محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع مدرات البول

تجربتي مع مدرات البول نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنها هي التي تعمل على إدرار البول ليقوم الجسم بالتخلص من الصوديوم والسموم الزائدة وتساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة فيه وسوف نعرف معلومات كثيرة عن ماهي مدرات البول وأنواعه وفوائد مدرات البول.

تجربتي مع مدرات البول

  1. تعمل مدرات البول على تقليل ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول الذي يسبب الكثير من الأمراض الأخرى التي تتعلق بالقلب.
  2. بعض الأنواع من مدرات البول تعمل على زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم.
  3. تزيد مدرات البول من كفاءة الأدوية التي تقوم بعلاج أمراض القلب والضغط والسكر والكبد والكلى.
  4. تعمل مدرات البول على زيادة درجة القلوية في البول مما تعمل على تخليص الجسم من الأدوية الحامضية.
  5. تعزز وظائف الكلى وتسهل عملية التنفس
  6. تعمل مدرات البول مع أدوية الضغط مما تزيد من فعالية أدوية الضغط وبالتالي تقوم بحماية الجسم من مضاعفات مرض ضغط الدم.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن مدرات البول من خلال: علاج التهاب البول بالاعشاب وعوامل الإصابة بالتهاب البول

أنواع مدرات البول

مدرات العروة:- هذا النوع من أدوية مدرات البول تناسب الأشخاص الذين يعانون من مشكلات القلب وخاصة مرضى قصور القلب والذين يعانون من أمراض في الكلى وتورم في القدمين لأن الأدوية التي يتناولها المرضى الذين يعانون من الأمراض التي ذكرناها تكون أعراض تلك الأمراض احتباس في البول فتقوم أدوية مدرات البول بعلاج هذا الاحتباس ومن أمثلة الأدوية التي تسبب ذلك الاحتباس ( البوميتانيد ، الفوروسميد، التوراسيميد، حمض الإيثاكرينيك).

مدرات البول الأسموزية:- ويعمل هذا النوع من مدرات البول على تقليل إعادة امتصاص الماء في الجسم عن طريق تغيير الضغط الأسموزيمما يساعد الجسم على التخلص من الماء المحتبس فيه والذي يسبب الكثير من الأمراض ومن أمثلة هذا النوع من الأدوية (الجلسرين ، المانيتول، الإيزوسوربيد، اليوريا .

المدرات التي تعمل على حفظ البوتاسيوم:- وتعمل هذه الأدوية على حفظ الجسم على كمية البوتاسيوم الموجودة في الدم لأن البوتاسيوم من المعادن التي تحافظ على أنسجة وخلايا الجسم وتحافظ على الجسم من التعرض لأمراض القلب والتي تسبب مضاعفات خطيرة وتؤدي بعد ذلك إلى موت الإنسان كما تقوم تلك الأدوية بتخلص الجسم من السوائل الزائدة فيه ولا تقوم تلك الأدوية بدور فعال في ضبط ضغط الدم بالقدر الذي تقوم به الأدوية الأخرىومن أهم الأدوية التي تندرج تحت هذا النوع (تريامتيرين ،أميلوريد، إبليرينون ، سبيرونولاكتون).

المدرات الثيازيدية:- وهو أفضل الأدوية التي تستخدم كمدر للبول بالإضافة إلى أنها تساعد المرضى الذين يعانون من ضغط الدم  من تحسن حالتهم حيث أنها لا تقتصر على مجرد تخليص الجسم من السوائل الزائدة ولكنها تعمل على استرخاء الأوعية الدموية وفي أحيان كثيرة يقوم الطبيب بوصفها بالإضافة إلى الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم ومن أبرز أنواع الأدوية هي (كلوروثيازيد، كلورثاليدون، ميتولازون، إنداباميد).

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: أضرار حبس البول وكيف يتكون البول في الجسم

الأعراض الجانية التي تسببها الأدوية المدرة للبول

  • الشعور بالألم والتشنج في العضلات
  • الاضطرابات في ضربات القلب وعدم انتظام ضرباته وقصور في عضلة القلب.
  • الشعور بالضعف العام والشعور بالأنيميا والدوار عند الوقوف والدوخة باستمرار.
  • انتفاخ الوجه أو الحلق أو اللسان مع وجود صداع في الرأس والشعور المستمر بالعطش.
  • زيادة في نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم.
  • الإصابة بالنقرس من الأعراض الجانبية لأدوية المدرة للبول ولاكن نادرا ما يحدث ذلك.
  • وجود طفح جلدي أحد المضاعفات للأدوية المدرة للبول ووجود حالات نادرة مصابة بفشل كلوي.
  • الشعور بالخدر في اليدين أو القدمين أو الشفاه وشعور بوخز في تلك المناطق.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: اسباب كثرة التبول وما هي أعراضه وكيفية علاجه وتشخيصه

مدارات البول الطبيعية

تعمل مدرات البول الطبيعية على التخلص من المياه وتقليل نسبة السوائل التي تمر داخل الأوعية الدموية والتخلص من الأملاح الزائدة وتوجد مواد طبيعية تساعد الجسم على التخلص من احتباس السوائل في الجسم ومن هذه المواد الآتي.

  • البقدونس وهو يعمل على التخلص من السوائل الزائدة داخل الجسم ومشاكل التورم التي تصاحب ذلك الاحتباس ويحتوي البقدونس على نسبة كبيرة من الفيتامينات التي تساعد على التقليل من نسبة أملاح البوتاسيوم والصوديوم في الكلى.
  • الملفوف من الخضروات الورقية الفعالة التي تساعد في إدرار البول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية وهي لها دور فعال في التخلص من السوائل والأملاح الزائدة داخل الجسم كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة من أبرزهم مادة الأنثوسيانين التي تعالج الالتهابات التي تحدث بسبب احتباس السوائل وتوجد مضادات الأكسدة في الملفوف الأحمر.
  • البطيخ من الفواكه التي تحتوي على نسبة سوائل متعددة وخاصة الماء بنسبة 92% لذلك يساعد البطيخ على ادرار البول وعدم احتباسه كما يحتوي البطيخ على الأحماض الأمينية والتي تعمل على التحكم في نسبة السوائل وتمنع مرورها إلى أنسجة الجسم ولها تأثير فعال في ارتخاء الأوعية الدموية ومن الفواكه الأخرى المدرة للبول مثل العنب ، الموز، التفاح ، البرقوق.
  • المشروبات من العوامل الهامة التي تعمل على إدرار البول مثل العصائر الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت أما إذا حدث سلس للبول فلابد من التقليل من تناول هذه المشروبات كما يعتبر مادة الكافيين  مثل الشاي والقهوة من المشروبات المدرة للبول بجانب عصائر الفواكه الأخرى مثل الأناناس والتوت .
  • الثوم من الأطعمة التي يتم استخدامها كمدرة للبول لاحتوائه على مواد تساعد على التخلص من السوائل الزائدة داخل الجسم وأهمها مادة الأليسين ويحتوي الثوم على مضادات للأكسدة التي تعمل على زيادة مناعة الجسم وتساعد على التخفيف من الالتهابات الناتجة عن احتباس البول.
  • الخيار من أقوى الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه التي تعمل بدورها على ادرار البول ويحتوي الخيار الحد من مشكلة التورم الناتجة ع إفراز حامض النيتريك على الكبريت والسليكون والبوتاسيوم وهي تساعد بشكل كبير في علاج احتباس السوائل والماء في جسم الإنسان.

أعشاب  وخلطات مدرة للبول

  • الكركديه من الأعشاب التي تعمل على إدرار البول من خلال زيادة عمل وظائف الكلى.
  • الزعرور وهو من أقوى المشروبات المدرة للبول وهو يعمل على تنشيط عمل الكلى وتحفيز التبول مما يساعد الزعرور في التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  • الهندباء وهو مشروب تناوله يساعد على إدرار البول والتخلص من السوائل الزائدة في الجسم ويقوم بتعزيز نشاط المثانة من السوائل الزيادة في جسم الإنسان ويتخلص من الأموال الزائدة.
  • ومن الخلطات المدرة للبول نبتة العرعر عن طريق إضافتها إلى الأطعمة التي تحتوي على اللحوم.
  • البقدونس لاحتوائه على مميزات تساعد على زيادة تدفق البول وعدم احتباسه.
  • مستخلص حبة البركة يعمل على زيادة انتاج البول كما أنه وردة الزعرور من الأعشاب القوية التي تساعد على إدرار البول .
  • الشاي الأخضر يساعد الجسم على التخلص من السوائل.
  • هناك أعشاب غريبة مثل اليوشو والقتاد والفراسيون وإكليل المروج يمكن غلى كل تلك المكونات في ماء وشربها كالشاي تساعد تلك الأعشاب على إدرار البول وعدم احتباسه في الجسم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع مدرات البول وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.