محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع الحوقلة للزواج

تجربتي مع الحوقلة للزواج كانت رائعة للغاية، فهي من التجارب التي أثرت في حياتي وغيرتها للأفضل، حيث إن الزواج يعد من الأمور الهامة في الحياة والتي لا غنى عنها، كما أن الحوقلة من الأذكار التي يفضلها الله سبحانه وتعالى، لذا من خلال موقع زيادة سوف أعرض عليكم تجربتي مع الحوقلة للزواج بشكل مفصل وشرح أهم فضائلها، وذلك من خلال السطور القادمة.

تجربتي مع الحوقلة للزواج

تجربتي مع الحوقلة للزواج

كنت أعاني من مشكلة تأخر سن الزواج وتقدم العمر، حيث إنني قد بلغت عمر الثلاثين عام دون زواج، كنت أشعر بالحرج الشديد عند التواجد داخل التجمعات العائلية والأفراح خاصة لأفراد العائلة الذين يبلغون سن أصغر مني.

شعرت بحالة نفسية سيئة للغاية، كوني بمفدري لا يوجد معي أحد يهون مصاعب الحياة ومسئولياتها عليَّ، وفي يوم من الأيام، ذهبت إلى أحد الشيوخ، لكي اشكوا له من هموم الحياة والكرب الذي أعاني منه منذ فترة طويلة.

بدأ فضيلة الشيخ أن يطمأنني بأن كل شيء في الحياة نصيب، وأن الله سبحانه وتعالى هو الرزاق الوهاب، ولو كان خيرًا لرزقني به الله، ونصحني عدة نصائح مختلفة كان أهمها، قول لا حول ولا قوة ألا بالله العلى العظيم.

بدأ فضيلة الشيخ أن يشرح لي معنى لا حول ولا قوة ألا بالله، فهي تخرجني من حول قوتي وقوة البشر، إلى حول الله وقوته وعظمته القادر على حمايتي من أي سحر.

اقرأ أيضًا: علاج تأخر الزواج بالإستغفار

نتيجة تجربتي مع الحوقلة للزواج

أراحني الشيخ نفسيًا، وبالفعل بدأت أن أقترب إلى الله سبحانه وتعالي، من حيث الصلاة والأذكار وقول لا حول ولا قوة إلا بالله، بنية الزواج في القريب العاجل، ومع مرور الأيام بدأ يتردد العديد من الرجال الذين يريدون الزواج بي.

مع الاستمرار على قول لا حول ولا قوة إلا بالله، مع الأيام قد رزقني الله سبحانه وتعالى بالزوج المناسب، وتمت إجراءات الزواج على خير، لذا من خلال تجربتي مع الحوقلة للزواج أنصح كل شخص يعاني من مشكلات الحياة المختلفة الخارجة عن الإرادة، بقول لا حول ولا قوة إلا بالله بشكلٍ مستمر من أجل الحصول على أفضل نتائج لرزق وكرم الله سبحانه وتعالى على الإنسان في الحياة.

فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله

من خلال تجربتي مع الحوقلة وللزواج، علِمت أن هناك العديد من الفضائل عند قول لا حول ولا قوة إلا بالله وذلك كما يلي:

  • تمتلك لا حول ولا قوة إلا بالله القدرة الهائلة لفعل أي شيء، فهي قدرة الله سبحانه وتعالى خالص السماوات والأرض.
  • ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة، بالإضافة إلى أنها تعد باب من أبواب الجنة.
  • تتمثل لا حول ولا قوة إلا بالله كصيغة للاستغفار، لطلب العفو من الله عز وجل عن الذنوب والخطايا والتخلص من المعاصي.
  • تعد لا حول ولا قوة إلا بالله سر من أسرار الشفاء، فعند قولها يدرك العبد أنه الضعيف أمام قوة الله سبحانه وتعالى، ولا يقدر على فعل شيء دون معونته، فيرزقه الله الشفاء بإذنه.
  • تعد لا حول ولا قوة إلا بالله سبب من أسباب الرزق في الحياة، فعند قولها بشكل مستمر تفتح العديد من أبواب الرزق.
  • تعد لا حول ولا قوة إلا بالله ثقة كبيرة في الله عز وجل وفي قدرته العظيمة وقوته في تحقيق الأمور وتفريج الهموم.

مفهوم الحوقلة

من خلال تجربتي مع الحوقلة، وجدت العديد من التفسيرات التي توضح معني الحوقلة، والتي تتمثل فيما يلي:

تشير لا حول ولا قوة إلا بالله إلى تغيير حال الإنسان من حالٍ إلى حالٍ آخر، ولا يمكن للعبد أن يحصل على أي شيء في الحياة إلا بمعونة الله عز وجل وتوفيقه وتسديده في جميع الأمور الدنيوية.

بمعني أنه لا حول للإنسان في دفع الشر عنه أو في الحصول على الرزق والخير في الحياة إلا بإذن الله سبحانه وتعالى، فلا يقدر على حركة أو استطاعة دون عون الله سبحانه وتعالى.

لا حول ولا قوة إلا بالله تمثل احتياج العبد إلى الرب في جميع الأحوال ودروب الحياة المختلفة، فيمكن التعبير عنها أنها عبارة استسلام، وتبرؤ من الحول والقوة إلا بالله سبحانه وتعالى، فهي تعد اعتراف واضح بعجز وضعف الإنسان وطلب الاستعانة دومًا بالله عز وجل.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء لتيسير الزواج

أخطاء الإنسان في استخدام الحوقلة في أمور الحياة

يقوم العديد من الناس باستخدام عبارة “لا حول ولا قوة إلا بالله” عند التعرض إلى المصائب والاسترجاع، وتقال جزعًا وليس من باب الصبر والتوكل على الله سبحانه وتعالي وهذا من أهم الاخطاء التي يقع فيها الإنسان.

فاستخدام لا حول ولا قوة إلا بالله لا يقتصر على المصائب فقط، ولكن في جميع أمور الحياة العامة، ويتم الأستعانة بها لأداء فروض الطاعة، مثل عند قول المؤذن “حي على الصلاة، حي على الفلاح” يفضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله”.

من ضمن الأخطاء الشائعة التي يقع بها الأشخاص أيضًا، اختصار “لا حول ولا قوة إلا بالله” إلى “لا حول الله” ويتحول معنى الجملة أن ليس لله حول ولا قوة والعياذ بالله، ويوجد فئة من الناس يقولون “لحول” لذا فيجب الانتباه بشكل جيد حتى لا نفقد ثوابها وفضلها العظيم في حياتنا.

أحاديث نبوية تشير إلى فضل الحوقلة

من خلال تجربتي مع الحوقلة للزواج، تعلمت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل قول لا حول ولا قوة إلا بالله، والتي تتمثل فيما يلي:

عن أبي موسى رضي الله عنه قال: “كُنَّا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، فَكُنَّا إذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّها النَّاسُ ارْبَعُوا علَى أنْفُسِكُمْ، فإنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أصَمَّ ولَا غَائِبًا، ولَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ثُمَّ أتَى عَلَيَّ وأَنَا أقُولُ في نَفْسِي: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فَقالَ: يا عَبْدَ اللَّهِ بنَ قَيْسٍ، قُلْ: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهَا كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ أوْ قالَ: ألَا أدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ هي كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ”. (رواه البخاري ومسلم).

عن قيس بن سعد بن عبادة: “أنَّ أباه دفعه إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يخدمه قال فمرَّ بي النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقد صلَّيتُ فضربني برجلِه وقال ألا أدُلُّك على باب من أبواب الجنَّةِ قلتُ بلى قال لا حولَ ولا قوَّةَ إلا بالله”. (رواه الترمذي وصححه هو والألباني).

عن عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من تعارَّ من الليلِ فقال حين يستيقظُ: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ، وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إله إلا اللهُ، واللهُ أكبرُ، ولا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ، ثم دعا: ربِّ اغفر لي استُجيبَ له؛ فإن قام فتوضأَ ثم صلَّى قُبِلتْ صلاتَه”. (رواه البخاري).

عن سعد بن أبي وقاص: “جاء أعرابيٌّ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ علِّمْني كلامًا أقولُه قال: (قُلْ: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له اللهُ أكبَرُ كبيرًا والحمدُ للهِ كثيرًا وسُبحانَ اللهِ ربِّ العالَمينَ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العلِيِّ العظيمِ العزيزِ الحكيمِ) قال: هؤلاءِ لربِّي فما لي؟ قال: (قُل: اللَّهمَّ اغفِرْ لي وارحَمْني واهدِني وارزُقْني)”. (رواه مسلم).

اقرأ أيضًا: دعاء للزواج بسرعة البرق 

عرضت عليكم تجربتي مع الحوقلة للزواج بشكل مفصل، وقد شرحت أهم فضائلها، أخطاء ذكرها، وبعض الأحاديث التي تشير إلى فضلها، وأتمنى بذلك أن أكون قد قدمت لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. Ghada يقول

    لا حولا ولاقوة الا بالله العلي العظيم
    استغفرالله العظيم واتوب اليه عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  2. ألفة يقول

    إِلَى ٱللَّهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى ليس تعالي
    لا يجوز شرعا الكتابة هكذا أصلحوا جزاكُم الله خيرا
    المنشور