تجربتي مع العلاج الإشعاعي

تجربتي مع العلاج الإشعاعي العلاج الإشعاعي يعتبر من أنواع العلاج الغير مؤلمة على اختلاف الكثير من الاعتقادات للأشخاص الآخرين، فلا يختلف الحصول على العلاج الإشعاعي عن الحصول على الأشعة السينية، ولكن مدة الدورة العلاجية تختلف من مريض إلى آخر حسب حالته الصحية وقد يتطلب سرطان البروستاتا عدد كبير جداً من الأسابيع للعلاج الإشعاعي تصل إلى شهرين، أما سرطان الثدي فإنه يحتاج إلى علاج إشعاعي لمدة شهر ونصف، أما علاج الرئة فأنه يحتاج من 6 إلى 7 أسابيع، وينتشر العلاج الإشعاعي في فترات مختلفة حسب الحالة لخلايا المريض.

تجربتي مع العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي يعتبر من أنواع العلاج الأساسية والضرورية لعلاج مرض السرطان، فهو يعتبر المكمل لأنواع العلاج العديدة لهذا المرض، وهناك الكثير من المعلومات التي لابد أن يتعرف عليها الأشخاص حول العلاج الإشعاعي عندما تطور الطب تطورت أنواع العلاج التي يمكن من خلالها التعامل مع الأورام الحميدة والخبيثة على حد سواء، ومن أهم هذه الأنواع هو العلاج الإشعاعي.

ومن هنا سنتعرف على كريم لعلاج قرص الناموس وكيفية علاج لدغات البعوض وطرق علاج لدغات البعوض بالأدوية : كريم لعلاج قرص الناموس وكيفية علاج لدغات البعوض وطرق علاج لدغات البعوض بالأدوية

ما هو العلاج الإشعاعي

هناك عدد كبير جداً من الأفراد الذين يعانون من مرض السرطان يتعالجون الآن من خلال هذا النوع من العلاج، وهو العلاج الإشعاعي فبعضهم يقتصر علاجه على هذا النوع فقط بينما بعضهم يتم دمج هذا العلاج مع العلاج الكيميائي، وهناك العديد من أنواع العلاج الإشعاعي التي لابد أن نتعرف عليها.

أنواع العلاج الإشعاعي

  • العلاج الإشعاعي الموضعي وهو الذي يتم في زراعة البذور الإشعاعية في الأماكن التي يتواجد فيها الورم حتى تقوم بالدور الهام في تدمير الخلايا السرطانية التي تتواجد في جسم المريض.
  • العلاج الإشعاعي الخارجي والذي يسمى بالعلاج الإشعاعي الثلاثي الأبعاد أو المعدل وهي الطريقة التي تعتمد على التصميم الفردي لكل مريض حيث يتم من خلال هذه الطريقة تحديد كيفية تدخل الحزمة الإشعاعية حتى تدمر الورم الذي يعاني منه المريض، وهو يعتبر من الأنواع المنتشرة في العلاج الإشعاعي حيث إنها مناسبة إلى جميع أنواع السرطان.

ومن هنا يمكنكم التعرف على أفضل وقت لتناول فيتامين ب 12 وكم يحتاج علاج نقص فيتامين ب12 من وقت؟ أفضل وقت لتناول فيتامين ب 12 وكم يحتاج علاج نقص فيتامين ب12 من وقت؟

متى يتم اختيار العلاج الإشعاعي

 تحدثنا أن العلاج الإشعاعي دائماً يصاحب أنواع العلاج الأخرى لمرض السرطان، وأهمها العلاج الكيميائي والعلاج الجراحي والهدف الرئيسي من هذا النوع من العلاج هو أن يتقلص حجم الأورام التي تتواجد في جسم المريض، وتقتل الخلايا السرطانية حيث أن الإشعاع يهدف إلى أن يصل إلى الخلايا السليمة، ويحميها مع تدمير الخلايا المريضة حتى يحمي الخلايا السليمة من أن تصاب بمرض السرطان، ويجعلها قادرة على الانتعاش.

يتم اختيار العلاج الإشعاعي حسب كل حالة كما يلي:

  •  يخفف الأعراض المعينة للمراحل المتقدمة من مرض السرطان.
  •  يعتبر العلاج الأساسي للقضاء على الأورام.
  •  لابد أن يتزامن مع نوع آخر من أنواع العلاج لمحاربة الأورام.
  •  يقلص الاورام قبل القيام بعملية الجراحة كما يسعى إلى أن يقضي على جميع الخلايا السرطانية المتبقية بعد العمليات الجراحية.
  • الاعراض الجانبية والمخاطر المصاحبة للعلاج بالإشعاع
  • على الرغم من أن هذا النوع من العلاج الإشعاعي له أهمية كبيرة جداً في التخلص من الأورام إلا أنه له بعض التغييرات السلبية على جسم الإنسان، وأهمها:
  •  جفاف الجلد و تعرضه إلى الحروق والاحمرار وتقشير الجلد.
  •  تصلب الجروح و تعرض الجسم إلى الإسهال والأوجاع في الأذن و التقرحات في الفم وجفاف الفم.
  •  الشعور بالغثيان والقيء والتعرض إلى العجز الجنسي والإصابة بالتهاب الحلق أو التورم والعديد من مشاكل البلع والصعوبات في التبول.
  • واثبتت الكثير من التجارب والأبحاث أن هذه الأعراض الجانبية التي يتعرض لها المريض تزول بعد فترة من الوقت تصل إلى 60 يوم منذ جلسة الإشعاع الأخيرة، ولكن بعض الأعراض منها تستمر لفترة أطول ولكنها في النهاية تخلص منها.
  • ومن أهم الأعراض التي تتأخر في التخلص منها مشاكل الفم وتورم الأنسجة والإصابة بالعقم والسرطان الثانوي الجديد.

وندعوكم أيضا من هنا لقراءة موضوع خروج الدم من الأذن وأسباب نزول دم من الأذن بعد تنظيفها وكيفية علاجها : خروج الدم من الأذن وأسباب نزول دم من الأذن بعد تنظيفها وكيفية علاجها

كيف يتم الاستعداد للعلاج الإشعاعي

  • في البداية لابد أن يقرر الطبيب أن هذا النوع من العلاج هو الوسيلة المناسبة إلى التخلص من الأورام، ولابد أن يكون هناك اتفاق مع الطبيب المختص بخطة العلاج سواء كانت العلاج بالجراحة أو الحزمة الإشعاعية المناسبة أو غيرها من الأمور.
  • يخضع المريض إلى الجلسة الإشعاعية والتي يتم من خلالها تحضير الخلطة والقلب الثابت حتى يتم تحديد المواقع التي سوف يوجه إليها الحزمة الإشعاعية.
  •  بعد أن تنتهي الجلسة يخضع المريض إلى الفحوصات المقطعية أو الأشعة السينية حتى نحدد المدى الكامل للورم، ونحدد المواضع التي لابد أن نركز عليها وتوجه إليها الإشعاع.

كيف يجري العلاج الإشعاعي

  • الجلسة الواحدة من العلاج الإشعاعي تصل إلى حوالي 5 أيام في الأسبوع، ويستمر هذا العلاج لمدة شهرين ونصف في حين أن الجلسة الواحدة تكون مدتها من عشر دقائق إلى نصف ساعة، ويختلف عدد الجولات العلاجية على حسب الخطة التي يضعها الطبيب على المريض وعلى حسب موضع وحجم الورم.
  • خلال الجلسة الإشعاعية يقوم المريض بالاستلقاء على الطاولة الخاصة بالعلاج الإشعاعي والفريق الطبي يقوم بتثبيته في الوضع المطابق تماماً حتى يتم توجيه الإشعاع إلى منطقة الورم.
  • بعد هذا نستخدم الجهاز السريع القطه الذي وجه ويتسلط الحزم الإشعاعية على أماكن الورم وتتحرك ماكينة الإشعاع حول المريض لتصدر الأشعة من جميع الجهات إلى مكان الورم، فلا داعي إلى أن يكون هناك أي نوع من القلق.
  • مبدئيا لا يجب أن يشعر المريض بالألم خلال التعرض إلى الأشعة والعلاج بالإضافة إلى أن الأطباء سوف يكونون قريبين جداً منهم.

ونرشح لكم من هنا التعرف على أعراض التهاب المجاري البولية وأسباب التهاب البول المتكرر وطرق علاجه : أعراض التهاب المجاري البولية وأسباب التهاب البول المتكرر وطرق علاجه

المتابعة بعد العلاج الإشعاعي

بعد أن يخضع المريض إلى بعض الجلسات العلاجية أصبح بإمكان الطبيب أن يقارن التأثير الواضح لجرعات العلاج الإشعاعي على الورم وعلى الصحة العامة للمريض لهذا يستمر الطبيب في إجراء الفحوصات التصويرية والأشعة المقطعية والأشعة السينية حتى يتعرف على حالة المريض، الأفراد الذين يعانون من الآثار الجانبية للعلاج يخبرون الطبيب بهذا الأمر حتى يتمكن من أن يقدم لهم الوسائل التي تخفف عنهم بعض الشيء.

تحدثنا في هذا المقال عن تجربتي مع العلاج الإشعاعي، كما تناولنا ما هو العلاج الإشعاعي وأنواع العلاج الإشعاعي، ومتى يتم اختيار العلاج الإشعاعي، كما تحدثنا عن الأعراض الجانبية والمخاطر التي تصاحب هذا النوع من العلاج، وأهم الأعراض التي يعاني منها المرضى المصابين بالسرطان، وكيفية الاستعداد إلى العلاج الإشعاعي، وكيف يتم إجراء هذا النوع من العلاج والمتابعة بعد العلاج الإشعاعي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.