تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض ومن يمكنه القيام بها؟ ولماذا يتم حقن المبيض بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية؟ وكيفية حقنها وتكلفتها والعديد من التفاصيل الهامة سوف أوضحها لكم اليوم، حيث أن العقم من أكبر المشكلات التي تواجهها السيدات على مستوى دول العالم؛ لذا تلجأ إلى الكثير من الحلول التي من شأنها القضاء على تلك المشكلة.

ومن ضمن هذه الحلول حقن المبيض بالبلازما، فهل هذه العملية ناجحة أم دون جدوى؟ وإذا كانت ناجحة ما نسبة نجاحها؟ كل هذا وأكثر سوف نتناوله عبر موقع زيادة خلال تجربتي مع حقن البلازما للمبيض، فتابعونا.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حقن البلازما للشعر

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

تجربتي مع حقن البلازما للمبيض

تقول سيدة “حقن البلازما للمبيض من أشهر الحلول التي صادفتني وأنا أبحث عن مشكلة العقم لديَّ، ولكن راودتني الكثير من الاستفسارات التي كنت أرغب في إيجاد إجابة لها، ولكن أثناء تجربتي مع حقن البلازما للمبيض اتضح لي كل هذه الأمور”.

وتتابع” كنت أعاني من فشل المبايض المبكر وساءت حالتي وبحث عن حل لهذه المشكلة عند الكثير من الأطباء وتناولت العديد من العلاجات التي نصحني بها أطبائي، ولكن كل هذا دون جدوى أو فائدة.

إلا أن ذهبت إلى طبيب رأيت إعلان له عبر تطبيق الفيس بوك وقال لي بأن حالتي تحتاج إلى حقن بلازما بالمبيض، ولكن وقتها لم أعلم ما الآثار الناتجة عن إجراء هذه العملية وهل بالفعل نجاحها مضموم أم لا.

واستغرقت حيرتي حوالي شهر تقريبًا وذهبت له مرة أخرى لأجراء هذه العملية بعد أن قرأت عنها كثيرًا وكنت متأملة في عطف وكرم المولى عز وجل.

وتقول هذه السيدة” أنها أثناء إجراء الحقن مرت بمرحلتين ولم يستغرق الأمر الكثير من الساعات، ولكن كانت قلقة بشأن النتائج، وبعد العملية، سمح لها طبيبها بالذهاب إلى المنزل وقال لها كل شيء على ما يرام، وكل ما عليكِ الالتزام بتناول بعض الأدوية في مواقيتها.

ولكن بعد ذهابها للمنزل بدأت تشعر بصداع شديد في رأسها وإصابتها ببعض التشنجات البسيطة وعندما تحدثت مع طبيبها لتستفسر منه، قال لها أن هذه الألآم البسيطة أمر طبيعي ولا داعي للقلق على الإطلاق.

وخلال الأشهر التالية للحقن قاموا بإجراء العديد من الفحوصات لها للتأكد من نجاح العملية، وبالفعل كانت تجربة ناجحة وأصبحت الآن حامل في الشهر 8 بفضل المولى أولًا وحقن البلازما بالمبيض ثانيًا”.

لماذا يتم حقن المبيض بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية؟

حقن المبيض بالبلازما المشبعة بالصفائح الدموية تعد من أشهر وأحدث الطرق التي يستخدمها الأطباء لعلاج العقم عند النساء، فلهذه العملية مجموعة من الفوائد العائدة على المبيض، ومن ضمن هذه الفوائد:

  • يعمل حقن البلازما في المبيض على الموازنة في نسبة الهرمونات التي تعمل على تجديد وتحفيز إنتاج البويضات في المبيض وإنتاج بويضات عالية الجودة.
  • تنشيط الخلايا الجذعية الموجودة في المبيض والتي بدورها تحفز إنتاج بويضات جديدة.
  • حقن المبيض بالبلازما يعمل على تدعيم المبيض بالعديد من البروتينات التي تساعد على زيادة مخزون البويضات وتحفيز المبيض.
  • هو الطريقة الوحيدة التي أثبتت علميًا حتى الآن أن لها دور فعال على توفير فرصة الحمل للنساء التي وصلت لسن اليأس.
  • وكذلك هو الطريقة الفعالة في حالات نقص مخزون المبيض، أو التي تعاني من ضعف الإباضة.
  • ولضمان نجاح عملية حقن المبيض بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يفضل حقنها خلال فترة الدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج حقن البلازما أول جلسة للوجه

كيفية حقن المبيض بالبلازما

كيفية حقن المبيض بالبلازما

حقن المبيض بالبلازما يتم من خلال مرحلتين لا غنى عنهم، وأولها مرحلة التحضير والمرحلة الثانية هي الحقن الفعلي في المبيض، وتتمثل هذه المراحل في:

مرحلة التحضير

  • التحضير من العمليات المهمة والبدائية التي يترتب عليها نجاح العملية من عدمه، حيث يتم به عملية الطرد المركزي، فيتم سحب من 10: 20 مل من دم المرأة.
  • وبعدها يتم معالجة هذه العينة من الدم عن طريق فصل كلًا من كرات الدم البيضاء وكرات الدم الحمراء والبلازما المشبعة بالصفائح الدموية.
  • ومن المفترض كي يضمن الطبيب نجاح هذه العملية أن يكون عدد الصفائح الدموية المستخرجة 5 أضعاف العدد الطبيعي، ويجب الاطمئنان فهذه الخطوة في الأغلب تكون ناجحة ولا تستغرق الكثير من الوقت ففي الأغلب تستغرق حوالي ساعة فقط.

مرحلة الحقن

وهي الخطوة الثانية من خطوات حقن المجهر بالبلازما حيث يتم فيها تخدير المريض وإخضاعه لحقن البلازما المركزة داخل المبيض عن طريق أما الموجات فوق الصوتية، أو عن طريق استخدام منظار البطن.

وتستغرق هذه العملية في الأغلب ما يتراوح بين 2:3 ساعات فقط، وفي أغلب الحالات التي أجريت لها هذه العميلة كانت نتيجتها ناجحة للغاية وبالفعل تم الحمل، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تثبت مدى فاعليتها.

ومن بعد العملية لابد من إجراء عدة فحوصات كل شهر ولمدة 6 أشهر من بعد إجراء العملية وذلك لقياس مستوى هرمون تحفيز الجريب والذي يعرف ب(FSH) وأيضًا هرمون الاستراديول E2))، وكذلك هرمون المضاد مولر AMH)).

ولكن كيف يتعرف الطبيب على نجاح العملية من خلال هذه الفحوصات؟ إذا ارتفعت نسبة الهرمون المضاد لمولر AMH أثناء إجراء الفحوصات مع ملاحظة انخفاض في نسبة هرمون تحفيز الجريب وهرمون الاستراديول فهذا يدل على نجاح العملية وتحسن إنتاج بويضات عالية الجودة.

هل حقن المبيض بالبلازما دائمًا ناجح؟

في الحقيقة من خلال تجربتي مع حقن البلازما للمبيض يمكنني القول بأن نسبة نجاح هذه العملية ليست بالضرورة يكون ثابت، فهناك بعض الحالات التي تكون فيها نسبة النجاح عالية، وحالات أخرى تكون الاحتمالية في النجاح ضعيفة، ومن هذه الحالات:

  • إذا كانت المرأة الخاضعة للحقن مصابة بفشل مبايض مبكر فإن نسبة النجاح تكون عالية، فلا يجب القلق.
  • وإذا كانت المرأة كذلك لديها بصيلات بدائية، فهي الأخرى يكون نسبة نجاح هذه العملية مرتفعة.
  • إذا ذاد عمر المرأة عن 50 عامًا ووصلت سن اليأس بانقطاع الدورة الشهرية فهذه الحالة الوحيدة التي يكون احتمالية نجاحها ضعيفة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حقن البلازما

من يمكنه القيام بعملية الحقن بالبلازما؟

توجد بعض الحالات من النساء التي يصلح معها حقن المبيض بالبلازما المشبعة بالصفائح الدموية، وسوف نوضحهم في مقال تجربتي مع حقن البلازما للمبيض، وهم:

  • السيدات التي تعاني من فشل المبايض المبكر.
  • النساء التي لا تتجاوز أعمارهم 35 عامًا ولكن لديهم عجز في مخزون البويضات وأيضًا نسبة منخفضة من الهرمون المضاد للمولر.
  • النساء التي تجاوزت أعمارهم 35 عامًا ومصابون بنقص في مخزون المبايض وأيضًا ينخفض لديها هرمون الاستراديول E2))، وهرمون المضاد مولر AMH)).
  • السيدات اللاتي تخطوا مرحلة سن اليأس أو سن انقطاع الدورة الشهرية.

ماذا يحدث بعد الحقن؟

في الغالب يكون الأمر طبيعي بعد حقن المبيض بالبلازما المشبعة بالصفائح الدموية وهذا ما حدث لي خلال تجربتي مع حقن البلازما للمبيض، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب الإشارة إليها، ومنها:

  • إذا شعرتي عزيزتي ببعض الألم الناتجة عن صداع الرأس فهذا أمر طبيعي للغاية فلا تقلقي، فكل هذا سيزول مع الوقت ويمكنك تناول بعض الحبوب المسكنة فلا ضرر من ذلك.
  • يمكن للمرأة التي قامت بحقن البلازما أن تذهب إلى منزلها في نفس يوم إجراء العملية، فهو أمر بسيط لا يستدعي القلق أو الإقامة في المستشفى لأيام.
  • لا يحدث في الغالب الإصابة بالعدوة فيروسية، لأن الأمر يتعلق بعينة دم المرأة، ويتم الحقن به أيضًا ولكن بالصفائح الدموية المركزة.

هل توجد عوامل تساهم في نجاح الحقن؟

هل توجد عوامل تساهم في نجاح الحقن

من خلال تجربتي مع حقن البلازما للمبيض، يمكنني توضيح أنه توجد العديد من العوامل التي من شأنها التأثير على مدى نجاح عملية الحقن، ومن هذه العوامل:

  • أن تتم عملية الحقن في الوقت المناسب لها وأيضًا سحب عينة الدم بطريقة صحيحة، وذلك لضمان عدم التعرض لجلطات دموية.
  • يجب تضمين الخلايا الجذعية التي يتم بها الحقن خلال عملية الحقن، فهي موجودة في القشرة الخارجية للمبيض.
  • أحد العوامل المؤثرة على نجاح هذه العملية أيضًا مهارة الطبيب ودقته في تحديد الإجراءات التي تختلف من حالة إلى أخرى، فيجب اختيار طبيب له أعمال سابقة ناجحة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: ماهي بلازما الدم ومكونات البلازما

تكاليف حقن البلازما للمبيض

من خلال تجربتي مع حقن البلازما للمبيض يمكنني القول بأن تكاليف تلك العملية ليست ثابته ولكنها مختلفة على حسب عدة عوامل، حيث أنها تتراوح من 400دولار إلى 900دولار، وذلك بناءً على:

  • خبرة الطبيب الجراح.
  • تكاليف المستشفى وغرفة العمليات.
  • أدوية التخدير المستخدمة وأنواعها.
  • تكاليف طبيب التخدير.
  • مختبر تجهيز البلازما الدموية ورسومه.
  • الرسوم التي تحصل عليها طاقم التمريض.

اقرأ أيضًا: هل حقن البلازما تنفخ الوجه

في نهاية تجربتي مع حقن البلازما للمبيض نكون قد تحدثنا عن الكثير من الأمور التي تبحث عنها المرأة التي تعاني من تأخر الحمل بسبب إحدى المشكلات المذكورة في الأعلى، ويجب الحذر عند إجراء هذه العملية، وللإنصاف هذه العملية ليست بخطيرة ولكنها تحتاج إلى المهارة والدقة وكذلك التوفيق من الله عز وجل، أرجو مشاركة المقال مع غيركم لتعم الفائدة ويستفيد الجميع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. مشاعل العمري يقول

    اسم المركزواسم الدكتور والرق