تجربتي مع التكييف الصحراوي

تجربتي مع التكييف الصحراوي خلصتني من حرارة الجو بأقل التكاليف، فحرارة الجو العالية أصبحت سمة أساسية طوال فصل الصيف، وأصبحت المراوح العادية لا تأتي بالنفع المرجو منها، فقمت بتجربة التكييف الصحراوي، ومن خلال موقع زيادة سأعرض لكم تجربتي مع التكييف الصحراوي.

تجربتي مع التكييف الصحراوي

تجربتي مع التكييف الصحراوي

في صيف العام الماضي بدأت تجربتي في استخدام التكييف الصحراوي حيث كان الجو حار جدًا، ولم تأتي المراوح العادية بأي نتيجة، فحاولت أن أجد طريقة للتخلص من هذا الحر.

ففكرت في التكييف العادي ولكنه غالي جدًا، واستهلاكه في الكهرباء عالي، فتوجه تفكيري إلى التكييف الصحراوي؛ حيث إنه لا يحتاج إلى مكان ومن الممكن أن أجربه، وبالفعل اشتريت واحدًا وبدأت تجربتي معه، وسأذكر لكم كل ما عرفته خلال تجربتي مع هذا التكييف الصحراوي.

اقرأ أيضًا: أضرار التكييف الصحراوي 

ما هو جهاز التكييف الصحراوي

جهاز التكييف الصحراوي هو عبارة عن جهاز حجمه ليس كبير، متحرك يمكن أخذه في أي مكان، يقوم جهاز التكييف الصحراوي بتبريد الهواء بتخفيض حرارة في المكان الموجود به عن طريق زيادة رطوبة الهواء.

مكونات التكييف الصحراوي

عندما فتحت الكتيب المرفق مع جهاز التكييف الصحراوي وجدت فيه شرح مكونات جهاز التكييف الصحراوي، والتي سأعرضها عليكم كما وردت؛ لكي يتعرف على مكوناته من يريد أن يجربه مثلي هي كالتالي:

  • مفتاح تشغيل.
  • مجاري هوائية تعمل على دفع الهواء إلى الخارج.
  • قش وألياف موضوعة على ألواح معدنية، وهذه الألواح بها فتحات تسمح بمرور الهواء.
  • خراطيم وأنابيب متصلة ببعضها، وبها فتحات تعمل على ضخ الماء، ورشه على القش.
  • الجسم الخارجي للجهاز وبداخله قاعدة تحتوي على حوض يوضع به الماء الذي تسحب منه المضخات.
  • مروحة تعمل على سحب الهواء البارد، وتوزيعه في المنطقة المحيطة بها، والتي تريد تبريد الهواء فيها.

مميزات التكييف الصحراوي

سأعرض عليكم بعض المميزات التي وجدتها من خلال تجربتي مع التكييف الصحراوي، وهي ما يلي:

  • توافر قطع الغيار مع تكلفة معقولة.
  • يمكن تركيب الجهاز بسهولة دون الحاجة إلى فني متخصص.
  • يسهل نقل الجهاز وتحريكه من مكان إلى آخر، بالتالي يمكن تبريد أي مكان بالشقة مثلًا، ولا تعتمد على مكان ثابت مثل أجهزة التكييف العادية.
  • جهاز التكييف الصحراوي مما يميزه أنه سعره مناسب واقتصادي لطبقة عريضة من الناس إذا ما قورن بالتكييف العادي.

فوائد استخدام التكييف الصحراوي

وجدت من واقع تجربتي مع التكييف الصحراوي أن له فوائد عديدة، وسأذكر لكم ما وجدته من هذه الفوائد، وهي كما يلي:

1-كفاءته عالية

التكييف الصحراوي هو جهاز فعال جدًا في تبريد الهواء دون إنفاق أموال كثيرة في شرائه، أو في فاتورة الكهرباء التي ندفعها بعد ذلك جراء استهلاكه للكهرباء، كما يمكن أن يتم تشغيله لفترات طويلة دون سحب كهرباء عالية.

لذلك فإن الجهاز اقتصادي جدًا؛ فهو تقريبًا يستهلك أقل من المكيفات العادية بنسبة تصل إلى 50% خلال استهلاك يصل إلى 8 ساعات متواصلة قليلة.. لذلك فهو جهاز ذو كفاء عالية مع سعر مناسب.

2-عدم وجود انبعاثات

لا  ينتج عنه أي انبعاثات ضارة عكس الأجهزة الأخرى التقليدية التي تعمل بالفريون، فجهاز التكييف الصحراوي لا يحتوي على ضاغط أو غاز فريون للتبريد، فهذا يجعله لا ينتج عنه أي مواد ملوثة للهواء.

كما أن التكييف الصحراوي يستخدم المياه للتبريد، فلذلك هو لا يضر بالبيئة، ولا يسبب استنزاف لطبقه الأوزون، كما أنها نتيجة لما سبق لا تتسبب في حدوث الاحتباس الحراري.

3-عدم تلوث الهواء

أثناء استخدامي لجهاز التكييف الصحراوي ومن خلال تجربتي، أستطيع أن أقول لكم أن جهاز التكييف الصحراوي يمنع تلوث الهواء، وينقيه من أي ملوثات أو أتربة؛ لأنه مزود بفلتر لتنقية الهواء، وبالتالي سيتم تحسين جودة نوعية الهواء الموجود في الغرفة.

لذلك يعتبر جهاز التكييف الصحراوي هو صديق للبيئة ويحافظ على حماية الجو والهواء من التلوث، لذلك يمكن استخدامه على نطاق واسع بطريقه جيده وآمنة، وأيضًا بدون استهلاك طاقة كبيرة. 

اقرأ أيضًا: أسعار تكييف شارب 

4-سهولة النقل

يمكن تحريك جهاز التكييف الصحراوي ونقله من غرفة إلى أخرى أو حتى نقله من مكان إلى آخر داخل السيارة بسهولة؛ حيث أن تصميمه جعله سهل الاستخدام والحركة.

5-توافره باقل التكلفة

هذا الجهاز يمكن شراؤه من أي مكان، فهو متوافر في أغلب محلات بيع الأجهزة الكهربية، كما أنه يمكن شراؤه عبر الإنترنت، حيث توجد مواقع كثيرة أيضًا يمكن شراؤه من خلالها، وتوصيله إلى باب المنزل دون تكلف عناء الذهاب للمحلات.

كما أنني استطعت شراؤه بسهولة دون أن أحتاج إلى أن أدخر مبلغ حتى أستطيع شرائه أو أنفق أي مبالغ لتركيبه، فهو بالنسبة لي كان في متناول يدي.

كما أنني لم أتكلف عناء الوقت في انتظار فني حتى يقوم بتركيبه لي أو تثبيته، فأنا أضعه في أي غرفة أحتاجها وأنا موجود بها.

بالإضافة إلى ذلك فأنني أستطيع تنظيف جهاز التكييف الصحراوي بسهولة ودون معاناة، فالأجزاء التي تحتاج إلى تنظيف مثل: الخزان الذي يحتوي على الماء أو الأماكن الموجود بها الفلتر أو المحرك، فهذه الأجزاء مثلها مثل التكييف العادي تحتاج إلى تنظيف.

لكن في هذه الحالة أنا من يقوم بتنظيفها، ولن أحتاج إلى فني يأتي لكي ينظفها لي، فأتكلف ماديًا وأتكلف من وقتي.

6-رفع نسبه الرطوبة في المكان

من الفوائد التي يحتوي عليها جهاز التكييف الصحراوي أنه يرفع نسبة الرطوبة داخل المنزل، فهذا يعتبر من مميزاته إذا تم وضعه في أماكن المناخ فيها قاسي وجاف.

هذا الجهاز يعمل بعكس التكييف العادي التقليدي الذي يعمل على سحب الرطوبة من المكان.. وخلو المكان من الرطوبة له آثار سلبية على الإنسان، ومنها: جفاف الجلد؛ لأن جلد الإنسان يحتاج إلى نسبة من الرطوبة الموجودة في الجو.

عيوب التكييف الصحراوي

من خلال تجربتي مع التكييف الصحراوي سأرصد لكم بعض السلبيات التي رأيتها من وجهة نظري من الأمور السلبية، أي بالنسبة لي هي كذلك، لكنها ممكن أن تكون أمور عادية بالنسبة إلى غيري، فسأذكرها لكم في السطور التالية:

  • يحتاج التكييف الصحراوي إلى ملئ الخزان باستمرار؛ حتى يستطيع الجهاز العمل بشكل جيد بصورة دائمة ومثالية.
  • يجب تنظيف الحوض الذي يوضع فيه الماء بطريقة مستمرة، وبصفة دورية؛ حتى لا تتراكم فيه الأتربة أو يصدر عنه أي رائحة كريهة، كما يجب أن يوضع فيه بعض قطرات من الكلور؛ حتى لا ينتج عن تراكم الماء على القش حدوث أي عفن.
  • يجب تنظيف الفلتر بصفة دورية؛ حتى لا يحدث انسداد في الفلتر، وينتج عن هذا عدم كفاءة التكييف أثناء العمل، وعدم تبريد الجو بشكل جيد.
  • من السلبيات الأخرى هي أن المروحة يجب فحصها من وقت؛ لآخر للتأكد من سلامتها.

هذه الأمور السابقة هي بالنسبة لي تعتبر عيوب مع أنها سهلة، لكني لا أفضل أن أقوم بالأعمال الروتينية التي تحتاج إلى استمرارية، ولكن ممكن بالنسبة إلى غيري تكون أعمال عادية فلا يجد فيها أي سلبيات.

أضرار المكيف الصحراوي

لكل عمل أو منتج يقوم الإنسان بصنعه يجب أن يحتوي على مميزات وعيوب وعلى فوائد وعلى أضرار، لذلك فجهاز التكييف الصحراوي له أيضًا أضرار كما له من مميزات.

فسأذكر لكم من خلال تجربتي بعض الأضرار التي عرفت أنها من الممكن أن تنتج عنه، وما سأذكره لكم لم أمُر به كله، ولكن من حولي مَن جرب هذا الجهاز فذكر لي بعض هذه العيوب أيضًا، ويتسبب جهاز التكييف الصحراوي في الأضرار الآتية:

  • إصابات الأشخاص الموجودين في محيط التكييف الصحراوي بالالتهاب الرئوي
  • الإصابة بالأزمات الربوية
  • النزلات المعوية
  • التهاب الغشاء البلوري
  • الالتهابات التي تحدث في الجيوب الأنفية
  • خراج الرئة

خلاصة تجربتي مع جهاز التكييف الصحراوي

التكييف الصحراوي هو جهاز مفيد قليل التكلفة، اقتصادي جدًا، تأثيره جيد في الأماكن الجافة، ويجب استخدامه في الأماكن الحارة جدًا، والتي تعاني من جفاف، ففي مصر مثلًا سيكون مناسب جدًا استخدامه في الصعيد، وفي الأماكن الصحراوية.

أما إذا تم استخدامه في أماكن بالوجه البحري أو الدلتا سيجد من يستخدمه أنه قد يضره ولا يفيده؛ لأن هذا الجهاز من اسمه تكييف صحراوي، أي أنه يعمل في الأماكن الجافة؛ لأنه يرفع نسبة الرطوبة الموجودة في الجو.

فالأماكن الموجودة في وجه بحري تتسم بالرطوبة الموجودة فيها، فعند رفع نسبة الرطوبة أكثر يعاني الأشخاص الموجودون من أزمات التنفس، أو من الربو، لأن الرطوبة الزائدة تضر بالجهاز التنفسي للإنسان.

لذلك يجب تركيبه واستخدامه في الأماكن التي تكون نسبة الرطوبة فيها قليلة؛ لأنه أيضًا ممكن أن يضر بالأطفال، وهذا مما وجدته من تجارب المحيطين بي أيضًا.

اقرأ أيضًا: اسعار الاجهزة الكهربائية: التكييف 

بهذا أكون عرضت عليكم تجربتي مع التكييف الصحراوي، عارضًا ما وجدته وما مررت به أثناء التجربة من مميزات وأضرار وخلافه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.