تجربتي مع بنك البركة

كانت تجربتي مع بنك البركة مفيدة للغاية، حيث كان بنك البركة خيارًا مثاليًا بالنسبة لي، فوجدت فيه مميزات عديدة أريد أن أشاركها معكم من أجل إفادتكم بما يخص التعامل مع هذا البنك.

حيث إنني أعلم كثيرًا من الناس ينتابهم التردد بصدد المفاضلة بين البنوك وأيهما أفضل في التعامل وأكثر أريحية؛ لذا فسأشارككم في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة تجربتي مع بنك البركة.

تجربتي مع بنك البركة

تجربتي مع بنك البركة

واحدٌ من أهم المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة حيث يعتبر بنك البركة الإسلامي من أهم المصارف الإسلامية الموجودة في مصر؛ فهو يقوم بالتعاملات البنكية على أساس مبادئ الشريعة الإسلامية؛ مما يوفر الاطمئنان لدى العملاء من عدم وجود معاملات ربوية تضعهم تحت طائلة الشكوك.

عندما اتخذت قراري في التعامل مع البنوك والمصارف من حيث الحصول على شهادات الاستثمار والادخار، رغبةً في زيادة الربح وتحقيق الاستفادة، كما أنني استخدم الوسيلة البنكية عادةً فيما يخص معاملات حسابي البنكي الخاص، كان بنك البركة هو من وقع عليه الاختيار.

بدايةً أود أن أخبركم أن بنك البركة لا يقتصر وجوده وفروعه المتعددة على جمهورية مصر العربية فقط، وإنما يوجد له فروع أخرى في العديد من الدول كلبنان وتركيا والسعودية وسوريا والعراق، يُمكنك الدخول على الموقع الإلكتروني لبنك البركة من هنا.

اقرأ أيضًا: قروض بنك البركة مصر

الفوائد التي يُقدمها بنك البركة

عند زيارتي الأولى لبنك البركة قدمت عدة استفسارات عن الفوائد التي يُقدمها البنك حتى أختار منها ما يُناسبني، وقبل ذلك كنتُ قد تواصلت مع خدمة العملاء الخاصة بالبنك.

غنى عن البيان أن الفوائد هي تلك الأموال المُضافة من البنك على مبلغ العميل الأصلي، وتختلف البنوك في هذا الأمر، فكلٌ حسب قواعده المحددة والمتعارف عليها في التعاملات، وبما أن بنك البركة إسلامي فنجد أن القواعد البنكية التي يُمليها تتفق مع الشريعة الإسلامية.

  • عائد حساب التوفير الذهبي يتم احتسابه كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر أو يكون بشكل سنوي، ويصل إلى 12%.
  • كما أن بنك البركة الإسلامي يتيح أيضًا شهادات ادخارية بالعملات الأجنبية، ويصل عائدها إلى 2%، ومدة امتلاكها 4 سنوات.
  • تحصل من خلال الشهادة السباعية التراكمية على ما يقرب من 11.5% كعائد سنوي، لكنه غير ثابت، وامتلاك الشهادة يكون 7 سنوات بحد أقصى.
  • أما عن الشهادة الادخارية الرباعية يصل عائدها إلى 10% ويتم حسابه وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية، وهي ربع سنوية.
  • بالنسبة لحساب التوفير العادي فإن الفائدة تصل إلى 4% بشكل سنوي.
  • هناك فائدة تبلغ 10.5% سنويًا على الشهادة الرباعية لبنك البركة.
  • أما بالنسبة لصك البركة الإسلامي فيتراوح العائد الخاص به حسب نوع العائد ما إن كان ربع أو نصف سنوي، ليكون:
  1. 5% للعائد الربع سنوي.
  2. 11% للعائد نصف السنوي.
  3. 180% للعائد التراكمي.

شهادات بنك البركة

قد اعتدت على التوفير من الصغر، وكلما ازداد ادخاري كلما وددت أن احتفظ بأموالي الخاصة في مكان مضمون وآمن، لذا فمن خلال تجربتي مع بنك البركة سأقدم لكم معلومات عن الشهادات الادخارية التي يوفرها البنك، والتي قمت بتجربة أحدهما وأفادتني كثيرًا، فتتنوع هذه الشهادات حسب معدل العائد الذي يستفيد منه العميل.

الأمر تمامًا كالعملية الاستثمارية، بدلًا من الربح جراء الادخار فقط، يُصبح الربح ناتج عن الادخار والاستثمار أيضًا، وبصدد الشهادات الادخارية التي يقدمها بنك البركة فتتحدد وفقًا للعائد الربع سنوي أو الشهري أو الفوري، أو حتى الشهادة السباعية بالجنيه المصري.

يُمكنك شراء الشهادة الفورية من بنك البركة، والحد الأدنى لها 5 آلاف جنيه مصري، وعائدها مميز جدًا وهذا ما جعلني أفضل هذا النوع من الشهادات لشرائها.

هناك صك البركة الإسلامي الذي يبدأ حده الأدنى من ألف جنيه مصري، وقيمته تُحتسب من وقت الحصول عليه، كما أن العميل يحصل على نصف قيمة العائد بعد مرور مدة خمس سنوات من تاريخ امتلاك الصك.

من الشهادات الادخارية ذات العملة المحلية هي شهادة البركات، وتصل مدة امتلاكها إلى 10 سنوات، ولا يحصل العميل على قيمتها إلا بعد مرور نصف سنة من تاريخ الشراء.

هناك نوع آخر من الشهادات وهي شهادة تحيا مصر والتي يتم صرفها بالعملية المحلية المصرية، ويتم شرائها بحد أدنى ألف جنيه، بدون تحديد حد أقصى، ومدة استمرارها ثلاث سنوات، والفائدة على هذه الشهادة ربع سنوية.

مميزات شهادات بنك البركة الإسلامي

جدير بالذكر هنا الإشارة إلى السمات العامة الواجب توافرها في الشهادات الإسلامية، فقد يتساءل البعض عن طبيعة اختلاف شهادات بنك البركة الإسلامي مع البنوك الأخرى الغير إسلامية، وأيهما أفضل، فبالنسبة لي قرأت أولًا عن الشهادات الإسلامية ومميزاتها التي توفرها للعملاء قبل أن أعزم على شراء مثل هذه الشهادات، لذا فاستكمالًا للحديث عن تجربتي مع بنك البركة الإسلامي أشير إلى مميزات الشهادات البنكية الإسلامية:

  • أنها متوفرة للعرب وللأجانب، بمعنى أنها لا تقتصر على مواطني الدولة فقط، ولكن تشمل مختلف الجنسيات.
  • بإمكان العميل أن يحصل على تمويل بحدود 90% من قيمة الشهادة التي يمتلكها وذلك يكون بالطبع تماشيًا مع المبادئ الإسلامية التي يلتزم بها البنك.
  • من الممكن إصدار بطاقة بنك البركة بضمان التحفظ على الشهادة.
  • هناك إمكانية لإصدار بطاقة خصم وذلك من أجل سحب العوائد بشكل دوري.
  • يتم إضافة عائد الشهادات طبقًا لنوعه ومدته إلى حساب العميل مباشرة.
  • من الممكن أن يسترد العميل قيمة الشهادة الخاصة به بعد مرور ستة أشهر على سريانه.
  • كذلك من اليوم التالي لشراء الشهادة يُمكن للعميل أن يحتسب العائد الخاص بها.

اقرأ أيضًا: فوائد بنك البركة مصر

شروط شهادات بنك البركة

بالطبع بعدما تحدثنا عن أنواع الشهادات التي يُقدمها بنك البركة الإسلامي علاوةً على الفوائد الخاصة بهذه الشهادات، تتساءل عزيزي القارئ عن الإجراءات التي يُمكنك الحصول من خلالها على هذه الشهادات، لذا ومن خلال تجربتي مع بنك البركة أخبركم بشروط الحصول على شهادات بنك البركة.

مبدئيًا لا يحدد بنك البركة شروطًا بعينها للعملاء من أجل الحصول على الشهادات وشرائها ولكن ينوه أنه لا يُمكن شراء أي شهادة بأقل من الحد الأدنى الخاص بها، فلكل شهادة مبلغ معين يتم شرائها به وغالبًا لا يوجد حد أقصى لهذه الشهادات.

كما أن هناك عامل آخر يسبق شراء الشهادات هو أن يمتلك العميل حساب جاري أو حساب توفير، أي لا يُمكن استعمال الشهادة دون أحد هذه الحسابات.

هناك مستندات يجب توافرها عند العمل على شراء الشهادات، وهي:

  • أن يكون العميل لديه بطاقة رقم قومي سارية.
  • إيصال مرفق حديث.
  • إحضار جواز سفر.
  • مستندات إثبات الدخل.

تمويل بنك البركة

نشير إلى أن البنوك التي تنضبط في معاملاتها بالشريعة الإسلامية من الممكن استثمار الأموال فيها فلا حرج هنا بالانتفاع بالأرباح طالما أنها كانت من سائر وجوه الانتفاع المُباحة، وكان ذلك رأي الأغلب بصدد أرباح بنك البركة، وكان هذا ما قمت بالاستفسار عنه قبل بدء التعامل مع بنك البركة الإسلامي.

علاوةً على تقديم بنك البركة لمميزات متعددة للعملاء من حيث الشهادات ونسبة الفوائد، وجدت من خلال تجربتي مع بنك البركة أن البنك يقدم التمويل لعدة مشاريع هامة والتي بدورها تساعد مختلف العملاء، حيث نجد دور البنك يظهر في مجالات:

  • المشروعات الصغيرة بمختلف أنواعها، بالشراكة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية.
  • تمويل الأعمال بشكل عام، مما يساعد على تنمية الاقتصاد المحلي.
  • بطاقات الدفع، وهي أول بطاقة ائتمان في السوق المصرفي في مصر تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
  • المنتجات الخاصة ببيع التجزئة.
  • الصناديق المشتركة.

الحساب الجاري في بنك البركة

مثلما أشرت سلفًا أن هناك شرط أساسي من أجل الحصول على الشهادات الادخارية وهو امتلاك حساب جاري أو توفير، لذا قد قمت بإنشاء حساب توفير خاص بي في بنك البركة قبل البدء في شراء الشهادة، وهنا سأقدم لكم مميزات كلًا من الحساب الجاري والتوفير.

يُمكن أن يقوم كلًا من الفرد والشركة أو حتى المؤسسات الاجتماعية بفتح الحساب الجاري في بنك البركة الإسلامي، ويتيح هذا الحساب إمكانية التمتع بالأمن المالي حيث انخفاض احتمالية الخسارة.

كما أن الحساب الجاري يوفر إمكانية إيداع وسحب الأموال في أي وقت وفي أي فرع خاص بالبنك.

يُمكن الحساب الجاري من حصول العميل على كشف حساب شهري ودفتر شيكات، بالإضافة إلى خدمة الحوالات المالية المحلية والأجنبية، وخدمة التحويلات الشهرية الثابتة، كما يُمكنك دفع الفواتير الخاصة أو القيام بالخدمات الإلكترونية من خلال حسابك البنكي الجاري.

حساب التوفير الاستثماري في بنك البركة

لقد قمت بالادخار مع بنك البركة، عندما استثمرت أموالي وحصلت على عائد ربحي شهريًا، كما يوفر حساب التوفير الاستثماري إمكانية إيداع أو سحب الأموال في أي وقت، وقد حصلت على عدة خدمات ومميزات نظرًا لامتلاكي هذا الحساب، ومنها:

  • الحصول على بطاقة صراف آلي مجانية.
  • إيداع أرباح الحساب نهاية كل شهر.
  • توجد استقطاعات مجانية شهرية للجمعيات الخيرية.
  • حرية الدخول إلى الخدمات المصرفية من خلال الإنترنت بالدخول على الموقع الإلكتروني للبنك، وذلك مكنني من معرفة رصيد حسابي باستمرار والمدفوعات والتحويلات.
  • يوجد إمكانية للتحويلات بين الحسابات من خلال الصراف الآلي لفروع بنك البركة.

اقرأ أيضًا: فروع بنك البركة مصر

بمرور السنوات استطاع بنك البركة الإسلامي أن يضع بصمته في السوق المصرفي المصري، وذلك بشهادة تجارب العديد من العملاء؛ لذا قدمت لكم تجربتي مع بنك البركة، وأتمنى أن أكون قد قدمت لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.