تجربتي مع شرب الكركم على الريق مع الفوائد العامة للجسم

تجربتي مع شرب الكركم على الريق مع الفوائد يعتبر الكركم من أكثر الأعشاب التي لا غنى عنها في منازلنا لأنه يستخدم في العديد من الاطعمة المختلفة، وله فوائد عديدة لصحة الفرد، كما أنه يدخل في العديد من علاجات الأمراض المختلفة، سوف نتحدث من خلال هذا الموضوع عن تجربتي مع شرب الكركم على الريق وأهم الفوائد الصحية له.

لا يفوتك التعرف على:  فوائد شرب الكركم على الريق وضرره على صحة المرأة الحامل

ما هو الكركم

الكركم هو عبارة عن نبات يتم تصنيفه على أنه أحد أنواع التوابل التي تستخدم في الأطعمة المختلفة، من أشهر مناطق زراعته دولة الهند ومناطق من آسيا ووسط أمريكا، تم استخدامه في قديم الزمان لعلاج بعض الأمراض المزمنة، ويتم استخدامه في العصر الحديث كنوع من أنواع المكملات الغذائية، ويعد الكركم من المركبات القوية التي تساعد على علاج الالتهابات، كما ان لهذا النبات خواص مضادة للأكسدة، والذي يقوي من موقفه في تحسين صحة القلب، مع القدرة على تقليل الإصابة بمرض السرطان.

تناول الكركم قبل النوم تعرف على اهم الفوائد الصحية لذلك من خلال هذا المقال: فوائد شرب الكركم قبل النوم وطرق تناوله والأضرار الناتجة عن الإفراط في تناوله

تجربتي مع شرب الكركم على الريق مع الفوائد

تتعدد فوائد الكركم حسب فعاليتها والتي من أهمها:

  • خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية: يمكن للكركم ان يساعد في خفض معدل الدهون الثلاثية، اما عن فاعليته في خفض الكوليسترول فلا يوجد دراسة مؤكدة في ذلك.
  • يساعد في تقليل الاكتئاب: تم اجراء بعض الدراسات الخاصة بجامعة بكين في دولة الصين حول فوائد الكركم للاكتئاب وأثبتت أن للكرم أثر كبير على تقليل الاكتئاب فهو له أثر فعال كدواء الفلوكسيتين.
  • تخلص الكبد من الدهون: يساعد شرب الكركم في الوقاية من الامراض التي تصيب الكبد والتي لا تكون ناتجة عن تناول الكحوليات.
  • يقلل من أعراض التهابات المفاصل: تعمل مادة الكركمين التي يحتوي عليها الكركم على اثباط الإنزيمات التي تسبب الالتهابات، وتم التوصية من خلال مؤسسة التهابات المفاصل بتناول الكركم للاشخاص الذين يعانون من التهابات المفاصل، ويمكن ان يستخدم الكركم كمشروب يوضح على الحليب او كشاي او اضافته على القهوة لتخفيف الالم الناتج عن التهابات المفاصل.
  • يساعد في تخفيف أعراض تهيج القولون: اثبتت بعض الدراسات ان الكركم له فاعلية في انخفاض الام البطن، لوكن يجب تناوله يوميا لمدة لا تقل عن 8 أسابيع، ولكن لا يمكن الأخذ بهذه الدراسة بشكل مؤكد.
  • حل مشاكل الجهاز الهضمي: أجريت بعض الدراسات الأخرى على بعض أنواع الحيوانات والتي تفيد بفاعلية الكركم على تخفيف الام الجهاز الهضمي، فلديه القدرة على تقليل انقباضات المعدة الغير الطبيعية، ولا تعد هذه الدراسة أكيدة من الناحية العلمية.
  • تخفيف الخطر المسبب لمرض السكري: أشارت بعض الدراسات التي نشرت في جريدة Diabetes Care ان الاشخاص الذين يتناولون الكركم بانتظام لمدة تسعة أشهر لديهم فرصة كبيرة من النجاة من مرض السكري وعدم التعرض له، كما أوضح العلماء ان الكركم مفيد لمرضى السكري وذلك لأنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للالتهابات، والإجهاد التأكسدي الذي يعتبر من أحد عوامل الاصابة بهذا المرض، كما أشارت بعض الدراسات الأخرى ان مرض مركب الكركمين لديه قدرة فعالة على تحسين قدرة الجسم لمقاومة الأنسولين، عند الإصابة بمرض السكري.
  • الوقاية من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري: قد اشارت بعض الدراسات ان البشر الذين يتناولون الكركمين لمدة لا تقل عن شهرين هم أقل للإصابة بمشاكل الكبد.
  • الوقاية من الاعتلال العصبي السكري: الوقاية من مشاكل العينين، وتوقف المعدة من هضم الطعام، تقليل التهابات القولون التقرحي.
  • المساعدة في شفاء الحالات المصابة بالسل: يستخدم الكركم مع القنقينة في تقليل البكتريا والمساعدة على التئام الجروح، وهو يعمل على تقليل فرص الإصابة بمرض تسمم الكبد الذي ينتج من الأدوية التي يتناولها المرضى.

تعرف على فوائد الكركم في تثوية المناعة من خلال هذا لموضوع:  تجربتي مع شرب الكركم على الريق يقوي المناعة ويقي من الإصابة بفيروس كورونا

جرعات الكركم المسموح بها

ينصح بعدم الإفراط في تناول الكركم واستخدام كمية تعادل من 500 إلى 200 مليجرام يوميَا من مستخلص الكركم، حيث أن المستخلصات بها نسبة عالية من الكركمين اكثر من الكركم العادي، حيث أن نسبة الكركم في الكركمين تصل الى 3% فقط أما في مستخلص الكركمين يحتوي على نسبة تصل الى 95%، ويجب أن ننوه أن استخدام جرعات كبيرة من الكركم يضر الصحة، كما انه اوصت وزارة الصحة العالمية بتناول كميات مناسبة منه حيث اشارت الى ان تناول 1.4 ميلغرام من الكركم يكون أمرا جيدا لكل  0.3 كيلو جرام من وزن جسم الإنسان وسوف نتحدث عن الجرعات المناسبة لكل حالة حسب درجة المرض ونوعه:

  • في حالات التهابات المفاصل التنكسي: ينصح المختصون بتناول 500 مليجرام من مستخلص الكركم، بحد اقصى مرتين كل يوم، لمدة تتراوح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر.
  • عند زيادة الكوليسترول: ينصح بتناول 700 مليجرام من مستخلص الكركم مرتين في اليوم لمدة لا تقل عن 3 أشهر.
  • حالات حكة الجلد: يوصي باستخدام 500 مستخلص الكركم ثلاث مرات في اليوم، لمدة شهرين.

يعاني بعض الرجال من التثدي والي يسبب لهم العديد من المشاكل لمعرفة كيفية علاج التثدي من خلال تناول الكركم شاهد هذا الموضوع: علاج التثدي عند الرجال بالكركم

أضرار شرب الكركم

يتسبب الكركم في مشاكل صحية كبيرة إذا تم تناوله بكميات عالية من بينها:

  • مشاكل المعدة: يمكن أن تؤدي بعض العوامل التي تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، بعض المشاكل والاضطرابات داخل المعدة في حال تناول الكركم بكميات كبيرة، فهو يعمل على جعل المعدة تنتج كميات كبيرة من العصارة الهضمية، وهو أمر قد يساعد على الهضم ولكنه يؤثر بشكل سلبي على بعض الأشخاص.
  • سيلان الدم: حيث ان الكركم لديه خصائص فعالة في تنقية الدم، مما يسهل حدوث نزيف للدم بسبب تناوله بكميات كبيرة، كما ان فوائد الكركم في انخفاض ضغط الدم وتقليل الكوليسترول قد يكون له علاقة بحدوث ترقق الدم، وينصح بعدم تناول كميات كبيرة من الكركم للأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر.
  • تحفيز الانقباضات: يعمل الكركم حسب الدراسات التي تشير الى فوائده على تخفيف أعراض الدورة الشهرية قبل مجيئها، ولا توجد دراسات مؤكدة على ان الكركم يعمل على تحفيز المخاض، فلا ينصح بتناوله للسيدات الحوامل، فيجب وضعه على الأكل بكميات قليلة.

ما هي صابونة الكركم وما هي فوائدها على البشرة والمناطق الحساسة سوف تجد اجابة لكل هذه الأسئلة من خلال هذا الموضوع: فوائد وطريقة استخدام صابونة الكركم للجسم والوجه والمنطقة الحساسة

مخاطر استخدام الكركم لبعض الحالات

على الرغم من الفوائد العديد الا انه لا يجب تناول الكركم في حالة المعاناة من بعض الأمراض منها:

  • الذين يعانون من حصى المرارة: يتسبب الكركم في حدوث مشاكل المرارة للأشخاص الذين يعانون من وجود حصى في المرارة او انسداد في القنوات الصفراوية.
  • الاضطرابات النزفية: يعمل الكركم على المساعدة في تخثر الدم، وهذا ما يساعد في ازدياد الاصابة بالكدمات، او حدوث نزيف لدي الاشخاص الذين يعانون من حدوث نزيف باستمرار.
  • مرضى السكري: يعمل الكركم على تقليل سكر الدم، لذلك يجب توخ الحذر عن تناول لاصحاب مرض السكري.
  • ارتجاع المرئ: أو ارتجاع الحمض المعدي، وهو يعني حدوث مشاكل للمعدة وتلفها عندما ترتد احماض المعدة الى المريء يسبب الكركم ألم المعدة أكثر من الالم الذي يسبب ارتجاع المرئ.
  • مشاكل الخصوبة: يتسبب الكركم في تقليل الخصوبة وذلك لانه يعمل على انخفاض هرمون التستوستيرون، ويقلل من حركة الحيوانات المنوية.
  • الأنيميا: يسبب الكركم في عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد عند تناول بكميات كبيرة، لذلك يجب أن يستخدم الكركم بحذر مع الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.
  • الأشخاص المعرضون لعمليات جراحية: يعمل الكركم على انخفاض تخثر الدم، مما يسبب نزيف أثناء العملية أو بعدها، لذلك اذا كان الشخص ينوي القيام بعمل عملية جراحية لا يجب تناول الكركم قبل العملية بأسبوعين.

تعرف على أكثر الأعشاب فاعلية في التخلص من الديدان بشكل سريع من خلال هذا الموضوع : أعراض وعلاج ديدان البطن عند الاطفال بالثوم وبالأعشاب وبالأدوية الطبية

في ختام هذا المقال تحدثنا عن تجربتي مع شرب الكركم على الريق مع الفوائد

العديدة لشرب الكركم لصحة الإنسان كما وفرنا لكم بعض اضرار الكركم التي تتسبب في حدوث مشاكل للجسم ويجب الحذر منها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.