محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع رطوبة الجدران

تجربتي مع رطوبة الجدران من شأنها أن تعُم الإفادة على الكثير، حيث أُصيبت الكثير من جدران منزلي بالرطوبة والعفن لذلك قمت بتجربة الكثير من الوصفات لمعالجة تلك المشكلة وبالفعل وجدت نتيجة فعالة جدًا وتخلصت من كل الرطوبة الموجودة في جدران منزلي، كما اتبعت بعض النصائح لحمايتها من الرطوبة مرة أخرى، ولذلك ومن خلال موقع زيادة سأشارككم أهم تلك الوصفات وكيفية استخدامها على الجدران.

تجربتي مع رطوبة الجدران

في الآونة الأخيرة انتقلت للعيش في منزل آخر لِما وجدت به من مساحة واسعة وغرف أكثر من منزلي القديم ولكن بعد فترة من الوقت اكتشفت أن جدران ذلك المنزل تعاني من رطوبة شديدة الأمر الذي أرقني لفترة كبيرة من الوقت.

كما أنني جربت العديد من الطرق التي نصحني بها أصدقائي للتخلص من تلك المشكلة ولكن دون جدوى كما أنني حاولت دهن الجدران مرة أخرى وبالفعل أصبح شكل الجدران أفضل بكثير ولكن لم يفت الكثير من وقت حتى ظهرت الرطوبة في الجدران مرة أخرى.

لذلك قمت بالبحث في العديد من المواقع الموثوقة عن الطرق التي يمكنني علاج تلك الرطوبة بها وقد وجدت العديد من السيدات اللاتي كانوا يعانون من نفس المشكلة وقد قاموا باستخدام العديد من الوصفات ووجدوا نتائج مذهلة فيها ولذلك سوف أعرفكم بها من خلال الفقرات التالية:

1- معرفة سبب الرطوبة

توجد الكثير من الأسباب تؤدي إلى ظهور الرطوبة في جدران المنزل والتي يجب أولًا أن نتعرف عليها لمعرفة الحل المناسب لكل سبب منها وهي تتمثل في التالي:

  • تلف المواسير المياه في المنزل مما ينتج عنه تسرب المياه في الأرضيات وعلى الحوائط.
  • في حال كانت الأرض التي بُني عليها المبنى السكني أرض زراعية حيث إن الأراضي الزراعية تحتوي على كمية كبيرة من الماء التي تسبب الكثير من الضرر والرطوبة في حال تم البناء عليها.
  • عدم تهوية المنزل من الأبخرة المتكونة في جراء الطبخ أو الاستحمام حيث تعمل على تآكل كل الدهانات التي توجد على الجدران.
  • الإقامة في منطقة يوجد بها الكثير من الرطوبة في الهواء الخارجي لها.
  • وجود تلف في الأسقف الخاصة بالمنزل حيث مما ينتج عنه دخول ماء المطر في فصل الشتاء وتلف الجدران.
  • عدم تهوية المنزل لفترات طويلة من الوقت.

اقرأ أيضًا: أفكار لتغطية رطوبة الجدران

2- التخلص من المياه العالقة في الجدران

تعددت الطرق التي يمكن بها التخلص من تجمُع المياه الناتجة عن الرطوبة في الجدران والتي سوف أطرحها لكم من خلال النقاط التالية:

  • أنتجت شركات المنظفات نوع معين من المواد تتخلص من الرطوبة في الأماكن التي يصعب الوصول لها في الجدران والأرضيات حيث تساعد على امتصاص كل الماء الموجود فيها، والتخلص من بخار الماء المتكون فيها.
  • يوجد نوع من الأجهزة يساعد على التخلص من الرطوبة العالية في الجدران وذلك من خلال وضعه في الأماكن التي تكثر بها الرطوبة ومن ثم غلق كل الأبواب والنوافذ وسيقوم هو بامتصاص كل الرطوبة منها.
  • في حال كانت الرطوبة التي تعاني منها في مساحات صغيرة في المنزل فيفضل استخدام المراوح العادية والتي تساعد على تجفيف الرطوبة والتخلص من بقع المياه المتجمعة فيها وذلك من خلال توجيه المروحة على تلك الأماكن مع ضبطها على أعلى سرعة.
  • إذا كانت المساحات التي تتواجد فيها الرطوبة كبيرة يجب استدعاء سباك للكشف على كل مواسير المنزل وإصلاح التالف منها.

3- الاهتمام بتهوية المنزل

في إطار التعرف على تجربتي مع رطوبة الجدران أذكر لكم أنه من الأمور التي كنت أتغافل عنها هي تهوية المنزل خاصةً في فصل الشتاء حيث كنت أرغب في الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الحرارة داخل المنزل ولكن عرفت مؤخرًا مدى ضرر ذلك على جدران منزلي.

حيث إن هذا يساعد على تكون الأبخرة على الجدران داخل المنزل وخارجه بسبب الأمطار مما أدى إلى تقشر طلاء الجدران بسبب إصابتها بالرطوبة خاصةً في الجدران التي تحتوي على نوافذ.

لذلك واظبت على فتح النوافذ لفترات طويلة من الوقت في الصباح ووجود نتائج فعالة في تنظيف كل بقع المملوئة بالمياه في الجدران كما ساعدت على ثبات الطلاء الجديد لفترة أطول.

4- استعمال الأمونيا

في سياق عرض تجربتي مع رطوبة الجدران يجب التنبيه على أن الأمونيا من المواد التي تساعد على التخلص من رطوبة الجدران والعفن المتراكم عليها، كما أنها متوفرة بكثرة في الأسواق ولذلك قمت بشراء كمية منها تقدر بكوب من الأمونيا وخلطها مع كوبان من الماء الدافئ.

من ثم فردت الحلول على الحائط المصاب وتركته لمدة 10 دقائق وبعد ذلك قمت بشطفه بالماء الدافئ ومن المهم التنويه عنه أن الأمونيا من المواد القوية لذلك يجب التقليل من كمياتها في المحلول في حال كان الجدار المصاب مطلي بالدهان.

5- استعمال المبيض

في البداية ومع مرور الوقت دون اهتمام بعلاج مشكلة رطوبة الجدران لديَ كثر العفن عليها ولذلك قمت بتجربة الكثير من الوصفات التي لم تجدي نفعًا معي غير أن واحدة منهم هي التي خلصتني منه وهي تتمثل في خلط أربعة لترات من الماء الدافيء مع لتر من المبيض.

من ثم تدليك المنطقة المتراكم بها العفن وتركها لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يتم شطفها بالماء ومن ثم تجفيفها عن طريق فتح النافذة القريبة للجدار إن وجود أو توجيهه المروحة عليه لفترة من الوقت.

6- استعمال الملح الخشن

في صدد عرض تجربتي مع رطوبة الجدران يجب التنويه عن أن من المتعارف عليه أن للملح الخشن القدرة على امتصاص الرطوبة من الجو لذلك قمت بوضع كمية كبيرة منه في وعاء كبير الحجم في الغرف المصاب جدارها مع الاهتمام بتغييره.

كلما لاحظت تحول لونه إلى اللون الأسود وبالفعل استطاع الملح التخلص من أغلب الرطوبة الموجودة في الجدران في اليوم الأول ومع استمراري في وضعه في المنزل كله بشكل عام تخلصت من الرطوبة نهائيًا.

اقرأ أيضًا: أسعار ورق حائط ضد الرطوبة

7- صودا الخبز والبوراكس

علقت إحدى السيدات على منشوري الخاص على موقع الفيس بوك والذي كنت أقص فيه مدى سوء شكل الجدران لديَ بسبب العفن والرطوبة بأنها كانت تواجهه نفس المشكلة لذلك قامت بخلط كلًا من البوراكس وصودا الخبز مع الماء ومن ثم رشت المحلول على الجدران لديها وتركتها لفترة لا تقل عن الساعتين.

من ثم غسلتها بالماء ولكن ليس بشكل كامل حتى تترك القليل منها لمنع نمو الفطريات والبكتيريا على الجدران مرة أخرى وبالفعل ساعدها ذلك بشدة على التخلص من كل الرطوبة المتراكمة على جدران منزلها.

8- استعمال الخل الأبيض

في صدد تطرقنا إلى تجربتي مع رطوبة الجدران يجدر بي ذكر أنه من خصائص الخل الأبيض المهمة أنه يساعد على إزالة كل البقع الصلبة والداكنة الناتجة عن رطوبة الجدران.

لذا قُمت بتخفيف القليل منه مع العلم أن الكمية المتاحة لديَ منه مركزة جدًا وحاولت الموازنة بين الكمية وكمية الماء في البخاخ ومن ثم رششت كمية كبيرة منه على الجدران وبالفعل تخلصت من كمية كبيرة جدًا من البقع الداكنة والصلبة على الجدران.

المتضررين من رطوبة الجدران

بعدما عرضت تجربتي مع رطوبة الجدران يجدر بي ذكر أن رطوبة الجدران تؤثر بالسلب على صحة الأشخاص المتواجدين في المكان المُصاب بها كما يوجد فئات معينة منهم هم الأكثر تضرر بكثير من أي فئات أخرى وهم يتمثلون في النقاط التالية:

  • الأشخاص فوق الستين عام.
  • المعانين من أمراض الجهاز التنفسي المختلفة مثل الربو أو الحساسية.
  • الأطفال بكل أعمارهم وبالأخص الرضع.
  • مرضى الأكزيما والصدفية وأمراض الجلد المختلفة.
  • مرضى السرطان.
  • المعانين من ضعف الجهاز المناعي.

اقرأ أيضًا: أسعار ورق الجدران مع التركيب في السعودية

تعليمات لمنع ظهور الرطوبة

يجب اِتباع الكثير من التعليمات والنصائح لمنع تكون الفطريات على الجدران وحمايتها من العفن والرطوبة وهي تتمثل فيما يلي:

  • في حالة احتواء المنزل على مخزن سفلي يجب التأكد من أنه لا يحتوي على أي نوع من الرطوبة في حالة الرغبة في تخزين أثاث للمنزل أو كتب وغيره.
  • الاهتمام بتهوية الحمامات والمطابخ حيث إنهما يعتبران من أكثر الأماكن المحتوية على نسبة عالية من بخار الماء المضر للجدران.
  • رش الجدران بمزيل الرطوبة من وقت لآخر خاصةً في الغرف سيئة التهوية.
  • اختيار الطلاء ذو القدرة على منع تكون العفن حيث إن هذا سيقلل من ظهور أعراض الرطوبة على الجدران كما سيحميها من العفن مما يحمي باقي أشخاص المرضى من زيادة أعراض المرض عندهم.
  • بعد الاستحمام يجب نشر كل الستائر الموضوعة في الحمام حتى لا تؤثر الرطوبة الموجودة فيهم على جدران الحمام.
  • الاتصال بالسباك في حين ملاحظة أي تسرب صغير في المياه من مواسير الصرف الصحي حتى لا يتطور الأمر ويصل الجدران بالرطوبة.
  • محاولة شراء عازل للجدران حتى يحميها من أي إصابة يمكن أن تضرها.

شكل المنزل ومظهر جدرانه من الأمور التي يجب الاهتمام بها ومحاولة إصلاح الإصابات التي يمكن أن تشوه مظهره مثل الإصابة برطوبة الجدران.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.