تجربتي مع المدارس التجريبية

تجربتي مع المدارس التجريبية سوف أقوم بعرضها لكم حتى تستفيدوا منها عند اختياركم لنوع المدرسة التي ترغبون في إلحاق أبنائكم بها، حيث يوجد أنواع مختلفة من المدارس فهناك الحكومية والخاصة أو اللغات والتجريبية التي سوف نتعرف عنها أكثر، ومن خلال موقع زيادة سوف أخبركم عن تجربتي مع المدارس التجريبية.

تجربتي مع المدارس التجريبية

تجربتي مع المدارس التجريبية

في هذا الموضوع سوف أحكي عن تجربتي مع المدارس التجريبية، وهي نوع من أنواع أنظمة التعليم في مصر، وقد تم البدء فيها مع بدايات الثمانينات القرن الماضي في جمهورية مصر العربية.

قد تم إنشائها وفقًا لقرار صدر من وزارة التربية والتعليم، ويتم فيها تدريس كافة المواد ولكن باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى بعض اللغات الأخرى مثل: اللغة الفرنسية، اللغة الألمانية وبعض اللغات الأخرى، وذلك حسب النظام التي تسير به المدرسة.

حتى تستطيع إلحاق ابنك في أي مدرسة من المدارس التجريبية، يجب أن يكون في سن الرابعة حتى يتم قبول طلب الالتحاق الخاص به، حيث تبدأ المرحلة التعليمية في المدارس التجريبية من مرحلة رياض الأطفال.

من أهم الأشياء التي لففت انتباهي هو عدد التلاميذ في الفصل الواحد، حيث يتراوح عدد التلاميذ في الفصل من 29 طالب ويصل إلى 36 طالب، وهذا يساعد على تلقي التلميذ المعلومات والمناهج التعليمية بكل سهولة.

ذلك بسبب تسهيل عملية التعليم بالنسبة للمعلم، حيث إنه كلما قل العدد كلما استطاع المعلم توصيل المعلومة للتلاميذ بشكل أسهل وأفضل، وعلى الرغم من ذلك إلا أن المصاريف الخاصة بالمدرسة متوسطة إلى حدٍ ما.

فيتم تحديد المصاريف على حسب نوع المدرسة التجريبية، حيث يوجد نوعين من المدارس التجريبية وهما: المدارس التجريبية العادية والمدارس التجريبية المتميزة، وفي الفقرة التالية سوف أخبركم بأوجه الاختلاف بين النوعين.

اقرأ أيضًا: سن القبول بالمدارس التجريبية

مقارنة بين المدارس التجريبية العادية والمتميزة

في هذه الفقرة سوف أخبركم بأوجه الاختلاف بين المدارس التجريبية العادية والمدارس التجريبية المتميزة، وذلك من خلال الفقرات التالية:

المصاريف الدراسية

يُعد هذا البند من ضمن أهم البنود التي تنظر إليها المدارس، ومن خلال تجربتي مع  المدارس التجريبية سوف أخبركم المصروفات الخاصة بالنوعين، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • المدارس التجريبية العادية: يتم تحديد المصاريف الخاصة بالمدارس التجريبية العادية، على حسب الفئة العمرية الخاصة بالمتقدم، حيث تبدأ المصاريف من 600 جنيه وتصل إلى 900 جنيه.
  • المدارس التجريبية المتميزة: تعتبر المصاريف الخاصة بالمدارس التجريبية المتميزة ضعف المصاريف الخاصة بالمدارس التجريبية العادية، حيث تبدأ المصاريف من جنيه 1800 وتصل إلى 2300 جنيه بالتقريب، ويتم تحديد المصاريف على حسب الفئة العمرية الموجود فيها الطفل المتقدم.

عدد الطلاب

عدد الطلاب كان من أهم الأشياء بالنسبة لي عند اختيار المدارس التجريبية بشكل عام، حيث تتميز المدارس التجريبية بكلتا نوعيها بعدد قليل من الطلاب في الفصل، وسوف أخبركم على عدد الطلاب الموجود في كل نوع من تلك الأنواع من خلال النقاط التالية:

  • المدارس التجريبية العادية: يكون عدد الطلاب في المدارس التجريبية العادية حوالي 36 طالب في الفصل الواحد.
  • المدارس التجريبية المتميزة: عدد الطلاب الموجود في الفصل الواحد في المدارس التجريبية المتميزة أقل بالتأكيد من المدارس التجريبية العادية، ويصل عدد الطلاب إلى 29 في الفصل الواحد.

السن المقبول

في بداية تجربتي مع المدارس التجريبية قمت بإجراء العديد من الاستعلامات حول تلك النوعية من المدارس، ومن ضمن أهم الأشياء التي قمت بالاستعلام عنها هو السن، حيث يجب عليك التعرف على السن الذي يتم قبول ابنك في المدرسة التجريبية، وسوف أخبركم بسن القبول في كل نوع من خلال النقاط التالية:

  • المدارس التجريبية العادية: إذا كنت ترغب في إلحاق ابنك في إحدى المدارس التجريبية العادية، فيجب أن تعلم أن سن القبول هو 4 سنوات تقريبًا، وذلك حتى يلتحق بمرحلة رياض الأطفال.
  • المدارس التجريبية المتميزة: في حالة رغبتك في إلحاق ابنك في أحد المدارس التجريبية المتميزة فيجب أن تعرف أن سن القبول يصل إلى 5 سنوات و11 شهر، حتى يتم إلحاق ابنك بمرحلة رياض الأطفال في المدرسة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين المدارس التجريبية والتجريبية المميزة

الموقع الجغرافي

عندما كنت أريد إلحاق ابني في إحدى المدارس التجريبية كنت أرغب في أن تكون المدرسة قريبة مني حتى استطيع الوصول إلى ابني بشكل أسرع، لكن يوجد أشخاص آخرين يرغبون في أن تكون المدرسة الخاصة بأطفالهم بعيدة عن المنزل؛ وذلك لأسباب من الممكن أن يكون من ضمنها أنها تكون قريبة من منطقة عملهم؛ لأنهم سيكونون قريبين من أطفالهم في هذا الوقت.

كما يوجد أشخاص آخرين لن يفرق الموقع الجغرافي معهم كثيرًا؛ لذلك فيجب عليك تحديد الطريقة التي تريدها على حسب ظروفك الشخصية؛ حتى تستطيع تحديد نوع المدرسة، حيث إن لكل نوع من المدارس التجريبية نظام معين وسوف نتعرف على تلك الأنظمة من خلال النقاط التالية:

  • المدارس التجريبية العادية: إذا كنت من الأشخاص التي ترغب في أن تكون المدرسة الخاصة بابنك قريبة منك فالمدارس التجريبية هي الحل الأنسب، حيث إنه لا يقبل هذا النوع من المدارس سوى المتقدمين الموجودين في نطاق الإدارة الموجودة بها المدرسة.
  • المدارس التجريبية المتميزة: إذا كنت تريد أي طريقة من الطرق السابق ذكرها فهذا النوع من المدارس التجريبية هو الحل الأنسب لك، حيث لا تشترط المدارس التجريبية المتميزة أن يكون المتقدم ضمن النطاق الجغرافي الخاص بالمدرسة، أو حتى في نفس المحافظة.

اقرأ أيضًا: مصاريف المدارس التجريبية

إيجابيات المدارس التجريبية

من خلال تجربتي مع المدارس التجريبية سوف أخبركم عن الإيجابيات التي شاهدتها في المدارس التجريبية حتى تستفيدوا منها، وذلك من عبر النقاط القادمة:

  • إذا كنت ترغب في تعليم ابنك بشكل جيد ولكن لا تستطيع دفع مبالغ كبيرة فالمدارس التجريبية هي الحل الأفضل بالنسبة لك، حيث تعتبر المصاريف الخاصة بها أقل بشكل نسبي من المصاريف الخاصة بالمدارس الخاصة واللغات.
  • ستضمن لك المدارس التجريبية التعليم الجيد لابنك في اللغات وبالتحديد في اللغة الإنجليزية، حيث يدرس بها الطالب معظم المواد من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية.
  • لا تقتصر المدارس التجريبية على تعليم اللغة الإنجليزية فقط، بل وتقوم بتدريس لغة أخرى في مراحل تعليمية مبكرة مثل: اللغة الفرنسية أو اللغة الألمانية وغيرها من اللغات.
  • تعتبر المناهج التي تقوم بتدريسها المدارس التجريبية أكثر تطورًا من المناهج التي يتم دراستها في المدارس الحكومية.
  • النظام التي تتبعه المدارس التجريبية أفضل كثيرًا نوعًا وذلك بغض النظر عن طاقم التدريس والإدارة التي توجد فيها المدرسة.
  • تعمل المدارس التجريبية على تعليم الطلاب اللغات الأجنبية بشكل متقن، وفي نفس الوقت تقوم بتدريس المقررات التعليمية التابعة لوزارة التربية التعليم؛ وذلك حتى تُلبي احتياجات شريحة كبيرة من المواطنين.

سلبيات المدارس التجريبية

على الرغم من وجود العديد من المميزات التي لاحظتها في المدارس التجريبية، إلا أن ذلك لا ينفي وجود بعض السلبيات التي لفتت انتباهي، وسوف أخبركم بها من خلال النقاط التالية:

  • تلك النوعية من المدارس ليست مجانية؛ لذلك فيوجد شريحة كبيرة من المواطنين لن يستطيعوا إلحاق ابنائهم بتلك المدارس، على الرغم من أن المصاريف الخاصة بتلك المدارس متوسطة نسبيًا.
  • يجب قبل التقديم لابنك في مدرسة من المدارس التجريبية السؤال عن تلك المدرسة ومحاولة جمع أكبر قدر من المعلومات عنها وعن سمعتها، حيث يوجد العديد من المدارس التجريبية سيئة السمعة.
  • النظام التعليمي الخاص بالمدارس التجريبية غير متطور بشكل كبير، مقارنةً بالمدارس الأعلى في المستوى.
  • على الرغم من تطوير المناهج التعليمية في المدارس التجريبية، إلا أن طريقة تدريس تلك المناهج غير متطورة بالمرة، حيث إنه ما زالت عملية التلقين والحفظ مسيطرة وسائدة على المناخ التعليمي.

اقرأ أيضًا: موقع تقديم المدارس التجريبية

بذلك أكون قد أخبرتكم على كل ما هو متعلق بـ تجربتي مع المدارس التجريبية، وذلك من خلال التعرف على نوعية المدارس التجريبية، بالإضافة إلى أوجه الاختلاف بين النوعين، إلى جانب التعرف على الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالمدارس التجريبية، وأتمنى أن أكون قد قدمت لكم الاستفادة المرغوب بها من هذا الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.