محتوى يحترم عقلك

تجربتي في علاج صدفية الشعر

تجربتي في علاج صدفية الشعر مررت فيها بالكثير من المراحل التي تعلمت منها الكثير ليس فقط بالأدوية وإنما بالثقة بالنفس التي لا تنتهي، فالكثير لا يعرف ما هي الصدفية على الرغم من كونه بالطبع سمع هذا الاسم في يوم من الأيام دون تركيز لذلك أوضح لكم التفاصيل بموقع زيادة.

تجربتي في علاج صدفية الشعر

في المرحلة الأولى من تعرفي على الصدفية كنت أشعر بالضيق لدرجة كبيرة لا يمكن أن يتخيلها أحد في الدنيا لأنني شعرت أنني الوحيد المصاب بهذا، ولكن بالوقت اكتشفت أن هذا هو مرض جلدي واجهه الكثير من الناس واستطاعوا أن يعالجوه بالوقت ويتعايشوا معه وأنا كنت كذلك.

الأمر بدأ معي منذ عشرة أعوام وبالطبع بالنظرة البدائية تجاهلت الموضوع لأنه كان بسيط، وقلت لذاتي أنه يمكن أن يكون بسبب الأكل الغير صحي والدهون والتوتر والاكتئاب الذي أعيشه بهذه الفترة.

فعندما لاحظ أهلي أن الشكل يزداد كان من الطبيعي أن أتوجه للطبيب على الفور حتى أفهم ما الذي يحدث بجسدي وبالفعل كان شرحه مُبسط وشعرت بالراحة واتبعت كل الإرشادات التي وجهني إليها وشفيت اليوم بنسبة 90%، وكان العلاج متفرع بين طرق كثيرة يتم الاختيار بينها اعتمادًا على رؤية المعالج ورغبة الحالة ومنها:

 1- الكورتيزون لعلاج الصدفية

من الطرق الشهيرة المتبعة في العلاج ويفضلها البعض وهناك فئة أخرى لا تراها مفيدة لأنها لم تأتيهم إلا بالنتائج السلبية، فلدي صديقة كانت تعاني من نفس المشكلة والطبيب قام بوصف بعض الأقراص الطبية والكريمات التي تحتوي على الكورتيزون.

بالإضافة إلى وجود حقن منها ولم تشعر بتحسن بل كانت تعاني من أن الالتهابات زادت معها وانتشرت في كامل فروة الرأس على الرغم من أنها كانت تتمركز في مكان واحد، وهو ما تم وصفه لي كذلك بالضبط.

كما قالت إن الالتهابات وصلت إلى أجزاء مختلفة في جسدها، وعلى النقيض صديقي الآخر كانت هذه الطريقة هي الأنسب له ولم تسبب مضاعفات لذلك أنصح بوجوب عمل اختبار مبدئي بتقبل الجسم له أم لا حتى لا تتدهور الحالة.

اقرأ أيضًا: كريم لعلاج صدفية الشعر

2- العلاج الضوئي للصدفية

 كانت هذه الطريقة ضمن تجربتي في علاج صدفية الشعر وهي تتم باستخدام أنواع الضوء المختلفة التي في الأشعة فوق البنفسجية سواء كانت بالطريقة الطبيعية أو الصناعية اعتمادًا على ما يقوله المعالج.

كما أنها تعد من الطرق البسيطة والسريعة في العلاج، فقد كنت أتعرض للشمس في أوقات معينة باليوم للاستفادة بما أريد بشكل صحيح، وهي من الممكن أن تكون العلاج فقط دون الحاجة إلى تناول الأدوية وهذا يختلف حسب مدى تطور الحالة، وأعرض لكم المسميات والأشكال الخاصة به بجانب الأشعة الطبيعية في النقاط التالية:

  • المعالجة بالضوء الصناعي.
  • العلاج الكيميائي الضوئي.
  • الأشعة الفوق البنفسجية الخفيفة بمدى الترددات الضيق.
  • ليزر إكسيمر.
  • العلاج الضوئي المدمج.

3- العلاج البيولوجي للصدفية

كانت هذه من الوسائل المساعدة التي استخدمتها في فترة العلاج وهي استعمال أنواع من الحقن البيولوجية التي كنت أخذها مرة كل خمسة عشر يومًا، وحتى يبدأ جسم في الانسجام مع هذا أخذ بعض الوقت لأنه في البداية مؤلم.

بعد مرور ما يقرب من 60 يومًا شعرت أن المرض بدأ في الانحصار وقلّت أكثر الأعراض المرتبطة بالمرض كثيرًا، كما استعملت أنواع شامبو الرأس المخصصة لهذا المرض، فهي تتكون من الكورتيزون أو من السالسيلك أسيد، وهي لا تصلح أبدًا لتكون العلاج الرئيسي لأن النتيجة مؤقتة تذهب وتعود مرة أخرى بعد فترة وحينها كنت أشعر بالحكة وكافة الأعراض مجددًا.

علاج صدفية الشعر في المنزل

 ما زلنا نتحدث عن تجربتي في علاج صدفية الشعر، وهنا أتطرق إلى نقطة هامة فقد عرفت من الكثير الذين يعانون من نفس مشكلتي أنهم قاموا بتجربة بعض الطرق المنزلية التي كانت تساهم في الحد الأعراض وهي:

1- جيل الألوفيرا

 من المعروف أن جيل الألوفيرا يساهم في علاج الكثير من مشكلات البشرة وكذلك الشعر، فهو من العلاجات المنزلية المجربة بكثرة للحد من أعراض الصدفية، وهذا لأنه يمتلك قدرة عالية على الحد من الاحمرار والحكة المصاحبة للمرض بسبب احتوائه وغناه بالأحماض الأمينية، فيتم فرد طبقة خفيفة على فروة الرأس وتركها لمدة ربع ساعة ثم غسلها برفق.

اقرأ أيضًا: جل لعلاج صدفية الشعر

2- زيت شجرة الشاي

خلال تجربتي في علاج صدفية الشعر قال لي أحد أقاربي إن زيت شجرة الشاي مفيد لحالتي، وهذا لأنه غني بالعديد من المواد المضادة للالتهابات، ومن ثم يكون له فاعلية في محاربة كافة الالتهابات الناتجة عن المرض.

كما أنه لا يحتاج لمجهود كبير في تطبيقه على الشعر فيتم فرده على كافة أجزاء فروة الرأس ثم يترك لمدة تتراوح بين  120 – 180 دقيقة ثم يتم غسل الشعر بالماء جيدًا.

3- أملاح البحر الميت

هو ما يطلق عليه الملح الإنجليزي عند البعض، وكان من الطرق المستخدمة ضمن رحلات العلاج من الصدفية الخاصة بالشعر، وطريقة الاستخدام بسيطة حيث يوضع كمية مناسبة منه في بانيو الاستحمام مع الماء ويتم الجلوس فيه 10 دقائق حتى يتم الشعور بالاسترخاء والراحة مع الحرص في غطس كامل فروة الرأس بها حتى يتم الاستفادة الكاملة.

من الممكن أن يتم وضع مقدار من الماء والملح في وعاء مناسب وتغطيس الرأس به فقط دون الجسم، ومن المهم أن يتم ترطيب الجسم واليد بشكل جيد لأنه يحدث جفاف شديد، أما عن فوائده فتتمثل فيما يلي:

  • الحد من القشرة التي تتكون على فروة الرأس بسبب الصدفية.
  • تقليل الشعور بالحكة الشديدة التي توجد بالجلد.

4-  خل التفاح

كان من ضمن الاستخدامات في تجربتي في علاج صدفية الشعر فهو يساهم في تقليل الأعراض بشكل ملحوظ، ومن السهل استعماله حيث يتم إضافة كمية قليلة منه على الشامبو الخاص بالشعر، ويمكن أن يتم تخفيف مقدار مناسب بالماء ثم غسل فروة الرأس به بشكل كامل.

أنوه على أن هذه الطريقة لا تناسب كل من يعانون من الصدفية؛ لذلك من المفضل استشارة الطبيب أو في حالة الشعور بحرقة في الرأس فيجب غسلها بالماء الوفير على الفور.

أسباب ظهور الصدفية

ما زلت أتحدث عن تجربتي في علاج صدفية الشعر، وفي هذه الفقرة أشير إلى الأسباب التي أدت إلى ظهورها، فمن المهم معرفة هذا لأنه أساس العلاج وتحسين النفسية كما يؤدي إلى تجنب المحفزات.

فعلى عكس اعتقاد البعض بأن الصدفية من الأمراض التي يمكن أن يكون ظهورها ناتج عن الاختلاط بفرد ما يحمل نفس المرض، إلا أنه يصنف من الأمراض المناعية.

فيظهر بعد حدوث مشكلة ما في تجدد الجلد، فيكون أسرع من الطبيعي ومن ثم ينتج عنه الأعراض المعروفة التي تتمثل في القشور، الاحمرار، الحكة وجفاف الجلد، الحرقان والأظافر السميكة.

يحدث الخلل بالجهاز المناعي ولكن اجتمعت الآراء بأن هناك عوامل جينية وبيئية مساعدة، كما يوجد بعض المحفزات للمرض التي تساهم في زيادة فترة العلاج وعدم الاستجابة للأدوية وهي:

  • أجواء الطقس المتغيرة على الأخص لو كانت جافة وباردة.
  • حالات العدوى الجلدية لأمراض أخرى.
  • الدخول في حالة إجهاد متكررة.
  • كثرة الإصابة بالجروح والندبات والتعرض للدغات الحشرات.
  • التعرض للحروق مثل الجلوس تحت أشعة الشمس الحادة.
  • التدخين بالرغبة أو التدخين السلبي أي شم الدخان الخاص به.
  • تناول الكحوليات والإفراط بها.
  • تناول بعض الأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم أو أدوية مقاومة الملاريا وأدوية الليثيوم.
  • الامتناع السريع والمفاجئ من تناول الكورتيكوستيرويدات مثل الأدوية التي تأخذ عن طريق الفم.

اقرأ أيضًا: أفضل شامبو لعلاج صدفية الشعر

الوقاية من عودة صدفية الرأس

قال لي الطبيب خلال تجربتي في علاج صدفية الشعر بعض النصائح التي تساعدني في عدم المعاناة منها مرة أخرى بعد الوصول لنتيجة جيدة وهي:

  • استخدام منتجات الترطيب الطبية المناسبة.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس إلا لفترات قصيرة وبأوقات معينة في اليوم.
  • تجنب كافة أنواع الخدوش والندوب.
  • العناية بالشعر والفروة بشكل دائم دون استخدام منتجات مجهولة.
  • عدم إهمال العلاجات البديلة المنزلية والأعشاب المناسبة.

بالفعل خلال تجربتي قد تعرضت للتنمر من بعض الناس وبالقوة تعلمت أن أثق في نفسي برغم كل شيء، فالحالة النفسية الجيد تسرع من وقت العلاج، ولو كان لديكم أطفال يمرون بنفس التجربة فيجب أن تنزعوا من داخلهم الخوف والخجل منه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.