محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر

تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر حيث يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر، الأمر الذي يتسبب في الانزعاج بالنسبة لهم وخاصة السيدات لأن الشعر علامة من علامات الجمال، هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر ولعل أهمها نقص الحديد، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نقدم لكم تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر، وهل يمكن منع تساقط الشعر الناجم عن نقص الحديد وغيرها من المعلومات المفيدة.

اقرأ أيضًا: نقص الحديد في الجسم وعلاجه

تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر

تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر

التجربة الأولى

تحكي إحدى السيدات أنها كانت تعاني من تساقط الشعر بشكل كبير، فتقول كان يقع شعري بصورة كبيرة أثناء تمشيط الشعر، هذا ليس فقط بل وكانت عندما تستيقظ من النوم تجد الوسادة مليئة بالشعر.

هذا بالإضافة إلى حدوث تساقط الشعر لوحده بدون إجراء تمشيط له، وتقول نصحتني إحدى صديقاتي بإجراء تحليل لقياس نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك لأن نقص الحديد يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر، وبالفعل أجريت تحليل لقياس نسبة الهيموجلوبين والفيريتين في الدم وكانت النسبة قليلة.

ولذلك نصحني الطبيب بضرورة استخدام أقراص الحديد حتى تعوض مشكلة نقص الحديد وأتخلص من مشكلة تساقط الشعر، وبالفعل مع استخدامي أقراص الحديد قل تساقط الشعر بشكل كبير وأصبحت صحتي جيدة.

التجربة الثانية

تحكي سيدة أخرى أنها كانت تعاني من مشكلة تساقط الشعر ونصحتها إحدى صديقاتها باستخدام أقراص حديد فيروجلوبين للشعر، واستجابت السيدة لهذه النصيحة.

وتقول السيدة أنه مع الاستخدام المستمر لأقراص فيروجلوبين لعدة أشهر أصبحت لا تعاني من مشكلة تساقط الشعر وأصبح شعرها أكثر قوة، هذا بالإضافة إلى زيادة نشاط الجسم بشكل عام وحدوث تحسن في الدورة الدموية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الحديد عند الأطفال

تأثير نقص الحديد على تساقط الشعر

يعتبر الحديد واحد من أهم المعادن والعناصر الغذائية الضرورية جداً لصحة الجسم، إذ يدخل الحديد في تكوين الهيموجلوبين الذي بدوره يدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويعمل الهيموجلوبين على نقل الأكسجين والغذاء إلى جميع أجزاء الجسم المختلفة، وذلك لتجديد الخلايا وتغذيتها التغذية الصحية السليمة.

تعد خلايا فروة الرأس من الخلايا التي تحتاج إلى التغذية الصحية لتحفيز بصيلات الشعر على النمو بشكل طبيعي وعدم حدوث تساقط، وفي حالة نقص الحديد لا تحصل الفروة والبصيلات على التغذية الصحية وبالتالي يحدث تساقط الشعر ويصبح الشعر ضعيف.

تساقط الشعر الطبيعي

يحدث تساقط الشعر بشكل يومي وهذا من الأمور الطبيعية التي لا تستدعي القلق، حيث يصل العدد إلى مائة شعرة يومية، ولكن في حالة تساقط الشعر أكثر من ذلك وبصورة دائمة ينبغي التدخل واستشارة الطبيب المختص وإجراء بعض التحاليل الطبية اللازمة لمعرفة السبب وراء حدوث تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الحديد عند الحامل

أسباب تساقط الشعر

بعد أن قدمنا لكم تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر، نقدم لكم في هذه الفقرة أهم أسباب حدوث تساقط الشعر، حيث أن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تساقط الشعر منها ما يلي:

  • استخدام بعض مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والضارة به، مثل صبغات الشعر، مواد الفرد والتنعيم.
  • الصلع الوراثي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر.
  • الإصابة بمرض الثعلبة البقعية والتي يحدث بها تساقط الشعر في منطقة معينة.
  • حدوث تساقط الشعر الكربي والذي يحدث نتيجة للإصابة ببعض الأمراض أو التعرض للتوتر والقلق، هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى والتي منها:
    1. الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.
    2. التعرض للتوتر النفسي والقلق.
    3. استخدام بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل، أو العلاج الخاص بمرض السرطان.
    4. تناول الوجبات الغير غنية بالبروتين.
    5. الإصابة بنقص الحديد في الدم.

اقرأ أيضًا: أفضل طرق علاج نقص الحديد في الجسم طبيعيا وطبيا

نصائح للوقاية من نقص الحديد

تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر

نظراً لأن نقص الحديد يتسبب في حدوث تساقط الشعر هذا بالإضافة إلى حدوث مشاكل وخلل في الجسم بشكل عام، إليكم أهم النصائح للوقاية من نقص الحديد:

  • الحرص على تناول الحبوب الكاملة والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  • الإكثار من تناول اللحوم، الدواجن والأسماك والتي تعد مصدر غني بالحديد.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من الفواكه الحمضية مثل البرتقال، الجوافة واليوسفي والتي تعد مصدر غني بفيتامين سي والذي يعزز امتصاص الحديد.
  • الإقلال من شرب الشاي والقهوة وذلك لاحتوائه على مادة tannins والتي تعمل على الارتباط بعنصر الحديد ومن ثم تقليل امتصاصه.
  • الحرص على عدم زيادة الوقت اللازم لطهي الطعام عن الحد الطبيعي، وذلك حتى لا يحدث تكسير للعناصر الغذائية المفيدة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والتي تعمل على تنشيط الجسم وتحسين الدورة الدموية، وزيادة كفاءة الجهاز الهضمي امتصاص الحديد.
  • تناول الخضروات الورقية مثل الجرجير والخس التي تحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد، هذا بالإضافة إلى حمض الفوليك الضروري لنمو خلايا الدم الحمراء وبالتالي الوقاية من أنيميا نقص الحديد.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص الحديد عند الرجال

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن تجربتي مع نقص الحديد وتساقط الشعر، أسباب تساقط الشعر، طرق الوقاية من نقص الحديد، تساقط الشعر الطبيعي وغيرها من المعلومات المفيدة نتمنى أن ينال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.