تجربتي مع الشعيرات الدموية

تجربتي مع الشعيرات الدموية وضعتني في إزعاج وضغط نفسي كبير.. ولحسن الحظ انتهت بالعلاج وبعملي عن إحدى نعم الله -تعالى- علينا؛ فالشعيرات الدموية عندما بدأت في الظهور آلمني ذلك، لكني عندما بدأت الخوض في هذه التجربة بدأ يظهر لي إبداع من إبداعات الخالق التي منحنا إياها، فمن خلال موقع زيادة سأعرض عليكم تجربتي مع الشعيرات الدموية التي كان بها قدر كبير من الإفادة.

ستجد في هذا الموضوع..

تجربتي مع الشعيرات الدموية

تجربتي مع الشعيرات الدموية

بدأت تجربتي مع الشعيرات الدموية عندما بدأ وجهي في إزعاجي، فعملي يعتمد بصورة كبيرة على حسن المظهر؛ فمقابلة عملاء مهمين تحتاج إلى أن يكون واجهة الشركة في أحسن مظهر.

فقد بدأ وجهي في إزعاجي كما أخبرتكم، حيث إنه بدأت تظهر بعض الأشكال الصغيرة التي تشبه خيوط العنكبوت، وهي حمراء اللون وتنتشر في أماكن مختلفة في وجهي.

حاولت أن أتغاضى عن الموضوع قليلًا، فقلت في نفسي أنه من الممكن أن تذهب هذه الشبكة العنكبوتية من تلقاء نفسها، لكن هذا لم يحدث بل وبدأت تزيد أكثر وتصبح أكثر إزعاجًا -فهي تشبه الدوالي- لكني قلت لنفسي “وما الذي يجعل الدوالي تظهر في وجهي؟!”

فقررت أن أذهب للطبيب لأعرف ما الذي أصاب وجهي وما سبب ظهور هذه الخيوط التي تشبه خيوط العنكبوت في وجهي.

لكني كنت في حيرة من أمري هل أذهب لطبيب الأمراض الجلدية أم أذهب إلى طبيب الأوعية الدموية ، فطبيب الأوعية الدموية هو الأكثر تعمقًا وتخصصًا في هذا المجال، لكني اخترت طبيب الأمراض الجلدية والتجميل لأنه سيقوم بعلاج سبب هذا المرض وإذا كان الموضوع يحتاج إلى أي إجراءات تجميلية سيقوم بها.

بالفعل حجزت موعد عند طبيب الأمراض الجلدية وقمت بمقابلة الطبيب الذي قام بالكشف على وجهي، وبعدما فرغ من الكشف عليّ سألته هل ما ظهر في وجهي هو نوع من الدوالي، فقال لي أنه يوجد فرق كبير بين الدوالي وبين ما أنا مصاب به.

فالذي أصبت به يسمى تمزق الشعيرات الدموية ويسمى أيضًا تمزق الأوعية الدموية بالوجه، فسألته أن يبسط لي الأمر، فأنا لست طبيب ولم أسمع من قبل عن هذا المرض، فطمئنني وقال لي أنه سيشرح لي كل ما يخص هذا المرض وطريقة علاجه فلا داعي للقلق.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب الأوعية الدموية

ما المقصود بتمزق الشعيرات الدموية؟

بدأ الطبيب كلامه بأن الشعيرات الدموية هي أوعية دموية لكنها صغيرة  ودقيقة جدًا، وتمتد هذه الشعيرات تحت سطح الجلد وما أراه في وجهي هو تمدد أو بمعنى أدق توسع في هذه الشعيرات التي تشبه شبكة العنكبوت لذا يطلق عليها أيضًا الأوردة العنكبوتية، وقد تظهر باللون الأحمر أو الأزرق أحيانًا.

هذه الشعيرات الدموية التي تشبه الشبكة العنكبوتية من الممكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، لكنها شائعة الظهور بشكل كبير في الوجه، والساق، والفخذين، ومنطقة الكاحل.

كما ذكر لي أن أكثر الإصابات تكون بين النساء، لكن الإصابة بتمزق الأوعية الدموية ليست خطرة ويمكن علاجها، والمشكلة فيها أنها تكون من الأمراض الأكثر إزعاجًا لمن يهتمون بمظهرهم.

أسباب الإصابة بتمزق الشعيرات الدموية

من خلال تجربتي مع الشعيرات الدموية علمت أنه من الممكن أن يصاب بتمزق الشعيرات الدموية أي شخص، لكن يوجد بعض الأشخاص لديهم ميل واستعداد أكثر من غيرهم للإصابة بهذا المرض، وهذا حسب طبيعة الجسم لهؤلاء الأشخاص، ولهذا عدة أسباب مختلفة سأعرضها عليكم كما شرحها لي الطبيب أثناء زيارتي له.

لأني أردت أن أعرف كل شيء عن هذا المرض كي أضيف هذه المعلومات إلى تجربتي مع الشعيرات الدموية، وكانت الأسباب ما يلي:

1- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة التعرض لأشعة الشمس

من الأشخاص الذين يكونون عرضة للإصابة بتمزق الشعيرات الدموية هم الأشخاص الذين يتعرضون لأشعة الشمس لفترات طويلة، وقد يكون هذا التعرض مؤقتًا، بمعنى أنه لا يحدث بصفة متكررة، فيحدث التمدد للشعيرات الدموية بسبب الحروق التي تحدث للوجه بسبب التعرض للشمس.

كما أنه يوجد أشخاص يتعرضون بصفة دائمة ومتكررة ويمكن أن يكون ذلك حسب طبيعة عملهم، فيؤدي ذلك إلى الإصابة بتمزق الشعيرات الدموية.

2- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة نوبات العطس الشديد والقيء

عندما يصاب الفرد بالعطاس أو القيء يحدث في لحظتها ارتفاع لضغط الجسم بالكامل، ومن الأماكن الأكثر تعرض لهذا الارتفاع في الضغط هو الوجه وذلك من الأسباب التي تؤدي إلى تمزق الشعيرات الدموية.

3- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة المواد الكيماوية

أغلب معلومات عن المواد الكيميائية أنها من الممكن أن تضر بالبشرة مع كثرة استخدامها مثلًا، أو أنها تكون سامة عند استنشاقها، لكن الجديد هو أنه عند استخدام هذه المواد بكثرة، مثل المواد الكيماوية المستخدمة في المنظفات، فإنها تُحدث تمدد أو تمزق للشعيرات الدموية.

4- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة فصل الصيف

مما أضفته إلى تجربتي مع الشعيرات الدموية من معلومات عندما قال لي الطبيب أنه كما تعلمنا في الصغر أن الأجسام تتمدد بالحرارة وتنكمش بالبرودة.

فقال لي هذا لا يحدث للمواد حولنا فقط بل يحدث لأوعيتنا الدموية أيضًا، حيث إن الشعيرات الدموية من الممكن أن تتمدد وتتسع في الأجواء الحارة.

5- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة العوامل الوراثية

أثناء كشف الطبيب على وجهي سألني سؤال لفت انتباهي، وهو هل يعاني الأب أو الأم أو أحد من العائلة من مثل هذه الأعراض، فأجبته بالنفي لأني أنا الذي أصبت بهذا المرض وحدي.

فقد سألته بالفعل عن هذا سبب سؤاله لي هذا السؤال، فقال لي أنه توجد بعض العائلات تميل لظهور تمزق الشعيرات الدموية أكثر من غيرها، لذلك فيمكن أن يكون الأمر وراثيًا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى

6- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة تناول المشروبات الكحولية

من الأسباب التي ذكرها لي الطبيب أيضًا هي أن الأشخاص الذين لديهم عادة تناول المشروبات الكحولية، بجانب الأمراض التي تظهر عليهم ويكون الكحول سببًا فيها، يتسبب الكحول أيضًا في توسع الشرايين، ويتبع ذلك بالتأكيد توسع للشعيرات الدموية الدقيقة والتي يكون أضعفها الموجود في الوجه، فتظهر الإصابة بتمزق الشعيرات الدموية.

7- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة إصابة الوجه

ذكر لي أنه من أسباب تمزق الشعيرات الدموية هو أنه عندما يرتطم الوجه بأي جسم صلب وينتج عن ذلك بعض الكدمات الخفيفة أو الإصابات الشديدة، من الممكن أن ينتج عن هذا تمزق للشعيرات الدموية الموجودة بالوجه.

8- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة الوردية

من الأسماء الغريبة التي سمعت عنها أثناء هذا الحديث، هو مرض يسمى الوردية وهو فيروس يصيب الجلد بالاحمرار دون أي أعراض أخرى تصاحبه كحكة مثلًا أو أي عرَض آخر.

لكن عندما يصيب هذا الفيروس المسمى الوردية الوجه فإنه يتسبب باحمرار في الوجه ومن الممكن أن يصاحب ذلك الإصابة بتمزق الشعيرات الدموية، وفي الحقيقة هذه المعلومة من المعلومات الجديدة المهمة التي أضفتها إلى تجربتي مع الشعيرات الدموية.

9- تمزق الشعيرات الدموية نتيجة الحمل

من الأمور التي تعاني منها الأم أثناء فترة حملها، هو أن الهرمونات لديها تكون في تغير مستمر حسب فترة الحمل، وهذا يؤدي إلى تغيرات كثيرة تحدث في جسمها بسبب تغير نسب الهرمونات، فقد جعل الله تغير نسب الهرمونات يتم حسب حاجة الجنين.

فمن الهرمونات التي يتغير مستواها أثناء فترة الحمل هو هرمون الاستروجين والذي يكون من أعراض ارتفاعه وزيادة إفرازه هو ظهور تمزقات في الشعيرات الدموية، وفي الحقيقة من فضل المولى عز وجل أن الإصابة بالتمزقات في الشعيرات الدموية تُشفى من تلقاء نفسها بعد الولادة وعودة نسب الهرمونات لمستوياتها الطبيعية.

الفرق بين بالدوالي وتمزق الشعيرات الدموية

كما ذكرت لكم أنني قبل أن أذهب للطبيب ظننت أن ما ظهر في وجهي هو نوع من الدوالي وهذا لجهلي بالمرض وعدم قدرتي على التفرقة بين المرضين، لذلك قمت بسؤال الطبيب عن الفرق بين المرضين.

بدأ الطبيب إجاباته أن المرضين من أمراض الأوعية الدموية، لكن الدوالي تصيب الأوعية الدموية أو بمعنى آخر الأوردة الأكبر حجمًا وتكون أشهر وأغلب الإصابات في الساقين أو منطقة الفخذين.

أما تمزق الشعيرات الدموية فهي من الأوعية الدموية أيضًا لكنها أصغر وأدق الأوعية الدموية ، وأغلب الإصابات تكون في الوجه.

كما أن الإصابة بدوالي الأوردة من الممكن أن يصاحبها الإصابة تمزق في الشعيرات الدموية، أما الإصابة بتمزق الشعيرات الدموية يأتي وحده دون أن يكون مقترنا بالدوالي أو مرض آخر.

اقرأ أيضًا: دواء لتنشيط الدورة الدموية الطرفية

تشخيص مرض تمزق الشعيرات الدموية

سألت الطبيب عندما انتهى من حديثه عن أسباب الإصابة بمرض تمزق الشعيرات الدموية عما إذا كانت بعض التحاليل أو الإجراءات الأخرى التي سأقوم بها كي يكتمل تشخيص المرض.

قال لي أن المرض تشخيصه بسيط يمكن لأي شخص لديه بعض المعلومات التي ذكرها لي حول المرض أن يتمكن من معرفة المرض وتشخيصه عند النظر في المرآة.

التمزقات في الشعيرات الدموية تظهر بسهولة ويمكن تمييزها، لكن الذهاب للطبيب مهمة لأن طرق العلاج تختلف باختلاف المسبب لتمزق الشعيرات الدموية.

التمزق في الشعيرات الدموية الناتج عن عوامل وراثية يختلف في طريقة علاجه عن التمزق في الأوعية الدموية الناتج من الإصابة بحروق الشمس مثلًا، فهنا نحتاج إلى خبرة الطبيب.

علاج تمزق الشعيرات الدموية

عرفت من واقع تجربتي مع الشعيرات الدموية أنه توجد طرق متعددة ومختلفة لعلاج تمزق الشعيرات الدموية، ومنها طرق طبية وطرق تتم عن طريق استخدام الوصفات الطبيعية، وفيما يلي سأذكر لكم الطرق المستخدمة لعلاج تمزق الشعيرات الدموية وهي كما يلي:

علاج تمزق الشعيرات الدموية بالليزر

استخدام الليزر في علاج الأمراض الجلدية وشتى الأمراض التي تصيب الجسم أصبح أمر شائع جدًا، وبالتالي من الطبيعي أن نجده يدخل في علاج تمزق الشعيرات الدموية للوجه.

حيث يقوم الطبيب بتسليط الليزر على الشعيرات التي تمزقت ويتم إغلاق هذه الشعيرات المتمزقة تمامًا عن طريق الحرارة التي تصدر عن أشعة الليزر، ويجب أن يكون ماهر جدًا حتي لا تزداد الإصابة بدلًا من علاجها

من الجدير بالذكر أن علاج تمزق الشعيرات الدموية بالليزر يمكن أن يتم على عدة جلسات حسب حالة وحجم الشعيرات

علاج تمزق الشعيرات الدموية بالتصلب

في هذه الطريقة يتم علاج تمزق الشعيرات الدموية عن طريق حقن الشعيرات التي تمزقت بمحلول ملحي مركز يعمل على تقلص هذه الأوعية وتصلبها ثم انغلاقها تمامًا، فيمنع ذلك الدم من الوصول إلى هذه الشعيرات الدموية، ويستمر سريانه في الأوعية السليمة فقط.

علاج تمزق الشعيرات الدموية بتقنية IPL

حيث يتم في هذه الطريقة علاج تمزق الشعيرات الدموية تقنية تسمى نبضات الضوء المكثف، وهذه التقنية تشبه تقنية الليزر لكن الليزر يكون أشعة مستمرة أما هذه التقنية تعتمد على نبضات قوية تصل للطبقة الثانية من الجلد للوصول إلى الشعيرات الممزقة وغلقها دون أن تصيب طبقة الجلد الخارجية بأي أضرار.

مع العلم أن هذه الطريقة تتم تحت مخدر موضعي لعدم الشعور بما تقوم به النبضات، كما يجب أن يتم اختيار طبيب ماهر لأنها كطريقة الليزر تحتاج لمهارة عالية.

علاج تمزق الشعيرات الدموية بالكريمات

من طرق العلاج التي يمكن أن تستخدم لعلاج تمزق الشعيرات الدموية هو استخدام الكريمات الموضعية والتي تحتوي في أساس تركيبها على مركبات تسمى الريتنوئيدات، وهذه الكريمات تحد من ظهور التمزقات في الشعيرات الدموية.

مركبات الريتنوئيدات تستخدم في الأساس لعلاج حب الشباب لكنها تستخدم أيضًا في علاج تمزق الشعيرات الدموية عن طريق التخلص من الطبقة الخارجية للجلد، بالتالي يتم التخلص من الأوعية الدقيقة التالفة وتجديد هذه الطبقة مرة أخرى.

فترة ما بعد علاج تمزق الشعيرات الدموية

وجدت أنه بعدما انتهيت  من جلسات العلاج أنه يمكن أن تترك هذه الجلسات بعض الآثار التي تستمر ليوم أو يومين بعد الجلسات، لكن هذه الآثار تشفى من تلقاء نفسها دون أن نستخدم أي علاج.

كما ذكر لي الطبيب أنه سأشعر بالتعافي الكامل في غضون شهرين من الانتهاء من الجلسات.

علاج تمزق الشعيرات الدموية بالطرق الطبيعية

توجد عدة طرق بسيطة يمكن اللجوء إليها إذا كانت الإصابة بتمزق الشعيرات الدموية في الوجه لم تتطور أو تزيد، أي أنها في مراحلها الأولى، ومن هذه الطرق ما يلي:

استخدام الماء الفاتر لعلاج تمزق الشعيرات الدموية

حيث إن الأوعية الدموية تتأثر بالحرارة فلن نستخدم الماء الساخن ولا نقربه من الوجه حتى لا تتسع الدموية وتزيد في الوجه، ففي غسيل الوجه سنكتفي بالماء الفاتر أو البارد فقط.

عمل ضمادات باردة لعلاج تمزق الشعيرات الدموية

يتم عمل ضمادات ” كمادات ” باردة على المناطق التي تظهر فيها تمزقات الشعيرات الدموية ، ويمكن استعمال هذه الكمادات أيضًا بعد التعرض لأشعة الشمس وذلك للحد من ظهور هذه الأوعية المتمددة.

خل التفاح لعلاج تمزق الشعيرات الدموية

من المعروف أن خل التفاح من المواد التي لها تأثير قابض، لذلك يتم استخدامه بغمس قطعة قطن في قليل من خل التفاح ودهن الوجه بها، فهذا من شأنه المساعدة في شد الجلد وانقباض الأوعية الدموية التي حدث لها اتساع، وبالتالي علاج تمزق الشعيرات الدموية.

فيتامين C لعلاج تمزق الشعيرات الدموية

من المعروف لأغلبنا أن فيتامين  C من الفيتامينات التي تهتم بصحة البشرة، لكن الجديد الذي علمته وأضاف إلى تجربتي مع الشعيرات الدموية من معلومات هو أن فيتامين C له دور أساسي في تعزيز وتحسن أداء الأوعية الدموية، وذلك من شأنه تقليل ظهور هذه الأوعية الدموية.

من الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول على فيتامين C  من المكملات الغذائية التي تباع في الصيدليات على هيئة نقط أو كبسولات أو أدوية شراب، فالمستساغ يمكن تناوله حسب ما يقبل كل شخص.

كما يمكن الحصول على فيتامين C من الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والكيوي، والكلمنتينا، كما تحتوي الجوافة على قدر كبير من فيتامين C.

قسطل الحصان لعلاج تمزق الشعيرات الدموية

يستخدم قسطل الحصان أو ما يسمى كستناء الخيل في علاج بعض الأمراض الجلدية، وبالذات بعض أمراض الأوعية الدموية، لكن يجب التنويه أن استخدام لحاء قسطل الحصان أفضل من استخدام النبات نفسه.

يتوفر العديد من المكملات الغذائية التي تحتوي على ككستناء الخيل، لكن يفضل كما ذكرنا حتى عند استخدام هذه المكملات أن نتأكد من أنها تحتوي على لحاء كستناء الخيل وليس النبات نفسه.

اقرأ أيضًا: أسباب نبض أسفل البطن وعلاقته بالأوعية الدموية

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع الشعيرات الدموية، فبالرغم من أن هذه التجربة سببت لي الكثير من الإزعاج في بداية الأمر، إلا أنها أكسبتني معلومات كثيرة وقيمة شاركتها معكم خلال عرضي لها، مع تمنياتي لكم بدوام الإفادة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.