تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا

تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا التي تعتبر من أشهر الأطباء المتواجدين في المملكة العربية السعودية كانت جيدة، حيث تعد الدكتورة هنادي أبو العلا من خريجين جامعة الملك عبد العزيز في جدة كما قد حصلت على الزمالة الفرنسية ولها خبرة في مجال طب النساء لمدة تزيد عن 10 سنوات، لذا من خلال موقع زيادة سوف أخبركم بـ تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا.

تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا

قبل تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا كنت قمت بالعديد من التجارب للحمل مثل اتباع الجداول الخاصة بأيام التبويض أو القيام بتناول الأطعمة التي تساعد على الحمل والالتزام بروتين خاص بالأطعمة الغذائية والتمرينات الخاصة للمساعدة على التخصيب والحمل.

حيث قبل تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا كنت قد تأخرت في الحمل في بداية زواجي وبعد مرور عامين بدون حمل اقترحت عليا والدتي بالاتفاق مع زوجي على التوجه إلى طبيب مختص والقيام بالفحوصات اللازمة وقد صرح الطبيب أنه لا يوجد مشكلة صحية معينة لتأخر الحمل لكنني متوترة بقدر كبير بسبب هذا الأمر.

حيث أكد الطبيب أنه لابد من الاسترخاء وعدم التفكير في الأمر بشكل سلبي حيث يعمل ذلك على تأخر الحمل بشكل أكبر، كما وصف لي الطبيب العديد من العقاقير الدوائية وهي عبارة عن مكملات غذائية وفيتامينات تعمل على تعزيز الخصوبة وتنشيط الرحم وتنظيم الهرمونات المسؤولة عن تحفيز التبويض، وقمت بالالتزام بهذا الروتين لمدة عام كامل وبعد مرور هذا العام تنازلت عن تناول تلك الأدوية والعلاجات بسبب الحالة النفسية السيئة التي كنت أعاني منها.

قبل خضوعي إلى تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا كنت قد فقدت الأمل في الإنجاب بشكل نهائي وصرحت بذلك إلى زوجي، كما اقترحت عليه أن يتزوج بامرأة أخرى لكي ينجب منها ولكنه رفض بسبب قصة الحب القوية بيننا، أثناء تلك الفترة اقترحت أخت زوجي أن نذهب إلى الدكتورة هنادي أبو العلا.

لأن الدكتورة هنادي أبو العلا استشارية النساء والولادة والعقم وأطفال الأنابيب من أكبر الأطباء السعوديات المتخصصين في الحقن المجهري وتعتبر الأشهر على مستوى المملكة العربية السعودية كلها، وقد وافقت على الذهاب إليها لإرضاء لزوجي لا أكثر من ذلك.

بينما أنا في طريقي إلى موعد الدكتورة هنادي أبو العلا شعرت بأمل يراودني وقمت بتجاهله وذهبت إلى العيادة ودخلت إلى الطبيبة هنادي وبدأت في فحصي وطلبت بعض التحاليل والإشاعات للتأكد من طبيعة الحالة الصحية الخاصة بي، وقد وصفت لي بعض المكملات التي تعمل على زيادة حجم البويضات.

كما وصفت لزوجي بعض المكملات التي تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية بسبب وجود مشكلتين في حالتي وهي أن عدد الحيوانات المنوية أقل من الطبيعي بنسبة قليلة وأيضًا هناك مشكلة في قناتي فالوب وهم ضيقتان بشكل يعيق وصول البويضة إلى الحيوان المنوي والحل الأمثل هو القيام بالحقن المجهري.

من خلال تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا قمت بالالتزام لمدة شهرين على العلاج وحددت لي موعد لإجراء العملية وهي تتم في مشفى كبير في المملكة السعودية، وقمت بالخضوع إلى العملية الجراحية وبعد أسبوعين اتصلت بي مساعدة الطبيبة هنادي أبو العلا وإخباري أنه يجب الخضوع للفحص اليوم.

قد ذهبت إلى العيادة وبشرتني الطبيبة الغالية هنادي أبو العلا أنه قد تم الحمل وأن العملية نجحت بفضل الله سبحانه وتعالى، ومن خلال تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا أنصح كل من لديها مشكلة في تأخر الإنجاب بالتوجه إليها وأيضًا من الأفضل متابعة شهور الحمل معها بسبب مهارتها والراحة النفسية التي توفرها للمرأة الحامل.

اقرأ أيضًا: شروط نجاح الحقن المجهري

أسباب اللجوء إلى الحقن المجهري

من خلال تجربتي مع الدكتورة هنادي أبو العلا قد تعرفت على العديد من الأسباب التي من خلالها يلجأ الطبيب المختص إلى إجراء الحقن المجهري وهي تتمثل في التالي:

1- انسداد قنوات فالوب

تعمل قنوات فالوب على توصيل البويضة من المبايض إلى الرحم بعد إتمام عملية الإخصاب خلالها، بينما في حالة انسداد قنوات فالوب لا تتمكن البويضة من الخروج من أحد المبيضين إلى الرحم أو حتى لإتمام عملية الإخصاب وبالتالي يلجا الأطباء إلى عملية الحقن المجهري للقيام بعملية الإخصاب التي تحدث في إحدى قنوات فالوب خارج الجسم.

كما يتم زرق البويضة المخصبة في رحم الأم بطريقة جراحية وبالتالي يعوض الطبيب يدور قنوات فالوب ويتم التعرف على تلك المشكلة في قنوات فالوب عن طريق الأشعة على الجهاز التناسلي للمرأة.

2- انخفاض نسبة الحيوانات المنوية عن المعدل الطبيعي

العدد الطبيعي للحيوانات المنوية هو 5 مليون حيوان منوي في الملليلتر من السائل وفي تلك الحالة لا يتمكن حيوان منوي من الوصول إلى قنوات فالوب لتلقيح البويضة المستقرة خلالها، يرجع ذلك لإصابة الزوج بمرض ما مثل الدوالي التي تصيب الخصية ويمكن تناول الزوج بعض العقاقير الدوائية لعلاج ذلك.

بينما في حالة عدم تحسن الحالة يلجأ الأطباء إلى إجراء الحقن المجهري لإمكانية استقطاب حيوان منوي سليم لا يوجد به أي تشوه وحقنه في رحم الزوجة لضمان الإخصاب وحدوث الحمل.

3- ضعف الحيوانات المنوية

هناك بعض الرجال الذين يعانون من ضعف وتشوهات الحيوانات المنوية ويمكن أن يتبع الطبيب نفس روتين علاج العدد المنخفض للحيوانات المنوية حيث في حالة عدم التحسن يعمل الطبيب على تجربة التلقيح الصناعي أولًا وفي حالة عدم النجاح لأن التلقيح الصناعي احتمالية نجاحه ضعيفة في تلك الحالة يقوم الطبيب بالحقن المجهري.

4- الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

تصاب العديد من النساء بمرض بطانة الرحم المهاجرة وهو عبارة عن تكون أنسجة تشبه أنسجة الرحم خارج تجويف الرحم وأثناء تطور الحالة تصل تلك الأنسجة إلى المبايض والحوض وتتسبب في تشوهات في أنسجة الجهاز التناسلي كله بسبب الالتصاقات التي تسببها تلك الأنسجة.

حيث تسبب تلك الأنسجة الملتصقة بإعاقة مرور البويضة وإتمام عملية التخصيب حيث يتم التعرف على تلك الحالة من خلال القيام بعمل منظار رحمي ويتم غزالة تلك الأنسجة من خلال نفس المنظار وفي حالة عدم حدوث الحمل لفترة تصل إلى عام بعد عملية إزالة الأنسجة بالمنظار يتم اللجوء إلى الحقن المجهري.

5- الإصابة بتكيسات المبايض

في حالات الإصابة بتكيسات المبايض يتم استخدام العقاقير الدوائية لحل تلك المشكلة كما ينصح الطبيب الحالة بالقيام بروتين للتخلص من الدهون الزائدة، وفي حالة عدم حدوث حمل يتم العمل على تنشيط المبايض بشكل مكثف بواسطة تناول العقاقير الدوائية التي تعمل على تحفيز المبايض بشكل مفرط.

حيث يمكن أن يقوم المبيض بإنتاج عدد بويضات يصل إلى 20 بويضة ويتم بعد ذلك سحب تلك البويضات للعمل على تخصيبها خارج الجسم بواسطة الحيوانات المنوية التي تم سحبها من الزوج وبعد إتمام مرحلة التخصيب يمكن عرس جنين واحد أو إثنين فقط في رحم الأم.

6- نقص مخزون البويضات لدى الزوجة

تحدث تلك الحالة للنساء الذين فوق سن الخامس والثلاثين والذين يلتزمون بالعادات الخاطئة مثل التدخين وتناول المشروبات الكحولية والمواد المخدرة حيث يتم علاج تلك الحالة عن طريق تناول مكملات ديهيدرو إيبي أندروستيرون الذي يتأثر عدد البويضات بانخفاض معدلاته في الجسم.

بينما في حالة عدم حدوث الحمل عند الالتزام بتناول تلك المكملات يلجأ العديد منهم إلى الحقن المجهري في حالة الرغبة في الإنجاب في تلك السن، وذلك نظرًا للاستفادة من البويضات المتاحة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تحديد نوع الجنين بالحقن المجهري

تحديد جنس المولود

هناك العديد من التقاليد التي تعمل على رغبة أحد الوالدين في إنجاب نوع معين أكثر من الآخر حيث يميل البعض إلى إنجاب الذكور أكثر من الإناث، بينما لا توجد طريقة يمكن من خلالها تحديد جنس المولود إلا عن طريق اللجوء إلى الحقن المجهري، وفي تلك الحالة يتم سحب الحيوانات المنوية من الرجل ويتم فحص أنواع الحيوانات المنها التي تخص جنس المولود الذي قد قام الوالدين بتحديده ثم القيام بحقن تلك الحيوانات في رحم الأم وبتلك الطريقة يتم ضمان جنس المولود.

عملية الحقن المجهري

يتم من خلال عملية الحقن المجهري القيام بعملية الإخصاب كاملة في المختبر بدل من إتمامها داخل الجهاز التناسلي الخاص بالمرأة وتمر تلك العملية ببعض الخطوات وهي كالتالي:

1- تحفيز معدل الإباضة

يتم إعطاء الزوجة بعض المكملات التي تحتوي على مواد تساعد في تنشيط عملية الإباضة وتعزز عملية المبايض وتعمل على تنبيه الجريب ويتم المتابعة بشكل دقيق لمعدل البويضات ومدى اكتمال نموها في الجريبات، وفي حالة النضج بشكل كامل يتم تحفيز الغدد التناسلية المشيمية البشرية وهي التي تعمل على تعزيز نمو البويضات بشكل أكبر.

2- سحب البويضات

بعد التأكد من النضج النهائي إلى البويضات يتم سحبها بعد 34 ساعة تقريبًا باستخدام المنظار البطني الذي يعمل على التقاط البويضات من المهبل عن طريق ملقط مخصص ومتابعة تلك العملية بالمنظار بالأشعة بالموجات الفوق صوتية وبعد إتمام عملية السحب يتم حفظ البويضات في بيئة ملائمة لعدم تلفها أو تعرضها للتشوه.

3- جمع الحيوانات المنوية

يمكن الحصول على الحيوانات المنوية عن طريق استمناء الزوج ويعتبر ذلك من الأمور البسيطة، لكن في حالة صعوبة حدوث ذلك يمكن الحصول عليهم من خلاص إجراء جراحي بسيط في الخصية ويكون ذلك في حالة المعاناة من إعاقة القذف بشكل طبيعي، بينما يجب القيام باختبار للتأكد من جودة الحيوانات المنوية وخلوهم من التشوهات.

4- حقن الحيوانات المنوية

يمكن الحصول على الحيوانات المنوية عن طريق الفصل وفيه يتم الفصل بين الحيوانات الصالحة والحيوانات التي لا تصلح مثل موت الحيوانات أو تشوهها، وبعد ذلك يقوم الطبيب بالتقاط واحد من الحيوانات المنوية السليمة وحقنه في البويضة وفحصه للكشف عن حدوث التخصيب أم لا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع منتجات دكتور راشيل

5- نقل البويضة التامة التخصيب

بعد مرور فترة من ثلاثة أيام إلى خمسة أيام على التخصيب يتم نقل البويضات حيث يتأكد الطبيب من بداية تطور البويضة بعد التخصيب، ويتم وضعهم في الرحم من خلال المهبل.

في حالة المعاناة من تأخر الإنجاب يفضل الذهاب إلى طبيب مختص للخضوع إلى الفحص وفي حالة المعاناة من مشكلة ما يعمل الطبيب على علاجها في مرحلة مبكرة، ولا يوجد أفضل من الدكتورة هنادي أبو العلا لتلك المهمة.

قد يعجبك أيضًا