تجربتي مع الناسور العصعصي

تجربتي مع الناسور العصعصي استطعت الجلوس بصورة طبيعية بعدما مررت بها، فالعلة الأساسية التي يسببها الناسور العصعصي هي أنك لا تستطيع الجلوس؛ لذلك أردت أن أذكر لكم ما مررت به في تجربتي مع الناسور العصعصي من خلال موقع زيادة، لما في هذه التجربة من معلومات كثيرة ستعم بها الفائدة على الجميع بإذن الله.

تجربتي مع الناسور العصعصي

تجربتي مع الناسور العصعصي

إذا كنت من الأشخاص المشعرين فأعتقد أن ما سأعرضه من خلال ما مررت به في تجربتي مع الناسور العصعصي يهمك، لأن سبب تعرضي لهذه التجربة أنني شخص مشعر.

فمنذ فترة بدأت أشعر ببعض الألم عند الجلوس، لكني لم أعطي للأمر أهمية، فقلت إنه أمر عارض وسيزول، لكن ما حدث غير ذلك فبدأ الألم يزيد وأصبح الجلوس أمر مزعج لي.

فالألم الذي أشعر به يزيد عند الجلوس، وطبيعة عملي الجلوس لفترة طويلة فهو عمل مكتبي، ثم تطور الأمر أكثر وبدأت أجد إفرازات دموية بملابسي الداخلية، فظننت أنها بواسير أو خراج، فسألت صيدلي أتعامل معه قال لي أن ما أشتكي منه ليس أعراض بواسير أو خراج.

فالأعراض التي عرضتها عليه تخص الناسور العصعصي، فسألته عن علاج موضعي يمكن أن يعالج هذا الناسور العصعصي، فنصحني أن أزر طبيب مختص في الجراحة، لأن الناسور العصعصي تختلف طريقة علاجه حسب الحالة والمرحلة التي وصل إليها.

فأخذت بنصيحته وحجزت موعد لدى الطبيب، وقابلته وقام بالكشف عليّ بعدما وصفت له الأعراض التي أعاني منها، بعد الفحص أخبرني أني فعلًا مصاب بالناسور العصعصي.

قال لي إن سبب إصابتي بالناسور العصعصي هو أنني من الرجال المشعرين، كما أن جلوسي لفترات طويلة دون حركة أدى إلى تفاقم الأمر، فسألته هل الأمر خطير، قال لي أن الأمر عند الاهتمام به لا يدعو إلى القلق لكن إهمال العلاج يؤدي إلى آثار جانبية وتطورات أخطر نحن في غنى عنها.

كما قال لي أيضًا أن المرض بالرغم من بساطته إلا أنه مزعج جدًا، فطلبت منه أن يوضح لي أكثر عن هذا المرض وما الأسباب التي تجعل الرجال أكثر عرضة له من النساء كما أخبرني، وكل ما يخص هذا المرض وعلاجه إن أمكنه ذلك.

اقرأ أيضًا: ما هو الناسور العصعصي

ما هو الناسور العصعصي؟

بالفعل بدأ في تعريفي بمرض الناسور العصعصي، وكانت هذه أول المعلومات التي أحصل عليها في تجربتي مع الناسور العصعصي، فقد قال لي أن الناسور العصعصي مرض يصيب الرجال أكثر من النساء، حيث إن الناسور العصعصي عبارة عن مجموعة من الشعيرات التي تتجمع مع بعضها في قناة عند العصعص أسفل الظهر وبدلا من نموها لخارج الجسم تظل داخل هذه القناة أو الكيس التي تجمعت بداخله.

فيشعر الجسم بأنه يوجد جسم غريب موجود بداخله، فيرسل إشارات للجهاز الناعي حتى يقوم بعمله لمقاومة هذه الأجسام الغريبة، فالشعيرات المتجمعة في القناة التي تكونت أسفل الظهر بالنسبة للجهاز المناعي أجسام غريبة ينبغي مقاومتها.

فتبدأ كرات الدم البيضاء بالتوجه لهذه القناة محاوله التخلص من هذه الشعيرات فينتج عن ذلك الصديد والإفرازات الدموية التي كنت تلاحظها بالملابس الداخلية هذا بالإضافة للشعور بالألم.

كما قال لي أن هذا المرض أغلب من يصاب به هم الرجال المشعرين أو النساء التي تعاني من زيادة إفراز هرمون التستوستيرون أو من تكيسات في المبايض فينتج عن هذا نمو زائد عن اللازم للشعر أو ظهوره في أماكن غير المعتاد عليها.

شكل الناسور العصعصي

بعد أن فرغ من تعريفي بماهية الناسور العصعصي قلت له أنه كان قد ذكر أن الناسور العصعصي من الممكن أن يصيب الشخص أكثر من مرة، لذلك سألته هل يمكنني أن أعرف الناسور العصعصي من مواصفات معينة أو شكل معين يمكنني التعرف عليه من خلاله.

فقال إنه يوجد شكل معين يمكن التعرف من خلاله على الناسور العصعصي وهو كالآتي:

يلاحظ الشخص وجود حبة صغيرة وهذه الحبة أو البثرة تكون مائلة للاحمرار أو حمراء بالفعل، كما أنه عند محاولة لمسها أو الضغط عليها يشعر الفرد بألم شديد، ويزداد هذا الألم الجلوس وبالذات لو كانت لفترات طويلة.

كما أنه إذا قام بالضغط عليها بقطعة قطن صغيرة يجد إفرازات صديدية أو من الممكن أن يصاحبها إفرازات دموية تكون رائحة هذه الإفرازات كريهة جدًا

في نهاية وصفة لشكل الناسور العصعصي قال لي أنه في حال إهمال الشخص العلاج بعدما عرف أنه مصاب بالناسور العصعصي من الممكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بتسمم الدم بسبب العدوى البكتيرية نتيجة الإهمال في العلاج، وقد يؤدي ذلك إلى وفاة الشخص بسبب شيء كان يمكن علاجه ببساطة في مراحله الأولى.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

أضاف الطبيب قائلًا إنه توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالناسور العصعصي، فسألته هل يمكن أن يذكر لي هذه الأسباب، لأنني أحببت أن أضيف هذه الأسباب إلى تجربتي مع الناسور العصعصي، فقال لي أنه بالفعل سيذكرها لي حتى أكون على دراية بكل جوانب المرض، وبدأ في ذكر الأسباب، وهي كما يلي:

  • في حالة الأشخاص المشعرين يجب التخلص من الشعر الزائد في منطقة العصعص، وهذا يتم إهماله فيتسبب ذلك في الإصابة بالناسور العصعصي.
  • عند اصطدام أو إصابة منطقة العصعص يجعل ذلك المنطقة التي حثت فيها الصدمة أو الإصابة ضعيفة فينتج عن ذلك الإصابة بالناسور العصعصي.
  • الجلوس لفترات طويلة ويظهر ذلك بوضوح عند الرجال الذين تكون طبيعة عملهم هي وظيفة مكتبية تحتاج للجلوس لفترات طويلة.
  • في بعض الأحيان تكون الإصابة بالناسور العصعصي بسبب طبيعة الجلد الذي يتصف بأنه رقيق أو بمعنى أدق ضعيف، فبدلًا من أن تنمو الشعرة للخارج، يحدث العكس وتخترق الشعرة الجلد للداخل، ولا يحدث ذلك مع شعرة واحدة يحدث مع مجموعة من الشعر فيتسبب ذلك في الإصابة بالناسور العصعصي.
  • إهمال النظافة الشخصية من الأسباب المهمة التي تجعل الفرد عرضة للإصابة بالناسور العصعصي.
  • في بعض الحالات تكون الإصابة بالناسور العصعصي نتيجة لعوامل وراثية، لذلك على الشخص أن يلاحظ إذا تكررت في أسرته الإصابة بالناسور العصعصي أن ينتبه لنفسه حتى لا يصاب كباقي أفراد عائلته.
  • السمنة وزيادة الوزن من الأسباب التي تدخل ضمن المسببات للإصابة بالناسور العصعصي.
  • الأشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد، يكون هذا التعرق سببًا في الإصابة بالناسور العصعصي.

اقرأ أيضًا: علاج الناسور العصعصي

أعراض الإصابة بالناسور العصعصي

بدأ الطبيب في شرح الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بالناسور العصعصي، فقال لي أن الأعراض يمكن تلخيصها في عدة نقاط، أعرضها عليكم من خلال تجربتي مع الناسور العصعصي وهي كالتالي:

  • تورم واحمرار المنطقة المصابة بالناسور العصعصي، كما أن هذا الاحمرار يصاحبه ألم في حالة الضغط على هذه المنطقة.
  • ألم مستمر عند العصعص، ويصاحب ذلك ألم في الظهر بالذات الجزء السفلي من الظهر، كما أن الألم يزداد بشدة عند الجلوس، فيصبح الجلوس أمر غير مريح عند المصاب بالناسور العصعصي.
  • لا يستطيع المصاب بالناسور العصعصي التبرز بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وذلك لأن الناسور العصعصي مكانه قريب من الشرج فيسب ذلك ألم للمصاب عند عملية التبرز، فيجعله ذلك يحاول تحاشي وتجنب عملية التبرز مما يصيبه بالإمساك.
  • فيؤدي ذلك إلى مشكلة أكبر، لأنه سيأتي وقت لابد فيه من التبرز فبسبب الإمساك سيزداد الألم بشكل أكبر وأشد ويستمر المصاب بالدوران في هذه الدائرة.
  • إذا لم يتم العلاج في الوقت المناسب من الممكن أن تظهر أعراض أخرى أسوأ كتقرحات وخروج دم وليس إفرازات يمكن أن يصاحبها بعض الدم كالمراحل الأولى.
  • أغلب من يصاب بالناسور العصعصي يكون في مرحلة العشرينات من العمر، وليس معنى ذلك أن الكبار مستثنون من الإصابة بالناسور العصعصي لكنهم أقل من الشباب.

علاج الناسور العصعصي

وصلت لنقطة مهمة في تجربتي مع الناسور العصعصي، وهي العلاج من الناسور العصعصي، فسألته عن طرق العلاج، فأجابني أن العلاج يكون عن طريق التدخل الجراحي، فقلت له ألا توجد أدوية يمكن استخدامها لعلاج الناسور العصعصي.

فأجاب بالنفي وقال لي أن الناسور العصعصي بداية إصابة لمنطقة العصعص بالتقرح ولعدم الوصول لهذه المرحلة يجب تنظيف مكان الإصابة جيدًا وهذا لا يحدث إلا من خلال التدخل الجراحي.

كما ذكر لي أنه نوعين من التدخل الجراحي إما التقليدي أو باستخدام الليزر، فطلبت منه أن يشرح معلومات أكثر عن النوعي الذي تم ذكرهم، فقال لي ما يلي:

التدخل الجراحي التقليدي لعلاج الناسور العصعصي

بدأ الطبيب شرحه لهذا النوع من الجراحات أنه يوجد طريقتين من التدخل الجراحي التقليدي وهي إما أن تتم الجراحة تحت تخدير كلي، أو أن تتم تحت تخدير موضعي، ويكمن الفرق بين الطريقتين فيما يلي:

جراحة الناسور تحت التخدير الكلي

يقوم الأطباء بالخطوات التالية في الجراحة التي تتم تحت التخدير الكلي:

  • يتم تخدير المريض كليًا ثم تعقيم المنطقة التي ستتم فيها الجراحة.
  • يعمل الطبيب على فتح القناة أو الكيس الذي يتجمع فيه الشعر والمتسبب في الناسور العصعصي ثم يقوم بتنظيف هذه القناة جيدًا.
  • يتأكد الجراح من تنظيف الجرح من أي خلايا ميتة أو بقايا إفرازات أو صديد.
  • يضع الطبيب بعد عملية التنظيف ما يسمى فتيلة وهي عبارة عن قطعة من الشاش تم غمسها في البيتادين المطهر، ولا تتم خياطة الجرح مع الغيار على الجرح يوميًا، ويستمر المريض على ذلك لمدة تتراوح من أسبوعين على شهر تقريبًا، حتى تمام شفاء والتئام الجرح.

بالرغم من أن هذه الطريقة تأخذ وقت أطول أثناء الجراحة، ووقت أطول للتماثل للشفاء، إلا أنها تجعل نسبة توقع تكرار الإصابة بالناسور العصعصي ضعيفة جدًا إذا ما تمت مقارنتها بالطريقة الثانية التي سنعرضها في السطور التالية.

جراحة الناسور تحت التخدير الموضعي

هذه الطريقة أسهل من الجراحة تحت التخدير الكلي وتتم بالطريقة التالية:

  • يتم تخدير منطقة الإصابة بالناسور العصعصي موضعيًا، ثم يتم تعقيم منطقة الإصابة بالبيتادين.
  • يقوم الطبيب بفتح القناة التي تحوي بداخلها الشعر المتراكم، ثم تفريغه من أي إفرازات موجودة به.
  • بعد ذلك يغلق الطبيب الفتحة التي أجراها بعدة غرز، ثم يتم الغيار عليها أيضًا كالسابقة
  • مدة التئام الجرح في هذه الطريقة أقل من الطريقة الأولي، لكن يعيب التخدير الموضعي، أن نسبة معاودة الإصابة بالناسور العصعصي كبيرة ، ومن الوارد حدوث تلوث لمكان الجرح نتيجة عدم التنظيف الكامل فيؤدي ذلك إلى التهابات من الممكن أن تصل إلى الدم.

اقرأ أيضًا: مدة الشفاء من عملية الناسور المفتوح

إزالة الناسور العصعصي بالليزر

قال لي الطبيب أن استخدام تقنية الليزر في الجراحات أصبحت منتشرة جدًا كما أنها تأخذ وقت أقل مع نتائج أعلى ونسبة أمان أكثر، ثم بدأ يشرح لي كيفية إجراء عملية إزالة الناسور بالليزر وهي كالتالي:

  • يحدد الطبيب المنطقة المصابة بالناسور ويتم حقنها بمخدر موضعي، مع مزج هذا المخدر الموضعي بالأدرينالين الذي يؤدي بدوره إلى تقلص في الأوعية الدموية، فينتج عن هذا التقلص خفض أي احتماليات للنزيف.
  • يقوم الطبيب بفتح ثقبين من جانب الناسور الأيمن والجانب الأيسر للناسور، والهدف من هذين الثقبين هو إزالة الناسور وقناة التي تسببت في تكون الناسور.
  • يتم إزالة الناسور بإبرة تسمى إبرة تردد راديوي، ويتم ذلك كله تحت الفحص والتصوير بالمنظار.
  • في حال تواجد شعر أو نسيج التهابي يتم كشط هذا الشعر وأي نسيج التهابي بدون أي توسع في الجزء الذي تم فتحه.
  • يتم بعد ذلك إزالة قناة الناسور التي تكونت من النسيج الضام، وفي حال ما كانت قناة الناسور طويلة يلجأ الطبيب إلى منظار الألياف البصرية للتأكد من إزالة أي خلايا ميتة أو بقايا صديد
  • يعمل الطبيب على لحام أي حالة نزفية صغيرة نتجت بالليزر الثنائي الديود، وميزة هذه الطريقة أن الليزر ثنائي الديود تو تزويده بمادة تعمل على وقف النزيف مما يمثل أمان أكثر أثناء الانتهاء من الجراحة.

ما بعد جراحة الناسور العصعصي بالليزر

بعدما كاد الطبيب أن ينهي حديثه عن الجراحة بالليزر بادرت بسؤاله عما يحدث بعد إجراء الجراحة بالليزر وذلك لسببين، أولهما أنني أريد أن أضيف معلومات أكثر لتجربتي مع الناسور العصعصي، وثانيهما أني بدأت أقتنع بإجراء الجراحة بالليزر فأردت أن أعرف عنها كل صغيرة وكبيرة، فأكمل حديثه قائلًا:

  • تعمل المادة على سرعة تجلط الدم في المنطقة الموجودة بها، وفي خلال أيام قليلة تذوب هذه المادة وتخرج من الجسم على هيئة إفرازات بنية اللون.
  • ثم يضع الطبيب ضمادة لامتصاص أي إفرازات عادية تنتج من العملية في أول يومين، مع ملاحظة أن هذه الضمادة تكون سميكة حتى تمتص جميع الافرازات.
  • بعد مرور يومين من الجراحة بالليزر يمكن ارتداء الملابس بصورة طبيعية، ويتم وصف بعض المسكنات مثل الأيبوبروفين.
  • مع ملاحظة أن إزالة الضمادة تتم بواسطة الطبيب لإجراء فحص نهائي لمكان الجراحة ومادة التخثر التي تؤدي لجفاف وشفاء الجرح، مع تقييم شامل للحالة، وتقييم حالة تصريف الإفرازات العادية التي تنتج بعد الجراحة بالليزر.
  • نبهني الطبيب أنه من الممكن إذا قمت بمجهود بدني زائد يوم العملية من الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف بعد العملية، لذلك ينبغي الراحة التامة يوم العملية.
  • بعد الجراحة في حالة حدوث أي نزيف وسيكون بسيط يتم إيقافه بالضغط عليه بضمادة لوقف النزيف لعدة دقائق فقط، حيث إنه لا توجد في منطقة الناسور العصعصي أي أوعية دموية كبيرة يمكن أن تسبب نزيفًا شديدًا.
  • بعد مرور اليومين الذي ذكرهم لي، قال لي أنه يمكنني أن أمارس أنشطتي اليومية، كما أنني يمكنني ممارسة الرياضة بصورة طبيعية.

الوقاية من الناسور العصعصي

السطور القادمة هي آخر ما تحصلت عليه من معلومات في تجربتي مع الناسور العصعصي، حيث قدم لي الطبيب بعض النصائح التي يجب أن أتبعها للوقاية من الإصابة بالناسور العصعصي، وهي ما يلي:

  • ممارسة أي نشاط رياضي حتى لو كان نشاط خفيف للأشخاص الذين يتطلب عملهم فترات طويلة من الجلوس.
  • المحافظة والاعتناء بالنظافة الشخصية بصورة كبيرة، مع الاهتمام بإزالة الشعر الزائد في هذه المنطقة في حالة وجوده بكثافة.
  • عدم استخدام المناديل الورقية وحدها دون التشطيف بالماء
  • بالنسبة لكبار السن يجب عليهم الحركة حتى لا يؤدي ذلك إلى الإصابة بالناسور العصعصي.

اقرأ أيضًا: علاج الناسور بالاعشاب

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع الناسور العصعصي، كما أنني شرحت ما ذكره لي الطبيب من أسباب وأعراض لمرض الناسور العصعصي، كما أنني عرضت الطرق المختلفة لعلاج الناسور العصعصي وأني اخترت العلاج بالليزر فهو آمن ونسبة الشفاء فيه أكثر بكثير

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.