تجربتي مع فطريات الشعر

تجربتي مع فطريات الشعر كانت مفيدة وتمكنت من تحقيق نتائج رائعة، ففطريات الشعر يمكن أن تصيب فروة الرأس بالعدوى إذا وصلت البكتريا أو الفطريات لفروة الرأس عن طريق بصيلات الشعر أو في حالة تلف الجلد الذي ينتج عن طريق الإصابة ببعض الأمراض، وفي هذا الموضوع سيعرض لكم موقع زيادة أسباب الإصابة بفطريات الشعر، وماذا يحدث إذا أهملنا علاجها وكيفية العلاج منها من خلال تجربتي مع فطريات الشعر.

تجربتي مع فطريات الشعر

تجربتي مع فطريات الشعر تجربة لا يرغب بأن يمر بها أي شخص، فالإصابة بالفطريات أمر مزعج وينتج من عدة أسباب سأذكرها لكم عبر النقاط المقبلة:

  • عدم الاهتمام بنظافة الشعر بطريقة جيدة.
  • أن تتعرض فروة الرأس لصدمات أو كدمات خفيفة ولكن بصفة متكررة.
  • رطوبة وتعرق فروة الرأس.
  • ألا يهتم الشخص بنظافته الشخصية وعدم الاستحمام.
  • التعامل بطريقة خاطئة ومباشرةً مع الحيوانات الأليفة.
  • أن يستعمل الشخص أدوات شخص آخر مصاب بالفطريات.
  • حكة الرأس والجلد والتهابات فروة الرأس.
  • أن ينام الشخص على فراش شخص آخر مصاب بالفطريات.
  • الأشخاص المصابين بمشاكل في الجهاز المناعي أكثر عرضة للإصابة بها.
  • الإصابة بالأنيميا وفقر الدم.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الشعر بالثوم

أعراض الإصابة بالفطريات

من خلال تجربتي مع فطريات الشعر، يمكنني القول بأنه عند إصابتك بفطريات الشعر يمكنك أن تلاحظ بعض الأعراض، وهي على النحو التالي:

  • إصابة الفروة بالقشور.
  • تقصف وتلف الشعر.
  • الشعور بآلام شديدة في فروة الرأس.
  • ظهور بعض البقع الصلعاء.
  • ظهور الندوب على فروة الرأس.
  • ظهور بقع والتهابات على الفروة مع الشعور بالحكة.

أمراض تحدث لمن يهمل فطريات الشعر

إن الشخص المصاب بفطريات الشعر إذا أهمل العلاج، فيمكن أن يتطور الأمر إلى أمراض جلدية سيئة ومنها ما سنتعرف عليه من خلال السطور المقبلة:

التهاب الجريبات

يعرف التهاب الجريبات بأنه مرض يصيب بصيلات الشعر بالتهابات، وتظهر في بداية الأمر على شكل نتوءات صغيرة حمراء، ويمكن أن تظهر على شكل حبوب لها رؤوس بيضاء حول بصيلة الشعر.

من ثم فيجب التنبيه على أن هذا المرض معدي، ويمكن أن تتحول هذه الحبوب إلى تقرحات قشرية لا يتم شفاؤها، كما أنه من الممكن أن تتسبب التهاب الجريبات بتساقط الشعر الدائم مع حدوث تندب.

القوباء

تعرف القوباء بأنها عدوى تنتشر بالجلد، وفي أغلب الأحوال تصيب الأطفال بسبب انتشار نوع من البكتيريا يسمى بكتريا المكورات العنقودية، الذي ينتقل عن طريق السعال والعطس.

كما أن لها تأثيرًا مباشرًا على شكل الوجه، لكنها يمكن أن تصيب أي جزء من الجسم بما في ذلك فروة الرأس، والقوباء تسبب تقرحات مائلة للحمرة وتترك قشرة صفراء ويمكن أن تسبب بثور مملوءة بالسوائل، كما أنها تسبب الحكة والقروح.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن التخلص منها عن طريق وصف الطبيب لكريم مضاد حيوي يوضع على المنطقة المصابة مباشرةً، ويلاحظ التحسن في حالة المصاب بعد أسبوع من بداية العلاج.

اقرأ أيضًا: علاج فطريات الشعر بالطب البديل واعراضه واسبابه

السعفة

هي مرض جلدي ينتج عن الفطريات التي تصيب الرأس ويتم إهمالها، ومن آثارها أنها يمكن أن تسبب ظهور حلقة بيضاء في الجزء المصاب، ثم يسقط الشعر من هذه المنطقة المصابة.

كما يمكن أن تصيب السعفة أي جزء بالجسم، بما فيها فروة الرأس وتسمى سعفة فروة الرأس، وعادةً ما تصيب الأطفال أكثر من البالغين، إلى جانب ذلك فتتراوح فترة العلاج للمرض من شهر واحد إلى ثلاثة أشهر حسب وصف الطبيب.

الحزاز المسطح

هو مرض جلدي يتسبب للمصاب به بظهور مناطق حمراء مائلة للأرجواني على الجلد، وهو نادرًا ما يصيب فروة الرأس ولكن إذا حدث وأُصاب فروة الرأس يصاحب ذلك احمرارًا مع تهيج بالجلد وتساقط للشعر، ولعلاج الحزاز المسطح قد يصف الطبيب بعض الكريمات ومضادات الهيستامين أو كريمات حمض الرتينويك أو العلاج بالضوء.

التهاب الجلد الدهني

يصاب المريض بجفاف في الجلد وتقشره مع حدوث حكة واحمرار، فعند إصابة الأطفال به يسمى غطاء المهد، أما في البالغين يمكن أن يحدث نتيجة قشر الشعر أو البكتيريا.

علاج فطريات الشعر

في حالة الإصابة بفطريات الشعر فيمكن أن نقوم بعلاجها بوصفات بسيطة من الطبيعة تساعد على التخلص منها، قبل تفاقم الإصابة وهي كالتالي:

وصفة علاج فطريات الشعر بالثوم

من المتعارف عليه أن للثوم خصائص مبهرة في القضاء على الفطريات، فنبدأ وصفتنا بإحضار ثلاث فصوص من الثوم ويتم هرسها جيدًا ثم نحضر ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند وفي حالة عدم تواجده يمكن استبداله بزيت الزيتون، بعد ذلك نمزج الخليط جيدًا.

ثم نقوم بتسخين المزيج لمدة دقيقتين ونُصفي الزيت بعدها، ونقوم بوضع الزيت الذي تمت تصفيته على فروة الرأس وكل الأماكن المصابة، بعد ذلك نترك الزيت على فروة الرأس لمدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين، ثم نشطفه بكمية قليلة من الشامبو، وتُكرر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، مع مراعاة ألا يتم تركه كثيرًا على الشعر.

اقرأ أيضًا:علاج القشرة اللاصقة في الشعر

وصفة خليط الزيوت لعلاج الفطريات

تتكون هذه التركيبة من عدة زيوت تستخدم لعلاج الفطريات، وهي زيت الخروع و زيت جوز الهند وزيت النيم وزيت شجرة الشاي، فهذه الزيوت من أفضل الزيوت لعلاج فطريات الشعر، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام هذه الوصفة في حالة عدم الإصابة بالمرض لتكثيف الشعر وإكسابه نعومة.

فنحن نقوم بأخذ كميات متساوية من الزيوت ونخلطها مع بعضها جميعًا، ويتم تدليك فروة الرأس بها وتترك على الشعر لمدة ساعتين، ومن ثم يُشطف الشعر بعدها بالماء مع قليل من الشامبو، ويُكرر ذلك مرتين أسبوعيًا أو أكثر إذا تمكنا من ذلك.

وصفة خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص تعمل كمضادات للفطريات، وفي هذه الوصفة نحضر كوبًا من خل التفاح ونضيف إليه كوبان من الماء وندلك فروة الرأس بهذا المحلول بعد وضعه في زجاجة رذاذ ورش فروة الرأس بها؛ ليتغلغل في فروة الرأس ويُترك لبعض الوقت ثم يُشطف الشعر، وتُكرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: علاج القشرة وتساقط الشعر نهائيًا

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع فطريات الشعر وسبب الإصابة بها، وما يمكن أن تسببه من أمراض إذا تم إهمالها، فيجب على أي شخص يصاب بواحدة من هذه الأمراض أن يذهب للطبيب فورًا لأن أغلبها أمراض معدية، فلا يرغب أيٍ منا في أن يتسبب بالأذى لمن حوله، وعليه أن يستعمل أدوات وأغراض خاصة به وحده لا يستعملها مع غيره حتى لا تنتقل العدوى، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.