محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل

تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل تجربة انتهت بشعوري بالأمان في بلدي، فقد استطعت من خلال التمويل العقاري الذي حصلت عليه من بنك فيصل، أن أتملك وحدة سكنية، وكان هذا حلم حياتي أن تصبح لي شقة باسمي ترحمني من عذاب الإيجار، ومن خلال موقع زيادة سأروي لكم تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل والتي تعتبر من أنجح التجارب التي مررت بها.

تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل

تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل

ضمن إطار اهتمام الدولة بأن يمتلك كل مواطن منزله، من الجملة السابقة التي شدت انتباهي بدأت تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل حيث سمعتها أثناء خطاب للسيد رئيس الجمهورية.

فقد قدمت الدولة لمواطنيها مبادرة التمويل العقاري، وكان من بين البنوك الرائدة للمساهمة مع الدولة في نجاح هذه المبادرة هو بنك فيصل الإسلامي، وذلك وفقًا للشروط واللوائح التي وضعها البنك المركزي المصري بناءً على توجيهات السيد/ عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

فقد حدد البنك المركزي الفئات التي يحق لها الاستفادة من هذه المبادرة، حيث إن الفئات المذكورة هي فعلًا الشريحة الكبرى من المجتمع المصري، وهي الأكثر احتياجًا لتشملهم هذه المبادرة، وهذه الفئات في فئة محدودي الدخل أو ما يطلق عليهم الفئة ذات الدخل المنخفض.

من الفئات المستهدفة أيضًا ضمن هذه المبادرة هي فئة متوسطي الدخل، وهي الطبقة الأعلى قليلًا من فئة محدودي الدخل، كما أنه من ضمن الفئات التي تم وضعها هي التي يمكن أن تدخل تحت مظلة الدولة في مبادرتها للتمويل العقاري هي الفئة ذات الدخل الأعلى من المتوسط.

بذلك تكون الدولة قد شملت أغلب الفئات الموجودة بالمجتمع المصري ولم يتبقى سوى الفئة القادرة في شراء عقارتها دون الحاجة للتمويل؛ لذلك فهي خطوة سديدة من الدولة شارك فيها بنك فيصل الإسلامي، وفيما يلي سأشارككم بمزيد من التفاصيل حول ما توصلت إليه من خلال تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التمويل العقاري

شروط الحصول على التمويل العقاري من بنك فيصل

عندما توجهت إلى أحد فروع بنك فيصل واستقبلني أحد ممثلي خدمة العملاء، وسألته عن الشروط اللازمة للحصول على التمويل قال لي أنه وفقًا للمبادرة التي أعلنها البنك المركزي بشأن التمويل العقاري، فقد تم تحديد عدة اشتراطات للاستفادة من هذه المبادرة.

فللتأكيد على المساهمة المجتمعية التي يقوم بها بنك فيصل الإسلامي، قام البنك بتوفير هذه الخدمة المصرفية لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل بنظام المرابحة الشرعية بأطول فترات للسداد وأقل معدل عائد، حيث إن البنك تدخل كافة معاملاته تحت نظام المعاملات الإسلامية، وقد تم تحديد بعض القواعد العامة التي سيتم ذكرها في السطور التالية.

حيث أوضح البنك بعض القواعد العامة التي تسري على كافة المستفيدين من المبادرة التي طرحتها الدولة ، فمن القواعد العامة المنظمة ما يلي:

الفئات المستهدفة من مبادرة التمويل العقاري

من الفئات التي يمكنها الاستفادة من المبادرة من خلال بنك فيصل الإسلامي هم الأفراد الين لهم دخل ثابت من موظفي القطاع العام والموظفين الحكوميين ، وموظفين القطاع الخاص.

كما يستفيد من الخدمة أعضاء النقابات المهنية، وأصحاب الأعمال الحرة، كما يمكن الاستفادة من هذه المبادرة الذين يكتسبون صفة التاجر الذين لديهم بطاقة ضريبية وسجل تجاري.

شروط  يجب توافرها في المستفيد من المبادرة

يجب أن تتوافر بعض الشروط في المستفيد من المبادرة، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • مصري الجنسية.
  • ألا يقل سن المتقدم للحصول على التمويل عن 21 سنة.
  • ألا يزيد عمر من حصل على التمويل عن 60 عند سداد أخر قسط.
  • لا يجوز أن يستفيد من التمويل أكثر من مرة المستفيد أو من يرتبط “الزوجة أو الزوج”.

اقرأ أيضًا: عنوان صندوق التمويل العقارى

الوحدات السكنية المسموح بتمويلها

الوحدات السكنية لها مواصفات وأشكال متعددة تندرج تحتها؛ لذلك وضع البنك الوحدات السكنية التي يكون مسموح التعامل عليها وتمويلها تطبيقًا لأسس الشفافية في التعامل التي يتعامل بها بنك فيصل، ومن هذه الشروط ما يلي:

  • يجب أن تكون الوحدات السكنية التي سيتم التعامل عليها، الوحدات السكنية الجاهزة، أي أنه لن يتم تمويل وحدات سكنية تحت الإنشاء.
  • أن تكون الوحدات السكنية تقع بالمجتمعات العمرانية الجديدة، أو أن تكون الوحدة ضمن وحدات مشروعات الإسكان التي تقيمها المحافظات لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل.
  • يجب أن تكون مستندات الملكية للعقار أو الوحدة السكنية مسجلة بالشهر العقاري.
  • الوحدة السكنية التي سيتم التعامل عليها يجب أن تكون خالية من أي امتياز للغير، وغير محملة بأي رهون
  • يجب أن تكون الوحدة التي سيتم التعامل عليها مستوفاة لكافة التراخيص الخاصة بالوحدة السكنية.

المستفيدين من صندوق دعم التمويل العقاري

إن محدودي الدخل يحق لهم أن يستفيدوا من الدعم الذي يقدمه البنك المركزي من خلال المبادرة، كما أنه بالإضافة إلى ذلك يمكنهم ا، يستفيدوا من الدعم المقدم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري.

التأمين التكافلي للمستفيدين من مبادرة التمويل العقاري

يقوم المستفيد بتوقيع نموذج مفاده أنه يقبل بأن يتم مده بوثيقة تأمين تكافلي مجانًا، وهذه الوثيقة تكون تأمينًا ضد العجز والوفاة، وتلجأ البنوك لعمل هذه الوثيقة حتى لا يتم مطالبة ورثة المستفيد بسداد باقي قيمة أقساط التمويل بعد وفاته لا قدر الله.

تقييم الوحدة السكنية

يقوم البنك بتقييم العقار من خلال المقيمين الذين تم إدراجهم بقوائم بيوت الخبرة التي تم تسجيلها لدى البنك المركزي المصري، وهذه العملية يقوم بها البنك مجانًا دون تحميل المستفيد أي مصاريف تخص عملية التقييم، ويمكن للبنك أن يقبل التقييم الذي أعدته هيئة المجتمعات العمرانية أو وزارة الإسكان، شرط أن يكون هذا التقييم حديث لم يمر عليه أكثر من ثلاثة أشهر.

شروط التمويل لمحدودي الدخل والفئة الأقل

الشروط الآتية هي الشروط التي وضعها البنك لمن يرغب في الاستفادة من المبادرة التي قدمتها الدولة لمحدودي الدخل، والفئة الأقل من محدودي الدخل، والشروط المطلوب توافرها ما يلي:

  • الحد الأقصى للراتب: إن الحد الأقصى للراتب لفئة أقل من محدودي الدخل سواء المتزوج أو الأعزب هو 2100 جنيه مصري، أما الحد الأقصى للراتب لفئة محدودي الدخل بالنسبة للمستفيد الأعزب هو 3500 جنيه مصري، و4750 جنيه بالنسبة للمتزوج.
  • الدفعة المقدمة لتلقي التمويل العقاري: عندما بدأت بتنفيذ الخطوات التي ستمكنني من الاستفادة من التمويل العقاري علمت من خلال تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل، أنه من الشروط، يجب أن أقوم بدفع مقدم قدره 10 % من ثمن الوحدة التي سأحصل على التمويل لها، وذلك كحد أدنى أي يمكن أن أدفع مقدم أكبر من ذلك وهذا سيكون فائدة بالنسبة لي في تقليل قيمة القسط المدفوع شهريًا.
  • نسبة تمويل البنك للوحدة السكنية: يقوم البنك بتمويل الوحدة السكنية للمستفيد بقيمة تصل إلى 90% من ثمن الوحدة وهذا عظيم جدًا حيث أن البنك سيقوم بتحمل ثمن الوحدة كاملًا تقريبًا، فعشرة بالمائة من قيمة المبلغ لا تعتبر شيء بجانب التسعين بالمائة التي يتحملها البنك.
  • معدل العائد بالنسبة إلى التمويل العقاري: معدل العائد الذي تم تحديده هو فعلًا دليل على المساهمة المجتمعية الجيدة من بنك فيصل، حيث إنه قد حدد قيمة معدل عائد متناقص يقدر بـ 5% للفئة أقل من محدودي الدخل، كما أنه تم تحديد معدل فائدة متناقصة تقدر بـ 7% لفئة محدودي الدخل.

اقرأ أيضًا: شروط التمويل العقاري

شروط أخرى لتمويل محدودي الدخل والفئات الأقل

من خلال تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل توصلت إلى أنه هنالك مجموعة من الشروط الأخرى التي وضعها البنك من أجل إتمام التمويل بنجاح، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • مصروفات التمويل العقاري: يتقاضى بنك فيصل الإسلامي مصروفات الضرائب والدمغات وفقًا لما حدده البنك المركزي المصري دون تحميل المستفيد أي أعباء زائدة عما قام البنك المركزي المصري بتحديده.
  • فترة السداد بالنسبة للتمويل العقاري: بالنسبة لفترة السداد التي تم تحديدها من قِبَل البنك المركزي المصري، وقام بنك فيصل بتطبيقها والالتزام بها إيمانًا منه بالمساهمة الفعالة في هذه المبادرة، هي كالتالي، فترة السداد للوحدة السكنية التي تم تمويلها من قِبَل البنك هي 20 سنة ولا تتجاوز هذه المدة، ومن الممكن أن تقل مدة السداد عن 20 سنة حسب سن المستفيد.
  • قيمة قسط التمويل العقاري: تم تحديد قيمة القسط التي سيدفعها المستفيد شهريًا بقيمة تقدر بـ 35% من صافي الدخل، وهذا لم لعدم تحميل المستفيد عبءً يفوق طاقته، لأنه من أهم الأمور التي راعتها المبادرة هي أن يقوم المستفيد بتملك وحدته السكنية مع سداد أقساط التمويل دون تحميله أي أعباء لا يستطيع الوفاء بها.
  • التمويل العقاري في حالة تملك وحدة سكنية مسبقًا: يشترط البنك ألا يكون الزوج أو الزوجة أو الأبناء القصر لديهم أي وحدات سكنية تم تمليكها، كما أنه لا يجوز لهم الحصول على التمويل العقاري في حال ما كان أحد منهم قد حصل على وحدة سكنية أو قطعة أرض مدعومة.

صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري

يتعامل البنك مع محدودي الدخل بالتنسيق مع صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري، حيث يمكن للمستفيد أن يتلقى دعم من الصندوق تبدأ قيمته من 5000 جنيه مصري ويصل إلى 25000 جنيه مصري.

المستندات المطلوبة للحصول على التمويل العقاري من بنك فيصل

من ضمن التسهيلات التي يقدمها البنك لعملائه هي المستندات البسيطة التي يطلبها لإتمام عملية التمويل العقار للوحدة السكنية المطلوب تمويلها، وهذه المستندات كالتالي:

  • بطاقة رقم قومي سارية.
  • إيصال مرافق “كهرباء أو مياه” حديث لم يمر عليه ثلاثة أشهر.
  • مفردات مرتب للموظفين بالقطاع العام، والخاص، والقطاع الاستثماري.
  • خطاب تحويل الراتب من جهة العمل.
  • بالنسبة لأصحاب المهن الحرة يطلب منهم البطاقة الضريبية، والسجل التجاري شرط سريانهم.
  • بالنسبة لأصحاب المهن الحرة يتم تقديم حساب بنكي عن أخر ستة أشهر.

اقرأ أيضًا: عيوب التمويل العقاري في مصر 

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع التمويل العقاري بنك فيصل، كما قدمت لكم كل مررت به وما طُلب مني من مستندات، والشروط التي كان يجب أن تتوافر حتى استطيع أن أتملك وحدتي السكنية التي أكرمني الله بأن استطعت تملكها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.