تجربتي مع حب الشباب الهرموني

تجربتي مع حب الشباب الهرموني يظهر حب الشباب الهرموني في فترة معينة  من العمر، ألا وهي فترة البلوغ سواء للرجل أو المرأة وذلك بسبب تغير في الهرمونات بشكل فجائي، كما أنه قد يظهر في مراحل متأخرة من العمر للسيدات لاسيما في فترة انقطاع الدورة الشهرية، ولأنني عانيت من هذه المشكلة، سوف أعرض عليكم تجربتي مع حب الشباب الهرموني وطرق التخلص منه.

اقرأ أيضًا: وصفة لازالة حب الشباب من اول مرة

تجربتي مع حب الشباب الهرموني وطرق علاجه

في وقت من الأوقات، انتشر في بشرتي حب الشباب الهرموني بشكل كبير مما جعلني أمر بمرحلة اكتئاب شديدة، لأنني بدأت أن أشعر بأن شكلي غير مرغوب به، إلى أن قمت ببعض التجارب الفعلية التي ساعدتني في إنهاء هذه المشكلات والعودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي دون وجود أي حبوب على بشرتي، ومن ضمن الخطوات التي قمت بإتباعها في العلاج ما يلي:

1- الحد من تناول الكربوهيدرات

حيث أنني من خلال تجربتي مع حب الشباب الهرموني لاحظت أن بعض الأطعمة تزيد من ظهور هذه الحبوب بشكل كبير، ومن ضمن هذه الأطعمة الحلويات والسكريات والبطاطس وكافة المشروبات الغازية التي تضر أكثر مما تنفع.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات يسهم في ارتفاع مستوى سكر الدم الذي ينجم عنه انتشار حب الشباب الهرموني، حيث أن جميع الأطعمة المذكورة سابقًا تساعد على الزيادة السريعة في مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى خطورتها على الجسم، لما لها من دور كبير في الإصابة بالأمراض المختلفة.

2-  تجربتي مع حب الشباب الهرموني والشاي الأخضر

من المشهور بكثرة بين الناس أن الشاي الأخضر يساعد في تخفيف الالتهابات التي تظهر في الجلد، وبالتالي فهو جيد في القضاء على حب الشباب الهرموني، لقد عانيت لفترات طويلة من وجود حب الشباب الهرموني على بشرتي مما دفعني إلى استخدام الشاي الأخضر كأحد تجاربي الخاصة، وقد ساعدني بشكل كبير في حل هذه المشكلة.

فقمت بتناول ثلاثة أكواب فقط من الشاي الأخضر على مدار اليوم للحصول على نتائج سريعة، بالإضافة إلى عنايتي المستمرة ببشرتي والحفاظ عليها عن طريق استخدام الغسول المناسب معها ومراعاتي تنظيفها بشكل مستمر، هناك أيضًا بعض المستحضرات  الخاصة بالعناية بالبشرة التي تسهم في علاج هذه المشكلة وتحتوي على نسبة عالية من الشاي الأخضر.

3- حب الشباب الهرموني واستخدامي لزيت شجرة الشاي

من ضمن التجارب أيضًا التي قمت بها استخدام زيت شجرة الشاي العطري، نظرًا لأنه يساعد بشكل كبير في التخلص من حب الشباب الهرموني، وقد اتبعت وصفة فريدة من نوعها سأنقلها لكم عبر سطور تجربتي مع حب الشباب الهرموني.

مكونات الوصفة

  • زيت شجرة الشاي العطري.
  • زيت الزيتون أو الجاجوبا أو زيت جوز الهند للتخفيف.

طريقة إعداد الوصفة

  1. قومي باستخدام قطرتين من زيت شجرة الشاي، وإضافة اثنى عشر قطرة من أي نوع من أنواع الزيوت التي تم ذكرها في الأعلى.
  2. قبل استخدام زيت شجرة الشاي على الجلد يفضل عمل اختبار له على الساعد من الداخل وتركه لمدة يوم كامل لملاحظة ظهور أي التهابات أو احمرار أو تهيج للجلد.
  3. يستخدم الخليط الذي تم إعداده على البشرة، لاسيما أماكن انتشار الحبوب لمدة 15 دقيقة ومن ثم غسل البشرة جيدًا بالغسول المخصص لها.
  4. يمكن استخدام الصابون الطبيعي، عوضًا عن الغسول لمزيد من الحماية.

4- المداومة على تناول المتممات الغذائية

وذلك لأن الجسم في معظم الوقت يحتاج إلى الحصول على بعض الدهون الطبيعية التي تجدد من عمل الخلايا وتسهم في القضاء على أي سموم بالبشرة، وعلى الرغم من أن الأطعمة الصحية تسهم بشكل كبير في علاج هذه المشكلة إلا أن المتممات الغذائية تساعد على مرونة الجلد ونقاء البشرة لاسيما الزنك والسيبرولينا والأسماك.

اقرأ أيضًا: تجارب كريم سكينورين للتبييض

5- الوقاية قبل ظهور حب الشباب الهرموني

لقد استطعت من خلال خبرتي أن أعرف المواعيد التي تظهر فيها حبوب الشباب الهرمونية ، وبالتالي أقوم باستخدام الكريمات والعقاقير التي تحد من ظهورها في هذه الأوقات، كفترة ما قبل الدورة الشهرية ، أو فترة الاضطراب النفسي التي تصيب النساء في كير من الأوقات، ومن الأفضل اللجوء إلى الجل الذي يتكون من أحماض البروكسيد والبنزويل.

6- اختيار غسول الوجه المناسب

وذلك لأن غسول الوجه قد يتكون من مواد كيميائية ضارة للجلد فيفضل المدامة على العناصر الطبيعية، ومن واقع خبرتي لتنظيف البشرة فإن استخدام زيت جوز الهند أو خل التفاح يسهمان بشكل كبير في تنظيف البشرة، مع الحد من ظهور حبوب الشباب في أي منطقة من البشرة، لاسيما في منطقة الوجه.

7- المداومة على تناول الطعام المضاد للالتهاب

فمن الأفضل لكم أن تقوموا بإتباع نظام غذائي سليم والبعد عن الأطعمة التي تسهم في زيادة الالتهابات وظهور حبوب الشباب الذي يعتبر واحد من هذه الالتهابات، والتي تتطور وتسبب بعض الأمراض المزمنة والخطيرة مثل مشكلات القلب والسرطان والسكر عافاكم الله.

فقد كنت أحرص على تناول الأطعمة التي يوجد بها الكركم أو الفلفل الأسود أو الصبار، هذا بالإضافة إلى تناولي للجزر والطماطم والكرفس والأسماك وبعض الخضروات ذات الأوراق الخضراء، وذلك لأن جميع هذه الأطعمة مضادة للالتهاب.

8- تقليل تناول الكفايين

يفضل دائمًا التقليل من تناول المواد التي تحتوي على نسب عالية من الكفايين، لاسيما القهوة لأنها محفز قوي لتناول السكريات التي تساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي تحفيز الهرمونات وظهور حب الشباب الهرموني، لذا يفضل التدريج عند الحد من تناولها لأنها تحتاج إلى بعض الوقت لتركها.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب عند البنات

الأوقات التي لاحظت فيها ظهور حب الشباب الهرموني

الأوقات التي لاحظت فيها ظهور حب الشباب الهرموني

بشكل طبيعي فإن الحبوب التي تظهر في البشرة مختلفة،  فليس جميعها تعتبر حب شباب هرموني، لأنني كما أن  حب الشباب الهرموني  يختلف عن غيره من أنواع الحبوب التي تنتشر في الجسم بشكل عام، وقد استطعت أن أعرف الأوقات التي يظهر فيها الحب الهرموني، وهي كما يأتي :

1- مرحلة المراهقة

تعتبر مرحلة المراهقة من المراحل التي يعتري فيها الجسم كثير من التغيرات، لاسيما التغيرات التي تطرأ على البشرة، وفي هذه المرحلة لاحظت ظهور العديد من الحبوب على بشرتي، وعند استشارتي للطبيب أكد لي أن هذا هو حب الشباب الهرموني وذلك لأنها اختفت بعد اجتيازي هذه الفترة بعدة أسابيع قلائل.

2- مرحلة الولادة والحمل

في مرحلتي الحمل والولادة، قد تتغير الهرمونات الموجودة في الجسم، فنرى أن بعض الهرمونات تنخفض نسبتها بشكل متباين، بنما الأخرى ترتفع بشكل ملفت، لذا يؤدي هذا  إلى ظهور حب الشباب الهرموني في البشرة ولكن سرعان ما يختفي بعد اجتياز هذه المرحلة، دون أي تدخل أو خلطات.

3- في أيام الدورة الشهرية

وقد لاحظت هذا من خلال مروري بهذه التجربة، فتظهر هذه الحبوب على بشرتي مرة واحدة في كل شهر وتكون هذه المرة قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة، وفي الغالب تظهر لي هذه الحبوب كل شهر في نفس المكان ونفس التوقيت، مما نجم عن ذلك توسيع في مسام هذا المكان، ومعاناتي معه من مشكلة البثور السوداء.

اقرأ أيضا: علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبيعيا وبالأدوية

4- حدوث تغيرات في الهرمونات

يؤدي اضطراب الهرمونات إلى ظهور حبوب الشباب في المناطق الدهنية الموجودة في البشرة، وذلك يرجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم ما بين الفترة والأخرى، كما أن ظهور الدهون في البشرة قد يتسبب في إغلاق المسام في المنطقة ، وقد يؤدي بعد ذلك في تكوين الحبوب وظهورها مرة أخرى.

5- التعرض للإجهاد الزائد والتوتر

فعندما كنت أتعرض لأي موقف يسبب لي التوتر أو الإجهاد الزائد،  كنت ألاحظ بعدها ظهور بعض الحبوب في بشرتي،  وهذه الحبوب هي حب الشباب الهرموني الناجم عن التوتر وزيادة العصبية، حي أنني شخصية شديدة التوتر بطبعي.

6- انقطاع الدورة الشهرية

قد تظهر هذه الحبوب أيضًا في مرحلة انقطاع الدورة الشهرية، أو ما تعرف بمرحلة انقطاع الطمث،  ولكن بعد اجتياز هذه المرحلة تقل احتمالية ظهور هذه الحبوب مرة أخرى على البشرة لأن الهرمونات بعد هذه المرحلة تكون في حالة استقرار إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً: وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالليمون

وبهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع حب الشباب الهرموني بالتفصيل، بالإضافة إلى طريقة علاجه والقضاء عليه في فترة زمنية قصيرة، هذا ويمكن القول أن هذه الحبوب تتكون بسبب تغير الهرمونات في كل مرحلة من مراحل الحياة، لذا فمن الممكن أن تظهر مرة أخرى، وعليكم إتباع هذه الوصفات في كل مرحلة من المراحل، دمتم بإشراقة مميزة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.