تجربتي مع الترمس للسكر

تجربتي مع الترمس للسكر كانت تجربة فعالة وناجحة للغاية؛ وذلك لأنني قد قمت بأكثر من تجربة ووصفة واتبعت علاجات مختلفة لكنها لم تكن أبدًا بنتائج أفضل من نتائج الترمس للسكر.

كنت على علم كبير بمرض السكري وأعراضه المزعجة وخطورته قررت أن أعرض لكم تجربتي بشكل كامل لها عن طريق خلال هذا الموضوع عبر موقعكم موقع زيادة.

تجربتي مع الترمس للسكر

تجربتي مع الترمس للسكر

كانت تجربتي في بدايتها صعبة بالنسبة لي؛ وذلك لأنني شُخصت بمرض السكري من النوع الأول في سن مبكر، وعادةَ هذا النوع من مرض السكري يأتي قبل بلوغ سن 43 عام.

عندما تم تشخيصي بمرض داء السكري الأول أصابني الحزن ولكنني سريعًا ما تأقلمت مع المرض وتعايشت معه، ولكن أكثر ما كان يُزعجني هو كثرة العطش وشربي للماء طوال الوقت، وبالتالي زيادة رغبتي في التبول، فكنت استيقظ مرات كثيرة للذهاب إلى المرحاض وهذا لم يكن طبيعيًا أبدًا بالنسبة لي.

بعد ذلك لاحظت خسارتي الكبيرة لوزني بشكل غير مُبرر ولكن طمئنني الطبيب لذلك وقال إنها من الأعراض الطبيعية لمرض السكري من النوع الأول.

بالنسبة للعلاج فقد وصف لي الطبيب بعض العلاجات الكيميائية، ونصحني بتغيير نط غذائي، وتبديله بنظام غذائي صحي، يعتمد على الخضروات والفواكه وغيرها من العناصر الغذائية والألياف التي يحتاجها الجسم.

هذا بجانب تجنبي للأطعمة المحتوية على السكر والنشويات وغيرها، بالفعل فعلت ذلك وكان كثيرًا ما تنخفض نسبة السكر في الدم، وتارةً أخرى عندما اُخطئ في أي شيء من الأشياء التي قمت بذكرها ترتفع نسبة السكر في دمي.

حتى قرأت عن فوائد الترمس في علاج مرض السكري، في البداية لم أصدق أن هذا المنتج البسيط له قدرة وفعالية كبيرة في علاج مرض مزمن مثل السكري.

كما أنه يضر الجسم أبدًا ولا يوجد له آثار جانبية، لذلك قررت أن أقوم بتجربته بنفسي وملاحظة إذا ما كان سيُساعدني في تقليل وخفض نسبة السكر في الدم أم إنها مجرد إشاعات وأكاذيب.

بالفعل بدأت تجربتي مع الترمس للسكر واستمريت على استخدامه ما يقرب من 4 شهور أو 5 شهور، وكانت النتيجة مذهلة للغاية بالنسبة لي، فبعد هذه المدة وجدت أن نسبة السكر في الدم أصبحت طبيعية جدًا.

حتى أن الطبيب قال لي بأنني من الممكن أن أستغنى عن الميتفورمين والغليبنكلاميد واستبدالهم بأدوية أقل فعالية بكثير وذلك لمجرد الحفاظ على النسبة الطبيعية للسكر في الدم وليس خفضها.

اقرأ أيضًا: افضل انواع التمر لمرضى السكري 

ما هي علاقة الترمس بمرض السكري؟

من خلال تجربتي مع الترمس للسكر عرفت هذه المعلومات وهي أن الترمس نوع من أنواع البقوليات وله شهرة واسعة في الوطن العربي بالخصوص، بالإضافة إلا إنه يُمكن إعتباره وجبة خفيفة يعتمد عليها الإنسان في يومه.

لأنها تحتوي على الكثير من العناصر التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والعناصر والألياف الغذائية المختلفة التي يحتاجها بشكل كبير الجسم.

بالنسبة للعلاقة بين الترمس ومرض السكري، فيعمل الترمس على خفض كمية السكر في الدم وكذلك الحفاظ على مستويات ضغط الدم وبالتالي يحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل تصلب الشرايين أو انواع معينة من السرطان.

يحتوي الترمس على نسبة عالية جدًا من الألياف التي تعمل على خفض وتقليل امتصاص الجلوكوز من جسم الإنسان ومن ثم يؤدي ذلك إلى خفض مستويات السكر في الدم، لذلك يُسمى الترمس بصديق مرض السكري.

بالإضافة إلى تمتع الترمس المر بمادة الألكالويد وهي مادة غير مفيدة للجسم لذلك يتم نقع الترمس اولًا وغليانه حتى يتم التخلص من هذه المادة ومن ثم يتثنى تناوله، ويعمل الترمس المر على خفض نسبة السكر في الدم بصورة كبيرة جدًا ويُنصح بتناوله لمرضى السكري وهو ما حدث معي خلال تجربتي مع الترمس للسكر.

ما هي فوائد الترمس لمرض السكري؟

من خلال تجربتي مع الترمس للسكر لاحظت خفضه لمستوى السكر في دمي وعندما بحثت عن فوائده لمرض السكري وجدت:

  • يُعتبر الترمس من الحبوب التي تُساعد على خفض امتصاص الجلوكوز بواسطة الجسم وبالتالي يترتب عليه انخفاض لنسبة السكر في الدم.
  • يعمل الترمس على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، مما يترتب عليه الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  • يقوم الترمس بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب التي تحدث بصورة كبيرة لأصحاب مرض السكري.
  • يعمل الترمس المطحون على التئام الجروح السطحية، وتُعتبر الجروح السطحية أكثر الأشياء المؤلمة التي يُمك أن يُعاني منها مريض السكري.
  • في حالة مرض السكري يحدث ضعف لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقوية جذور الشعر بصورة كبيرة وثبات الشعر.
  • يعمل الترمس على تعزيز وتحسين عمل البنكرياس وبالتالي تنظيم عملية امتصاص الجلوكوز وخفض نسبة السكر في الدم.
  • يُساهم الترمس في زيادة نسبة الأنسولين الذي يُنتجه البنكرياس مما يؤدي إلى التحكم والسيطرة على مستويات السكر في الدم.

اقرأ أيضًا: علاج هبوط السكر 

ما هي فوائد الترمس بشكل عام؟

عن طريق تجربتي مع الترمس للسكر وجدت العديد من الفوائد التي تخص الترمس بجانب فائدته في تقليل نسبة السكر في الدم ومن فوائده الأخرى ما يلي:

  • يعمل الترمس المطحون بصورة خاصة على تقليل غازات البطن.
  • يُساعد الجهاز الهضمي من تعزيز عمله ووظائفه بشكل سليم وحل المشاكل المتعلقة به مثل الإمساك ومشاكل المعدة المختلفة.
  • يعمل على تحسين الدورة الدموية وكذلك زيادة كمية الطاقة التي يحتاجها الجسم.
  • يقوم بالقضاء على الديدان المعوية.
  • يُساعد في علاج الكثير من المشاكل المتعلقة بالبشرة مثل الكلف الذي يحدث خلال فترة الحمل أو مشاكل الشعر المختلفة مثل تقصفه أو تساقطه.
  • يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يُساهم في علاج بعض المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل مشاكل ضيق التنفس.
  • يقوم بحماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • يمنع حدوث الجلطات ويعمل على تحسين مسار الدم، وتحسين سيولة الدم داخل الشرايين والأوعية.

طبيعة مرض السكري

من الضروري أن يتعرف مريض السكري بمرضه وطبيعته وذلك لأن مرض السكري من الأمراض المزمنة والتي تحتاج غلى فهمها ودراستها حتى يتم التأقلم والتعايش معها بطريقة صحيحة وهو ما فعلته بصورة شخصية أثناء تجربتي مع الترمس للسكر.

مرض السكري هو عبارة عن خلل في استخدام الجسم لسكر الجلوكوز، ويُعتبر هذا الأخير مصدر أساسي لطاقة الجسم والخلايا وصحة الإنسان، ويُساعد كثيرًا في تكوين العضلات والأنسجة هذا بالإضافة إلا أنه مصدر رئيسي لطاقة المخ.

تختلف أسباب مرض السكري باختلاف نوعه، ولكن في النهاية جميع أنواع مرض السكري تعني الخلل في نسبته في الدم وهذا الخلل قد يؤدي إلى العديد من المشكلات التي تؤثر على صحة الإنسان وجسده.

أما بالنسبة لأنواع مرض السكري فتختلف بين داء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، وتوجد بعض الحالات من مرض السكري تقبل العلاج لأنها تكون في البداية ويُمكن الشفاء منه تمامًا.

على الجانب الآخر توجد بعض الحالات الأخرى التي تعتمد في نظامها العلاجي على التعايش والتأقلم مع المرض، هذا بجانب وجود مرض سكري الحمل الذي يأتي للسيدات في فترة الحمل فقط.

ما هي أعراض مرض السكري؟

كانت تجربتي مع الترمس للسكر سببًا في معرفة أعراض المرض وأسبابه وتختلف هذه الأعراض باختلاف كمية السكر المتواجدة في الدم ومن أعراض مرض السكري ما يلي:

  • كثرة التبول.
  • شدة العطش.
  • الإحساس الشديد بالجوع.
  • فقدان الوزن الغير مبرر.
  • احتواء البول على الكيتونات، والكيتونات هي نتيجة إنهيار وتفتت العضلات والدهون وتحدث هذه الظاهرة عندما تقل نسبة الأنسولين عن معدلها الطبيعي.
  • الإعياء والشعور بالتعب والإرهاق.
  • الرؤية غير الواضحة.
  • الاستثارة بسهولة.
  • القروح وغالبًا ما تكون بطيئة في شفائها.
  • كثرة التهابات الجلد أو التهابات المهبل.
  • من الممكن أن تزداد هذه الأعراض وتتطور بصورة خطيرة وخاصةً إذا كان مرض السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضًا: أنواع مرض السكري 

ما هي أسباب مرض السكري؟

لعلاج مرض السكري سواء بالترمس أو بغيره من المواد الطبيعية أو العلاجات الدوائية لا بد من فهمك بطريقة معالجة الجلوكوز في الجسم وما هي العوامل التي تؤدي إلى الإصابة به.

في البداية الانسولين هو هرمون يُفرز من غدة متواجدة خلف المعدة وتحتها البنكرياس، ويتم إفرازه في مجرى الدم ومن ثم يتم إنتقاله مع الدورة الدموية لجسم الإنسان، مما يتسبب في دخول السكر إلى الخلايا.

يعمل الأنسولين على تقليل وخفض كمية السكر في الدم.

نتيجة لخفض مستويات السكر في الدم ، ينخفض إفراز الانسولين من البنكرياس.

ما هو دور الجلوكوز في الجسم؟

الجلوكوز هو أحد أنواع السكر ويُعتبر مصدر طاقة اساسي لتشكيل العضلات والأنسجة، ويحصل الجسم على الجلوكوز من الطعام أو الكبد.

يتم إمتصاص السكر في الدم ليدخل في الخلايا.

يقوم الكبد بإنتاج الجلوكوز ويعمل على تكوينه.

في حالة إن كانت مستويات الجلوكوز في الدم منخفضة فيقوم الكبد بتفتيت الغليكوجين لجلوكوز.

ما هي أسباب مرض السكري من النوع الأول؟

إلى الآن لا يوجد سبب واضح أو محدد لمرض السكري من النوع الأول، ولكن من الممكن أن يكون السبب مهاجمة الخلايا التي تقوم بإنتاج الإنسولين في البنكرياس وبالتالي يؤدي ذلك إلى تدميرها مما يتسبب في أن يكون الجسم بلا انسولين او تكون كميته قليلة جدًا.

بالإضافة إلى تراكمه في مجرى البول بدلًا من إنتقاله إلى الخلايا، وقد يكون السبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الأول هو الاستعداد الوراثي وكذلك العوامل البيئية المختلفة، ولكن حتى الآن غير معروف ما هي هذه العوامل تحديدًا.

بالإضافة إلى زيادة الوزن فتُعتبر عاملًا من عوامل الإصابة به.

أسباب داء السكري من النوع الثاني

في هذا النوع من السكر تعمل الخلايا على مقاومة الإنسولين، وفي حالة الداء السكري من النوع الثاني يكون البنكرياس ليس قادرًا على إنتاج ما يُكفيه من الأنسولين حتى يتغلب على مقاومة الخلايا له.

بالتالي ينتقل السكر ويتراكم في مجرى الدم بدلًا من إنتقاله للخلايا حتى يتم الحصول على الطاقة التي يحتاجها الجسم، وفي النوع السكري الثاني لا يوجد سبب واضح لحدوث هذه المقاومة ولكنها تعود إلى العوامل الوراثية والبيئية مثل النوع الأول.

نصائح هامة للتعامل مع مرض السكري بشكل سليم

أثناء تجربتي مع الترمس للسكر، التزمت بهذه النصائح التي ساعدتني كثيرًا في التحكم والتعامل بشكل سليم مع مرض السكري ومن هذه النصائح ما يلي:

اقرأ أيضًا:مشروبات تخفض الضغط والسكر وأهم النصائح لخفض نسبتهما

استشارة الطبيب والسير على الخطة العلاجية الموضوعة

من الضروري أن يلتزم مريض السكري بالخطة العلاجية التي يضعها الطبيب له، وكذلك الالتزام بزيارته في موعدها المحدد لها والالتزام بالأدوية التي يضعها لك والالتزام بالجرعات المحددة منها، وكذلك إبلاغه عند الشعور بأي شعور غير طبيعي تشعر به.

تنظيم الوجبات وتغيير نمط الطعام

يُنصح دائمًا مريض السكري بالالتزام بالوجبات الصحية والاهتمام بما يأكل ويدخل جسده، وتناول الأطعمة المحتوية على العناصر الغذائية والفيتامينات كذلك الألياف التي يحتاجها الجسم وتعمل على تقليل نسبة السكر في الدم.

من ناحية أخرى يُنصح بتجنب الأطعمة المحتوية على السكر أو النشويات والدهون غير المشبعة، وكذلك الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الكوليسترول وتجنب الوجبات السريعة والمقليات وغيرها وتبديلها بالخضروات والفواكه الصحية.

يُفضل تجنب السكر تمامًا واستبداله بالعسل الأبيض أو السكر المتواجد في الفواكه والعصائر الطبيعية.

شرب الكثير من الماء

تُعرف الماء بقدرتها الهائلة في كثير من الأمور التي تخص صحة الجسم لذلك يُنصح بتناول لترين منها على الأقل بشكل يومي للإنسان العادي، وبصورة خاصة لمريض السكري فمن الضروري أن لا تقل نسبة الماء الداخلة لجسمه عن لترين في اليوم.

الانتباه لقياس مستويات السكر في الدم

من الضروري ان يقوم مريض السكر بين حين وآخر بقياس مستوى السكر في دمه حتى يتمكن له السيطرة عليه بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع وانخفاض السكر

الاهتمام بالكشف على العين ومتابعتها

في بعض الأحيان يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم وعدم التحكم فيه إلى مشاكل في النظر قد تصل خطورتها إلى العمى لذلك يُنصح دائمًا مريض داء السكري بإجراء الفحوصات المتعلقة بالكشف على نظره وعينه بصورة منتظمة.

الاهتمام بالكليتين

من الممكن أن يؤدي ارتفاع مستوى السكر في الدم إلى إجهاد الكليتين لأنهما في حالة الإصابة بمرض السكري يعملان بصورة أكبر مما يتسبب في حدوث أمراض مختلفة مثل الفشل الكلوي.

الالتزام بتناول لقاح الانفلونزا

في كثير من الأحيان يتأثر مريض السكري بالأنفلونزا ومضاعفاتها أكثر من أي شخص اخر طبيعي، لذلك يُنصح دائمًا مريض السكري بتناول اللقاحات الخاصة بالأنفلونزا بصورة منتظمة.

تجنب بعض الأطعمة

هناك نوعية من الطعام والفواكه يجب على مريض داء السكري ان يتجنب تناولها ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الموز.
  • الزبادي.
  • الفواكه المجففة.
  • المشروبات الغازية.
  • الدقيق البيض.
  • البطاطس المحمرة.

الاهتمام بصحة القدم

توجد دراسة تفيد بأن هناك ما يقرب من 10 إلى 15% من الأشخاص المُصابون بمرض السكري يتعرضون بخطر الإصابة بتقرحات القدم السكرية، لذلك من الضروري أن تحرص على سلامة وصحة قدمك جيدًا.

تناول الترمس قبل الوجبات ذات نسبة الدهون الكبيرة

يعمل الترمس على الحد من الدهون المتواجدة في الطعام وذلك بسبب تواجد كمية عالية من الألياف به مما يُساعد في حرق الدهون ومن ثم خفض نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى أن الترمس يحل محل اللحوم وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتينات، بالتالي هو آمن على مرضى السكري بصورة كبيرة.

يحتوي الترمس على مادة الأرجنين وهي مادة تُساعد في الحد من أعراض الإصابة بأمراض الضغط والقلب المُتأثران بوجود مرض السكري.

اقرأ أيضًا: فوائد دقيق الذرة لمرضى السكري

إلى هنا كانت خلاصة تجربتي مع الترمس للسكر والتي شرحت لكم فيها كل ما يتعلق باستخدام الترمس للسكر وفوائده بشكل عام وخاصة لمرضى السكري.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.