تجربتي مع الديدان الدبوسية

تجربتي مع الديدان الدبوسية اكتسبت منها الكثير من المعلومات، فلم تكن لدي معلومات كثيرة حول تلك الديدان، فكل ما كنت أعرفه هو أنه توجد ديدان تصيب البطن لكن لم أعلم أن لها أنواع أو أن الإصابة بها تؤدي لمشاكل كثيرة، ومن خلال موقع زيادة سأعرض لكم تجربتي مع الديدان الدبوسية لتعم الفائدة.

تجربتي مع الديدان الدبوسية

تجربتي مع الديدان الدبوسية

عندما يمر الشخص بتجربة من الممكن أن يمر بها وحده، ومن الممكن أن تشمل هذه التجربة أفراد معه يشاركونه هذه التجربة، وهذا ما حدث معي، فقد اشتركت معي أسرتي في تجربتي مع الديدان الدبوسية وهذا الاشتراك ليس طواعية بل اشتركوا مكرهين، وكان السبب في أن نمر بهذه التجربة هو ابني.

فقد بدأ الأمر بأنني بدأت أشعر بأعراض مزعجة وغير مريحة، بل ومحرجة أيضًا، وهذه كانت بداية تجربتي مع الديدان الدبوسية، فقد كانت تنتابني من وقت لآخر حكة في منطقة الشرج، وهذا أمر محرج حيث يمكن أن يحدث في أي مكان، فتخيل أن يأتيك هذا الإحساس وأنت تجلس وسط أصدقائك أو أهلك أو حتى أثناء السير في الشارع.

بدأت أقنع نفسي أن هذا عارض مؤقت وسيزول، لكن هذا لم يحدث فقررت أن أذهب إلى الطبيب كي أعرف سبب هذا الأمر، وبالفعل ذهبت للطبيب الباطني، وعندما شرحت له الأعراض التي أشعر بها طمئنني وقال لي أن الأمر بسيط لا يدعو للقلق.

ثم بدأ يشرح لي سبب هذه الأعراض وهي إصابتي بديدان في البطن وبالأخص دودة تسمى الدودة الدبوسية، وهذا النوع من الديدان من أكثر أنواع الديدان شيوعًا وانتشارًا بين الناس بل وحول العالم.

بما أن الطبيب الذي ذهبت له هو أحد أصدقائي المقربين فتحدثت معه باستفاضة وطلبت منه أن يشرح لي أكثر عن هذا النوع من الديدان.

لكنه قال لي قبل أن أشرح لك ما تريد معرفته عن هذا النوع من الديدان، هل يذهب هارون للمدرسة، وهارون هو ابني الصغير، فأجبته بأنه منتظم في الذهاب لمدرسته ولكن لماذا هذا السؤال، فقال لي أعتقد أنه من الممكن أن يكون مصاب مثلك بمثل هذا النوع من الديدان، بل أنه من الممكن أن يكون هو من نقل لي العدوى.

فشد انتباهي أكثر وطلبت منه التوضيح أكثر، فقال لي أن أغلب الإصابات بالديدان المعوية تأتي من الأطفال لأنهم من الممكن ينقلوا العدوى بسبب اختلاطهم مع أقرانهم في المدرسة ثم يقومون بنقلها إلى ذويهم في المنزل، وقال لي يجب عليكم الاهتمام بالموضوع، فلنشرب قهوتنا ونبدأ بعدها في شرح كل ما تريد معرفته عن هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: اعراض وعلاج الديدان الدبوسية

ما هي الدودة الدبوسية؟

بدأ صديقي الطبيب كلامه بأن الدودة الدبوسية عبارة عن نوع من الديدان التي تكون رفيعة الشكل ولونها أبيض ويتراوح طولها من 0.5 سنتيمتر ويصل إلى 1.5 سنتيمتر، ويصاب بها الأطفال من سن 5 سنوات ويستمر خطر الإصابة بعدوى الديدان الدبوسية حتى بلوغهم سن 10 سنوات.

كيف تنتقل العدوى بالديدان الدبوسية؟

سألته بعد ذلك عن كيفية نقل هذه العدوى فقد كنت أريد أن أضيف إلى تجربتي مع الديدان الدبوسية الكثير من المعلومات التي ما زالت تنقصني، فقال لي أن هذا النوع من الديدان عندما ينتقل من شخص لآخر يستقر في الأمعاء الغليظة، ثم تخرج الدودة إلى فتحة الشرج وفي أغلب الأحيان تخرج الديدان الدبوسية أثناء الليل لفتحة الشرج لتضع بيضها، وهذا أساس نقل العدوى فيشعر الشخص بالحكة في منطقة الشرج فينتقل البيض من فتحة الشرج إلى أي شيء يمكن أن يلمسه الشخص المصاب بالعدوى.

أسباب انتقال عدوى الديدان الدبوسية

فيما يسترسل صديقي الطبيب في حديثه قاطعته أنني أريد أن أعرف السبب الذي أدى إلى نقل العدوى لي، فقال لي أنه توجد عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى إصابتي بالديدان الدبوسية، وهي ما يلي:

  • يمكن أن تنتقل الديدان الدبوسية عبر ملامسة الشخص المصاب للفراش الذي ينام عليه.
  • تنتقل الإصابة بالديدان الدبوسية من خلال استخدام المرحاض.
  • يمكن للديدان الدبوسية أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسته للأثاث أو أي شيء لمسه الشخص المصاب، لأنها تعيش بين الأظافر بعد حك منطقة الشرج.
  • ثم قال لي أن ابني من الممكن أن يكون غير مصاب وأني أصبت بها من خلال ملامستي لأي شيء خارج المنزل، فبيض الديدان الدبوسية يمكنه أن يعيش على الأسطح لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، ينتقل بعدها إلى الأمعاء ويبدأ في الفقس والتكاثر.
  • دورة حياة الدودة الدبوسية تصل إلى 3 شهور، تبدأ من الفقس حتى النمو والتكاثر، وهذه الفترة كفيلة أن تنتقل إلى أشخاص كُثر.

أعراض الإصابة بالديدان الدبوسية

قال لي بعدها دعك من المعلومات العامة لكن عليك أن تذهب للمنزل وتتحدث مع زوجتك عما إذا كانت قد لاحظت على ابنك بعض الأعراض أو حتى أن تكون مرت هي بتلك الأعراض أيضًا، لأنه كما ذكرنا أنه يمكن للديدان الدبوسية أن تنتقل للمنزل بأكمله سواء صغير أو كبير.

ثم قال لي أن هذه الأعراض لا يلزم أن تظهر كلها مجتمعة لكن من الممكن أن يتلازم بعض الأعراض مع بعضها وهذا كفيل أن نعرف هل يوجد أشخاص أخرى تمت إصابتها بالديدان الدبوسية أم الشخص محل الشكوى فقط.

فقلت له ولماذا انتظر حتى الذهاب إلى المنزل سأهاتفهم ونعرف كل شيء الآن؛ حيث إنني كنت مهتم أن أضيف إلى تجربتي مع الديدان الدبوسية معلومات أكثر، وبالفعل طلبت زوجتي وسألتها عن الأعراض التي طلب مني أن أسألها إن كانت قد ظهرت، وهي ما يلي:

  • إن كانت قد عانت هي أو الطفل من فقدان للشهية.
  • سألتها إن كان أي منهم قد شعر بالحكة في منطقة الشرج.
  • هل لاحظت شحوب لوجه الطفل في الفترة الماضية.
  • كما سألتها أنها قد لاحظت عليه ظهور أي أعراض للأنيميا.
  • طلبت منها أن تنظر لبراز الطفل حتى تلاحظ ظهور الديدان لأنها من الممكن رؤيتها في البراز.
  • سألتها أيضًا عما إذا كانت عانت هي أو الطفل من ألم أو تقلصات في البطن.

اقرأ أيضًا: علاج الديدان الدبوسية بالاعشاب

أقراص ميبيندازول لعلاج الديدان الدبوسية

بعدما انتهيت من المكالمة التي أجريتها مع زوجتي وسألتها عن الأعراض وهل ظهر أي منها عليها أو على الطفل، فأجابتني بأنها لاحظت بعض هذه الأعراض على الطفل.

فذكرت له ما قالته لي زوجتي، فقال لي أنه تأكد من أن ابني هو السبب في انتقال العدوى لي.

فسألته عن العلاج فقال لي العلاج بسيط جدًا، لكن يجب على الأسرة بالكامل أن تأخذ هذا العلاج، لأنه في حالة إصابة الإناث بالدودة الدبوسية قد تحدث أضرار كثيرة سأذكرها لك بعد كتابة العلاج، وبالفعل كتب لي العلاج وهو:

قال لي أن العلاج هو أقراص ميبيندازول، فقلت له هذا الصنف فقط ولا أي شيء آخر فقال لي نعم بالرغم من أنها شيء مزعج وتسهل الإصابة به عن طريق العدوى إلا أن علاجه سهل، وعندما سألته عن الجرعات قال لي ما يلي.

جرعة ميبيندازول للديدان الدبوسية

جرعة ميبيندازول لعلاج الديدان الدبوسية تكون عبارة عن قرص واحد يتم مضغه مرة واحدة، ويتم تكرار الجرعة بعد أسبوعين، أي أنه بعد 14 يوم من مضغ قرص ميبيندازول يتم مضغ قرص آخر لضمان الوقاية من تكرار الإصابة بالعدوى.

فعالية ميبيندازول لعلاج الديدان الدبوسية

ذكر لي صديقي أن ميبيندازول يبدأ سريان مفعوله بسرعة ويصل إلى أقصى مستوياته في الدم في مدة تتراوح من 2 إلى 4 ساعات، وتستمر فعاليته حتى 6 ساعات.

الآثار الجانبية لميبيندازول

في الحقيقة أنني أردت أن تكون تجربتي مع الديدان الدبوسية كاملة، فسألته عن الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد تناول هذا العلاج، فذكر لي أن أي علاج من الممكن أن يحدث بعد تناوله آثار جانبية لكن هذا الدواء نادرًا ما يحدث ظهور الأعراض الجانبية التالية:

  • قد ينتاب من يتناول ميبيندازول شعور بالدوخة
  • الإسهال من الأعراض التي من الممكن أن تظهر على من يستخدم ميبيندازول
  • الشعور بالصداع من الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد تناول ميبيندازول
  • قد يتعرض الشخص الذي يتناول ميبيندازول للقيء
  • الألم في المعدة من الآثار التي من الممكن أن يشعر بها من يتناول ميبيندازول

أضرار الديدان الدبوسية على السيدات

بعدما انتهى من ذكر الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد تناول ميبيندازول، قلت له أنه كان قد ذكر أن في حالة إصابة السيدات بالديدان الدبوسية يمكن أن يسبب ذلك أضرار كثيرة فأردت أن أعرف هذه الأضرار وهذا لسببين.

أولهما أنني متزوج وأريد الاطمئنان على زوجتي، ثاني هذه الأسباب هو أن أضيف إلى تجربتي مع الديدان الدبوسية معلومات أكثر.

فقال لي أنه عند إصابة النساء بعدوى الديدان الدبوسية، فإن هذه الديدان نتيجة قرب المهبل من فتحة الشرج، فإن الديدان من الممكن أن تنتقل إلى المهبل، وعند وصولها لأعلى المهبل تنتقل إلى قناة فالوب والمنطق الموجودة حول الحوض.

بعد ذلك إذا لم يتم علاج الأمر من الممكن أن يتطور إلى التهابات في بطانة الرحم الداخلية، ويمكن أن تصاب بالتهابات في المهبل أيضًا.

من المحتمل أيضًا إصابة السيدات التي تصاب بالديدان الدبوسية بالتهابات في المسالك البولية، وقد تصاب أيضًا من انتقلت لها العدوى بالديدان الدبوسية بالتهاب في التجويف البريتوني.

الأكثر عرضة للعدوى بالديدان الدبوسية

بعدما قارب حديثنا على الانتهاء حول هذا الموضوع قال لي سأخبرك ببعض المعلومات التي تجعلها نُصب عينيك حتى تتجنب الإصابة بالديدان الدبوسية مرة أخرى وأول هذه المعلومات حول الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالديدان الدبوسية وهم:

  • من أكثر الأشخاص المعرضين للإصابة بالديدان الدبوسية هم الأطفال وبالذات الأطفال في مرحلة الحضانة والمرحلة الابتدائية.
  • الأشخاص المحيطين بمن انتقلت له العدوى مثل أفراد العائلة الواحدة
  • الأفراد الذين يشتركون مع بعض في سكن واحد، كالمدن الجامعية أو سكن الطلاب الخارجي
  • الأشخاص الذين يستعملون المراحيض العامة من الممكن أن تنتقل لهم العدوى بسهولة
  • الأشخاص الذين لا يقومون بالاهتمام بنظافتهم الشخصية، مثل الاستحمام وغسل الأيدي، وقص الأظافر.
  • الأطفال الصغار الذين يقومون بمص أصابعهم

اقرأ أيضًا: أعراض الديدان عند النساء

احتياطات لعدم الإصابة بالديدان الدبوسية

مما نصحني به وأضاف إلى تجربتي مع الديدان الدبوسية معلومات كثيرة لم أكن أتوقع الحصول على هذا الكم منها، أنه يجب عليّ الالتزام ببعض الاحتياطات لتجنب الإصابة بالديدان الدبوسية وهي ما يلي :

  • محاولة تجنب حك منطقة الشرج نهائيًا لأن هذا السبب الرئيسي لنقل العدوى.
  • تبديل الملابس الداخلية يوميًا، حيث إن هذا الإجراء يساعد على التخلص من البيض في حالة الإصابة بالديدان الدبوسية
  • الاغتسال كل صباح مع غسل منطقة الشرج بالماء والصابون لضمان خلو المنطقة من البيض الخاص بالديدان الدبوسية
  • غسيل الملابس بالماء الساخن قدر الإمكان، فأي ملابس يمكن أن يتم غسيلها بالماء الساخن تغسل بالماء الساخن لأن ذلك يقضي على الديدان وبيضها.
  • غسل اليدين قبل تناول أي طعام أو بعد استخدام دورات المياه.
  • عدم الشرب أو استخدام الصنابير التي تتواجد في الأماكن العامة.
  • عدم دخول أي مراحيض عمومية لأنها منجم للعدوى والفيروسات
  • تنظيف دورة المياه الخاصة بالأسرة بصفة دورية.

الإصابة بالديدان الدبوسية بواسطة الحيوانات الأليفة

بعدما انتهى صديقي من حديثه، فقمت بقذفه بسؤال لوذعي، وهو أنني أحب تربية الحيوانات الأليفة وهو يعلم ذلك فكيف أقي نفسي وأسرتي من العدوى بالديدان الدبوسية منهم.

فضحك وقال لي أن الديدان الدبوسية لا تنتقل من الحيوانات الأليفة إلى الإنسان، حيث أن الإنسان هو الجسم المضيف لها فقط، لذلك حتى في حالة إصابة أفراد الأسرة كلهم بالديدان الدبوسية لا تنتقل إلى الحيوانات الأليفة.

علاج الديدان الدبوسية بالأعشاب

بعدما فرغنا من حديثنا أنا وصديق الطبيب شكرته على وقته وهممت بالانصراف، وكانت خطتي أن أذهب لزيارة أمي بعد الانصراف من العيادة، وبالفعل ذهبت لأمي وتجاذبنا أطراف الحديث وأثناء الحديث قصصت عليها إصابتي بالديدان الدبوسية، وما وصفه لي صديقي من علاج، فقالت أنها تعرف هذا العلاج جيدًا لأنه يتم إعطائه للأطفال كتطعيم في المدارس لتجنب نقل العدوى، وأنه توجد طرق ووصفات طبيعة أخرى يمكن أن تأتي بنتيجة مضاعفة بجانب العلاج، فطلبت منها أن تخبرني بهذه الوصفات كي تنفذها لنا زوجتي عندما أذهب للمنزل، فكانت هذه الوصفات تمثل إضافة إلى تجربتي مع الديدان الدبوسية، وبالفعل بدأت تشرح لي بعض الوصفات وهي كما يلي :

الشيح

قالت لي أن من أهم الوصفات وأشهرها هو الشيح، وهو يستخدم للتخلص من الديدان الدبوسية وكل أنواع الديدان تقريبًا، فهو قوي جدًا في التخلص من الديدان، وطريقة عمله كطريقة إعداد الشاي العادي، أي أنه يتم غلي الماء ثم صبه على ملعقة من الشيح ثم يتم شربه لعدة أيام ونتخلص بعدها من الديدان الموجودة في المعد.

بذور البابايا

من الوصفات المفيدة أيضًا للتخلص من الديدان الدبوسية، هو أن نتناول بذور البابايا مع إضافة عسل النحل لها وتناولها، فإنها تخلص الجسم من الديدان الدبوسية.

الثوم للتخلص من الديدان الدبوسية نهائيًا

قالت لي أمي أن الثوم هو صيدلية متنقلة داخل فص، فأعجبتني الجملة جدًا، واسترسلت في حديثها أن للثوم فوائد للجسم بالكامل، ولكن بالنسبة للتخلص من الديدان الدبوسية على وجه الخصوص، فهو فعال جدًا كالشيح، ويمكن تناوله كما هو ولكن مع هرسه أو تقطيعه إلى شرائح وتناوله مع كوب ماء.

أما في حالة عدم استساغته يمكن هرسه وخلطه مع العيش المحمص وفركهم جيدًا، ليصبح على هيئة معجون، ثم يتم تقسيمه وتناوله مع كوب ماء.

بذور القرع

بذور القرع من الأعشاب التي لها قدرة كبيرة على التخلص من الديدان الدبوسية، ومن الممكن لزيادة فعالية بذور القرع بخلطه ببذور الكتان وتناوله مع الماء.

بذور الجريب فروت لطرد الديدان الدبوسية

لبذور الجريب فروت خاصية قوية في طرد الديدان الدبوسية، لذلك هي من البذور التي يمكن استخدامها للتخلص من الديدان بسرعة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الشيح للديدان

بهذا أكون قد أوضحت لكم تجربتي مع الديدان الدبوسية، والتي عرضت عليكم فيها كل ما يتعلق بالديدان الدبوسية، وكيفية التخلص منها سواء بالعلاج الدوائي أو بالوصفات الطبيعية، مع تمنياتي بدوام الصحة والإفادة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.