تجربتي مع التنفس البطني

تجربتي مع التنفس البطني كانت واحدة من التجارب التي ساعدتني وفادتني كثيرًا، فقبل هذه التجربة قمت بالتجارب المختلفة على أمل الحصول على نتيجة جيدة، ولكن لم يفلح معي شيئًا سوى التنفس البطني لذلك أرادتُ مشاركتكم تجربتي مع التنفس البطني لعلها تُفيد أحدًا منكم، وسأقوم بعرض كل ما يخصها عبر موقع زيادة من خلال السطور التالية.

تجربتي مع التنفس البطني

تجربتي مع التنفس البطني

أنا شاب في مطلع العشرينات وأدرس الفن المسرحي والتمثيل، وعند التحاقي بمعهد الفنون المسرحية كانت دائمًا هناك عقبة واحدة تحدث معي ألا وهي التحدث والتنفس من منطقة البطن، فكان المخرج ينزعج كثيرًا بسبب هذه النقطة.

على الرغم من ثناؤه على أدائي التمثيلي وانضباطي في حضور جلسات التحضير المسرحية وغيرها من الأمور التي تتعلق بدراستي إلا أن مشكلة التنفس البطني وتأثيرها على مخارج حروفي وكلامي كانت مشكلة كبيرة له ولي.

فأنا لا أعلم ما يقصده من قول تحدث وتنفس من بطنك، لذلك قررت أن أبحث عن كل ما يتعلق بأمر التنفس البطني ومعرفة ما هيئته وكذلك كيفية اتباعه بطريقة صحيحة.

من خلال هذه الأبحاث التي قرأتها أثناء رحلتي مع التنفس البطني عرفتُ أن هذا التنفس يحدث بسبب تلامس الحجاب الحاجز وجوف البطن، فيدخل الهواء إلى الرئتين وتنتفخ البطن ويُعتبر هذا نوع من أنواع التنفس الصحيحة، وسوف أشارككم كافة المعلومات التي حصلت عليها خلال تجربتي في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: ما هو ضيق التنفس النفسي؟

ما هي أهمية التنفس البطني؟

يعمل التنفس البطني على تقوية عضلات الحجاب الحاجز مما يؤدي إلى إتمام عملية التنفس بطريقة أفضل، ولكن حتى تحدث هذه النتيجة نحتاج إلى التعرف على كيفية معرفة القيام بالتنفس البطني، ففي خلال تجربتي مع التنفس البطني وجدت أن هناك الكثير من الطرق التي يُمكنك اتباعها.

طرق القيام بالتنفس البطني بشكل صحيح

يوجد طرق مختلفة للتنفس البطني بطريقة صحيحة يُمكنك اتباعها ومن هذه الطرق:

أولًا: التنفس البطني من خلال وضع الاستلقاء

يُمكنك القيام بالتنفس البطني أثناء استلقائك وهو ما كنت اعتمده كثيرًا خلال تجربتي مع التنفس البطني عن طريق التنفس بكثرة وبطريقة طبيعية، ولكي يحدث هذا من الضروري أن تنتبه إلى أسلوب التنفس قبل البدء في التنفس البطني.

ويكون ذلك من خلال التركيز على معدل التنفس ومن الأفضل أن يتم ذلك في مكان هادئ بعيدًا عن أي ضوضاء أو ضجيج.

خلال هذا الوضع من الضروري أن تُلاحظ إذا كانت عملية التنفس الخاصة بك من جوف البطن أم قفصك الصدري، كذلك ملاحظتك ما إذا كان التنفس بطيء أو سريع.

كنت أقوم أثناء تجربتي بالاستلقاء على ظهري ومد جسمي على سطح متساوي، وبعد ذلك أقوم بثني ركبتاي مع بقاء القدمين مستويتين على السطح، مستخدمًا وسادة أسفل الفخذين حتى تبقى الركبتين مرتفعة.

ثانيًا: التنفس البطني باستخدام اليدين

خلال تجربتي مع التنفس البطني كنت استخدم يداي في هذا التمرين عن طريق وضع اليد في مكان يسمح لي بمراقبة طريقة التنفس الصحيحة عن طريق وضع يد على القفص الصدري من فوق والأخرى من أسفله.

ومن ثم مراقبة حركة التنفس ومحاولة تغيير النمط الخاص بالتنفس إلى التنفس عن طريق البطن بطريقة تدريجية، فتُساعد اليدين كثيرًا على مراقبة تغير القفص الصدري أثناء التنفس حتى نصل إلى النتيجة المطلوبة في التنفس البطني الصحيح.

ثالثًا: التنفس البطني عن طريق الجلوس

طريقة من الطرق المتبعة هي التنفس البطني أثناء الجلوس وكانت هذه من الطرق البسيطة المستخدمة خلال تجربتي مع التنفس البطني.

ويتم التنفس البطني أثناء الجلوس من خلال الجلوس بشكل مريح على المقعد وثني الركبتين، أما بالنسبة للأكتاف والعنق فتكون في حالة استقامة أثناء الجلوس واسترخاء تام.

وبعد ذلك يتم التنفس عن طريق الشهيق والزفير مستخدمًا فيه يداك من خلال وضعها على القفص الصدري، ثم التنفس من خلال الأنف وتقليص البطن قدر المستطاع حتى يخرج الزفير وتكون الشفتين مضمومتين أثناء خروج الزفير.

وللحصول على نتيجة سريعة يجب أن تتم ممارسة هذا النوع من التنفس البطني يوميًا لمدة أسبوع وكل يوم تتراوح مدة التمرين ما بين خمس إلى عشر دقائق.

اقرأ أيضًا: أسباب ضيق التنفس وطرق علاجها

خطوات طريقة التنفس بشكل صحيح

هناك بعض الخطوات الأخرى التي تُمكنك من التنفس البطني بطريقة سليمة، ومنها ما يلي:

  • الشهيق عن طريق الأنف: من خلال استنشاق الهواء بشكل عميق عن طريق الأنف وتجنب أخذ الشهيق من الفم تمامًا.
  • الزفير من الفم: يتم فيه خروج الزفير بشكل بطيء من خلال الحجاب الحاجز وخروج الهواء عن طريق الفم.
  • التنفس من خلال الحجاب الحاجز: يتم التنفس بطريقة عميقة تجعل البطن ترتفع، مما يؤدي إلى دخول كمية كبيرة من الأكسجين إلى الحجاب الحاجز ومن ناحية أخرى تقوي عضلات المعدة.

نصائح للتنفس بشكل صحيح

أثناء تجربتي مع التنفس البطني تعلمت العديد من الأشياء التي أُقدمها لكم على شكل نصائح يُمكنك اتباعها أثناء عملية التنفس عن طريق البطن ومن هذه النصائح ما يلي:

  • طريقة التنفس التي يحتاجها: لكل شخص طريقة مريحة للتنفس يجب أن يتعرف على الطريقة التي تُمكنه من التنفس بشكل سليم حتى يتعود عليها ويُمارسها باستمرار.
  • الانتباه إلى التوتر والقلق: يجب أن تنتبه إلى تأثير التوتر والقلق على طريقة تنفسك والتحكم فيهم، وذلك لأن التوتر والعصبية يؤثران على طريقة تنفسك، وذلك بسبب التنفس السريع الذي تشعر به أثناء التوتر والقلق لذا من الضروري أن تتحكم وتُنظم نفسك في هذه الأوقات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة: ممارسة التمارين للحفاظ على وزن مثالي والتخلص من الوزن الزائد لهم دور فعال جدًا في مُساعدتك على التنفس بشكل سليم، ففي تجربتي مع التنفس البطني التمارين الرياضية ساعدتني بشكل كبير.
  • الإقلاع عن التدخين: يؤثر التدخين بشكل سلبي على الجسم ويُسبب العديد من المشاكل ولا سيما مشاكل التنفس والأمراض المختلفة للقلب، لذلك احرص على أن تتجنب التدخين وتُقلله بشكل تدريجي إلى أن تقلع عنه تمامًا.

ما هي فوائد التنفس البطني؟

كان يشغلني كثيرًا معرفة أهمية التنفس البطني والفوائد التي تعود عليً منه هل هي مقتصرة فقط على طريقة الكلام الصحيحة في المسرح، أم لا.. واتضح لي بعد عمليات البحث الكثيرة أنه يوجد الكثير من الفوائد التي يُمكن أن تعود على الإنسان عند اعتماده طريقة التنفس السليمة من خلال البطن، ومن هذه الفوائد ما يلي:

فوائد التنفس البطني لصحة القلب

التنفس الصحيح والسليم خاصةً عن طريق البطن يقوم بخفض معدل ضربات القلب وتنظيمها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم وبالتالي تتحسن الدورة الدموية فينتظم مسار الدم في جسم الإنسان.

زيادة الطاقة في الجسم

التنفس الصحيح يؤدي إلى زيادة نسبة الأكسجين في الدم، ويقوم على زيادة وتنظيم عملية الأيض (التمثيل الغذائي) وبالتالي التخلص من السموم المتواجدة في الجسم، وهو الأمر الذي يُساعد الجسم في الحصول على الطاقة.

التحكم في النفس

التنفس الصحيح وخاصةً من البطن يؤدي إلى التحكم والسيطرة على القلق والتوتر أو العصبية، وذلك لأن القلق والتوتر يعملان على زيادة ضربات القلب بالإضافة إلى إفراز هرمون الكورتيزون بصور كبيرة وهو الهرمون المتسبب في ضعف الجهاز المناعي.

فيُساعد التنفس الصحيح على الاسترخاء والهدوء الذي يؤدي إلى التحكم في التوتر والقلق والسيطرة عليهم بطريقة سليمة يحتاجها الجسم.

صحة الجهاز الهضمي

التنفس السليم له دور فعال في صحة الجهاز الهضمي فيعمل على تجديد الطاقة الداخلية في جسم الانسان، وذلك عن طريق حركة الحجاب الحاجز التي تؤدي إلى التخلص من الغازات، مما يُساهم بشكل كبير على تحسين عملية الهضم وعمل الجهاز الهضمي ككل.

اقرأ أيضًا: علاج ضيق التنفس

التخلص من رائحة الفم الكريهة

يُساعد التنفس البطني على الاسترخاء وتقليل التوتر الذي ينتج عنه سوء الهضم وتتأثر به رائحة الفم، ومن خلال المداومة على التمارين يمكن الحصول على أفضل نتائج متعلقة برائحة الفم.

تسهيل عملية الولادة

في حالة ممارسة المرأة الحامل تمارين التنفس الصحيحة وخاصةً التنفس البطني يؤدي ذلك إلى تقوية عضلات البطن الخاصة بها مما يؤدي إلى مرونتها بشكل كبير؛ وبالتالي تتأثر به عملية الولادة.

تسكين الآلام المتعلقة بالانفعال

في حالة تعرض الإنسان إلى الانفعال يتأثر جسده بهذا ومن الممكن أن يؤثر على بعض الأمراض مثل القولون العصبي، وكذلك قد يتسبب في الشعور بألم في منطقة العنق، فيُساعد التنفس الصحيح وخاصةً التنفس البطني على تسكين كل هذه الآلام الناتجة من التوتر القلق والانفعالات بشكل عام.

سرعة الشفاء من الأمراض المختلفة

يعمل التنفس الصحيح وخاصة التنفس البطني على التماثل السريع للشفاء وذلك بسبب دخول كمية كبيرة من الأكسجين وهو الأمر الذي يحتاجه الجسم خلال فترة النقاهة.

تأخير أعراض الشيخوخة

يقوم التنفس البطني السليم على تأخر أعراض الشيخوخة التي تؤدي إلى الاستهلاك الكبير لطاقة الجسم الداخلية مما يؤثر على الأطراف، فيعمل التنفس البطني الصحيح على زيادة كمية الطاقة الداخلية للجسم مما يؤدي إلى تأخر أعراض الشيخوخة بجانب ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

تعزيز عمل الجهاز التنفسي

يعمل التنفس البطني الصحيح على تحسين وظيفة الجهاز التنفسي بجانب وقاية الجسم من الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي مثل الربو والانسداد التنفسي، فيؤدي التنفس البطني السليم إلى تقوية عضلات الحجاب الحاجز وبالتالي تعزيز عمل الجهاز التنفسي.

قوة النطق

يعمل التنفس البطني على إزالة التوتر الذي يؤثر على الجهاز الصوتي، مما يؤدي إلى تحسين الصوت وزيادة قدرته على النطق والابتعاد عن الارتجاف أو البحة أو مشاكل ضعف الصوت بشكل عام، وهو الأمر الذي كنت أحتاجه كثيرًا خلال دراستي في المسرح.

اقرأ أيضًا: التجشؤ المستمر وضيق التنفس

عرضت لكم تجربتي مع التنفس البطني وكل التفاصيل الخاصة بعملية التنفس البطني وكيفية القيام به بشكل صحيح، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يُمكنكم اتباعها للحصول على نتيجة رائعة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.