محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم سوف نتعرف عليها اليوم في موقع زيادة، والذي أصبح مُنتشرًا بين الناس نتيجة لأسباب مُختلفة تُعد من التجارب التي ساعدت الكثيرين ممّن يُعانون من مشاكل الضغط المُرتفع على تغيير عاداتهم اليومية سواء في نظام الطعام أو أسلوب الحياة كَكل، وفي هذا المقال سوف تتابعون أهم ما قام به البعض لخفض ضغط الدم المُرتفع وكيفية العلاج والوقاية وطرق أخرى تساعدكم على حل مشاكل ارتفاع ضغط الدم فَعليكم بالمتابعة.

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم

يُعتبر ضغط الدم الزائد عن مُعدلاته الطبيعية من الأمراض التي تُمثل خطورة شديدة على صحة الشخص والتي منها، جلطات القلب والسكتة الدماغية ومشاكل في الكبد والكلى وغيرها وينبغي عدم التباطء في حل هذه المُشكلة والإسراع على مُعالجتها.

وهناك بعض تجارب حياتية لمجموعة من الأشخاص الذين عانوا من ارتفاع ضغط الدم وساعدوا أنفسهم على علاج هذا المرض والعودة إلى حياتهم الطبيعية بشكل جيد سنذكر منها الآتي:

أول تجربة

هذه إحدى السيدات التي كانت تعاني من زيادة في ضغط الدم تتحدث قائلة: قد تصبح اختياراتك هي التي تتحكم في بقائك على قيد الحياة أو العكس، فقد كانت نيتي هي أن أعيش مدّة طويلة في هذه الدنيا وعزمت على أن أفعل ذلك، لقد كنت في حالة من الذهول حينما أخبرتني المُمرضة بأن لدي ضغط دم مرتفع على الرغم من أني لم أكن أعاني شيئًا، ولكن كنت أقوم بعمل بعض تحاليل طبية أثبتت لي ذلك، فنصحني الطبيب بتقليل وزني الزائد وأن أمتنع عن تناول الكحوليات.

ثاني تجربة

هذه تجربة لسيدة قامت بمعالجة نفسها من ارتفاع ضغط الدم واتبعت عدد من النصائح التالية قائلة:

  • لابد من الاهتمام بتغيير عاداتك الغذائية التي تحتوي على قدر كبير من الملح بأن يتم تخفيض نسبة تناوله في الطعام كي لا تتعرض لارتفاع ضغط الدم بصورة مُفاجئة.
  • عليك بتزوّيد جسمك بالأطعمة المُحتوية على الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم فهي عناصر هامّة تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
  • أيضًا تناول الأسماك كـ السلمون والماكريل لأنها مأكولات تحتوي على أوميغا 3 تعمل على تحسين مستوى الضغط المُرتفع.
  • تقليل تناول القهوة واستبدالها بالشاي لأنه أقل في احتوائه على الكافيين ممّا يُساعد على تضييق الأوعية الدموية والتي بدورها تقوم بخفض الضغط العالي.
  • متابعة وزن الجسم بعدم الوصول إلى وزن زائد كي لا يتعرض قلبك لأي مشكلات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • احرص على إجراء قياس ضغط الدم بصورة دورية كي تطمئن على صحتك.
  • الكربوهيدرات من أسباب ارتفاع ضغط الدم لذلك عليك تقليل تناولها في الخبز الأبيض، والكعك، والحلوى، والمعكرونات وغيرها.

ثالث تجربة

هذه تجربة قام بها بعض الباحثين حيث وجدوا أن خفض ضغط الدم المُرتفع بسبب بعض الأدوية وممارسة التمارين الرياضية لها تأثير إيجابي، إذ أنه لُوحظ انخفاض لضغط الدم بما يقرُب 9 مليمترات زبئق لمرضى الضغط المُرتفع، فيما أكد الباحث في هذه التجربة ويُدعى حسين ناجي وهو باحث في السياسات الصحية بكلية لندن قائلًا: لقد لاحظت أن سبب تقليل مستوى ضغط الدم المُرتفع هو التمارين الرياضية التي تعمل على تخفيض ضغط الدم الانقباضي كتلك التي تحدث بسبب بعض الأدوية الخافضة لضغط الدم العالي، لذلك لا يجب إهمال الرياضة يوميًا واختيار التمارين المناسبة لكل شخص حسب عمره وحالته الصحية.

شاهد أيضا: الأعشاب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه مع بعض النصائح

شفاء بعض الحالات من ضغط الدم المُرتفع

الكثيرين من الناس يُعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم وقد تستمر لسنوات طويلة وآخرين لديهم ضغط دم مرتفع ولكنهم لا يشعرون بذلك إلّا عند ظهور أعراض تؤكد على وجود مشكلة كـ تكرار نوبات القلب والتعرض لسكتة دماغية، حيث أن هذه العلامات توضح وجود ارتفاع بضغط الدم ولابد من إجراء فحوص طبية لاتخاذ اللازم.

ومن خلال تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم أوضح لكم بأنه يُمكن الشفاء من هذا المرض عن طريق المياه وذلك كما يلي:

  • الماء هو سبب هام في علاج حالات ضغط الدم المُرتفع فلابد من الحرص على شُرب المياه بكميات كبيرة في اليوم لتحسين تدفق الدم داخل الأوعية الدموية والشرايين.
  • يُفيد الماء أيضًا على عمل توازن بين نسب الأملاح داخل الجسم وبالتالي لا يتعرض الشخص إلى مشكلة في مستويات ضغط الدم.
  • بسبب جفاف الجسم الناتج عن قلّة تناول المياه بصورة مُنتظمة قد يحدث ارتفاع بضغط الدم، لذلك كي تقي نفسك من الجفاف قم بشُرب الماء بأنه ينقل الدم بشكل سليم إلى جميع أعضاء الجسم وحمايته من مخاطر الجفاف.
  • كما أن تغيير العادات المُتبعة في الحصول على سوائل من خلال المشروبات الغازية أو التي تحتوي على كافيين واستبدالها بالماء يُساعد كثيرًا على تخفيض الضغط المُرتفع وتحسين مستواه.

شاهد أيضا: علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب وأفضل الطرق الطبيعية للتخلص منه

تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم باستخدام الأعشاب

يُمكن استخدام بعض النباتات الطبيعية في تخفيض ضغط الدم المُرتفع كـ نبات الكركدية، فهو من أفضل الأعشاب التي تعمل على تقليل نسبة ضغط الدم إذا كان زائدًا عن معدله الطبيعي وذلك على النحو التالي:

  • يُعتبر الكركدية من النباتات الباردة والتي تساعد على إدرار البول وتخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة.
  • كما أن الكركدية يقُلل مستوى الكوليسترول الضار ممّا يؤدي إلى تحسين الجهاز القلبي والدورة الدموية ومن ثم تخفيف الضغط المُرتفع.
  • الكركدية يمكنكم تناوله باردًا أو ساخنًا ولكن يُفضل أن يُشرب بارد من خلال نقع أوراقه في الماء لمدّة ليلة كاملة ثم يتم غلي الكركدية بعد النقع للحصول على مشروب مُركز ثم يُصفى ويُضرب في الخلاط بإضافة السكر عليه.
  • لا يُفضل تناوله بكثرة حتى لا يؤدي إلى تكوّين حصوات على الكلى لاحتوائه على أملاح أوكسالات، كما لا يجب تخزينه بعد التجهيز لأكثر من 24 ساعة كي لا تترسب أملاح الأوكسالات وتُزيد الضرر بالكلى ومن ثم يرتفع ضغط الدم عند تناوله.

شاهد أيضا: علاج ارتفاع ضغط الدم بالثوم وإستخدامات علاجية أخرى له

كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم

إن تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم تؤكد على أهمية  معرفة المُسببات والآثار الجانبية الناتجة عن هذا والتي من شأنها المُساعدة على وضع أُسس سليمة للعلاج الصحيح والمُناسب لكل حالة ومن أبرز الطرق العلاجية التي تعمل على خفض مستوى ضغط الدم بالجسم هي:

  • مُراقبة وزن الجسم والعمل على التخلُص من أي جرامات زائدة وبخاصة منطقة الخصر ومحيطه، إذ أن هناك أبحاث تؤكد على وجود علاقة طردية بين ارتفاع ضغط الدم وزيادة وزن الجسم، كما الوزن الزائد عمومًا يعمل على تزايد اضطراب النوم وصعوبات في القدرة على التنفس وهذا بدوره يتسبب في زيادة ضغط الدم.
  • الرياضة بشكل مُنتظم لها تأثير على تخفيض ضغط الدم المُرتفع، حيث أن نصف ساعة يومي كفيلة أن تساعد جسمك على حرق الدهون وخفض ضغط الدم من 4-9 ملليمترات من الزئبق.
  • خفض تناول الصوديوم يعمل على تخفيض ضغط الدم من 2-8 ملليمترات زئبق، لذلك يجب تقليل مقدار الصوديوم إلى أقل من 2300ملجم يومي.
  • التوتر والقلق النفسي من أحد مُسببات ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الاسترخاء والابتعاد بقدر الإمكان عن الضغوط النفسية ويُمكن أيضًا ممارسة تمارين اليوغا.
  • الطعام المتوازن الصحي له تأثير كبير على خفض مستوى الدم المُرتفع.
  • الإكثار من شُرب المياه خلال اليوم يساعد على تدفق الدم داخل الأوعية الدموية والشرايين وهذا يُفيد في تحسين ضغط الدم وجعله في نسبته الطبيعية 80/120.
  • الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة من أفضل الأغذية الصحية لضغط دم متوازن دون زيادة.
  • البوتاسيوم من أهم ما يمكنك تناوله في نظامك الغذائي، حيث يعمل على تخفيف آثار الصوديوم الضارة للجسم وجعل معدل الدم في صورته المعتادة.

هكذا نكون قد انتهينا من عرض تجربتي مع ارتفاع ضغط الدم بتوضيح ما يُمكن عمله لتخفيض ضغط الدم المُرتفع، كما تعرفنا على أهم طرق علاج ارتفاع ضغط الدم وبعض الأساليب التي يُنصح باتباعها في نظام حياتك اليومية كي لا يحدث أي أعراض تعمل على ارتفاع ضغط الدم مع أطيب أمنياتنا لكم بقراءة مُفيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.