تجربتي مع بذور الجزر

تجربتي مع بذور الجزر أمتعتني كثيرًا، فالتجارب التي يمر بها الفرد يجب أن تترك له أثرًا في حياته، فإما أن يكون هذا الأثر إيجابي أو يكون أثرًا سلبيًا، لكن هذه التجربة ليس لها أثر إيجابي فقط بل ممتع أيضًا.

لذلك أردت أن أنقل لكم تجربتي مع بذور الجزر من خلال موقع زيادة حتى تشعروا معي بكم الاستفادة والاستمتاع الذي حصلت عليهم من هذه التجربة.

تجربتي مع بذور الجزر

تجربتي مع بذور الجزر

ما كنت أعرفه عن الجزر هو المعلومات العادية عن الجزر، حيث إن المعلومات التي كانت تتوفر عندي هي أنه يقوي النظر ويحمي من الإصابة بالعشى الليلي أو العمى.

لكن ما عرفته عن بذور الجزر لم أكن أتوقع أن أجده فهو تقريبًا لم يترك مرضًا إلا ودخل في علاجه، فكيف لم أعرف هذه المعلومات منذ فترة.

فقد قادتني الصدفة كي تكون تجربتي مع بذور الجزر من أمتع التجارب التي مررت بها، فحين جلوسي مع صديق لي يملك محل للعطارة، لاحظت عنده أنواع كثيرة من البذور بأسماء مختلفة.

لكن لفت نظري وجود عبوة مدون عليها بذور جزر، وأثناء فترة جلوسي معه كان الطلب على هذه البذور أكثر من غيره من البذور الموجودة بجانبه.

فقلت له لي سؤال عندك لكني لا أقصد شيء فقال تكلم بدون إحراج، فقلت لماذا بذور الجزر بالذات التي يقبل عليها الناس لشرائها، فوجدته مندهشًا، وقال لي ألا تعلم فعلًا لماذا يتم طلبها بكثرة.

فقلت له فعلًا لا أدري أهي مشهورة لهذه الدرجة وأنا الوحيد الذي لا يدري فقال أعتقد نعم، فبذور الجزر يتم استخدامها استخدامات كثيرة جدًا، فقلت له أليست مثل الجزر مفيدة للنظر.

فضحك وقال لي واضح أنك متأخر كثيرًا، من الجيد أنك فتحت الموضوع، قلت له ألهذه الدرجة هي ضرورية قال نعم عندما أشرح لك فوائدها ستعرف أنه فاتك الكثير لعدم استخدامها، وفيما يلي سأسرد لكم تجربتي مع بذور الجزر بشيء من التفصيل.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت السمسم للوجه النحيف ولحب الشباب ولإزالة خلايا الجلد الميت ومشاكل البشرة

لماذا نتناول بذور الجزر؟

بدأ صديقي كلامه قائلًا إن بذور الجذر تحتوي على كل ما يحتاجه جسمك خلال اليوم من فيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين B، كما أنها تحتوي على احتياجات الجسم من العناصر النادرة مثل الزنك واليود، بالإضافة إلى عناصر معدنية أخرى مثل البوتاسيوم والصوديوم والزنك والكالسيوم، كما أنها تحتوي على عنصر الحديد.

ثم أكمل حديثه قائلًا إنها تحتوي على الكربوهيدرات والدهون التي يحتاجها الجسم خلال اليوم، وبدأ في وصف بذور الجزر، حيث قال إنها بذور لونها بني أو أسود طولها يبلغ 1 ملم.

فوائد بذور الجزر

قلت لصديقي فلندخل في المفيد أريدك أن تخبرني ما الفوائد التي تعود عليّ إذا تناولت بذور الجذر بما أنك تُمجد فيها كل هذا التمجيد، فقال لي ما سأذكره لك من فوائد سيجعلك تصدقني، فلبذور الجزر فوائد كثيرة منها ما يلي:

بذور تعالج العقم عند الرجال

قال لي صديقي أن بذور الجزر لها فوائد هامة جدًا في زيادة أعداد الحيوانات المنوية السليمة، كما أن بعض الدراسات أثبتت دوره في زيادة الخصوبة بالنسبة للرجل وتقوية الحيوانات المنوية، وذلك بجانب بذور القرع والخس.

حيث إن لهم قدرة فريدة عند تجمعهم على تقوية الحيوانات المنوية زيادة قدرتها على مواصلة السباحة حتى الوصول إلى البويضة وتلقيحها، وذلك بفضل احتوائهم على البيتا كاروتين، ومركب اللوتين، وهو من مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة وتحفيز حركة الحيوانات المنوية، وكان ذلك هو أول شيء تعرفت عليه خلال تجربتي مع بذور الجزر.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا للجنس والبشرة والشعر

بذور الجزر تعالج مشاكل الدورة الشهرية

مثلما توجد فوائد لبذور الجزر للرجال، فتوجد أيضًا فوائد هامة لبذور الجزر عند النساء، فالإناث التي تعاني من عدم انتظام واضطراب في أوقات الدورة الشهرية، وأيضًا النساء التي تعاني من آلام كثيرة في ذلك الوقت تعد بذور الجزر هي خير علاج لهم من أجل التخلص من مشاكلهم.

بذور الجزر مضادة للسرطان

من خلال تجربتي مع بذور الجزر سأذكر لكم ما عرفته عن دور بذور الجزر في علاج ووقاية الجسم من أنواع مختلفة وخطيرة من أنواع السرطانات، مثل سرطان الحلق، وسرطان المعدة، وسرطان البروستاتا، كما أن لها دور في علاج سرطان الكلى، وسرطان الفم.

اقرأ أيضًا: ما هو سرطان البروستاتا وأسبابه وأعراضه وطرق علاجه

فيرجع ذلك إلى احتوائها على مركبات لها خصائص مضادة للسرطانات، إلى جانب أن احتوائها على مضادات الأكسدة يجعلها تقي الجسم من الإصابة بالسرطان.

بذور الجزر مفيدة للكبد

أكمل صديقي كلامه قائلًا إن بذور الجزر مثلها مثل الجزر مفيدة جدًا للكبد وتعزز أدائه وتحسن من عمل وظائف الكبد، فقلت أوللجزر فوائد للكبد؟ فقال من الظاهر أنك ستتعبني كثيرًا أكُلّ معلوماتك عن الجزر أنه يقوي النظر فقلت له أنا متخصص في الأرقام غير ذلك لا أعلم شيء.

بذور الجزر مدرة للبول

بعدما ضحكنا قليلًا أكمل صديقي حديثه حول فوائد بذور الجزر فقال لي أنها لها خصائص فريدة وقوية كمدر للبول، ولهذا فوائد كثير للجسم، حيث أن عملية التبول تخلص الجسم من كثير من السموم التي تنقيها الكلية وتمتصها من الجسم.

فهي تعمل كمنقي للجسم من أغلب المواد السامة في الجسم ليتم التخلص من هذه السموم بعد ذلك عن طريق البول ومن أمثلة السموم التي يتخلص منها الجسم عن طريق التبول اليوريا التي إذا لم يتم التخلص منها يمكن أن يحدث تسمم للدم أو يصاب الشخص بالفشل الكلوي، وحمض اليوريك الذي يسبب النقرس.

فكل هذا وأكثر يتخلص منه الجسم عن طريق التبول، وعملية إدرار البول التي تقوم بها بذور الجزر تثبت لنا أهمية هذه البذور، فقلت له أنه توجد مرات للبول في الصيدليات فما الفرق إذن.

قال لي أن مدرات البول الموجودة في الصيدليات تسبب ضغط على عمل الكلى، كما أنها تسحب السوائل من الجسم بدون حساب، وتؤدي إلى نقص عنصري البوتاسيوم والماغنيسيوم اللذان يتسببان عند نقصهما للشخص بتشنجات عضلية مؤلمة هو في غنى عنها.

إنما بذور الجزر تدر البول بدون كل هذه الأضرار السابقة كما أنها تعوض الجسم بالعناصر المعدنية لا تفقده إياها.

بذور الجزر لها خصائص منشطة

من الخصائص التي تميز بذور الجزر هي أنها تعمل على تعزيز عمل الدورة الدموية، كما أنها لها دور جيد في تحسين عملية التمثيل الغذائي للجسم، ويكون ذلك عن طريق تحفيز الإنزيمات الهاضمة والإنزيمات المسئولة عن نقل وامتصاص الفائدة من الغذاء ونقلها إلى الدم مثل العصارة الصفراء، والعصارة المعوية.

كما أن احتواء بذور الجزر على فيتامين A وفيتامين C لهما خصائص قوية في تنشيط وتحسين أداء وعمل الدماغ وقيامه بوظائفه بصورة سليمة، ولهذا دور أيضًا شعور الفرد بالنشاط وعدم الخمول واليقظة وعدم الإحساس بالتعب أو الإرهاق.

بذور الجزر تخلصنا من الفطريات

بدأ صديقي يكمل حديثه عن الفوائد التي تقدمها لنا بذور الجزر فقلت أيوجد فوائد أخرى لبذور الجزر فقال لي أتعبت؟ أمامنا المزيد من الفوائد التي لم نذكرها، ألم أقل لك أنك فاتك الكثير بعدم معرفتك لبذور الجزر فقلت له صدقت.

فقد شعرت كيف لكل هذه الفوائد أن تفوتني مازال يوجد المزيد الذي سيذكره لي، ثم أكمل حديثه وقال لي أن بذور الجزر لها خصائص في التخلص من الفطريات التي تصيب الجسم، كما أنها تعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالفطريات ووقف نموها.

بذور الجزر تقضي على الديدان المعوية

من واقع تجربتي مع بذور الجزر سأشرح لكم ما قاله لي صديقي عن الفوائد الأخرى لبذور الجزر، حيث قال لي أن بذور الجزر لها خصائص مطهرة تعمل على القضاء والتخلص من الديدان المعوية التي تصيب في الغالب الأطفال الصغار وتتسبب لهم في مشاكل كثيرة.

فالديدان المعوية من الممكن تتسبب بآلام في المعدة، ومن الممكن أن تكون السب في إصابة الطفل بالأنيميا، حيث يفقد الطفل شهيته، كما أنها من الأمراض المعدية التي من الممكن أن تصيب أفراد الأسرة بالكامل، وبالتالي يكون دور بذور الجزر في قتل الديدان المعوية بأمان دور مهم جدًا.

بذور الجزر مفيدة للبشرة

أكمل صديقي حديثه قائلًا إن لبذور الجزر فوائد سحرية تعمل على نضارة البشرة وتجديد خلاياها، ويرجع الفضل في ذلك إلى احتواء بذور الجزر على فيتامين C وفيتامين E.

فهذه الفيتامينات لها دور أساسي في تكوين الكولاجين الذي يحفظ نضارة الجلد ومرونته، كما أن هذه الفيتامينات لها دور فعال في وقاية الجلد من الجفاف أو أي أمراض من الممكن أن تصيبه.

قال لي أيضًا أن بذور الجزر مهمة جدًا للأشخاص أصحاب البشرة الحساسة، فبذور الجزر تعتني ببشرتهم جيدًا، وبحكم وجود هذه الفيتامينات مع احتواء بذور الجزر على مضادات الأكسدة فتقوم بذور الجزر بتأخير ظهور علامات التقدم في السن وتقي من ظهورها.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زيت بذور العنب للبشرة

بذور الجزر تساهم في تطهير الجسم

إن بذور الجزر تعد من البذور التي لها خصائص تطهيرية قوية، وبوجود هذه الخصائص تعمل بذور الجزر على تطهير الجسم على تخليص الجسم من السموم التي تتراكم به.

فتراكم السموم في الجسم يجعل الشخص يشعر بآثار جانبية سيئة من الممكن ألا تظهر مجتمعة، لكنها تأخذ وقت وكلما زاد هذا التراكم كلما زاد الضرر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه السموم تتراكم في الكليتين، والكبد، فهذين الجهازين من الأجهزة الحيوية التي من مهام عملها تخليص الجسم من السموم التي تنج من عملية التمثيل الغذائي.

فمن الطبيعي أن تتراكم بعض هذه السموم ولا يتم التخلص منها نهائيًا؛ لذلك تعمل بذور الجزر على تطهير الجسم بالكامل وهذه الأجهزة بالذات من أي سموم ضارة.

بذور الجزر طاردة للغازات

من خلال تجربتي مع بذور الجزر سأذكر لكم ما أكمل به صديقي حديثه من فوائد مهمة للجزر، حيث قال لي أن بذور الجزر لها قدرة في المساعدة على التخلص من الغازات التي تسبب إزعاج كبير لمن تصيبه.

فبذور الجزر تجعل الشخص يشعر بالراحة، حيث إن الغازات من الممكن أن تسبب تقلصات مزعجة كما أنها محرجة، فقاطعت صديقي وقلت له كل هذا في هذه البذور الصغيرة، فقال لي سبحان الله يخلق لنا دوائنا في أشياء بسيطة.

فيمكن أن تتداوى وتقي نفسك من عدة أمراض بحفنة بذور، عكس ما يقوم الإنسان بصنعه، فكل داء من الأمراض التي ذكرتها لك في حالة ما اخترت أن تعالج بالأدوية التقليدية، ستحتاج لكل مرض نوع دواء مختلف، وكل نوع من هذه الأدوية له من الآثار الجانبية التي يدخلك بعضها في دوامة أخرى، فالحمد لله على ما أنعم به علينا من نعم.

بذور الجزر تعالج نزلات البرد

استكمل صديقي حديثه قائلًا إن بذور الجزر يتم استخدامها في علاج الأنفلونزا ونزلات البرد، وما يشابهها من أمراض الشتاء؛ فكما ذكرنا أن بذور الجزر تحتوي على فيتامين C، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على مضادات الأكسدة، وهذه المركبات تقي الجسم وتخلصه من نزلات البرد.

بذور الجزر تعالج القلق والتوتر

من خلال تجربتي مع بذور الجزر وجدت أنها تخلصنا من القلق والتوتر، كما ذكر لي صديقي، لكن في حالة علاج التوتر والقلق يتم ذلك عن طريق الزيت المستخلص من بذور الجزر؛ فقد قال إنه من الزيوت التي لها مفعول السحر في تخليص الجسم من الشعور بالإجهاد، كما أنه يعمل على الشعور بهدوء الأعصاب والاسترخاء.

بذور الجزر مفيدة للنظر

فعندما ذكر صديقي هذه الفائدة ضحك وقال أن هذه هي الفائدة الوحيدة التي تعرفها عن الجزر وبذور، فضحكت وقلت له الأيام دول، فأكمل حديثه وقال أن بذور الجزر مثلها مثل الجزر تقي من ضعف الأبصار.

كما أنها تقي من الإصابة بالعشى الليل، وذلك بفضل مركبات البيتاكاروتين؛ لذلك يجب على مرضى السكر المداومة على استخدامها لأنهم من أكثر الناس المعرضة لخطر ضعف أو فقد الإبصار بسبب مرض السكر.

بذور الجزر تفيد وتقي الجهاز الهضمي

كما قال لي أن بذور الجزر لها دور جيد في التخفيف من حالات تضخم الطحال، كما أنها تحد من وجود الكوليسترول الضار في جسم الإنسان، ومن فوائدها أيضًا أنها تعمل على وقاية الجسم من الإصابة باليرقان

بذور الجزر ودورها في الحمل

قال لي صديقي أن النساء التي تأتي له لشراء بذور الجزر ذكروا له أنه يتم استخدام بذور الجزر في موضوع الحمل بالذات بطريقتين، وهما كالتالي:

  • تأخر الإنجاب: فقال لي أنه يتم تفريغ التمر من النوى وحشوه ببذور الجزر ويتم ذلك في مقدار 14 تمرة.

ثم يتناول الزوجان كل واحد منهما تمرة واحدة صباحًا لمدة أسبوع، ويفضل بعد الدورة الشهرية بخمسة أيام، كما أنه من الوصفات أن يتم طحن بذور الجزر ويضاف إليها عسل النحل ويتم تناولها.

  • منع الحمل: قال لي أن بعض السيدات ذكرن له أن بذور الجزر يمكن استعمالها في منع الحمل بتناول ملعقة صغيرة يوميًا بدءً من أول يوم للتبويض يتم الاستمرار على ذلك مدة ثلاثة أيام.

كما أنه يقال إنه يتم تناول بذور الجزر بعد الجماع ويتم الاستمرار على تناولها مدة 7 أيام، ثم قال لي أن هذه الوصفات الخاصة بالحمل أو منع الحمل ليس لها أي دليل وأنها غير موثوقة فكيف لنوع واحد من البذور أن يمنع الحمل ويحفز على الإنجاب في نفس الوقت.

ثم أردف قائلًا إن من تأتيه من النساء وتسأله عن أي وصفة من الوصفات التي تخص الحمل يخبرها بأن هذه الوصفات غير موثوقة، وليس لها أصل وإذا أرادت أن تجرب فلتجرب على مسئوليتها.

بعدما انتهى صديقي من حديثه حول وصفات بذور الجزر للحمل أو منعه، قلت له أتوجد وصفات أخرى مازالت في جعبتك؛ فضحك وقال ألم يكفيك ما عرفته من فوائد.

فقلت له صراحة أنا مستعجب من كم الفوائد التي تحتوي عليها هذه البذور الصغيرة، فقال لي أن كل ما ذكره لي هي كل ما يعرفه عن فوائد بذور الجزر وكل يوم يكشف لنا العلم أشياء جديدة ومفيد قد منحنا الله إياها؛ فمن الممكن أن نصحو غدًا على فوائد وعلاجات أخرى قد أضيفت لهذه البذور العجيبة.

كيفية تناول بذور الجزر

قلت له بعدما ذكرت لي كل هذه الفوائد كيف أتناول بذور الجزر لأنال هذه الفوائد الهائلة والكثيرة، قال لي إن من مميزات بذور الجزر أيضًا أنه يمكن تناولها بعدة طرق وأشكال، فيمكن تناولها كما هي بدون أي تغيير في هيئتها.

كما أنه من الممكن طحنها وإضافتها للعصائر أو لقليل من عسل النحل وتناولها، ويتبع بعض الناس طريقة أخرى وهي أن يقوموا بوضعها في كوب ثم يتم صب الماء الساخن عليها وتغطيتها ونقعها لبعض الوقت ثم شربها.

فتنوع طرق تناولها من مميزاتها فالمستساغ لديك من أي من هذه الطرق اتبعه، فشكرته واعتذرت له عن إطالتي عليه في حديثي عن بذور الجزر لكنه أفادني كثيرًا، ولم أنسى أن أشتري منه بذور الجزر قبل أن أتركه، وكانت هذه هي خلاصة تجربتي مع بذور الجزر، وأعتقد بعد ما عرفته من معلومات يجب ألا يخلو بيت من بذور الجزر.

اقرأ أيضًا: كيفية تناول بذور الكتان وفوائدها وأضرارها على الصحة

بهذا أكون قد عرضت لكم تجربتي مع بذور الجزر والتي كانت من أمتع التجارب التي مررت بها وأنصحكم أن تجربوها لما لها من فوائد كثيرة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.