محتوى يحترم عقلك
تجربتي مع حقن البلازما

تجربتي مع حقن البلازما

تجربتي مع حقن البلازما واستخداماتها وفوائدها وأضرارها سوف أقدمها لكم بالتفصيل عبر موقع زيادة ، حيث إنها غنية بالصفائح الدموية وهي منتج ذاتي التركيز تحتوي على عدد كبير من الصفائح الدموية في حجم صغير من البلازما.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حقن البلازما للشعر

تجربتي مع حقن البلازما

تجربتي مع حقن البلازما
تجربتي مع حقن البلازما

من خلال تجربتي مع حقن البلازما وجدت أنها حقن غنية بالصفائح الدموية وتستخدم منذ فترة طويلة في المستشفيات لتسريع عملية شفاء الجسم، ولكن في الآونة الأخيرة فقط جعل التقدم التقني ذلك ممكناً لاستخدام هذه التقنية في العيادات.

حيث تعمل الصفائح الدموية بوظائف مهمة عديدة في الجسم، بما في ذلك تكوين جلطات الدم وإطلاق عوامل النمو التي تعزز التئام الجروح، كما تحفز عوامل النمو الخلايا الجذعية على إنتاج أنسجة جديدة في أسرع وقت ممكن.

وهو ما يفسر فعاليتها في عملية الشفاء بعد العلاج، حيث تحتوي حقن البلازما على 7 بروتينات أساسية، بما في ذلك عامل النمو المشتق من الصفائح الدموية (PDGF).

وعامل النمو المحول (TGF-β)، وعامل النمو البطاني الوعائي (VEGF)، وعامل نمو البشرة (EGF)، وبروتينات.

وقبل تجربتي مع حقن البلازما سمعت عن هذه التقنية على وسائل الإعلام المختلفة والشبكات الاجتماعية، بدأ بعض المشاهير في استخدامها لاستعادة نضارة بشرتهم بشكل أكثر فعالية، وعندما أصبحت حقن البلازما اتجاهاً جديداً وأنا أفكر في الحصول عليها.

وعند تجربتي مع حقن البلازما، جربت أولًا حقن بلازما الوجه، والغرض من حقن بلازما الوجه هو علاج العديد من مشاكل البشرة مثل ندبات حب الشباب والندوب القديمة والتصبغ والخطوط الدقيقة وخطوط التعبير.

وكانت شروط الحصول عليها أن لا يجب أن أعاني من فقر الدم أو نقص المناعة، لكن خطوات الحصول عليه كانت غير تقليدية تمامًا، حيث بدأت الجلسة بأخذ عينة من دمي لأخذ البلازما منها.

وبعد ذلك وضعوا عينة الدم في آلة تسمى جهاز طرد مركزي لفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن باقي الدم، ثم تم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في محاقن بإبر دقيقة وحقنت في بشرتي في عدة مواقع منفصلة بعد أن تلقيت بعض التخدير الموضعي.

بعد حقن البلازما في وجهي، قدم لي الطبيب بعض النصائح المهمة حول كيفية التعافي بشكل أسرع والحصول على أفضل النتائج الممكنة بعد فترة التعافي، ولم أجد مشكلة في التعافي، خاصة بعد اتباع إرشادات الطبيب بعناية.

من المتوقع حدوث آثار جانبية مثل الاحمرار والتورم الطفيف، وفي اليوم التالي لم أذهب إلى العمل وفضلت البقاء في المنزل من أجل الاسترخاء.

وخلال يومين بدأت الأعراض الجانبية بالاختفاء وبمرور الوقت بدأت ألاحظ تحسنًا في مظهر بشرتي واختفاء بعض تجاعيد الوجه، بالإضافة إلى اختفاء التصبغ وأثار حب الشباب.

وأيضًا عند تجربتي مع حقن البلازما، جربت مرة أخرى البلازما للشعر حيث ساعدتني البلازما كثيرًا في إنبات البصيلات وساعدت في إيقاف تساقط الشعر في مناطق تساقط الشعر على الرأس.

حيث يمكن أن تكون الجلسات مؤلمة قليلاً، لكن يمكنك حقن مخدر موضعي على شكل إبر أو وضع هلام أو كريم موضعي على فروة رأسك للمساعدة في تخفيف الألم، ويختلف عدد جلسات البلازما من شخص لآخر ومن حالة إلى أخرى، ولكن في المتوسط ​​تتراوح من 4-8 جلسات، حسب احتياجات فروة الرأس لجلسات البلازما.

بالإضافة إلى ذلك، عند تحضير بلازما الشعر، قد تحتاجين إلى علاجات أخرى، مثل منشط عام أو فيتامينات، وطبيبك يخبرك بكل هذا حيث يطلب بعض الفحوصات الطبية، وبناءً عليه يتم تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى فيتامينات أم لا.

مميزات حقن الفيلر

يتم استخراج البلازما من دمك حيث تتم معالجته بشكل أسرع ويحفز عوامل النمو ويزيد أيضًا من مستويات الكولاجين والخلايا الجذعية، وهو منتج طبيعي في الجسم للحفاظ على الشباب، في هذه الحالة  يتم استخدام عوامل النمو هذه لنمو الشعر.

حظيت عملية حقن البلازما بثقة عالية نظرًا لنجاحها الاستثنائي في إعادة البلازما إلى الشعر، ولا تتطلب حقن البلازما تخديرًا عامًا أو تدخلًا جراحيًا بمشرط، وبالتالي تجنب مخاطر حدوث مضاعفات والتهابات من التخدير والتئام الجروح.

ومن أهم مميزات حقن البلازما أن هذه البلازما يتم استخلاصها من دم نفس الشخص الذي تم حقنها له، وهذا يتجنب خطر نقل أنواع لا حصر لها من العدوى ويمنع الجهاز المناعي من الاستجابة ومهاجمة الخلايا التي تحقنها.

مدة جلسة حقن الفيلر

على الرغم من أن عملية الحقن تستغرق عدة جلسات، إلا أن كل جلسة لا تستغرق أكثر من 1/2 ساعة.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتائج حقن البلازما

كيفية تحضير البلازما؟

يتم أخذ عينة صغيرة من الدم من الشخص المعالج ووضعها في جهاز طرد مركزي يدور بسرعة عالية، حيث تقوم هذه العملية بفصل الصفائح الدموية عن مكونات الدم الأخرى، ثم يتم حقن البلازما في المكان المراد علاجه.

نظرًا لأن حقن البلازما تحتوي على نسبة عالية من الصفائح الدموية، والتي تزيد 5-10 مرات عن الدم غير المعالج، كما يقترح الأطباء أن الصفائح الدموية ستسرع من عملية الشفاء.

اقرأ أيضًا: ما هو الفيلر للشعر

كيفية استخدام حقن البلازما

ما هي استخدامات حقن البلازما؟

يتم أخذ عينة دم من المريض نفسه، وهذا ما يسمى بحقنة البلازما الذاتية، ثم يضاف إليه مضاد للتخثر، ثم يوضع الدم في أنابيب معقمة ومعالجته من خلال جهاز طرد مركزي لتركيز الصفائح الدموية.

ثم يتم حقن هذه الصفائح الدموية المنشطة مباشرة في أنسجة الجسم أو فروة الرأس التالفة أو المريضة، وهذا يطلق عوامل النمو التي تحفز وتزيد من عدد خلايا الإصلاح التي ينتجها جسمك.

أهم مجالات استخدام حقن الفيلر

أدى ظهور حقن البلازما إلى ثورة جديدة في عالم الرعاية الصحية ومستحضرات التجميل، خاصة في مجال زراعة الشعر، واستخدامات حقن البلازما هي:

أولًا: في مجال زراعة الشعر

حيث أن حقن البلازما تحتوي على الصفائح الدموية، وهي التي يستخدمها الأطباء لسرعة شفاء المريض، كما إنها تعمل على نمو الشعر.

عادة ما يستخدم الأطباء هذا العلاج عندما يكون تساقط الشعر ناتجًا عن الصلع الوراثي، وهي حالة شائعة تؤدي إلى جفاف بصيلات الشعر.

حقن البلازما هي علاج غير جراحي لتساقط الشعر، حيث ثبت علميًا أن عوامل النمو عالية التركيز في شكل الصفائح الدموية تحفز نمو الشعر الجديد وتعالج الشعر الخفيف وتجعل زراعة الشعر أكثر كثافة وصحة.

يوصى عادةً بثلاث جلسات PRP)) كجزء من العلاج الأولى، حيث تتم هذه الجلسات عادة على فترات تتراوح بين 4-6 أسابيع، وبعد الانتهاء من هذه الدورة العلاجية الأولى، يحتاج المرضى إلى جلسة متابعة واحدة كل 4-6 أشهر للحفاظ على آثاره الإيجابية طويلة المدى.

ثانيًا: في مجال تجميل الوجه

علاج الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، هو إجراء يستخدم بلازما الدم لتحفيز تجديد خلايا الجلد في المنطقة التي يتم تطبيقه عليها، وهذا الإجراء ليس مجرد اتجاه، بل إنه مفيد حقًا للعناية بالبشرة والشعر.

كما تساعد حقن البلازما الجسم على إنتاج المزيد من الكولاجين بشكل طبيعي في المناطق المعالجة، مما يساعد بدوره على إعادة البشرة إلى نضارتها وشكلها الطبيعي وجمالها.

أي أن علاج البلازما يساعد بشكل كبير في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ومثالي لعلاج الهالات السوداء والهالات تحت العين.

ولا توجد فترة نقاهة طويلة بعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية، وقد تشعرين بالاحمرار على وجهك، لكنه سيختفي ولن يتعارض مع أنشطتك اليومية.

ثالثاك المجال الدوائي

يستخدم حقن البلازما أيضًا في القطاع الصحي ويعتبر من العلاجات المفيدة والمتقدمة، حيث يكون تركيز الصفائح الدموية في محقنة البلازما أعلى بعشر مرات من منطقة الاستقبال.

وبالتالي يتم استخدام حقن البلازما لعلاج تمزق الأوتار والتهاب الأوتار، وإصابات العضلات وآلامها المصاحبة للالتهابات وإصابة المفاصل.

اقرأ أيضًا: متى تظهر نتيجة حقن الفيلر

ما هي فوائد حقن البلازما؟

نظرًا لأن العينة التي يتم حقنها في المنطقة المرغوبة توفر تركيزًا عاليًا من الصفائح الدموية (5-10 مرات)، وليس الدم الذي يدور في تلك المنطقة يعيد ملئها تدريجيًا، يعتقد العلماء أن هذه الطريقة قد تسرع بالفعل عملية الشفاء.

كما تم استخدام حقن بلازما الصفائح الدموية لعلاج المشكلات التالية:

 إعادة إنبات الشعر

يقوم الأطباء هنا بحقن هذه الصفائح مباشرة في فروة رأس المريض لتقليل تأثير أي ضرر قد يحدث لأنسجة فروة الرأس أدى إلى تساقط الشعر.

 شفاء الأنسجة

استخدم الأطباء حقن البلازما في البداية لمساعدة المرضى على التعافي سريعًا من جراحات التجميل والفكين، لذلك سرعان ما عادت الأنسجة إلى وضعها الطبيعي، بغض النظر عما إذا كانت تستخدم على الأنسجة العضلية أو الأوتار أو الأربطة في الجسم.

ومن هنا تبرز أهمية العلاج بحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية، حيث تلتئم الأربطة ببطء، ناهيك عن صعوبة تحقيق الشفاء التام من أي صدمة، مما يجعل هذا المحلول العلاجي جذابًا بشكل خاص لمن يعانون من الإصابات والتمزقات في الأربطة.

 التقليل من الالتهابات

استخدم الأطباء هذا النوع من العلاج لتقليل شدة الالتهابات، خاصة في مرضى هشاشة العظام، وعادة ما يكون هذا النوع من الالتهاب مصحوبًا بألم شديد في المنطقة المصابة وتيبس المفاصل وصعوبة في الحركة.

اقرأ أيضًا: من جربت الفيلر للوجه

ما هي أضرار حقن البلازما؟

ما هي أضرار حقن البلازما؟

على الرغم من أن هذا النوع من العلاج لا يرتبط عادةً بأي مخاطر بسبب استخدام الصفائح الدموية الخاصة بالمريض، إلا أنه في بعض الحالات، قد يتأثر المريض بواحد مما يلي:

  • وجع في فروة الرأس.
  • انتفاخ.
  • صداع.
  • حكة.
  • حساسية من نوع معين.
  • ألم واحمرار في موقع الحقن.
  • نزيف في موقع الحقن.

يمكن للمريض عادة العودة إلى أنشطته اليومية العادية بعد الانتهاء من عملية الحقن مع طبيب مختص، حيث لا تستغرق عملية استخراج الصفائح الدموية أكثر من نصف ساعة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البوتكس والفيلر

وفي خاتمة مقالنا نكون قد عرضنا لكم تجربتي مع حقن البلازما، حيث إنها تحتوي على الكثير من الفوائد للشعر والبشرة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.