تجربتي مع الحمل الغزلاني

تجربتي مع الحمل الغزلاني كانت تجربة صعبة، كيف تعرفت على الحمل الغزلاني؟ وما هي أعراض الحمل الغزلاني؟ وهل له مضاعفات أم لا؟ في موضوعنا اليوم أحكي لكم تجربتي مع الحمل الغزلاني، وكيف أنهيت فترة الحمل بسلام إلى أن رزقني الله بطفلي، تتعرفون على الحمل الغزلاني ونتعرف على إجابة لكل أسئلتنا من خلال موضوعنا على موقع زيادة.

تجربتي مع الحمل الغزلاني

تجربتي مع الحمل الغزلاني

في البداية أعرفكم بنفسي فأنا زوجة منذ حوالي سنة، وانتظرت أي إشارة للحمل أو أي علامة من علامات الحمل، ولكني كنت أجد أن الدورة الشهرية تأتي في ميعادها كل مرة.

لكن في مرة من المرات وفي ميعاد الدورة الشهرية فوجئت بدم أحمر فاتح، وليس داكن مثل دم الدورة الشهرية، بالإضافة أن الدورة في هذه المرة كانت مصاحبة لآلام تشبه آلام الحمل.

لم أفهم ما يحدث، وعندما ذهبت إلى الطبيب وأجرى الكشف والفحوصات كلها أخبرني أني حامل، ولم أستطع أن أصدق أنني حامل بالرغم من وجود دم الدورة الشهرية.

لكن الطبيب أخبرني أن هذا النوع من الحمل يسمي بالحمل الغزلاني؛ نسبة إلى الغزال، لأن الغزال هي الكائن الوحيد التي وفي أثناء فترة الحمل تنزل عليها قطرات من الدماء فاتحة اللون.

تقبلت الوضع وتعايشت معه، لكن ما كان يقلقني كل شهر هو توجسي من ألا يكون هذا الدم طبيعي، وظللت بين حيرة وقلق ودعاء حتى مَن الله علي بطفلي؛ لهذا سأشرككم كل ما عرفته من معلومات من واقع تجربتي ومن معلومات الخبراء حول هذا النوع من الحمل.

اقرأ أيضًا: الحمل الغزلاني متى الحمل يظهر بتحليل البول؟

ما هو سبب نزول الدم في الحمل الغزلاني؟

الحمل الغزلاني هو حمل عادي، ولكن ما يحدث أن البويضة تكون غير ثابتة في مكانها بعد، وعندما يحين موعد الدورة الشهرية فإن بطانة الرحم تبدأ في التساقط بشكل بسيط في الجزء الذي لا يوجد به البويضة، مع نزول بعض الإفرازات.

يستمر الدم في النزول في ميعاد الدورة الشهرية أثناء الحمل لمدة لا تزيد عن الثلاث شهور، ويسمى هذا الدم الذي ينزل في هذه الفترة باسم النزيف التساقطي Decidual Bleeding.

في هذه الحالة يظل الرحم في التخلص من البطانة في نفس موعد الدورة الشهرية، ولمدة ثلاث شهور حتى ثبات الحمل.

الفرق بين الحمل الغزلاني وبين الدورة الشهرية

تستطيع السيدة أن تعرف إذا كان الدم الموجود دم الدورة الشهرية أم غير ذلك، فمن خلال تجربتي مع الحمل الغزلاني قد لاحظت أن الدم في أثناء الحمل يكون لونه أحمر فاتح، وليست رائحته كريهة مثل دماء الدورة الشهرية.

أعراض الحمل الغزلاني

الحمل الغزلاني تتشابه أعراضه مع الحمل العادي من غثيان ودوخة، بالإضافة إلى آلام خفيفة في الجسم، وآلام في البطن.

كما تتعرض السيدات في بداية الحمل إلى تقلبات مزاجية والميل إلى الاكتئاب والبكاء الشديد أحيانًا، بجانب آلام خفيفة في الثدي، وتغير في لون الحلمة.

ذلك بجانب نزول قطرات الدم واستمرار نزول الدم لمدة ثلاث أيام كحد أقصى، وحدوث انتفاخ في الجسم بشكل عام، وقد تعاني بعض السيدات من ارتفاع في درجة الحرارة، والشعور بألم في منطقة الفقرات القطنية أسفل العمود الفقري.

اضف لهذا تغيير في لون البول في هذه المرحلة قد يصل للون الداكن غالبًا.

عدم بروز البطن في هذه المرحلة يعد في مراحل الحمل أمرًا عاديًا، ولكن في الحمل الغزلاني فإن البطن يتأخر بروزها كثيرًا، ويكون شكل بطن الحامل بحمل غزلاني أصغر من شكل بطن الحامل عمومًا.

ما يزيد الأمر تعقيدًا هو الخوف المستمر من الإجهاض؛ بسبب نزول الدم في فترة الحمل، وكان هذا مؤثرُا بشكل سلبي على حالتي النفسية، ولازمت الفراش في بداية الحمل لمدة ثلاث شهور؛ بسبب خوفي على حملي الأول من الإجهاض.

مضاعفات الحمل الغزلاني

لا توجد أي مضاعفات للحمل الغزلاني، ولكن يجب على الحامل أن تتابع مع الطبيب بشكل مستمر؛ للاطمئنان على صحتها، وعلى صحة الجنين؛ خوفًا من حدوث إجهاض لا قدر الله.

دم التعشيش والحمل الغزلاني

كما سبق وذكرت أن الحمل الغزلاني هو الحمل المصحوب ببعض قطرات من الدم الخفيف وقت الدورة الشهرية، ويستمر في الثلاث شهور الأولى للحمل.. وفي حالات نادرة جدًا قد يستمر طوال فترة الحمل.

لكن ما هو دم التعشيش؟ دم التعشيشImplantation bleeding هي قطرات من الدم تنزل على السيدة نتيجة انغراس وثبات البويضة في جدار الرحم.

هذا النوع من الدم لا يتكرر مرة ثانية، فقد ثبتت البويضة في جدار الرحم، وثبت معها الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل الغزلاني الأكيدة

أسباب الحمل الغزلاني

في الواقع أن الحمل الغزلاني أو بمعنى أدق النزيف خلال أشهر الحمل الأولى يكون له أسباب عديدة، ومن خلال تجربتي مع الحمل الغزلاني فقد تعرفت على كل أسباب الحمل الغزلاني، لنتعرف عليها معًا:

1-التهاب عنق الرحم

هو بدوره له أسباب كثيرة، نذكرها لكم بشكل مقتضب فيما يلي:

  • قد تكون الإصابة بعدوى جنسية منقولة مثل: (السيلان والهربس التناسلي) سببًا في التهاب عنق الرحم.
  • الإصابة بعدوى غير منقولة جنسيًا مثل: التهاب المهبل الجرثومي.
  • في بعض الحالات يكون لدى السيدات حساسية ضد اللاتكس، وتتعرض لفحص عنق الرحم، ويكون الطبيب المعالج يلبس قفازات من اللاتكس؛ مما يؤدي إلى التهاب في عنق الرحم.

2-الحمل المنتبذ

في هذه الحالة لا تنغرس البويضة في جدار الرحم مثلما يجب أن يحدث، ولكن في بعض الحالات تنغرس البويضة خارج الرحم في قناة فالوب مثلًا.

في هذه الحالة للأسف يجب التخلص من البويضة المخصبة سواء عن طريق العقاقير تحت إشراف طبي أو بعملية جراحية؛ لأن الجنين لا يمكن أن ينمو في هذا المكان.

في هذه الحالة يكون الحمل يرافقه بعض الأعراض مثل:

  • ألم في طرف الكتف
  • آلام أثناء عمليتي الإخراج أو التبول
  • آلام شديدة في منطقة أسفل البطن

3-الحمل العنقودي

هو ورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم، وتتطور المشيمة إلى مجموعة من التكيسات.. وفي الحمل العنقودي لا يوجد جنين، ولا توجد أنسجة للمشيمة سليمة، وهو يسبب نزيف.

4-نزيف تحت المشيمة

هو تجمع دموي يكون تحت كيس الجنين، وفي هذه الحالة فإن الحمل يستمر بشكل سليم، وتحظى الأم بطفلها بسلام دون أي مشاكل.

5-ممارسة الجماع

من أسباب النزيف في الثلاث شهور الأولى، ولهذا فإن الأطباء تنصح دائمًا ألا تحدث أي علاقة حميمة بين المرأة وزوجها في الثلاث شهور الأولى للحمل؛ حفاظًا على الجنين من الإجهاض.

6-انفصال المشيمة

يحدث في حالة أن يكون جدار الرحم ضعيفًا، فينفصل عنه كيس الحمل، مما يسبب النزيف خلال الثلث الأول من الحمل، وهذا حتى يقوي جدار الرحم.

7-الإجهاض المنذر

هو الحمل الضعيف الغير ثابت، ويحدث نزول للدم في هذه الحالة، ولكن يصاحبه تشنجات في الرحم، وألم شديد في أسفل البطن.

الفرق بين الحمل الغزلاني والإجهاض

في حالة الحمل الغزلاني يكون التمييز بينه وبين الإجهاض أمر ليس بالسهل، ولكن هناك بعض العلامات التي إذا صاحبت الحمل الغزلاني فهي دليل على الإجهاض، وهذه العلامات هي:

  • وقت نزول دم الحمل الغزلاني يتزامن مع نفس وقت الدورة الشهرية للسيدة، بينما دم الإجهاض يكون بصورة مفاجئة.
  • دم الحمل الغزلاني عبارة عن قطرات بسيطة، ولونه فاتح، بينما دم الإجهاض هو دم غزير، وبه تكتلات دموية، ويكون مصحوب بآلام شديدة في أسفل البطن.

اقرأ أيضًا: هل ممكن يستمر الحمل مع نزول الدم؟

نقلت لكم تجربتي مع الحمل الغزلاني، أرجو أن تكونوا قد استفدتم بها، وأرجو لكم أن يمتعكم الله بصحة جيدة وحمل آمن.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.