محتوى يحترم عقلك
تجربتي مع هيشان الشعر

تجربتي مع هيشان الشعر

تجربتي مع هيشان الشعر من أصعب وأسوأ التجارب التي من الممكن أن تمرين بها، فالشعر هو زينة المرأة وجمالها لذا تهتم كل أنثى بالحفاظ على شعرها ورونقه للحصول على أفضل إطلاله سواء داخل أو خارج المنزل، فإذا كنتِ تعانين من هيشان الشعر فإليكِ فيما يلي عبر موقع زيادة بعض الحلول التي قد تناسبك، تعرفي معنا على حلول هيشان الشعر وأفضل الطرق الطبيعية للقضاء على تلك المشكلة.

اقرأ أيضًا: تجربتي في التخلص من تموجات الشعر

تجربتي مع هيشان الشعر

تجربتي مع هيشان الشعر

تعد مشكلة هيشان الشعر من أبرز المشاكل التي تواجه الكثير منا ويرجع ذلك الأمر إلى عدة عوامل مختلفة مثل عوامل الطقس وغير ذلك، ولكن هناك الكثير من الحلول للسيطرة على ذلك الهيشان وتتميز بأنها حلول طبيعية سهلة التنفيذ والاستخدام، سأقدمها لكم فيما يلي من خلال تجربتي مع هيشان الشعر :

تجربتي مع القرنفل والزعتر لهيشان الشعر

تقول إحدى الفتيات أنها كانت تعاني من مشكلة هيشان الشعر والتي كانت تزعجها كثيرًا لأنها كانت تفسد إطلالتها الجذابة في المناسبات، حيث كان شعرها دائم الهيشان ولا تستطيع السيطرة عليه إلا بالماكينات الحرارية الضارة التي ساعدت في تقصفه وهيشانه بصورة أكبر على المدى البعيد.

ولكنها سيطرت على ذلك الهيشان مؤخرًا بعد تجربتها لإحدى الطرق الطبيعية التي ساعدت في ترطيب شعرها ولمعانه وهي وصفة القرنفل والزعتر الطبيعية بالإضافة إلى استخدام زيت الزيتون الذي يساعد في ترطيب شعرها بشكل ملحوظ.

تجربتي مع الزيوت الطبيعية لهيشان الشعر

تقص أيضًا إحدى السيدات تجاربها المختلفة مع هيشان الشعر الذي تسببه أشعة الشمس لشعر ابنتها الصغيرة، وتذكر أنها لم تسيطر على ذلك الهيشان إلا من خلال الزيوت الطبيعية والبعد عن استخدام الحرارة وكذلك أشعة الشمس الضارة.

اقرأ أيضًا: أفضل 16 زيت للشعر الجاف والمتقصف

أسباب هيشان الشعر

هناك أسباب مختلفة ومتنوعة لهيشان الشعر وعلى رأس تلك الأسباب هو جفاف الشعر ومن الممكن أن يكون جفاف الشعر أمرًا طبيعيًا وراثيًا وقد يكون بسبب عوامل خارجية مثل مياه البحار التي لها دور كبير في جفاف الشعر.

العوامل الخارجية

تؤثر العوامل الخارجية بشكل كبير على جفاف الشعر وهيشانه فكلما تغيرت درجة الحرارة بالانخفاض أو الارتفاع كلما تغير تأثير مدى جفاف الشعر وبالتالي نسبة الهيشان.

التعامل الخاطئ مع الشعر

يؤدي التعامل الخاطئ مع الشعر إلى هيشانه ومن أبرز الأساليب الخاطئة التي نقوم بفعلها:

  • نعرض الشعر بكثر إلى الحرارة من خلال التمليس بالمكواه أو السيشوار.
  • استخدام شامبوهات رديئة تحتوي على صوديوم ومواد ضارة.
  • صبغ الشعر باستمرار.
  • تجفيف الشعر بطريقة خاطئة.

أنواع هيشان الشعر

هناك عدة أنواع لهيشان الشعر فمن الممكن أن يكون الهيشان كلي أو جزئي مثل:

الهيشان الخارجي

  • الذي يكون على سطح الشعر بالكامل من بدايته حتى النهاية.

الهيشان الداخلي

  • يحدث داخل الشعر نفسه، ويكون ظاهرًا على أصحاب الشعر المجعد.

هيشان الأطراف

  • وهو أكثر الأنواع انتشارًا فتكون الأطراف ضعيفة مقصفة سهلة الإنكسار.

اقرأ أيضًا: خلطات لتنعيم الشعر الجاف كالحرير

وصفات طبيعية لعلاج هيشان الشعر

يعتبر علاج هيشان الشعر في المنزل من أفضل طرق العلاج، حيث تساعد المواد الطبيعية في الحد من تلك المشكلة وتجعلك تشعرين بتطور النتائج في أسرع وقت ومن تلك الوصفات المنزلية:

بخاخ الصبار واللافندر

تجربتي مع هيشان الشعر

يساعد بخاخ الصبار واللافندر على ترطيب الشعر وزيادة لمعانه ويعطيه منظر جذاب خالي من الهيشان، كما أنه يمد الشعر بالعناصر الغذائية المفيدة التي تجعله في كامل صحته بدون تجعيد أو تشابك أو هيشان، ومن خلال تجربتي مع هيشان الشعر يمكنكم تحضير بخاخ الصبار واللافندر في المنزل بكل سهولة كما يلي:

  1. إضافة كوب من الماء ويستحسن أن يكون الماء مفلتر إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الصبار مع 10 نقاط من زيت اللافندر.
  2. قومي بوضع ذلك الخليط في زجاجة بخ أو رش مع رج الزجاجة جيدًا لمزج الخليط سويًا.
  3. يمكن استعمال بخاخ الصبار واللافندر يوميًا أو بعد غسل الشعر وتنشيفه جيدًا.

وصفة المياه الغازية

تجربتي مع هيشان الشعر

تساعد المياه الغازية المتمثلة في مشروبات الصودا مثل بيبسي وكوكاكولا في الحد من هيشان الشعر، ويرجع ذلك إلى احتواء المياه الغازية على نسبة قليلة من الحموضة، وعند غسل الشعر بالمياه الغازية فذلك يساعد الشعر على التخلص من هيشانه وتجعيده الناتج عن الرطوبة، فبكل سهولة قومي بشطف شعرك بالمياه الغازية بعد قيامك بغسله بالشامبو جيدًا.

اقرأ أيضًا: طريقة فرد الشعر المجعد

وصفة خل التفاح

تجربتي مع هيشان الشعر

يعتبر خل التفاح أحد المكونات ذو درجة حموضة مناسبة للقضاء على هيشان الشعر وتجعده، ويجعله في حالة صحية جيدة وذو مظهر أنيق، ويمكنك استخدام خل التفاح على شعرك بأكثر من طريقة، حيث يمكن خلطه بكميات متساوية مع الماء ووضعه في بخاخ رش واستخدامه لتدليك الشعر وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو.

أو يمكن أخذ الخليط بقطعة من القطن ووضعه على الشعر وتمشيطه حتى يوزع على باقي فروة الرأس، يمكن استخدام خليط خل التفاح والماء على الشعر مرة كل أسبوع ويترك الخليط على الشعر بعد التوزيع لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم يغسل جيدًا بالماء.

وصفة الأفوكادو

تجربتي مع هيشان الشعر

يمكن للأفوكادو أن يكون من ضمن أكثر الوصفات المنزلية الطبيعية تأثيرًا على هيشان الشعر، حيث يحتوي الأفوكادو على أحماض أمينية ودهنية وفيتامين E وتلك المكونات تلعب دور فعال في علاج وتنعيم الشعر المجعد والهائش ويمكنك استخدامه من خلال الخطوات التالية:

  1. قومي بطحن حبة من ثمرة الأفوكادو مع إضافة قليل من زيت الزيتون ووضع ذلك الخليط على شعرك لمدة نصف ساعة بعد غسل الشعر جيدًا بالشامبو.
  2. يمكنك خلط الأفوكادو مع اللبن أو المايونيز بدلًا من زيت الزيتون حتى يتكون مزيج متجانس أو عجينة من خليط الأفوكادو.
  3. يمكنك تكرار ذلك الخليط على شعرك من مرة إلى مرتين في الأسبوع.

اقرأ أيضًا: 8 طرق لعمل الشعر كيرلي في البيت

وصفة الموز

تجربتي مع هيشان الشعر

يعتبر الموز من العناصر الغذائية التي تحتوي على مرطبات طبيعية للشعر بالإضافة إلى غناه بعنصر البوتاسيوم والفيتامينات والكربوهيدرات والتي تساعد في حل مشكلة الشعر الهائش والمجعد، ومن خلال تجربتي مع هيشان الشعر وجدت أنه يقوم بترطيب الشعر بصورة ممتازة.

طريقة التحضير

  1. لتحضير وصفة الموز يرجى طحن حبة موز بالشوكة مع إضافة كوب من الزبادي وملعقتين من العسل الأبيض وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون.
  2. اهرسي ذلك الخليط جيدًا وقومي بوضعه على شعرك وافرديه حتى يتم توزيعه على فروة الرأس كلها ويفضل أن تقومي بتغطية شعرك بكيس استحمام أو كيس بلاستيك.
  3. يتم ترك الخليط على شعرك لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة.
  4. بعد ذلك قومي بغسل شعرك بالشامبو جيدًا، ويمكن تطبيق الخليط على شعرك مرة واحدة أسبوعيًا.

وصفة زيت الزيتون

تجربتي مع هيشان الشعر

يعتبر زيت الزيتون من أهم العناصر الطبيعية التي تمد الشعر بالرطوبة الذي يحتاج إليها وبذلك فإنه يحمي الشعر من الهيشان والتجعيد اللذان يحدثان بسبب قلة الرطوبة في فروة الرأس والشعر، ومن خلال تجربتي مع هيشان الشعر يمكنك عمل وصفة منزلية من زيت الزيتون عن طريق الخطوات التالية:

  1. قومي بتدفئة كوب من زيت الزيتون على نار هادئة وبعد ذلك قومي بتوزيع زيت الزيتون على فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف لمدة نصف ساعة.
  2. بعد ذلك قومي بغسل شعرك جيدًا بالشامبو ويمكن تطبيق وصفة زيت الزيتون على شعرك ثلاث مرات أسبوعيًا.
  3. يمكن استخدام خليط من الزيوت الطبيعية ومزجهم سويًا مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو زيت اللوز أو زيت الروزماري.

اقرأ أيضًا: 11 وصفة لعلاج الشعر الهايش

وصفة البيض

تجربتي مع هيشان الشعر

يمكنك استخدام البيض وتحديدًا صفار البيض لاحتوائه على البروتينات والدهون التي تساعد بصورة كبيرة في ترطيب الشعر والحفاظ على لمعانه، أما عن بياض البيض فهو غني بإنزيمات قاتلة للبكتيريا كما يقوم بتطهير فروة الرأس من الزيوت المتراكمة بها ويقوم أيضًا بعلاج هيشان وتجعيد الشعر.

طريقة التحضير

  1. يمكن تحضير وصفة البيض عن طريق وضع بيضة في طبق وإضافة ملعقة من زيت الزيتون.
  2. قومي بمزج الخليط جيدًا وقومي بوضعه على فروة الرأس لمدة نصف ساعة.
  3. ثم قومي بغسل شعرك جيدًا بالشامبو أو البلسم حتى يقضي على رائحة البيض.
  4. يمكن تكرار ذلك الخليط مرة كل أسبوع.

وصفة الليمون والعسل

تجربتي مع هيشان الشعر

تعتبر وصفة الليمون والعسل من أفضل الوصفات المنزلية التي تساعد الشعر على الترطيب وتخلصه من الهيشان والتجعيد لاحتواء الليمون على فيتامينات ومعادن أساسية لفروة الرأس والعسل الذي يعتبر من أفضل المرطبات للشعر كما أن مكونات الوصفة متوفرة في جميع المنازل.

خطوات التحضير

  1. يمكنك خلط ملعقتين كبيرتين من الليمون مع ملعقتين من العسل الأبيض وكوب كبير من الماء وقومي بمزج ذلك الخليط جيدًا حتي يتجانس.
  2. قومي بغسل شعرك جيدًا بالشامبو ثم قومي بتنشيفه جيدًا.
  3. بعد ذلك قومي بوضع الخليط على شعرك وتمشيطه ليتم توزيعه على كامل فروة رأسك واتركيه لمدة ربع ساعة.
  4. بعد ذلك اغسلي شعرك بماء دافئ وبلسم أو شامبو، ويمكنك تكرار ذلك تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا.

اقرأ أيضًا: الشعر الهايش أسبابه وطرق علاجه

في النهاية نكون قد ذكرنا لكم تجربتي مع هيشان الشعر بالتفصيل وأهم العلاجات المنزلية التي تساعد في تحسين تلك المشكلة، ونرجو ان يكون المقال أعجبكم وأفادكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.