض الجانبية.

أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاماً خلال فترة دراستي بالجامعة كنت أعتمد بشكل يومي على تناول الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية وكان نظامي الغذائي غير صحي كما أنني لا أحب كثيراً تناول الفاكهة والخضراوات.

ولكن الأمر في البداية لم يشكل لي أي مشكلة خاصة أني كنت أمارس التمارين الرياضية فقط حتى لا يزداد وزني بسبب الطعام الغير صحي، وكنت أعتقد أن تلك هي المشكلة الوحيدة التي قد أتعرض لها بسبب تناول الوجبات السريعة.

ولكن كنت مخطئة لأن تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون تسببت في إصابتي بقرحة المعدة، وبدأت تجربتي في علاج قرحة المعدة عندماً بدأت أشعر بالقيء والغثيان بعد تناول الطعام.

وألم شديد في البطن إلى جانب فقدان شهيتي مما أدي إلى خسارة وزني بشكل ملحوظ، وفي البداية كنت أعالج هذه الأعراض باستخدام المسكنات لتخفيف الألم ولكن مفعول المسكنات لا يدوم كثيراً.

ولذا قررت الذهاب إلى الطبيب الذي قام بتشخيص حالتي بقرحة المعدة، وعلى الرغم من أن هذا المرض منتشر بين الناس ولكن لم أكن أعرف ما هي الأسباب وراء الإصابة بهذا المرض.

وفي ذلك الوقت أخبرني الطبيب أن سبب إصابتي هو تناول الأطعمة الغير صحية التي تؤدي إلى حدوث خلل في بطانة المعدة، ولذا نصحني الطبيب بالتوقف عن تناول الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية ووصف لي عدد من الأدوية.

وخلال تجربتي في علاج قرحة المعدة قررت أن أبحث عن طرق علاجية طبيعية للتخلص من مشكلة قرحة المعدة، وخلال بحثي عبر شبكات الانترنت قرأت العديد من تجارب الآخرين في علاج قرحة المعدة بالطرق الطبيعية مثل قشر الرمان.

ولذا إلى جانب أدوية الطبيب قررت أن استخدام قشر الرمان وبالفعل كانت النتيجة مذهلة حيث تخلصت من قرحة المعدة خلال مدة قصيرة، وذلك من خلال طحن قشر الرمان وخلطه مع عسل النحل وتناوله قبل وجبات الطعام بـ30 دقيقة.

وبالحفاظ على تناول الأطعمة الصحية والتوقف عن تناول المشروبات الغازية النتيجة كانت فعالة جداً حيث تخلصت من الأعراض التي كنت أتعرض لها مثل الشعور بالغثيان والقيء، ولم أعد أواجه مشكلة في تناول الطعام كما كان في السابق.

ولذا من خلال تجربتي في علاج قرحة المعدة أنصح من يعاني بهذه المشكلة باستخدام قشر الرمان والعسل، والابتعاد عن الأطعمة الغير صحية والمشروبات الغازية والمشكلة بإذن الله ستختفي تماماً.

اقرأ أيضًا: علاج قرحة المعدة بالعسل

تجارب في علاج قرحة المعدة مميزة

خلال تجربتي في علاج قرحة المعدة بحثت كثيراً عن علاج لقرحة المعدة وأثناء بحثي قرأت العديد من التجارب المختلفة عن علاج قرحة المعدة، ومن ضمن هذه التجارب التالي:

1_ التجربة الأولى

هذه التجربة كنت عن رجل يحكي أنه يبلغ من العمر 46 عاماً كان يدخن التبغ منذ فترة طويلة، والرجل يحكي عن عدد المشاكل الصحية التي تعرض لها بسبب التدخين والتي كانت تحتم عليه تناول العديد من الأدوية الطبية.

ولكن المشكلة الأكبر التي واجهت الرجل أنه بدأ يشعر بأعراض جانبية مثل الغثيان والقيء وانتفاخ البطن، ويذكر الرجل أنه عندما قام بزيارة الطبيب أخبره أن السبب هو إصابته بقرحة المعدة وبالفعل الطبيب وصف له أنواع من الأدوية الطبية.

ولكن بسبب كثرة الأدوية الطبية الأخرى التي يتناولها حاول الرجل البحث عن طريقة علاج طبيعية، ولذا نصحه أحد أصدقائه باستخدام الموز والحليب لعلاج قرحة المعدة بدلاً من استخدام الأدوية.

ويحكي الرجل أنه كان يتناول كوب من الموز بالحليب قبل وجبة الطعام بحوالي 15 دقيقة، ومع الاستمرار على هذه الوصفة استطاع أن يتخلص من مشكلة قرحة المعدة بشكل نهائياً.

ومن الجدير بالذكر أن الرجل ذكر أنه خلال تجربته في علاج قرحة المعدة بدأ في محاولة الإقلاع عن التدخين، وذلك لأنه السبب في العديد من الأضرار الصحية والتي من ضمنها الإصابة بقرحة المعدة.

2_ التجربة الثانية

صاحبة هذه التجربة هي سيدة تحكي أنها على الرغم من التزامها بتناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية إلا أنها أصيب بقرحة المعدة، والسبب أنها تعرضت إلى الإصابة بالعدوى البكتيرية في المعدة.

والسيدة تحكي أنه أثناء تجربتها لم تلجأ إلى الطبيب وقررت أن تستعين بعلاج الأعشاب، ولذا قامت باستخدام العرقسوس خاصاً بعد أن تعرفت على فوائده الرائعة في حماية جدار المعدة.

وذلك لأن العرقسوس من المواد التي تقوم بإنتاج مادة تختص بحماية جدار المعدة من التلف أو التآكل، ومن الجدير بالذكر أن السيدة تقول أنه لا يتم استخدام أوراق نبات العرقسوس إنما يتم استخدام الجذور.

3_ التجربة الثالثة

تحكي صاحبة هذه التجربة أنها دائماً حريصة على الوصول للوزن المثالي من خلال ممارسة التمارين الرياضية، واتباع الأنظمة الغذائية الصحية لخسارة الوزن بطريقة صحية وأمنة.

ولكن السيدة تحكي أنها بعد ولادة طفلها الأول عانت من زيادة الوزن ولم تكون قادرة على ممارسة التمارين الرياضية، ولذا قررت أن تتبع نظام غذائي قاسي لخسارة الوزن.

ولكن على الرغم من خسارة الوزن الزائد إلا أن ذلك تسبب في زيادة إفراز أحماض المعدة مما أدي إلى إصابتها بقرحة المعدة، ولذا نصحتها والدتها باستخدام الرمان بالعسل قبل تناول الطعام.

وتذكر السيدة أن نتائج استخدام الرمان والعسل كانت مذهلة وفعالة حيث تمكنت من علاج قرحة المعدة دون الحاجة إلى الأدوية الطبية، وبفضل تجربة هذه السيدة لجأت إلى استخدام الرمان والعسل أثناء تجربتي في علاج قرحة المعدة.

اقرأ أيضًا: علاج قرحة المعدة بالأعشاب مجرب

أسباب الإصابة بقرحة المعدة

خلال تجربتي في علاج قرحة المعدة أخبرني الطبيب أن الإصابة بهذا المرض تكون نتيجة عدة أسباب ومن ضمنها التالي:

  • من أبرز الأسباب هو الإصابة بجرثومة (الهيليوباكتر بيلوري) التي تتسبب في تآكل وتلف جدار المعدة والاثني عشر.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغير صحية والمشروبات الغازية التي تزيد من إفراز أحماض المعدة، وذلك يؤدي إلى تلف جزء من جدار المعدة والإصابة بالقرحة.
  • اتباع الأنظمة الغذائية الغير الصحية أو القاسية التي تعتمد على تناول كميات قليلة جداً من الطعام، وذلك يتسبب في تآكل جدار المعدة بسبب كثرة إفراز أحماض المعدة.
  • تناول الوجبات الساخنة مما يؤدي إلى التهاب بطانة المعدة والإصابة بالقرحة.
  • شرب الشاي الساخن أو القهوة أو المشروبات الغنية بالكافيين على معدة فارغة.
  • كثرة استخدام المسكنات مثل مركبات nsaid والأسبرين.
  • تدخين التبغ وتناول الكحوليات.
  • تناول الأطعمة التي تتسبب في تهيج المعدة مثل الأطعمة الحمضية والمشروبات الغازية.
  • شرب المياه الملوثة بالمواد الكيميائية الضارة.
  • كثرة التعرض إلى الضغوطات النفسية مثل التوتر والقلق.
  • عدم قدرة بطانة المعدة على مقاومة التقلبات والضغوطات التي تتعرض لها.
  • تناول الأطعمة الصلبة التي يصعب على المعدة هضمها.
  • الإصابة بالإجهاد العصبي.
  • زيادة معدل إفراز العصارة الصفراوية التي تقلل من مقاومة بطانة المعدة لأحماض الهضم.
  • تناول الطعام بشراهة وبكميات كبيرة وعدم الالتزام بالمواعيد المحددة لتناول الطعام.
  • كثرة تناول الأطعمة الحراقة مثل الشطة والمخللات.
  • من الممكن أن يكون سبب الإصابة بقرحة المعدة هو العامل الوراثي ولكن نسبة حدوث ذلك الأمر ضعيفة.

الأعراض الجانبية للقرحة المعدة

كماً سبق وذكرت أن أثناء تجربتي في علاج قرحة المعدة تعرضت إلى الإصابة بالعديد من الأعراض الجانبية، وذلك لأن قرحة المعدة ينتج عنها عدد من الأعراض الجانبية كالتالي:

  • الإصابة بآلام شديدة في الجزء العلوي من البطن.
  • كثرة الشعور بالغثيان والقيء بعد تناول الطعام.
  • الإصابة بانتفاخ البطن.
  • في بعض الحالات من الممكن أن يظهر دم أثناء القيء.
  • فقدان الشهية مما يؤدي إلى خسارة الوزن خلال مدة قصيرة.
  • عدم القدرة على تناول الطعام بصورة طبيعية.
  • حدوث تلف في خلايا المريء والإصابة بما يعرف بارتجاع المريء.
  • تزداد فرصة إصابة المريض بمرض فقر الدم.
  • تحول لون البراز إلى اللون الأسود بسبب أكسدة عنصر الحديد مع هيموجلوبين الدم.
  • زيادة حموضة المعدة.

اقرأ أيضًا: اكل مريض قرحة المعدة

علاج قرحة المعدة بالطرق الطبيعية

في إطار حديثي عن تجربتي في علاج قرحة المعدة سأقدم عدد من الطرق الطبيعية التي قرأت عنها لعلاج القرحة، ومن ضمن هذه الطرق التالي:

1_ قشر الرمان والعسل

قشر الرمان والعسل

خلال تجربتي في علاج قرحة المعدة قمت باستخدام قشر الرمان والعسل للتخلص من هذه المشكلة، وذلك لفوائد العسل على تهدئة تهيج المعدة الذي يحدث بسبب القرحة وقشر الرمان الذي يحتوي على عدد من المواد المفيدة في علاج تآكل بطانة المعدة.

2_ الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر يحتوي على مادة الكبساسين التي تعطي للفلفل حرارته ولكن هذه المادة تتميز بعدد من الفوائد الصحية التي تحمي من قرحة المعدة كالتالي:

  • علاج مشكلة انتفاخ البطن.
  • تزيد من معدل تدفق الدم إلى الجلد.
  • التخلص من ألم العضلات.
  • تستخدم كمادة مطهرة للمعدة.
  • تعمل على تقوية بطانة المعدة.

3_ الخروب

الخروب

الخروب من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تهدئة الالتهابات والتخلص من مشكلة قرحة المعدة.

4_ الكركم

الكركم

إلى جانب فوائد الكركم المتعددة فإنه يعرف بعلاج الفقراء لقرحة المعدة حيث أن تكلفته منخفضة جداً، ونتائجه فعالة ومذهلة في التخلص من مشكلات بطانة المعدة.

5_ عصير البطاطس

عصير البطاطس

البطاطس من الأطعمة التي تحتوي على مادة قلويد الأتروبين التي تعرف بقدرتها على تقليل معدل إفراز أحماض المعدة، ولذا يمكن تناول عصير البطاطس الذي يساعد على تهدئة هيجان جدار المعدة.

6_ الموز باللبن

الموز باللبن

الموز من الفاكهة التي تعرف بقدرتها على علاج مشكلات الهضم التي نتعرض لها، ولذا ينصح بتناول كوب من الموز باللبن قبل تناول الطعام بـ15 دقيقة لعلاج مشكلة قرحة المعدة.

7_ العرقسوس

العرقسوس

عرقسوس من أهم الأعشاب التي تستخدم في علاج قرحة المعدة وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للالتهابات مثل حمض الجلاسيرازين، والذي يعرف بقدرته على حماية جدار المعدة من الإصابة بالقرحة.

ومن الجدير بالذكر أنه في علاج قرحة المعدة يلجأ الطبيب إلى استخدام أدوية طبية تحتوي على مادة الكورتيزون التي ينتج عنها عدد من الآثار الجانبية، ولكن حمض الجلاسيرازين يشبه الكورتيزون دون أن ينتج عنه أي آثار جانبية.

8_ الثوم

الثوم

الثوم يحتوي على مادة الأليسين التي تعمل كمضاد حيوي ضد الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسات، وبالإضافة إلى ذلك يساعد على علاج الالتهابات والمشكلات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي.

وخلال تجربتي في علاج قرحة المعدة قرأت أنه ينصح بتناول الثوم بكمية محدودة لمدة 3 أيام، وذلك للتخلص من قرحة المعدة بشكل نهائي.

10_ الالوفيرا

الالوفيرا

أشارت العديد من الدراسات العلمية أن جل الالوفيرا يحتوي على العديد من المواد التي تساعد على تخفيف ألم البطن، والحد من مشكلة تآكل بطانة المعدة.

11_ عصير الملفوف

عصير الملفوف

عصير الملفوف هو عبارة عن خلاصة نبات الكرنب حيث أنه يحتوي على فيتامين (C) الذي يعرف بقدرته على علاج الالتهابات، ومن الجدير بالذكر أن 80% من الأشخاص الذين قاموا باستخدام عصير الملفوف تخلصوا من مشكلة قرحة المعدة بشكل نهائي.

12_ الزنجبيل

الزنجبيل

الزنجبيل من الأعشاب التي تساعد على تهدئة الشعور بألم البطن والحد من الالتهابات التي تحدث نتيجة الإصابة بقرحة المعدة.

13_ البابونج

البابونج

البابونج من الأعشاب الطبيعية التي تتمتع بخصائص مهدئة للأعصاب حيث يساعد على التخلص من الإحساس بألم، والحد من تفاقم مشكلة قرحة المعدة.

14_ عسل النحل

عسل النحل

عسل النحل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة وبالإضافة لذلك يقضي على تواجد البكتيريا بداخل المعدة، والحد من الالتهابات والإصابة بقرحة المعدة.

اقرأ أيضًا: أعشاب لعلاج قرحة المعدة في المنزل

علاج قرحة المعدة بالأدوية

أثناء تجربتي في علاج قرحة المعدة أخبرني الطبيب أن هناك بعض الحالات لا يتم علاجها إلا باستخدام الأدوية الطبية، وذلك في حالة أن المريض قد أصيب بجرثومة Helicobacter pylori)) التي تعرف باسم الجرثومة البوابية الملونة.

وذلك لأن هذه الجرثومة تتسبب في حدوث تآكل للغشاء المخاطي الذي يبطن المعدة ومن ثم تعمل على تآكل خلايا المعدة، ولذا لابد من تناول أنواع من الأدوية الطبية التي تقضي على تواجد هذه الجرثومة، ومن ضمن هذه الأدوية التالي:

  • مضادات لإفرازات المعدة.
  • أنواع من المضادات الحيوية مثلميترونيدازول  واموكسيتسلين كلاريتروميتسين.

ولكن في حال عدم الإصابة بهذه الجرثومة يصف الطبيب للمريض أنواع من الأدوية الطبية التي تعمل على علاج الالتهابات، ومن ضمن هذه الأدوية التالي:

  • أدوية تقلل من إفراز أحماض المعدة حيث تسمى بمثبطات البروتون مثل esomerazole و pantoprazole  Dexlansoprazole.
  • أدوية تتكون من مستقبل مادة أحماض الاراكيدونيك مثل دواء Misroposol
  • مضادات مادة الهيستامين مثل Nizatidine و Cimetidineو Famotidin.

علاج قرحة المعدة بالمنظار

خلال تجربتي في علاج قرحة المعدة نصحني الطبيب بضرورة علاج هذه المشكلة حتى لا يتفاقم المرض، وذلك لأن في الحالات المتأخرة من قرحة المعدة يتم العلاج عن طريق المنظار والذي يكون كالتالي:

  • يبدأ الطبيب في أخذ عينة من المريض ليتعرف على نوع البكتيريا التي يعاني منها.
  • التأكد من عدم وجود أي أورام سرطانية في منطقة القرحة.
  • من ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع عبر الفم حتى يصل إلى المعدة وتحديد مكان القرحة لعلاجها.
  • مدة العملية تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
  • نتائج المنظار تكون فعالة في التخلص من قرحة المعدة.

طرق الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة

طرق الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة

بفضل تجربتي في علاج قرحة المعدة تمكنت من معرفة العديد من الطرق التي تساعد على الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة، ومن ضمن هذه الطرق التالي:

  • التوقف نهائياً عن تناول الأسبرين واستبداله بمسكن الباراسيتامول.
  • محاولة الإقلاع عن التدخين ومنع تناول المواد المخدرة والكحوليات.
  • اتباع نظام غذائي صحي مع تنظيم وجبات الطعام.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف المعدنية.
  • الامتناع عن تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
  • التوقف عن تناول اللحوم الحمراء.
  • الحرص على غسل الخضروات والفاكهة جيداً قبل تناولها.

اقرأ أيضًا: أعراض قرحة المعدة

وبذلك أكون قد تحدثت عن تجربتي في علاج قرحة المعدة بالتفصيل حيث ذكرت كافة أسباب وأعراض الإصابة بالقرحة، وما هي الطرق الطبيعية التي تساعد في علاج القرحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.