تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن

تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن من التجارب المفيدة التي يمكن أن يستعين الأشخاص الذين يعانون من النحافة المفرطة، والتي ترتبط عادة ببعض الأمراض مثل سوء التغذية وهشاشة العظام وفقر الدم، لهذا يتجه البعض إلى الوصول إلى الطرق الآمنة والصحية لزيادة الوزن، ولذلك سوف أتناول لكم عرض تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن من خلال موقع زيادة.

تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن

تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن

لقد كنت أعاني من النحافة المفرطة بشكل كبير، وترك ذلك بداخلي شعور بالضيق الشديد من نظرات المجتمع المحيط بي لهذا لجأت إلى العديد من الطرق لزيادة الوزن مثل تناول الأدوية التي تفتح الشهية مرورًا بتناول الكورتيزون، واستمريت عليه لمدة 3 شهور، وبالفعل زاد وزني ولكن كان له تأثير كبير على صحتي بالسلب.

عندما لم أحصل على النتيجة المطلوبة لجأت إلى وصفات الصيدليات وإلى أطباء السمنة والنحافة الذين أشاروا إلى أنها مشكلة وراثية ليس لها علاج حتى تمكنت في النهاية من الوصول إلى النتيجة المطلوبة وزاد وزني بشكل متناسق وأصبح يسر من ينظر إلى وهذا كله من خلال الاعتماد على الحمص.

بالفعل الحمص من النباتات التي من شأنها زيادة الوزن بصورة مثالية وفي زمن قصير، وفي النقاط التالية سوف أعرض عليكم تجربتي مع الحمص لزيادة وزني ونتعرف على القيمة الغذائية للحمص وفوائده والطرق الصحية والوصفات التي يمكنك من خلالها استخدام الحمص لزيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: هل الحمص يزيد الوزن وما القيمة الغذائية له

طريقة تحضير الحمص لزيادة الوزن

من خلال تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن فان هناك العديد من الطرق التي يلجأ لها البعض للحصول على النتيجة المطلوبة وهي زيادة الوزن وسوف اعرض عليكم بعض هذه الطرق.

الحمص المطحون مع السمسم لزيادة الوزن

ملعقة كبيرة من مطحون السمسم والحمص والسوداني بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من السكر والحلاوة الطحينية وملعقتين من الزبيب.

طريقة التحضير:

  1. يتم وضع الحمص المطحون والسوداني في كوب من الحليب الدافئ وتحريكهما مع إضافة السمسم المطحون والسكر.
  2. تخلط جميع المكونات ويضاف عليها الزبيب والطحينة.

الحمص والطحينة والبقدونس لزيادة الوزن

كوب من الحمص ونصف كوب من الطحينة وكذلك من عصير الليمون مع نصف ملعقة من الكمون وملح الطعام وملعقتين من البقدونس المفروم وعدد 5 من الثوم المهروس.

طريقة التحضير:

  1. يتم غسل الحمص جيدًا ونقعه في الماء لمدة ليلة كاملة.
  2. يوضع على النار لمدة ساعتين حتى ينضج.
  3. يترك قليلًا حتي يهدأ ثم يهرس يدويًا أو باستخدام الخلاط الكهربائي.
  4. يضاف الملح والكمون والطحينة وعصير الليمون.
  5. تُقلب المكونات جيدًا وتوضع في طبق عميق يضاف لها البقدونس المفروم على الوجه.

يجب أن يستمر تناول هذه الوجبة لمدة شهر للحصول على النتيجة المرادة وهي زيادة الوزن.

وصفة الحمص مع العدس والتمر

قد يتناول البعض هذه الخلطة ليس فقط لزيادة الوزن وإنما للتخلص من بعض المشاكل الأخرى مثل ديدان الأمعاء.

يتم إحضار نصف كوب حلبة مع كوب حمص مطحون مع تمر منزوع النواة ثم إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وعسل للتحلية.

طريقة التحضير:

تحمص الحلبة ثم تطحن لتصبح كالبودرة ثم يعجن التمر ليصبح متماسكًا مع بعضه ثم يضاف اليه المكونات السابقة وأخيرًا يؤكل من الخلطة ثلاث قطع متوسطة الحجم أولها على الريق يوميًا.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحمص

وصفة سلطة الحمص مع زيت الزيتون

تعتبر سلطة الحمص من السلطات المفضلة لكثير من الناس ويمكن الحصول منها على زيادة الوزن من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم سلق الحمص ووضعه في محضر الطعام.
  2. يضاف زيت الزيتون وعصير الليمون إلى مهروس الحمص.
  3. تضاف التوابل مثل الكمون والزنجبيل والثوم.
  4. يمكن إضافة قطع الفلفل الحلو لتعزيز النكهة.
  5. تستخدم هذه الوصفة كنوع من المقبلات أو مع المقرمشات أو كإضافة إلى الساندويتشات.

فوائد الحمص لزيادة الوزن

كما أوضحنا أعلاه يمتلك الحمص العديد من المميزات التي تجعله حلًا مناسبًا للأشخاص الذين يودون إضافة بعض الكيلوجرامات إلى وزنهم، ومن تلك المميزات:

  • يساعد الحمص على فتح الشهية وزيادة الرغبة في تناول المزيد من الطعام وبالتالي زيادة الوزن بشكل تدريجي.
  • يحتوي كوب الحمص على 269 سعر حراري، ولذلك تناول 2 كوب منه يوميًا يزيد 500 سعر حراري إلى سعراتك اليومية وبالتالي تكتسب 1 رطل أسبوعيًا من الزيادة الصحية.
  • يساعد الحمص على زيادة الوزن حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسعرات التي تؤدي لسرعة زيادة الوزن.
  • يحتوي الحمص على نسبة عالية من البروتينات والألياف والكالسيوم، ولهذا فهو يساهم في بناء الخلايا والعظام والجلد بشكل كبير.
  • يؤدي تناول الحمص إلى نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء والتقليل من أعراض القولون.

كل ذلك بالإضافة إلى مذاقه الرائع الذي يجعل الشخص يقبل على تناوله بكثرة فيزداد وزنه.

اقرأ أيضًا: نسبة البروتين في الحمص

القيمة الغذائية للحمص

يعد الحمص واحد من النباتات التي تنتمي إلى فصيلة البقوليات الذي تتم زراعته في دول حوض البحر المتوسط، وتعتبر إيطاليا أكثر الدول التي تقوم بزراعته.

من الجدير بالذكر أن الحمص يحتوي على كميات جيدة من العناصر الغذائية مثل البروتينات والألياف والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم والحديد والزنك وعدد من الفيتامينات مثل فيتامين: A، B1، B2، B3، B6.

كما يعتبر الحمص بديلًا عن اللحوم في الأنظمة الغذائية النباتية، وينقسم الحمص إلى نوعان.. الأول يتميز بكبر حجمه ولونه الفاتح وهو الأكثر في الولايات المتحدة والنوع الآخر الأصغر حجمًا ذو اللون الغامق والشكل غير المنتظم وهو المنتشر بكثرة في الهند والشرق الأوسط.

أضرار تناول الحمص

من خلال عرض تجربتي مع الحمص لزيادة الوزن فلا بد من الإشارة إلى أن الحمص بجانب فوائده الكثيرة وخاصة فيما يتعلق بزيادة الوزن إلا أن الدراسات أثبتت أن هناك بعض الحالات يسبب لها تناول الحمص بعض المشكلات مثل:

  • التسبب في الحساسية، فيعاني أصحاب حساسية الصويا من بعض الأضرار جراء تناول الحمص مثل الغثيان والتقيؤ والإسهال والدوخة والتهاب الجلد وضيق التنفس.
  • التأثير السلبي لمادة الصابونين، وهي مادة كيميائية توجد في جميع أنواع البقوليات وتسبب بعض المشاكل كاضطراب المعدة والإسهال.
  • التأثير السلبي لمادة البيسفينول في حبوب الحمص المعلبة، وهي مادة توجد في الطلاء الداخلي للعلب الغذائية فقد تتسرب تلك المادة إلى الطعام وتسبب بعض المشاكل الصحية مثل قلة الخصوبة وسرطان الثدي والبروستاتا، لذلك يراعي جيدًا غسل المواد المعلبة بعد فتحها حتى لا تشكل خطورة على صحة الإنسان.
  • تأثيره السلبي المصابين بمتلازمة القولون العصبي، تحتوي البقوليات وعلى رأسها الحمص على إحدى مواد الكربوهيدرات التي يصعب هضمها وهي الفودماب التي يصعب هضمها فتتعرض للتخمر داخل الأمعاء وتسبب للشخص آلام وانتفاخ في البطن وكذلك الإسهال.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الحمص المحمص

لا يمكن الإفراط في تناول الحمص حتى لا ينعكس على صحة الإنسان بالضرر ولكن على النظير لا بد من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والسعرات الحرارية وممارسة الرياضة بشكل منتظم والإقلاع عن التدخين وأخذ قسط كاف من النوم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.