تجربتي مع تمارين HIIT

تجربتي مع تمارين HIIT ساعدتني في خسارة الكثير من وزني والتخلص من السمنة، فتمارين HIIT من أفضل التمارين للتنحيف وخسارة الوزن بشكل سريع وآمن وبدون تدخل جراحي، فالسمنة من أكثر الأمور التي تضر بصحة الإنسان ويجب معالجتها، لذلك سوف أنقل لكم تجربتي من تمارين HIIT وما هي خطوات هذه التمارين من خلال موقع زيادة.

تجربتي مع تمارين HIIT

تجربتي مع تمارين HIIT

لقد كنت أعاني من مشكلة السمنة طوال حياتي ثم قمت بالبحث على تمارين تساعد على التنحيف بشكل جيد، حتى اكتشفت تمارين المتواترة عالية الشدة (HIIT) وهي مجموعة من التمرينات الرياضية التي تؤدى في فترة زمنية قصيرة والتي تنقسم إلى نوعين وهما: تمارين عالية الشدة وتمارين قليلة الشدة وهي تسمى بفترة التعافي.

تمارين HIIT تتكون من دورتين فالدورة الأولى تتكون من بعض التمارين عالية الشدة وثم بعض التمارين قليلة الشدة ثم تتكرر هاتان الدورتان مرة أخرى.

من خلال تجربتي مع تمارين HIIT لاحظت أن هذه التمارين تناسب الأشخاص الذين لا يمتلكون أوقات فراغ أو لديهم جدول مزدحم، فهذه التمارين تساعدهم في خسارة الوزن في وقت قليل، كما يمكن ممارسة هذه التمارين في أي مكان مثل: البيت أو النادي الرياضي أو في العمل.

تحسن تمارين HIIT من اللياقة البدنية الهوائية كما أيضًا تساعد على تحسين قوة العضلات وزيادة الكتلة العضلية وزيادة الطاقة وتحسين عملية الأيض في الجسم، ومن تمارين الـ HIIT هي:

  • رياضة قيادة الدراجات.
  • رياضة قفز الحبل.
  • رياضة الجري.
  • رياضة رفع الأثقال.

اقرأ أيضًا: 14 تمارين لتقوية العضلات في المنزل

تمارين HIIT مرتفعة الحرق

من خلال تجربتي مع تمارين HIIT سوف انقل لكم أهل الرياضات مرتفعة الحرق من خلال الفقرات التالية:

رياضة السباحة

لقد لاحظت أن رياضة السباحة تعد من تمارين هيت مرتفعة الحرق، لأنها تحرق أكثر من 458 سعر حراري في تمرين مدته 30 دقيقة، كما أنها لها الكثير من الفوائد على جسم الإنسان وخاصةً في القلب والأوعية الدموية.

كما أن سباحة الصدر والسباحة الأخرى تعتبر من أكثر التمرينات التي تزيد من سرعة الحرق.

رياضة الركض

كما لاحظت أيضًا من خلال تجربتي مع تمارين HIIT أن رياضة الركض تعد من أهم الرياضات التي تساعد في سرعة حرق الدهون وخسارة الوزن لأنها تتم عن طريق تحريك الجسم كله مما يؤدي إلى حرق 394 سعر حراري للتمرين لمدة 30 دقيقة.

رياضة تسلق الجبال

من خلال تجربتي مع تمارين HIIT لقد لاحظت أن رياضة تسلق الجبال تعتمد على تحمل وزن الجسم وهذا يعني أن الشخص سوف يبذل جهد كبير لتجريك جسمه بأكمله، فتحرق رياضة تسلق الجبال 320 سعر حراري للتمرين لمدة 30 دقيقة.

رياضة صعود السلم

أثناء تجربتي في أداء رياضة صعود السلم لقد وجدت أنها تعتمد على الجري ولكن يوجد شيء مختلف وهو زيادة المجهود المبذول مما يؤدي إلى زيادة كثافة التمرين فيتم حرق أكثر من 300 سعر حراري في 10 دقائق.

كما أن ممارسة رياضة صعود السلالم تساعد على تقوية بعض أجزاء الجسم التي يتم تجاهلها عند ممارسة الجري على أراضي متساوية.

رياضة قفز الحبل

من خلال تجربتي مع تمارين HIIT لقد وجدت أن رياضة قفز الحبل تساعد الجسم في زيادة حرق الدهون وخسارة الوزن لأنها تعتمد على تحريك الجسم كله مما يؤدي إلى حرق 150 سعر حراري في 10 دقائق.

كما أنها من أكثر الرياضات التي لها فوائد عديدة على الجسم.

تمارين الكارديو

أثناء معاناتي مع السمنة وعدم خسارة الوزن كنت أتكاسل عن الذهاب إلى الجيم وكنت أعاني من قلة الحرق فقمت بأداء تمارين هيت كارديو مرتفعة الحرق لخسارة الوزن بشكل سريع وبدون الذهاب إلى الصالة الرياضية.

تمارين كارديو للمبتدئين

من خلال تجربتي مع تمارين هيت لقد قمت بممارسة تمارين كارديو هيت للمبتدئين، لذلك سوف أنقل لكم ما هي خطوات هذا التمرين من خلال النقاط التالية:

  • لقد قمت بالإحماء بشكل خفيف السرعة لمدة 5 دقائق.
  • التمرين لمدة 15 دقيقة بسرعة معتدلة نسبيًا.
  • قمت بزيادة السرعة لمدة 30 ثانية.
  • التمرين بشكل خفيف مرة أخرى لمدة 3 دقائق.
  • تكرار هذا التمرين 3 مرات.
  • بعد الاعتياد على هذا التمرين يمكنك تكراره 5 أو 6 مرات.

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين شد البطن للمبتدئين

تمارين كارديو هيت للكرش

من خلال تجربتي مع تمارين هيت كارديو للكرش وجدت أن هذه التمارين تساعد بشكل كبير في خسارة الوزن وزيادة حرق السعرات الحرارية وتعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، فيجب ممارسة هذه التمارين لمدة 10 دقيقة في الأسبوع.

كما يجب التنويع في التمارين بين التمارين عالية الشدة ومعتدلة الشدة لزيادة نسبة الحرق مثل: الجري وركوب الدراجات والرقص، فهذا يعمل على خسارة الدهون بشكل كبير في منطقة الكرش.

تمارين هيت للنساء

من خلال تجربتي مع تمارين هيت لقد لاحظت أن تمارين هيت كارديو من أفضل الرياضات التي تساعد في حرق الدهون بشكل كبير فيجب عليهن ممارسة هذه التمارين مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة مرضية.

كما أيضًا من خلال تجربتي مع تمارين هيت سوف أنقل لكم جميع التمارين التي قمت بممارستها والتي ساعدتني في خسارة الوزن، سوف اوضح هذه التمارين لكن من خلال الفقرات التالية:

تمرين Squat Twist

لممارسة هذا التمرين يجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بالوقوف وباعدي بين قدميكِ وكتفيكِ ثم قومي بجمع ذرعيك أمام صدرك ثم قومي بتحريك قدمك إلى الخارج بشكل ثابت.
  2. اخفضي جسمك ثم باعدني بين ركبتيك واجلسي للخلف مثل الجلوس على المقعد.
  3. قفي وابدأي بتدوير جذعك إلى اليسار وقومي برفع ركبتك اليسرى 90 درجة مئوية ثم قومي بالضغط على عضلات البطن ثم كرري هذه الحركة لليمين.

تمرين Reach and Crunch

لممارسة هذا التمرين يجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بالوقوف بشكل مستقيم ثم ارفعي يديك إلى الأعلى بشكل مشدود.
  2. قومي بلف جذعك إلى اليسار ثم قومي برفع ركبتك اليسرى وسحب ذراعك لأسفل وكأنك تضربين ركبتك.
  3. ينصح بشد عضلات البطن أثناء أداء هذا التمرين حتى تقترب الضلوع والوركين.

تمرين Shuffle Punch

لممارسة هذا التمرين يجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بالوقوف بشكل مستقيم وضعي قدميك وذراعيك على جانبيك.
  2. قومي بتحريك قدمك إلى اليسار وقومي بالنزول في وضع سكوات مع جعل القدمين خارج عرض الكتف.
  3. بعد النزول سكوات قومي بضرب لكمة بذراعك الأيمن في الهواء ثم كرري هذه اللكمة في الذراع الأيسر.

تمرين Squat and Reach

لممارسة هذا التمرين يجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بأخذ وضع تمرين السكوات ثم قومي بثني ذراعك بشكل مستقيم أمامك حتى يلمس ركبتيك.
  2. قفي من وضع السكوات بشكل سريع ثم قومي بمد ذراعيك بشكل مستقيم فوق رأسك.

تمرين Side-To-Side Knee Drivers

لممارسة هذا التمرين يجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بالوقوع وباعدي بين قدميك ثم قومي بمد ذراعيك فوق رأسك بشكل يميل إلى اليسار.
  2. قومي بتحريك ذراعيك لأسفل مع تحريك ركبتك اليمنى إلى الأعلى ناحية اليسار.

تمرين Mountain Climber

لممارسة هذا التمرين يجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. ابدئي بتحريك جسمكِ كأنكِ تؤدين تمرين الضغط ثم قومي بتحريك ركبتك اليمنى إلى صدرك دون تحريك الوركين.
  2. قومي بالتبديل بين الركبتين بشكل متكرر سريعًا.

اقرأ أيضًا: تمارين شد ترهلات الفخذين من الداخل

تمرين Table Top Reach and Lift

لممارسة هذا التمرين يجب عليكم اتباع الخطوات التالية:

  1. قومي بالجلوس على الأرض ثم ضعي قدميك أمامك ويديك تحت كتفيك.
  2. قومي بدفع وركيك من الأرض ورفع قدمك اليسرى أمامك ثم قومي بمد يدك اليمنى إلى قدمك وحركي وركيك إلى الأسفل مع تكرار هذه الحركة في القدم اليمنى.
  3. قومي برفع وركيك بشكل مستقيم على الأرض.

فوائد تمارين HIIT

أثناء بحثي عن تمارين الـ HIIT لاحظت أنه له فوائد عديدة للجسم، لذلك من خلال تجربتي مع تمارين HIIT سوف اشرح لكم ما هي هذه الفوائد من خلال الفقرات التالية:

1- تقلل دهون الجسم

من خلال تجربتي مع تمارين هيت قد لاحظت أن هذه التمارين تساعد بشكل كبير في التخفيف من نسبة الدهون في الجسم خاصةً لدى الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة، فعند التجربة سوف نلاحظ أن تمارين الهيت تساعد بشكل أكبر في خسارة الدهون على عكس التمارين الأخرى.

2- الوقاية من الشيخوخة

كما لاحظت أيضًا أن ممارسة تمارين الهيت تقي من ظهور علامات الشيخوخة على الجسم، فتعمل تمارين الهيت على جعل الجسم يستفيد من البروتينات التي تساعد الجسم في الحفاظ عليه من علامات الشيخوخة وتقدم السن كما تساعد على تحسين قدرات الجسم.

فمن فوائد تمارين الهيت للشيخوخة هي:

  • تقي أو تقلل من شيخوخة العضلات.
  • تقي من تحلل وضعف الأنسجة العضلية التي قد تحدث بسبب كبر السن.

3- حرق السعرات الحرارية

من خلال تجربتي مع تمارين هيت لقد قارنت بين السعرات الحرارية التي يتم حرقها أثناء أداء بعض التمارين المختلفة مثل رفع الأثقال وركوب الدراجة والجري وتمارين الهيت لفترة زمنية تصل إلى 30 دقيقة، فكانت النتيجة أن تمارين الهيب قامت بحرق سعرات حرارية بنسبة 30% أكثر من التمارين الأخرى.

كما أن الفترة الزمنية المحددة لتمارين الهيت كانت لمدة 30 دقيقة ولكن هذه الفترة تحتوي على بضعة دقائق متقطعة من الراحة وهذا يعني أن فترة التمرين كانت أقل من 30 دقيقة ولكنها قامت بحرق سعرات حرارية أكثر.

4- الوقاية من مرض السكري وأمراض القلب

من خلال تجربتي مع تمارين هي لقد لاحظت أنها تعمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم وهذا يساعد على المحافظة على صحة القلب والشرايين، كما أنها تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول وتقليل مستوى الضغط في الدم.

كما أن لاحظت أن تمارين هيت تساعد مرضى السكري من النوع الثاني لأنها تعمل على تحسين تدفق الدم في الجسم كله وضبط مستوى السكر في الدم.

5- تحسين الحالة النفسية

من خلال تجربتي مع تمارين HIIT قد لاحظت أن أداء هذه التمارين تعمل على تحسين الحالة النفسية أكثر من التمارين الرياضية الأخرى لأنها تعمل على التقليل من أعراض الاكتئاب.

فكون أنها تمارين رياضية تؤدى في فترة زمنية قصيرة تجعلها من أكثر التمارين التي تساعد الأشخاص الذي يعانون من أمراض نفسية مثل الانفصام في التعافي وتحفيزهم وتحسين حالتهم النفسية والجسدية.

مخاطر تمارين HIIT

أثناء بحثي عن تمارين هيت لقد قرأت عن بعض المخاطر والتحذيرات لكل من يمارس هذه التمارين، فإذا لاحظت أثناء أداء تمارين هيت بعض الآلام في منطقة الصدر أو الشعور بالإرهاق أو ضيق التنفس أو الدوخة فيجب عليك التوقف عن ممارسة هذه التمارين.

كما أن لو لاحظت وجود آلام في المفاصل أو العضلات فيجب عليك استشارة طبيب خاصة إذا كنت تعاني من أي مرض مزمن مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو أمراض الكلى والرئتين وضغط الدم والسكتة الدماغية أو التهاب المفاصل.

اقرأ أيضًا: تمارين نحت الخصر والبطن والجوانب

لقد قدمت لكم في هذا الموضوع تجربتي مع تمارين HIIT والذي كان من الموضوعات التي تهم جميع الأشخاص خاصة الأشخاص الذين يعانون من السمنة نظرًا لفوائدها العديدة ومساعدتها لهذه الأشخاص في خسارة وزنهم بشكل سريع وسهل، وأتمنى أن أكون قد أفدتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.