تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك

تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك وفوائده وكيفية استخدامه واهم التحذيرات عند الإفراط به عبر موقع زيادة ، فاستخدام زيت الزيتون في علاج الإمساك يعتبر من أكثر الوسائل الطبيعية الفعالة التي تساعد الشخص في التخلص من الإمساك بشكل نهائي وسريع.

تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك

منذ فترة كبيرة كنت أعاني من الإمساك المزمن وأجد صعوبة بالغة في عملية الإخراج حتى في بعض الأحيان كنت أجد قطرات من الدماء أثناء الإخراج، ولقد قمت بتجربة كافة أنواع الأدوية ولكنها لم تأتي بأي فائدة حتى نصحتني أمي بتجربة زيت الزيتون.

وبالفعل قمت بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون صباحا على الريق وملعقة كبيرة أخرى قبل الذهاب إلى النوم وبالفعل بعد مرور ثلاثة أيام شعرت بتحسن كبير.

فوائد زيت الزيتون في علاج الإمساك

تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك

من خلال تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك وجدت أنه يتميز زيت الزيتون بالعديد من الفوائد الصحية المختلفة والتي من أهمها ما يأتي:

1- تلين الجدار الداخلي للأمعاء والمعدة

  • يتميز زيت الزيتون بتأثيره الكبير على تليين الجدران الداخلية للجهاز الهضمي لأنه يعتبر مصدر غني بالدهون والأحماض الدهنية التي تساهم في تحفيز وتنشيط عمل القناة الهضمية.
  • وبناء على ذلك فإن زيت الزيتون يساهم بشكل كبير في تسريع عملية خروج الفضلات الإخراجية من الأمعاء بكل سهولة وبالتالي يستطيع الجسم إخراج هذه الفضلات والتخلص منها بدون أي صعوبة.

اقرأ أيضا: علاج ضمور الدماغ بزيت الزيتون

 2- تليين الفضلات اليابسة والصلبة

  • غالبا ما يصبح قوام الفضلات الإخراجية لدى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك جافا وصلبا لذلك يجد الشخص صعوبة في عملية الإخراج.
  • ولكن عندما يتم تناول جرعة مناسبة من زيت الزيتون الطبيعي فإن يعمل على تليين وتسهيل هذه الفضلات لأن زيت الزيتون يتميز بقدرته الكبيرة والفائقة في جذب المياه من القناة الهضمية إلى البراز وبالتالي يؤدي إلى ليونة هذه الفضلات.
  • وتجدر الإشارة هنا إلى أن سيولة هذه الفضلات الإخراجية تجعل عملية طرد وإخراج الفضلات سهلة وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي والأشخاص المصابين بالإمساك.

3- تحسين عملية الهضم

  • يحتوي زيت الزيتون على العديد من المركبات التي تعمل على تنشيط إفرازات العصارة الصفراوية في الجسم مما يؤدي ذلك إلى تحسين عملية الهضم بالإضافة إلى تحسين الحركة الطبيعية للبراز وذلك عن طريق القناة الهضمية.
  • لذلك ينصح الشخص الذي يعاني من الإمساك بضرورة تناول زيت الزيتون، لأنه يعتبر علاج فعال للإمساك المزمن حيث تعبر قلة إفرازات العصارة الصفراوية في الجسم من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

4- يعمل على توسيع الأمعاء

يساهم زيت الزيتون بشكل كبير في توسيع حجم الأمعاء الدقيقة، وهذا بدوره يساعد في الحد من التهاب القناة الهضمية، كما أنه يقلل من حدة الضغط على الأمعاء مما يؤدي ذلك إلى علاج مشكلة الإمساك.

اقرأ أيضا: علاج التهاب المهبل بالأعشاب بزيت الزيتون

طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج الإمساك

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها استخدام زيت الزيتون للتخلص من الإمساك بشكل نهائي، ومن هذه الطرق التي سوف أذكرها عبر سطور تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك ما يأتي:

  • تعتمد هذه الطريقة بشكل أساسي على تناول عدة جرعات من زيت الزيتون مباشرة بدون أي إضافات حيث يمكن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في الصباح الباكر وعلى الريق قبل تناول أي شيء.
  • كما يمكن للشخص المصاب بالإسهال تناول ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الطبيعي مرة واحدة صباحا وعلى الريق.
  • بالإضافة إلى ذلك يمكن تناول زيت الزيتون على فترات حيث يقوم الشخص بأخذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق ثم يتناول الملعقة الثانية قبل الذهاب إلى النوم.

طريقة تناول زيت الزيتون لعلاج الإمساك مع الطعام والمشروبات

من خلال تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك لاحظت أنه يوجد الكثير من الناس لا يفضلون نكهة زيت الزيتون وطعمه، لذلك يفضلون إضافته على العصائر وبعض الأطعمة وذلك كالتالي:

1- زيت الزيتون وعصير الليمون

زيت الزيتون وعصير الليمون

المقادير

  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون الطبيعي.
  • 8 قطرات من عصير الليمون.

طريقة الاستخدام

  • نقوم بخلط كلا من زيت الزيتون مع عصير الليمون وذلك لتغيير نكهة الزيت وجعل طعمه مستساغ بشكل كبير.
  • كما أن إضافة عصير الليمون إلى زيت الزيتون يؤدي إلى تنشيط حركة الأمعاء وبالتالي يساعد في عملية الإخراج بكل سهولة.

اقرأ أيضا: هل زيت الزيتون يطول الشعر

2- زيت الزيتون مع الزبادي

زيت الزيتون مع الزبادي

المقادير

  • كوب واحد من اللبن الزبادي.
  • ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون النقي.

طريقة الاستخدام

  1. يتم مزج كلا من زيت الزيتون مع الزبادي جيدا مع بعضهم البعض حتى تتجانس المكونات معا حيث تعتبر هذه الطريقة من أفضل الوسائل الفعالة التي تعمل على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  2. كما أنها تساعد أيضا في الحفاظ على مستويات البروبيوتيك الموجودة داخل الجهاز الهضمي وبالتالي تلعب هذه الوصفة دورا فعالا في التخلص من الإمساك.

3- زيت الزيتون مع اللبن الحليب

زيت الزيتون مع اللبن الحليب

المقادير

  • كوب واحد من الحليب الدافئ.
  • ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون الطبيعي.

طريقة الاستخدام

  1. نقوم بإضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى كوب من الحليب السائل وتقليبهم جيدا مع بعضهم البعض.
  2. بعد ذلك يتم تناول هذا الخليط مرة واحدة صباحا على معدة فارغة قبل تناول أو شرب أي شيء.

اقرأ أيضاعلاج الإمساك بالأعشاب للدكتور عبد الباسط

4- زيت الزيتون مع الفاكهة والخضروات لعلاج الإمساك

زيت الزيتون مع الفاكهة والخضروات لعلاج الإمساك

  • يمكن للشخص الذي يعاني من الإمساك أخذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على معدة فارغة صباحا ثم تناول تفاحة مباشرة بعدها.
  • وفي المساء يقوم الشخص بأخذ ملعقة أخرى من زيت الزيتون ثم يتبعها بثمرة من البروكلي.

علاج الإمساك بحقنة زيت الزيتون الشرجية

في بعض الحالات يلجأ البعض من الأشخاص إلى استخدام الحقنة الشرجية التي تتكون من زيت الزيتون الطبيعي وهذه الحقنة متوفرة في جميع الصيدليات.

طريقة استخدام الحقنة الشرجية لعلاج الإمساك

  1. يتم إضافة ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على كوب ونصف من المياه الفاترة ثم توضع هذه الحقنة داخل فتحة الشرج.
  2. بعد ذلك يتم ترك المزيج داخل أمعاء المريض لمدة لا تقل عن ربع ساعة وبعد مرور هذه المدة يقوم الشخص الذي يعاني من الإمساك بالتخلص من الفضلات الإخراجية بدون أي صعوبة.

تحذيرات عند الإفراط في تناول زيت الزيتون للإمساك

محاذير الإفراط في تناول زيت الزيتون للإمساك

عبر سطور تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك يجب أن أؤكد على أنه بالرغم من وجود الكثير من الفوائد الصحية لاستخدام زيت الزيتون للتخلص من الإمساكـ ولكنه يجب الانتباه من عدم الإفراط في استخدامه حتى لا يؤدي إلى مضاعفات صحية، والتي من أهمها ما يأتي:

  • يؤدي تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة إلى إصابة الشخص بالعديد من المشاكل الهضمية والتي من أهمها الإسهال المزمن بالإضافة إلى حدوث تشنجات وتقلصات في البطن.
  • وفي بعض الحالات النادرة يتسبب الإفراط في تناول زيت الزيتون إلى انخفاض مستوى السكر في الجسم وشعور الشخص بالغثيان والقيء.
  • بالإضافة إلى ذلك يؤدي تناول كميات كبيرة من زيت الزيتون إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

اقرأ أيضا: أفضل 10 أنواع زيت الزيتون للشرب

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات عن تجربتي مع زيت الزيتون للإمساك كما تحدثنا عن أهم فوائد زيت الزيتون لعلاج الإمساك ويجب الحرص على تناول كمية كافية من الماء على مدار اليوم لتجنب الإصابة بالإمساك.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.