تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة والشعر

تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة والشعر من التجارب الإيجابية، حيث عرف عن الصمغ العربي فوائده الكثيرة للصحة العامة والجسم منذ القدم واستخدم الصمغ العربي لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض ثم بدأ يتم استخدامه للتجميل ولأعراض عامة كثيرة، فما هو الصمغ الغربي؟ وما هي استخداماته؟ وما فوائده؟ نتعرف عليها أكثر من خلال المقال عبر موقع زيادة.

تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة والشعر

تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة والشعر

من واقع التجربة الشخصية لاستخدام الصمغ العربي للبشرة والشعر، فهو واحد من افضل المنتجات التي ساهمت في ترطيب البشرة، وأيضًا التخلص من الحبوب التي تظهر تحت الجلد، بالإضافة إلى تقوية الشعر المتساقط.

الصمغ العربي

الصمغ العربي أو Sengalia Senegal أو الهشاب أو الصمغ الصومالي كلها مصطلحات للعشب الناتج من شجرة السنط أو شجرة الطلح المنتشرتان في المناطق الإستوائية  وغرب آسيا والعديد من بلاد أفريقيا أبرزها السودان حيث تعتبر السودان الدولة الأولى في إنتاج الصمغ العربي وبدأ استخدام الصمغ العربي قديماً في العديد من المنتجات داخل البلاد المنتجة له لينتشر بعد ذلك في ربوع الدول العربية والأجنبية لما يحمله من فوائد عديدة صحياً وعملياً.

ويتكون الصمغ العربي من مجموعة من السكريات المعقدة ومجموعة من البروتينات إلى جانب مجموعة من الأحماض الأمينية والأملاح والمعادن التي تجعل قيمته الغذائية كبيرة وتساهم في إدراجه ضمن قائمة الأعشاب المفيدة للصحة ليدخل بقوة إلى عالم طب الأعشاب إلا أنه يصنف من البقوليات، ويستخدم في وصفات الطب البديل لحل العديد من المشاكل الصحية والجلدية.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

إلى جانب فوائد الصمغ العربي للصحة فإن له العديد من الفوائد الجمالية أيضًا للبشرة والشعر حيث أنه يستخدم في العديد من الوصفات الخاصة بهم ومن فوائده للبشرة:

  • يعتبر الصمغ العربي علاجاً طبيعياً للنمش والتصبغات المصاحبة له للبشرة والانتفاخات.
  • يعتبر علاجاً فعالاً في حالات شحوب الوجه ومرطباً قوياً لعلاج البشرة الجافة والمركبة.
  • يحتوي الصمغ العربي على العديد من المضادات التي تساهم في الحد من ظهور حب الشباب.
  • معالج قوي لجميع الالتهابات التي تصيب البشرة نتيجة لتعب القولون وغيرها.
  • الأحماض الأمينية التي يحتوي عليها الصمغ العربي تجعله فعالاً في عملية التئام الجروح.

بعد التعرف على تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة والشعر يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: فوائد الصمغ العربي للبشرة وكيفية استعماله لتحسين بشرتك

فوائد الصمغ العربي للشعر

وبالنسبة للشعر فإن الصمغ العربي لا يستخدم في الوصفات فحسب ولكن أصبح أحد المكونات الرئيسية التي تعتمد عليها شركات منتجات العناية بالشعر وأصبح يدخل في تركيب الكثير منها وذلك  لما له من فوائد تتمثل في:

  • نظراً لملمسه اللزج أو الصمغي فإن الصمغ العربي يعتبر علاجاً لمشكلة قشر الرأس إن أنه يكون طبقة حماية لفروة الرأس.
  • البروتينات والألياف التي يحتوي عليها الصمغ العربي أيضاً تساعد في حل مشكلة تساقط الشعر لأنه يمد فروة الرأس بالعديد من الفيتامينات اللازمة.
  • الطبقية الصمغية التي تتكون على فروة الرأس أيضاً تساعد على التحكم في نسبة الدهون التي تصل للشعر وتتسبب في مظهره الدهني السيئ.
  • العناصر الغذائية التي يحتوي عليها تمد الشعر بالفيتامين اللازم لتقوية الشعر وعلاج البصيلات وحل مشكلة التقصف.
  • بينما تعمل مضادات الصمغ العربي على حماية الشعر من الإصابة بالبكتيريا والفطريات التي تسبب العديد من مشاكل الشعر.
  • يعمل الصمغ العربي على علاج مشكلة الثعلبة التي تتسبب في ظهور بقعة معينة في فروة الرأس يتساقط الشعر منها تماماً.

ويمكن استخدام الصمغ العربي بإضافته إلى الماء ثم غليه وتصفيته وشطف الشعر به بعد الغسيل أو إضافة الماء المضاف له الصمغ العربي في ماء الشطف الأخير، أما بالنسبة للشعر فيمكن عمل العديد من الأقنعة وتركه على البشرة لمدة ربع ساعة ثم غسله ولمزيد من الفائدة يمكن خلطه بالعسل الأبيض أو الزبادي أو الليمون حسب طبيعة البشرة.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: فوائد الصمغ العربي للنساء وللبشرة والشعر والكلى والأسنان والتخسيس

فوائد أخرى للصمغ العربي

أما عن فوائد الصمغ العربي للصحة فهي متعددة ولا يمكن حصرها لأنه من الأعشاب المليئة بالفيتامينات والمعادن التي تؤثر على الجسم كله كما أنه سهل الإضافة للمأكولات والمشروبات مما يجعله سهل في التناول ولا يحتاج لشروط للاستعمال فهو آمن في جميع الحالات بشكل عام ولكن دون إفراط كل ذلك يساهم في جعله من الأعشاب التي تتميز بالعديد من الفوائد على جميع الأصعدة ونذكر منها:

  • يعتبر الصمغ العربي مسكناً قوياً في حالات الالتهاب والتهيجات بشكل عام ويستخدم لتخفيف الألم خاصًة في حالات التهاب المعدة والحلق.
  • يساهم في عملية تخفيف الوزن لأنه يحتوي على الألياف التي تشعر بالشبع وبالتالي يساعد في الانتظام على الأنظمة الغائية.
  • الألياف الموجودة فيه أيضاً تؤثر بشكل إيجابي على صحة القلب والشرايين وتحافظ على مستوى الكوليسترول.
  • يستخدم كعلاج لالتهاب اللثة بوضعه كمرهم موضعي على اللثة لمدة ستة أسابيع لتخفيف الالتهاب.
  • يستخدم مشروب الصمغ العربي لتهدئة السعال الشديد حيث أنه يعالج الالتهاب الموجود في الحلق والأحبال الصوتية.
  • يمكن مضغ الصمغ العربي لعلاج مشكلات التواء الأسنان.
  • يمكن دمج الصمغ العربي مع الشبة المحمصة لعمل خليط يستخدم لتبييض الأسنان.
  • يساهم في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي عن طريق تقليل التهابات القولون والأمعاء بالإضافة لكونه مسكن لتهدئة القولون العصبي.
  • تعمل الألياف التي يحتوي عليها الصمغ العربي أيضاً على تنظيم مستوى السكر في الدم.

هذا إلى جانب دخوله في العديد من الصناعات المختلفة مثل صناعة المواد اللاصقة والغراء والأحبار وأنواع معينة من الدهانات والمنسوجات ويستخدم في صناعة بعض الأدوية لعلاج الكلى والسكر والسرطان كما يدخل الصمغ العربي أيضاً في صناعة بعض مستحضرات التجميل.

ولا يفوتك أيضًا المزيد عبر: طريقة استعمال الصمغ العربي وفوائد الصمغ العربي والآثار الجانبية له

أين يوجد الصمغ العربي؟

يظل السؤال بعد معرفة فوائد الصمغ العربي المختلفة والعديدة هو كيف يمكن تناول أو الحصول على الصمغ العربي؟

نجد الصمغ العربي في العديد من المأكولات التي يمكن أن نتناولها بشكل يومي على فترات إذ أنه يوجد في:

  • الصلصة المعلبة قليلة الدسم حيث تستبدل المادة الدهنية في تصنيعها بالصمغ العربي لتقليل الدهون ولإعطاء نتيجة أكبر في الشبع.
  • الحلويات حيث تغطى بعض الحلويات بطبقة من الصمغ العربي لمنع الالتصاق بالأسنان ولحفظها فترة أطول.
  • يضاف إلى المكسرات المملحة حتى تتماسك بالبهارات المضافة إليها بشكل جيد.
  • يضاف إلى المنتجات التي تستخدم في التخسيس مثل منتجات الألبان قليلة الدسم والخبز والحبوب الكاملة المعلبة لزيادة نسبة الألياف في هذه المنتجات.

الآثار الجانبية للصمغ العربي

بالرغم من فوائده العديدة التي ذكرناها وعدم وجود أضرار لاستخدامه إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند استخدام الصمغ العربي والتي تتمثل في الشعور بالانتفاخ أحياناً بسبب الألياف الموجودة فيه إذ لم يتم إدراجه ضمن نظام غذائي متوازن ينظم عمل الألياف، في حالات الحساسية يجب الانتباه لاستخدام الصمغ العربي فيمكن أن يتسبب في نوبات متكررة من الربو خاصة عند استخدامه في شكل مسحوق.

في حالة تناول أدوية لعلاج الأمراض المزمنة يجب استشارة الطبيب أولاً إذ أنه يمكن أن يتعارض مع بعض تركيبات الأدوية ويؤثر على فاعليتها، كما أنه يمكن أن يؤثر على امتصاص بعض الفيتامينات الموجودة في المكملات الغذائية.

ورغم كونه آمن ولا يعتبر مادة سامة بحد ذاته ولكن يجب الحذر عن تناوله بالنسبة لمرضى الجهاز التنفسي كذلك لا ينصح بأخذه عن طريق الوريد لأنه يتسبب في حدوث مشاكل في الكبد وقد يسبب فشلاً كلوياً.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجربتي مع الصمغ العربي للبشرة والشعر وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.