محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع الملينات للتنحيف

تجربتي مع الملينات للتنحيف تجربة سيئة للأسف فقد عانيت من استخدام الملينات للتنحيف واليوم نتعرف على الملينات والطرق المختلفة التي تعمل بها الملينات داخل الجسم،  كما نتعرف على أنواع الملينات وما هي أضرار استخدامها بغرض انقاص الوزن، من خلال تجربتي مع الملينات للتنحيف أحكي لكم كل هذا عبر موقع زيادة.

تجربتي مع الملينات للتنحيف

تجربتي مع الملينات للتنحيف

أنا شابة في مقتبل العمر، كنت أتمتع بجسم جميل الجميع كان يراني مثال للجسم المثالي، و كان وزني لا يكاد يتعدى الخمسة وخمسون كيلوجرام، ثم مررت بزيادة وزن لا أعرف سببها فقد بدأ جسمي في الزيادة حتى أني وصلت إلى السبعين كيلو جرام في وقت ليس ببعيد.

في البداية كنت أبحث عن سبب هذه الزيادة ثم أصبحت أبحث عن طرق إنقاص وزني، مارست الرياضة واتبعت بعض النظم الغذائية، ولكن مازالت أعاني من الوزن الزائد.

كان كل من يراني يبدي حيرته ويتسائل عن سر الزيادة الغريبة في الوزن وهل أنا أعاني من أي مرض، بدأت أقلق على نفسي وتوجهت إلى الطبيب للكشف والحمد لله لا يوجد عندي أي سبب مرضي لزيادة الوزن، انعزلت فترة عن الناس وبت لا أحب أن أزور عائلتي أو حتى أصدقائي، الذين أصبحت لا أرى على وجوههم سوى التعجب من شكلي.

جلست في المنزل حتى قاربت أن أصل إلى ثمانين كيلوجرام،  أي أني زدت حوالي 25 كيلوجرام، فكرت في استخدام الملينات التي تساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد عن طريق التخلص من الماء الموجود بالجسم.

قرأت عن الملينات وما هي فوائدها للتخلص من الوزن الزائد وأضرارها وكيفية استخدامها للتخلص من الوزن الزائد، وبالفعل بدأت استخدم الملينات بالطريقة الصحيحة للتخلص من الوزن الزائد، وكانت النتيجة أني بدأت بالفعل في فقدان الوزن ولكن مع الشعور بالتعب.

فكرت أن استخدم الملينات مرة واحدة في الأسبوع ولكن كانت النتيجة مؤقتة، ولهذا لا أنصح بتجربة الملينات للتنحيف لأنها تؤثر على الصحة العامة للجسم، فقد قرأت عن فتاة ذهبت إلى المستشفى وهي تعاني من الجفاف الشديد ونقص العناصر الغذائية في جسمها بسبب استخدامها الملينات التي عملت على التخلص من الماء الموجود في الجسم وما يحتويه من سوائل وفيتامينات ومعادن أساسية للجسم.

اقرأ أيضًا: طرق التنحيف السريعة

تعريف الملينات

عندما بدأت في خوض التجربة وقمت بالبحث حول الملينات علمت بأنها هي الأدوية أو الأعشاب التي يستخدمه البعض لتسهيل حركة الأمعاء وتيسير عملية التبرز، وفي الغالب تستعمل الملينات عند الإصابة بالإمساك،  فالملينات تساعد الأمعاء على تحسين حركتها.

لكن البعض قد يفكر في استخدام الملينات للتخلص من الوزن الزائد كما فعلت أنا في تجربتي مع الملينات للتنحيف، ومن هنا نتكلم في البداية عن الطرق التي تعمل الملينات على أساسها في الجسم وهي:

  • الملينات المنشطة لحركة الأمعاء وتسريع حركتها.
  • الملينات الأسموزية، وهي التي تعمل على امتصاص المزيد من الماء لزيادة حركة الأمعاء.
  • الملينات التي تساعد على التبرز بكميات أكبر، وهي تتجة إلى الأمعاء لمساعدتها على هضم الأجزاء صعبة الهضم الموجودة بها وتعمل على امتصاص أكبر قدر من الماء لتضيفه إلى البراز لتسهيل عملية التبرز.
  • الملينات الملحية، وهي تقود على سحب الماء من الجسم وتزويد الأمعاء الدقيقة به لتحسين حركتها.
  • ملينات التشحيم، وتعمل على تبطين الأمعاء والبراز بطبقة تسهل من حركة البراز داخلها وتيسير خروجه من الجسم.
  • ملينات البراز، وهي تسمح بأن يمتص البراز كمية كبيرة من الماء ليكون أكثر مرونة وطراوة داخل الأمعاء لتسهيل عملية التبرز.

أنواع الملينات

خلال تجربتي مع الملينات للتنحيف عرفت أن الملينات نوعين، وهما:

  • النوع الدوائي: ويكون في شكل حبوب تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وسحب الماء إلى القولون لتسهيل عملية التبرز، ومن أمثلة هذه الأدوية أجيولاكس ودوفلاك.
  • النوع العشبي: شاي الرجيم المنتشر في الأسواق يمثل هذا النوع مثل شاي رويال للتخسيس، أو استخدام الأعشاب مثل السنامكي للتخلص من الوزن الزائد.

أضرار الملينات في التنحيف

عندما بدأت تجربتي مع الملينات للتنحيف بدأت باستخدام الأدوية الملينة وعانيت من أضرارها، حيث شعرت ببعض الأعراض التي كنت أظن أنها لن تضر ولكنها كانت دليل على خطأ استخدامي للأدوية الملينة بغرض التنحيف، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور المستمر بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • إنتفاخ البطن.
  • تشنجات واضطرابات في البطن.
  • بعض الحالات تعاني من الانسداد المعوي والحمد لله أني لم أصل إلى هذه المرحلة.

اقرأ أيضًا: التين المجفف للرجيم والتنحيف 

أضرار استخدام شاي الرجيم كملين للتنحيف

في البداية تناولت شاي الرجيم وأشهرهم (شاي رويال للرجيم) بطريقة متصاعدة، بمعنى أني بدأت في الأسبوع الأول بتناول كيس واحد من الشاي قبل النوم، ثم زدت المرات التي أشرب فيها الشاي في الأسبوع الثاني وأصبحت أتناول شاي الرجيم في الصباح بعد الإفطار وفي المساء بعد العشاء.

ولكني بدأت أشعر  ببعض الأضرار خاصة بعد نهاية الأسبوع الثاني من تناول شاي الرجيم وهي:

  • الإسهال الشديد الذي كنت أعتقد أنه بداية طريقي لفقد الوزن الزائد، كان عبارة عن فقد كميات كبيرة من الماء الموجود في جسمي وكنت عرضة للجفاف لولا ستر الله.
  • بعد نهاية الأسبوع الثالث من تناول شاء الرجيم أصبحت أعاني من الإمساك المزمن وارتخاء المعدة.
  • والحمد لله فقد ذهبت للطبيب لأتعالج من هذه الأضرار التي سببها لي تناول شاي الرجيم.

تحكي لي صديقة عن تجربتها في تناول السنامكي للتنحيف،  وتقول لي أنها استعملت السنامكي من أجل التخلص السريع من الوزن الزائد، وبالفعل فقد استطاعت التخلص من بعض من الكيلوجرامات، ولكنها عانت من بعض الأعراض التي اعتقدت في البداية أنها بسبب الدهون أو التخلص من الوزن الزائد ولكن الأعراض زادت وعندما ذهبت إلى الطبيب كانت المفاجئة..

في البداية كانت الأعراض التي شعرت بها صديقتي هي تغير لون البول من اللون الأصفر  وتحولها تدريجيًا للون البني، بالإضافة إلى الإسهال والشعور بالقيء أو الغثيان المستمر.

عندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أنها تعاني من نقص البوتاسيوم في الجسم بسبب الإسهال المتكرر وخفض مستوى السوائل في الجسم، كما أن بعض الحالات تصاب بإلتهاب في الكلى وتغير بطانة القولون من اللون الوردي إلى اللون الأسود.

وأخبرها الطبيب أن الاستمرار في تناول السنامكي يصيب على المدى البعيد بعجز الإنسان عن استخدام أصابعه، بل أنه قد تصل الخطورة إلى توقف الأمعاء عن العمل بشكل طبيعي أو ما يسمى بشلل الأمعاء.

اقرأ أيضًا: البقدونس المغلي للتخسيس والتنحيف 

العلاقة بين الملينات والتنحيف

من خلال تجربتي مع الملينات للتنحيف فقد تعلمت أن الملينات عند استخدامها للتخلص من الوزن الزائد تجعلك لا تتخلص من الدهون الموجودة بالجسم أو من الوزن الزائد بصورة طبيعية، وإنما تتخلص من الماء والسوائل الموجودة داخل الجسم فقط مع إحتفاظ جسمك بكل الدهون الموجودة به.

كما أن الملينات تعمل في المرحلة الأخيرة من تناول الطعام أي أن الجسم بالفعل قد أكتسب العديد من السعرات الحرارية وقام بتحويل السكر إلى أنسولين، وأن الأنسولين قام بتحويل الكربوهيدرات إلى دهون وبالتالي فإن الملينات لم تقم بأي دور للتخلص من الوزن الزائد.

وبالتالي فإن استخدام الملينات للتنحيف ضار على المدى البعيد حيث يتسبب في سحب السوائل والماء الموجودة بالجسم مما يؤدي إلى أضرار كثيرة ناتجة عن ذلك.

كما أن الملينات تعمل على خلل توازن السوائل المذابة في سوائل الجسم مثل كلوريد الصوديوم والبوتاسيوم والتي تعمل على المحافظة على خلايا الجسم، ومن أهم أعراض خلل السوائل المذابة في الجسم خفقان القلب نتيجة تأثر نسبة البوتاسيوم المسئولة عن كهرباء القلب بالإضافة إلى الصداع والضعف العام وآلام العضلات والعطش والصداع الناتج عن تركيز الصوديوم في الجسم.

كما أنها عند استخدامها على المدى البعيد تسبب تليف الكبد والفشل الكلوي وتلف في الجهاز الهضمي.

نصائح استخدام الملينات للتنحيف

بعد تجربتي مع الملينات للتنحيف أود أن أقول أن من يرغب في إنقاص الوزن عليه بأتباع الطرق الآمنة للتخلص من الوزن الزائد، يمكنكم تناول الخضروات والفاكهة بكثرة، فهي تتميز أن سعراتها الحرارية قليلة كما أنها سوف تحافظ على صحة الجسم من الأمراض المختلفة.

كما أن ممارسة التمرينات الرياضية له دور في إنقاص الوزن وتفتيت الدهون، والتقليل من السكر والملح والدقيق يحافظ على صحة الجسم ويساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل سريع، كما أنه يمنع تكون الدهون بصورة إضافية للجسم.

اقرأ أيضًا: فوائد الكينوا للجسم والتنحيف؟ 

أرجو أن تكونوا قد استفدتم من تجربتي مع الملينات للتنحيف وتعرفت على الأضرار التي تحدث بسببها، وأن تكون نصيحتي لكم سبب في وصولكم للجسم المثالي.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.