تجربتي مع التقشير البارد

تجربتي مع التقشير البارد كانت تجربة خرافية ومذهلة وسأكررها مرة أخرى، فبعد عدة تجارب ووصفات لم تأتي أي منها بالنتيجة التي أرضى عنها تمامًا، وعندما جربت التقشير البارد وكانت نتيجته جميلة للغاية، لذا قررت أن أعرض لكم هذه التجربة في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

ستجد في هذا الموضوع..

تجربتي مع التقشير البارد

تجربتي مع التقشير البارد

بدأت تجربتي مع التقشير البارد بمحض الصدفة عندما رأيت إعلان لمركز تجميل عن عمله للتقشير البارد للبشرة، وقد كنت قبل هذه الفترة أقوم بالكثير من التجارب والوصفات لأنني كنت أُعاني من عدة مشكلات في بشرتي وفي الحقيقة أن هذه الوصفات كان بعضها ينجح وأغلبها بنسبة كبير يفشل.

حتى أخذت القرار بعزم أن أقوم بتجربة التقشير البارد، ولكن لا أُخفي عليكم فكرت كثيرًا قبل هذا القرار فكان ينتابني الشعور بالخوف والقلق الدائم على بشرتي بسبب هذا التقشير، لذلك قمت بعمل الكثير من الأبحاث وسؤال المختصين عن كل ما يتعلق بأمر التقشير البارد.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التقشير الكيميائي

ما هو التقشير البارد؟

من خلال تجربتي مع التقشير البارد علمت أن التقشير البارد يعتبر واحد من التقنيات الجديدة والهامة في مجالات التجميل والتي يتم الاستعانة بها حاليًا وتأتي بنتائج مذهلة سواء للبشرة أو للجسم، وفي نفس الوقت يكون لطيف على البشرة بشكل كبير وذلك لأنه لا يعتمد على الأحماض القوية التي تضر البشرة.

فيُستخدم في التقشير البارد أقل تركيز من حمض اللاكتيك، ولكن على الرغم من إنه أقل تركيز إلا إنه يعمل كمقشر قوي وفعال جدًا للبشرة بالإضافة إلى حمض الكوجيك أسيد الذي يُستخدم في علاج البشرة من مشكلات عديدة.

يُستخدم التقشير البارد في إزالة البقع من البشرة وخاصةً الداكنة كذلك إزالة الصبغات وكذلك آثار الحبوب وآثار الشمس على البشرة، وتمنع ظهور هذه البقع والصبغات مرة أخرى لأنها تقوم بالتحكم في الخلايا التي تعمل على إنتاج الميلانين بالبشرة والعمل على تكسيرها ومنع تجمعها مرة أخرى.

ومن أهم ما يُعرف عن التقشير البارد هو قدرته على ظهور أفضل النتائج في وقت قصير وسريع ففي الغالب تظهر نتيجته من أول جلسة.

ما هي فوائد التقشير بشكل عام للبشرة؟

قبل البدء في تجربتي مع التقشير البارد كنت دائمًا ما أقوم بالتقشير بشكل عام وبأساليب وطرق مختلفة، وذلك لأنه يوجد الكثير من فوائد التقشير للبشرة والتي يتم استعمالها بأكثر من طريقة وأسلوب وفوائد التقشير بشكل عام تتمثل في:

التقشير وإزالة الجلد الميت

من المعروف عن التقشير فعاليته القوية في إزالة الجلد الميت من البشرة بشكل عام وحمايتها من تراكم الخلايا الميتة التي تؤدي إلى الكثير من المشكلات للوجه.

التقشير والنضارة والإشراق

يعمل التقشير بأي طريقة كانت على منح البشرة جمال جذاب بسبب نضارتها وإشراقها، الذي يتسبب فيه إزالة الجلد والخلايا الميتة من البشرة وتكوين طبقة جديد نضرة ونظيفة مما يؤدي إلى اشراقة الوجه بشكل كبير.

التقشير وعلاج التجاعيد

يقوم التقشير بالحد من ظهور التجاعيد أو تخفيفها، وذلك من خلال تحفيز الكولاجين في البشرة الذي يعمل على تحسينها وامدادها بالنضارة والحيوية وتخفيف التجاعيد.

التقشير وعلاج الندوب

من المعروف أن الاستمرار على التقشير بطريقة منتظمة أيًا ما كانت الطريقة المتبعة فيه، فإنه في النهاية يعمل على علاج للندوب وتقليلها ومع الاستمرار قد تؤدي بعض الطرق إلى إخفائها مثل التقشير البارد.

التقشير وعلاج الصبغات الجلدية

يقوم التقشير بإزالة الجلد الميت من البشرة مما يؤدي إلى إخفاء الصبغات الجلدية التي تُصيب الطبقة السطحية من الجلد، مما يؤدي إلى إمداد البشرة بالنضارة والحيوية من جديد واخفاء وإزالة البقع والصبغات الناتجة عن آثار الحبوب أو التعرض لفترة طويلة إلى الشمس.

التقشير وتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين

يقوم التقشير بتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين الذي يساعد بصورة كبيرة على منع التجاعيد وإعطاء البشرة النضارة والحيوية.

التقشير وعلاج حب الشباب

يعمل التقشير على معالجة حب الشباب وبالخصوص آثارها وذلك من خلال الجلد والخلايا الميتة المُصابة بحب الشباب وآثاره، وتحفيز طبقة الجلد الجديد على إنتاج الكولاجين الفعال لتحسين البشرة واعطائها النضارة والحيوية بشكل دائم.

التقشير وتأخير الشيخوخة

التقشير المنتظم والمستمر له دور فعال جدًا في تأخير علامات الشيخوخة على البشرة، وذلك لأن التقشير يقوم بتخلص البشرة من طبقات الجلد والخلايا الميتة منه  والتي تزداد مع الوقت ومع ظهور التجاعيد.

التقشير ولون البشرة الموحد

يقوم التقشير باستمرار على إزالة البقع الداكنة والصبغات المتواجدة فيه مما يؤدي إلى توحيد لون البشرة لأنه يعمل على تخليصها من البقايا المُعلقة من الأوساخ المختلفة.

التقشير والملمس الناعم للشرة

بسبب طبقات الجلد الميتة بالإضافة إلى وجود بقايا من الأوساخ يؤدي ذلك خشونة ملمس البشرة، فيعمل التقشير على إزالة تراكمات الأوساخ وبقايا وكذلك طبقات الجلد الميت مما يؤدي إلى انتعاش البشرة وتغير ملمسها إلى الناعم.

التقشير وترطيب البشرة

يقوم التقشير بتحسين عمل البشرة في امتصاص المرطب الداخل لها وذلك بسبب إزالته للجلد والخلايا الميتة، والذي يحدث عندما يتم التقشير و وضع المرطب على البشرة بعدها فإن البشرة تستفاد به بصورة أكبر ويتم الحفاظ على ترطيبها لأطول وقت ممكن.

التقشير ومحاربة الجلد الميت

عندما يحدث التقشير فإن البشرة تتخلص من الخلايا والجلد الميت، وبالتالي يعمل هذا على منع المسامات من الانغلاق على بقايا الأوساخ، مما يؤدي إلى إعطاء البشرة شعور لطيف ونضارة وإنعاش، وذلك لأن المسامات المنغلقة على الخلايا والجلد الميت تُسبب ظهور حب الشباب.

فيؤدي التقشير إلى تجديد الخلايا بشكل مستمر ومحاربة الجلد الميت للحصول على بشرة نقية وصافية وأكثر نعومة، بجانب تقليله للبقع الداكنة.

التقشير وتهدئة التهيج الجلدي

يعمل التقشير على تهدئة التهيج الجلدي وخاصةً لأصحاب البشرة الحساسة، ويكثر التهيج الجلدي والحكة في فصل الشتاء بالخصوص ويرجع ذلك بسبب تراكم المواد المعروفة بلزوجتها وتراكمها على البشرة، فيعمل التقشير على جعل هذه الخلايا نظيفة وخالية من الأوساخ التي تؤدي إلى التهيج الجلدي والحكة.

اقرأ أيضًا: متى يتقشر الوجه بعد التقشير البارد؟ 

التقشير وتسهيل الحلاقة

يُنصح دائمًا أن يقوم الشخص بالتقشير قبل الحلاقة وذلك لأن التقشير يعمل على مساعدة البشرة على حلاقة أكثر سلاسة وسهولة ودون الإصابة بالجروح، وذلك لأن البشرة تكون مليئة بالأوساخ والجلد الميت والدهون مما يؤدي إلى جرحها عند الحلاقة، على عكس عمل التقشير قبلها فإن ذلك يؤدي إلى إزالة الجلد والخلايا الميتة من البشرة.

ما هي فوائد التقشير البارد بالخصوص؟

  • من خلال تجربتي مع التقشير البارد وجدت إنه له الكثير من الخصائص الفعالة بشكل خاص في موضوع تقشير البشرة ومن هذه الفوائد ما يلي:
  • إزالة الجلد والخلايا الميتة.
  • إزالة الدهون الزائدة التي تؤدي إلى تكوين البثور وحب الشباب.
  • تحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين وتعزيز البشرة على إنتاج خلايا جديدة بشكل عام.
  • يعمل على منح البشرة نضارة واشراق وتوهج طبيعي.
  • لا يؤدي إلى حدوث أي ألم أو تهيج للجلد.
  • يقوم التقشير البارد على مساعدة البشرة في إنتاج مادة الايلاستين اللازمة لإعطاء البشرة صحة وشباب ونضارة.
  • يعمل تخفيف التهابات البشرة المختلفة.
  • يعمل على إزالة الصبغات وتقليل إنتاجها وذلك من خلال تقليله على معدل مادة الميلانين التي تعمل على زيادة الصبغات والبقع الداكنة في البشرة.
  • يُستخدم التقشير البارد لجميع أنواع البشرة بشكل آمن وفعال، ولكنه لا يُنصح به في فترة الحمل والرضاعة.
  • يُمكن القيام بالتقشير البارد في أي وقت من السنة ولا يلزم اتباعه في فصل معين ولكن يجب أن يتم الترطيب الدائم للبشرة بالإضافة إلى تجنب التعرض للشمس.
  • يُعالج مشكلة الرؤوس البيضاء والسوداء وإزالتها من البشرة تمامًا.
  • يقوم بمحاربة الحبوب وآثارها وإنتاج خلايا بشرة جديدة ونضرة ومليئة بالحيوية.
  • يعمل التقشير البارد على التجديد من خلايا البشرة وإنتاج المواد الفعالة التي تحتاجها بصورة أكبر بكثير من الطرق التقليدية للتقشير مما يؤدي إلى وجود بشرة حيوية وأكثر نضارة.
  • يعمل على التقليل من علامات الشيخوخة والتقدم في العمر من خلال افراز مادة الكولاجين بصورة كبيرة.
  • يقوم التقشير البارد على الإخفاء التام للبقع الداكن والنمش الناتج عن التعرض للشمس بالإضافة إلى إزالته للكلف تمامًا.
  • يؤدي إلى توحيد لون البشرة وهو ما حدث معي خلال تجربتي مع التقشير البارد.
  • يقوم بعلاج مشكلة المسامات الواسعة التي تُسبب الإزعاج لكثير من الناس وتقليلها بصورة كبيرة جدًا.
  • يعمل التقشير البارد على تنظيم افراز الزيوت التي يتم إنتاجها من البشرة، مما يجعلها طوال الوقت رطبة ومليئة بالحيوية والنضارة.

ما هي المواد التي يتم استخدامها في التقشير البارد؟

توجد الكثير من المواد المستخدمة في التقشير البارد والتي تتمثل في:

1- الأحماض في التقشير البارد

فيحتوي التقشير البارد على العديد من الأحماض المختلفة والتي تعمل كل واحدة منها للحصول على نتيجة مختلفة عن الأخرى ومن هذه الأحماض:

حمض اللاكيتك، حمض الكوجيك، حمض الساليسيليك، حمض الأسكوربيك، حمض ثاني أكسيد التيتانيوم، حمض الأربيوتين، بالإضافة إلى حمض الأزيليك ويتم وضع هذه الأحماض بنسب متفاوتة ومختلفة بحسب حاجة البشرة لها ويُحدد هذه النسب الأطباء والمختصون بالبشرة.

2- مواد التبييض المختلفة في التقشير البارد

يحتوي التقشير البارد على المواد المُبيضة والتي تؤدي إلى أحسن وأفضل النتائج في نضارة البشرة واعطائها الحيوية المطلوبة.

3- مضادات الأكسدة في التقشير البارد

بالإضافة إلى ما سبق فيحتوي التقشير البارد على مضادات الأكسدة المعروفة بفعاليتها القوية للغاية في حل مشاكل البشرة المختلفة.

كيف يتم التقشير البارد للبشرة؟

خلال تجربتي مع التقشير البارد مررتُ بعدة مراحل حتى تم التقشير بطريقة سليمة وأعطاني النتيجة المرجوة والمذهلة، ويتم التقشير من خلال هذه الخطوات:

  • في البداية يتم معاينة البشرة من قبل الطبيب المختص، وتحديد المشكلة الموجودة من صبغات، بقع داكنة، آثار حبوب، التجاعيد، نمش، كلف أو غيرها من الشوائب التي تحدث للبشرة.
  • بعد هذه الخطوة يتم تنظيف البشرة وغسلها بالغسول المناسب لها أو من خلال الكحول.
  • في الخطوة الثالثة يتم وضع ماسك يحتوي على المواد الحمضية المختلفة ويتم تركه على البشرة بالمدة التي يصفها الطبيب ويُوصي بها، وبعد انتهاء هذه المدة يتم فرك الماسك.
  • يتم وضع ما يُعرف باسم مثبت الوجه قبل استخدام الماء العادي في غسل البشرة بحوالي 6 إلى 8 ساعات، وتختلف كل مدة يتم إبقاء المثبت عليها على حسب كل منطقة تم علاجها من خلال التقشير البارد.
  • بعد مرور 48 ساعة على التقشير البارد يتم الذهاب مرة أخرى إلى الطبيب حتى يرى النتيجة على البشرة، وبعد ذلك يتم المتابعة معه بشكل دوري ومنتظم كل 3 شهور، 6 أشهر، 9 أشهر.
  • من الفترة الأولى للتقشير حتى أول أسبوع لا يتم التعرض للشمس نهائيًا أو إزالة الجلد المتقشر حتى لا يتم ظهور أي ندبات على البشرة.
  • يتم الذهاب إلى الطبيب بعد أن يتم إزالة كل الجلد المتقشر وسقوطه بشكل طبيعي.
  • في الغالب تبدأ ظهور نتيجة للتقشير البارد بعد الجلسة الأولى ويمكن ملاحظة الفرق بشكل ملحوظ.

ما هي مراحل التقشير البارد؟

أثناء تجربتي مع التقشير البارد قام الطبيب بتحديد نوع بشرتي كخطوة أولى في العلاج، فيتم معرفة نوع البشرة والحالة الخاصة بها وبالتالي معرفة نوع التقشير التي تحتاجه هذه البشرة، وتحديد الأماكن الغامقة عليها لتكثيف العلاج فيها.

يمر التقشير البارد بالمراحل التالية:

أولًا: التقشير البارد في عيادة التجميل

ويتم في هذه المرحلة الخطوة الأولى للتقشير على يد الطبيب في العيادة، من خلال وضع الطبيب للكريم المقشر المناسب لنوع البشرة وتركيزها وسُمكها المناسب، وبعد مرور 12 ساعة على هذا الماسك يتم غسل البشرة بالماء فقط.

ثانيًا: العلاج في المنزل

المرحلة الثانية في التقشير البارد هي خطوة العلاج المنزلي والتي يتم فيها استخدام الكريمات التي يصفها الطبيب وغالبًا ما تكون كريمات مرطبة مثل الكوزميلان والديرما ميلان ومستحضرات التجميل المختلفة التي تُساعد في الحصول على أفضل النتائج.

ثالثًا: جلسات المتابعة

في المرحلة الأخيرة من مراحل التقشير البارد تتم جلسات المتابعة ويحدث فيها استشارة الطبيب لمتابعة نتائج التقشير، وهل هناك حاجة إلى جلسات أخرى ام ويتحدد ذلك على حسب حاجة البشرة للمزيد من النضارة ومعالجة المشكلات المختلفة المتواجدة في البشرة مثل البقع الداكنة.

كذلك آثار الحبوب والحد من ظهورها، وعادةً يكون عدد الجلسات متراوح بين 4 جلسات إلى 6 جلسات.

متى تظهر نتائج التقشير البارد على البشرة؟

مادة الديرماميلان والكوزموبيل المستخدمان في التقشير البارد يختلف أدائهم من بشرة إلى أخرى، كذلك العامل الوراثي و فترة العلاج جميعها أمور تؤثر بشكل كبير على النتيجة النهائية للتقشير البارد للبشرة.

هناك نتائج تظهر بعد أول جلسة خلال أيام بسيطة من تاريخ التقشير، وتختلف آثار جلسة التقشير البارد بين الأشخاص المختلفة بين التورد أو الاحمرار البسيط، وفي الغالب يحدث لبعض الأشخاص شعور بسيط بالحرقة يزول بعد أيام من عمل التقشير البارد حوالي 3 أيام.

وفي الغالب تظهر النتيجة الأولية للتقشير البارد بعد عمل أول جلسة، والنتيجة النهائية تتراوح بين 3 شهور إلى 6 شهور وفي خلال هذه الفترة لا يُنصح بالتعرض لأشعة الشمس حتى لا يُصاب الجلد بالجروح.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التقشير الكيميائي للمنطقة الحساسة

ما هي حروق التقشير البارد؟

هناك بعض الحالات التي يحدث معها حروق بعد إتمام جلسات التقشير البارد وفي الغالب تكون حروق بسيطة جدًا جدًا ولا تحدث لكل الناس، وإن حدثت يتم علاجها في المنزل عن طريق:

علاج حروق التقشير عن طريق جل الصبار

وضع جل الصبار أو ما يُعرف باسم هلام الألوفيرا على المناطق المصابة وتركها ليلة كاملة على البشرة من قبل النوم حتى اليوم التالي، وتكون النتيجة واضحة وقوية فيحد من آثار الحرق بل يزيلها تمامًا وهو ما حدث معي خلال تجربتي مع التقشير البارد.

علاج حروق التقشير عن طريق اللبن البارد

ويتم ذلك عن طريق وضع قطنة في الحليب البارد ومسح المنطقة المصابة بها، فيعمل الحليب البارد على تهدئة التهيج الجلدي والحروق البسيطة عن طريق تركها لمدة ما يقرب من 15 دقيقة على البشرة ثم شطفها بالماء البارد فقط.

علاج حروق التقشير عن طريق الزبادي والعسل

يعملان على تهدئة الجلد والحروق البسيطة بصورة فعالة للغاية ويتم ذلك وضع ملعقتين من الزبادي وملعقتين من العسل الأبيض ثم وضع هذا الخليط على بشرة نظيفة وتركه ما لا يقل عن 15 دقيقة، ثم غسل البشرة و وضع الكريمات المرطبة عليها للحصول على أفضل النتائج.

علاج حروق التقشير بزيت الزيتون وزيت جوز الهند

يعمل زيت الزيتون وزيت جوز الهند من الحد من الشعور بالحرقة الناتج من الحروق البسيطة التي تحدث من التقشير البارد، وذلك عن طريق غسل البشرة بالماء والغسول المناسب ثم دهن زيت الزيتون وزيت جوز الهند على المناطق المصابة بالحروق.

وللحصول على أفضل النتائج من الأفضل تركها ليلة كاملة من قبل النوم مثلًا حتى صباح اليوم التالي، ولكن لا يُنصح استخدام هذه الوصفة إلى أصحاب البشرة الدهنية.

اقرأ أيضًا: السواد بعد التقشير الكيميائي 

ما الفرق بين التقشير البارد والفراكشنال ليزر؟

في بداية تجربتي مع التقشير البارد كنت حائرة بينه وبين الفراكشنال ليزر، فلا أعلم أيهم أفضل من حيث التأثير على البشرة وحل المشكلات المختلفة التي تُعاني من البشرة، حتى شرح لي الطبيب المختص الفرق بينهما ويتمثل في:

الفراكشنال ليزر

يعتمد الفراكشنال ليزر على إزالة طبقات الجلد الميتة عن طريق استخدام أشعة الليزر على المنطقة المراد علاجها، وتُستخدم تقنية الفراكشنال ليزر في إزالة الجلد والخلايا الميتة، بالإضافة إلى معالجة الندبات التي تنتج من الإصابة بحب الشباب وكذلك معالجة التجاعيد وإزالة آثار حب الشباب والمسامات الواسعة، مما يُضفي على البشرة اشراق وحيوية.

التقشير البارد

فيُستخدم في علاج البقع الداكنة والعمل على توحيد لون البشرة وإزالة طبقات الجلد والخلايا الميتة وتجديد الخلايا ومُحاربة علامات التقديم في السن.

لذلك إذا ارادتي علاج الندبات وآثار الحبوب والمسامات الواسعة فالفراكشنال ليزر هو الخيار الأفضل من التقشير البارد، أما إذا كان هدفك هو معالجة البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة فإذًا التقشير البارد هو الأفضل.

ويتفق كلاهما فإنهما يُزيلان الجلد والخلايا الميتة ويعيدوا جمال البشرة وحيويتها من جديد، فتكون مشرقة أكثر وذات توهج طبيعي.

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل التقشير البارد أو الفراكشنال 

نصائح ما بعد التقشير البارد

يوجد بعض النصائح الضرورية أن تكون في عين اعتبارك بعد عمل التقشير البارد والتي تتمثل في:

  • احذري من اقتراب مادة الكوزموميلان او الديرماميلان من منطقة العين، وفي حالة لمسهما العين يجب غسلها بالماء بسرعة.
  • لا يُنصح بعمل التقشير البارد لمن هم أقل من 12 عام.
  • تجنبي التعرض للشمس بعد التقشير البارد حتى لا تُصابي بالحروق، وفي حالة تعرضك الضروري يجب استخدام الكريم الواقي من الشمس.
  • تجنبي وضع المكياج أو مستحضرات التجميل المختلفة في أول فترة بعد التقشير.
  • التزمي بإرشادات الطبيب وتعليماته بعد إتمام عملية التقشير البارد.
  • يجب تناول الكثير من الماء وتناول الأطعمة الصحية خاصةً في أول فترة بعد التقشير.
  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن أو ملامسته لبشرتك في أول أسبوعين على الأقل، فيُفضل استخدام الماء البارد طوال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: التقشير الكيميائي في المنزل 

إلى هنا انتهت تجربتي مع التقشير البارد وكانت من التجارب الناجحة للغاية التي عرضت لكم فيها كل ما يخص التقشير البارد، الفرق بينه وبين الفراكشنال ليز وبعض النصائح الهامة بعد عمله.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.