تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط تجربة صعبة، فقد كنت أخشى أن يكون سرطان لا قدر الله ولكن الله سلم، وتجدر الإشارة إلى أن هذه المشكلة تعد من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص؛ لذا قررت أن أشارككم تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه موقع زيادة.

تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط

عانيت منذ أن أنهيت دراستي الثانوية من ظهور انتفاخ غريب تحت الإبط، امتلكني الخوف كثيرًا خوفًا أن أكون قد أصبت لا قدر الله بالسرطان، وذهبت إلى وحدة الأورام الموجودة في بلدتنا ولكن الطبيب طمأنني وأخبرني أنه مجرد كيس دهني.

من خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط أخبرني الطبيب أن الكيس الدهني هو نوع من أنواع الأورام السرطانية الحميدة، كما أنه لا يتسبب في أي مشكلة صحية، ويمكن التعايش معه بدون الحاجة إلى إزالته.

إلى جانب ذلك أخبرني الطبيب أنه يمكن معرفة أن الورم الموجود كيس دهني من خلال شكله؛ فهو يتميز بالآتي:

  • حجم الكيس الدهني صغير ويكون في حجم حبة البازلاء.
  • ن أن أنهيت درائالكيس الدهني يتراوح طوله ما بين 2 إلى 3 سم فقط.
  • الكيس الدهني ناعم ويتحرك تحت الجلد عند الضغط عليه.
  • الكيس الدهني ليس صلبًا أو مؤلمًا.
  • لا يتغير لون الجلد حول الكيس الدهني، ولا يسبب أي حكة أو احمرار.
  • إذا زاد حجم الكيس الدهني يمكن إزالتة بطرق بسيطة غير مؤلمة أو مقلقة.

اقرأ أيضًا: إزالة الكيس الدهني بدون جراحة 

أسباب ظهور الكيس الدهني تحت الإبط

في حالة ظهور أي تكتلات تحت الإبط يجب مراجعة الطبيب على الفور للتأكد أنه كيس دهني، وليس ورم سرطاني لا قدر الله، ويرجع ظهور الأكياس الدهنية إلى عدة أسباب منها:

  • نتف شعر الإبط بطريقة عنيفة.
  • تعد منطقة تحت الإبط عديمة التهوية مما يجعل البكتريا قد تنمو أو حتى تتكاثر في هذه المنطقة.
  • عندما تصل الأنثى لسن البلوغ، تحدث تغيرات لحجم الجسم والثدي، مما يجعل منطقة الثدي تمتد إلى الأنسجة الموجودة تحت الإبط وتتكون الأكياس الدهنية.
  • الأورام الشحمية وهي نوع من الأورام التي تظهر تحت الإبط وتحت صغيرة الحجم.
  • هناك أنواع معينة من التطعيمات مثل تطعيم الحصبة، الجدري والنكافية والتيفود يكون لهم دور في تضخم الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الإبط.
  • الالتهاب القيحي للغدد العرقية الموجودة تحت الإبط سبب في تكون الأكياس الدهنية في هذه المنطقة.

حالات تستوجب إزالة الكيس الدهني تحت الإبط على الفور

أثناء تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط نصحني الطبيب بأنه هنالك بعض الأعراض إذا ظهرت يجب عليَ التوجه على الفور إلى المستشفى لإزالة الكيس الدهني، وهذه الأعراض هي:

  • حال الشعور بألم في الكيس الدهني.
  • عندما يتسبب في الحكة او الاحمرار.
  • حال بدأ حجمه في الزيادة.
  • إذا كان الكيس الدهني صلبًا وعند الضغط عليه يتسبب في الآلام.
  • عندما يزداد انتشار الأكياس الدهنية في أماكن متفرقة من الجسم.
  • عندما يؤدي الكيس الدهني إلى ارتفاع في درجة الحرارة أو تصبح منطقة تحت الإبط منطقة ساخنة.

علاج الكيس الدهني تحت الإبط بالأعشاب

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها علاج الكيس الدهني الموجود تحت الإبط، ومن خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط عرفت الكثير عن طريقة العلاج بالأعشاب أذكرها لكم فيما يلي

علاج الكيس الدهني تحت الإبط بالكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المعروفة بفوائدها في مقاومة السرطان، والحد من انتشار الخلايا السرطانية، كما أن للكروكمين خصائص في مقاومة الالتهابات.

حتى نتمكن من إعداد وصفة الكركم لعلاج الكيس الدهني تحت الإبط؛ فكل ما علينا فعله فقط هو أن نخلط ملعقة من الكركم مع ملعقة من الماء حتى تصبح عجينة كثيفة القوام، توضع على الكيس الدهني ثم تترك لفترة طويلة.

يفضل تناول كوب من الحليب مضافًا إليه ملعقة من الكركم مرة واحدة يوميًا، وذلك لأن الكركم معروف عنه فوائدة في تنقية الدم والخلايا من السموم.

اقرأ أيضًا: علاج الكيس الدهني بزيت الزيتون 

علاج الكيس الدهني تحت الإبط بزيت شجرة الشاي

يعد زيت الشاي علاج موضعي للعديد من المشكلات الجلدية، كما أنه يتمتع بأنه مقاوم للبكتريا ويساعد في القضاء على الإلتهابات.

حتى نتمكن من إعداد وصفة زيت شجرة الشاي لعلاج الكيس الدهني تحت الإبط؛ فكل ما علينا فعله فقط هو أن نضع بعض قطرات زيت شجرة الشاي على الكيس الدهني لمدة لا تتجاوز الثلاث مرات يوميًا، ثم سيبدأ مفعوله بالظهور.

علاج الكيس الدهني تحت الإبط بخل التفاح

يتميز خل التفاح بأن له دور فعال في الحد من تورمات الجلد والقضاء على الأكياس الدهنية، كما أنه له القدرة على مكافحة الميكروبات والقضاء عليها.

حتى نتخلص من هذه المشكلة تمامًا فكل ما علينا فعله فقط هو أن نضعه على الكيس الدهني بشكل مباشر، وذلك على أن تكرر هذه العملية مرتين يوميًا، أما إذا كانت بشرتك حساسة فيمكنك تخفيف خل التفاح بقليل من الماء.

علاج الكيس الدهني تحت الإبط بالألوفيرا

يتميز الألوفيرا بقدراته الخارقة على مكافحة الجراثيم والقضاء عليها تمامًا، كما أنه يعالج العديد من الأمراض الدهنية، حتى نتخلص من هذه المشكلة تمامًا فكل ما علينا فعله فقط هو أن نضعه على الكيس الدهني تحت الإبط بشكل مباشر مرتين يوميًا.

علاج الكيس الدهني تحت الإبط بعشبة البندق الساحرة

تعد عشبة البندق الساحرة هي أعشاب له خصائص تساهم في التخلص من الدهون الموجودة على الجلد، كما أنها تساعد أيضًا على التخلص من جميع الشوائب الموجودة في الجلد وتعمل على فتح مسامات الغدد الدهنية الموجودة، حتى نتخلص من هذه المشكلة تمامًا فكل ما علينا فعله فقط هو أن نضع جل هذه العشبة على الكيس الدهني مباشرة وعلى الجلد المحيط به ثلاث مرات يوميًا.

علاج الكيس الدهني تحت الإبط بالمرهم الأسود

يحتوي المرهم الأسود على مجموعة من الأعشاب الطبيعية ومجموعة زيوت مفيدة للجلد والبشرة، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من زيت الزيتون الهامة في علاج الكيس الدهني، ليس ذلك وحسب بل يساعد أيضًا على تطهير الجلد من البكتريا التي يحدثها الكيس الدهني.

كما أن المرهم الأسود يحتوي على نسبة قليلة من زيت الخروع، والذي يعمل بدوره على مكافحة العدوى الفيروسية التي قد تصاحب الكيس الدهني.

العلاج الجراحي للكيس الدهني

من خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط أخبرني الطبيب بأنه يوجد ثلاث طرق لعلاج الكيس الدهني، وهذه الطرق هي:

  1. الحقن: تعتمد على حقن الكيس الدهني بدواء لتقليل الالتهاب الموجود بها، والحد من التورم.
  2. الشق والتفريغ: يقوم الطبيب المعالج بعمل شق في الكيس الدهني ليفرغ كل محتويات الكيس الدهني مما به وشفط الدهون الموجودة به.
  3. إزالة الكيس الدهني تمامًا وهي الطريقة التي يرجحها معظم الأطباء.

الفرق بين الكيس الدهني والأورام

من خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط توصلت إلى أنه هنالك فوارق ما بين الكيس الدهني والورم الحميد والورم السرطاني، وفيما يلي سأعمل على عرض هذه الفوارق:

  • الكيس الدهني: يكون شكله دائري وحجمه صغير، ويظهر تحت الجلد وعند الضغط عليه يتحرك بسهولة بدون أي ألم، كما أنه ينمو ببطء شديد جدًا، ولا يغير من لون الجلد ولا يصاحبة حكة أو إحمرار.
  • الورم الحميد: عبارة عن كتلة لينة صغيرة، لا يظهر أو ينمو تحت الجلد، كما أنه من الصعب تحريكه، إلى جانب كونه ينمو ببطء وغير مؤلم، ولا يغير من لون الجلد المحيط به.
  • الورم الخبيث: يبدأ حجمه بكتلة صغيرة جدًا يصعب ملاحظتها، ولا ينمو تحت الجلد، كما أنه لا يمكن تحريك هذه الكتلة أبدًا، يظهر وينمو بشكل مفاجئ، وفي هذه الحالة نجد أن لون الجلد يتغير ويكون مصحوبًا بألم.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكيس الدهني والورم 

تعرفنا من خلال تجربتي مع الكيس الدهني تحت الإبط على شكل الكيس الدهني وأعراض الأصابة به وما هي الطرق المختلفة لعلاج الكيس الدهني، بالإضافة إلى الفوارق التي توجد بينه وبين الورم الحميد والورم الخبيث.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.