تجربتي مع الاستغفار وقت السحر

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر كانت مليئة بالعديد من الفوائد والمواعظ التي قد يتعلم منها الإنسان، ففي هذه الحياة الدنيا يمر الإنسان بالعديد من الصعاب والمواقف السيئة التي تتكرر أكثر من مرة في اليوم الواحد إلى جانب هذا، قد يقوم الإنسان بافتعال بعض الردود الغير مدبرة ومنها ما يغضب الله عز وجل، لذلك سنتعرف على تجربتي مع الاستغفار وقت السحر من خلال موقع زيادة.

تجربتي مع الاستغفار وقت السحر

فيما مضى كانت حياتي مليئة بالمشاكل والصعاب وكنت في بعض الأحيان انقم على هذا ببعض الكلمات التي كانت قد تغضب الله عز وجل، إلى أن صادف يوم وسمعت في أحد البرامج الدينية يسمى بالاستغفار وقت الأسحار وكان الأمر مثله مثل أي أمر آخر قد يأتي في التلفاز ولم نلتفت له.

ففي يوم كنت أجلس مع صديقات لي وكنا نتحدث عن المشاكل التي تحدث لكل منا وتحدثت واحدة منا أنها قد استمعت إلى أن هناك ما يسمى بالاستغفار وقت الأسحار فهنا انتبهت لما تقول وأخذت في الاسترسال، وعندما عدت من الخارج قمت بالبحث عن هذا النوع من الاستغفار، وقد داومت عليه ولكم أن تتخيلوا ما قدمه لي هذا النوع من الاستغفار من طاقة ورضى في حياتي.

أصبحت الآن لا أنقطع عنه إطلاقًا وأتذكر كم استخففت به في البداية والآن هو من ساعدني في تخطي العديد من الصعاب في حياتي، لذلك سأعرض عليكم ما استفدته من تجربتي مع الاستغفار وقت السحر.

قد أحثنا الله عز وجل على الاستغفار عندما جاء في كتابه العزيزفَقُلْتُ استغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12) مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًاسورة نوح الآية 10، فقد أمرنا الله أن نزيد من الاستغفار حتى يزيد من الرزق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع الاستغفار بنية الزواج

شروط الاستغفار

من خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر قد توصلت إلى أن هناك بعض الضوابط والشروط الواجب الالتزام بها عند الاستغفار فقد جاء في العديد من الآيات أن الاستغفار يجلب الرزق ويذهب الحزن والهم والغم ومن أهم ضوابط الاستغفار:

  • أن يكون للمستغفر نية صافية وقلب مخلصًا ملئ بالإخلاص والطاعة فمن لم يكن له قلب طيب ونقي لا يقبل الله استغفاره.
  • أن يكون الفرد لديه حسن ظن بالله سبحان وتعالى وعلى يقين أن الله سيقبل دعائه واستغفاره.

استغفار الأسحار

من خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر قد توصلت إلى أن وقت السحر هو الثلث الأخير من الليل الذي كان يخصص للسحور في شهر رمضان، فقد خصص الله هذا الوقت وفضله حتى يستغفر فيه العبد ويلتمس فيه المغفرة من الله عز وجل وإظهار الندم.

أثناء تجربتي مع الاستغفار وقت السحر قد بحثت عن الكثير من الأحاديث والآيات التي تبرهن عن هذا النوع من الاستغفار وقد توصلت للعديد منهم فكما قال الله تعالى “وبالأسحار هم يستغفرونسورة الذاريات، الآية 18، فقد أختص الله هذا الوقت بالاستغفار.

كان هناك حديث أيضًا عن فضل هذا الوقت كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فاستجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟” فكان لهذا الوقت فضل عظيم، فبعد هذه الآيات قد تبين لي الأمر ونفذت الأمر عن تجربة شخصية وهذا ما اتحدث عنه.

كيفية الاستغفار في وقت السحر

هناك العديد من الأدعية التي كنت أقوم بدعائها في هذا الوقت منها ما يخص الحياة الدنيا ومنها ما يخص الآخرة ومنها:

  • اللهم أني استغفرك وأطلب منك العفو وأن ترحمني برحمتك.
  • اللهم اغفر لي وارحمني وتجاوز عن سيئاتي وعافني واعف عني.
  • اللهم إنك تعلم أنني أطمع في عفوك ورضاك اللهم اغفر لي وتوب علي وتوفني وأنت راضٍ عني.
  • اللهم ارحمني اللهم أني استغفرك واتوب عليك فتوب على ونقني من الذنوب والمعاصي.
  • اللهم اجعل لي من عفوك نصيب ومن رضوانك سبيل وردني إليك ردًا جميلًا.
  • اللهم إني عبدك الضعيف اللهم اغفر لي ولذريتي واجعل ما هو قادم خير لي ولمن بعدي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  تجربتي مع الاستغفار والرزق

فوائد الاستغفار وقت السحر  

لقد خلق الله عز وجل كل شيء بحساب وبقدر وله أهميته وقد سخر لنا الكثير من العبادات التي تقربنا له لكي ننال رضاه وكانت هذه من أكبر النعم التي لا تعد ولا تحصى التي قد أنعم الله علينا بها وقد توصلت لهذا وتيقنت منه من خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر فقد قرأت أن الأطباء قد جاءوا بأن الاستيقاظ من النوم في وقت متأخر من الليل وتحريك الجسم والقيام ببعض التمارين الرياضية وتناول الماء لها أثرها في الوقاية من العديد من الأمراض.

قد أثبت علميًا أن قيام الليل يقي الإنسان من العديد من الأمراض أهمها الجلطة الدماغية حيث لآنه يقوم بإفراز هرمون يسمى الكورتيزون في نفس الوقت الذي نقوم فيه لتعبد الله فهذا يساعد على الحد من زيادة معدل السكر في الدم والحد من الإصابة بالأزمة القلبية.

أثر الاستغفار على الصحة النفسية

من خلال تجربتي مع الاستغفار وقت السحر قد لاحظت تأثير هذا الاستغفار في هذا الوقت بالتحديد على الصحة النفسية والنفس البشرية ومن ضمن هذه التأثيرات:

  • أن هذا الاستغفار يجلب الرزق والسعادة ويعطي فيه الله كل داعي من هدوء وذرية صالحة واطمئنان.
  • يساعد على شرح الصدر وتجديد الأمل في النفوس وهدوء النفس وحب الحياة وزيادة الإيمان بالله سبحان وتعالى.
  • يعد الاستغفار من الأسباب الأساسية لقبول الدعوة فقد كان الاستغفار سنة الأنبياء والمرسلين حتى يزيح الله عنهم البلاء وكانوا يستغفرون الله في السراء والضراء وفي السر والعلن.
  • يساعد الاستغفار على العصمة من عذاب الله وغضبه فقد قال الله تعالى” وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ” سورة الأنفال، الآية 33، فقد وعدنا الله أنه لن يعذبنا ما دمنا نستغفر.

أوقات الاستغفار

عندما قمت بالبحث في أمر الاستغفار وقت الأسحار توصلت إلى أن هناك أوقات أخرى يمكن الاستغفار فيها أيضًا منها:

  • كان من أهم هذه الأوقات وأكثرها أجرًا هي وقت الأسحار أي الثلث الأخير من الليل فقد استحسن الاستغفار في هذا الوقت سبعين مرة.
  • قد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن نستغفر بعد الصلاة كما كان يفعل فهذا من أفضل الأوقات أيضًا.
  • بعد انتهاء الفرد من أي مجلس حتى يتخلص مما ارتكبه من لغو ونميمة في هذا المجلس وعرف هذا بما يسمى بكفارة المجلس.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  الثلث الاخير من الليل وفضل الدعاء والاستغفار في هذا الوقت

دعاء سيد الاستغفار

فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن سيد الاستغفار هو أفضل صيغ الاستغفار وأكثرها ثوابًا وهو أن تقول: “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما استطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ
فقد بين لنا الرسول صلى الله عليه وسلم فضل هذا الدعاء وفسره لنا ووعد من قاله بنية صالحة وقلب نقي بالمغفرة وقبول دعائه.

هنا نكون قد تعرفنا على تجربتي مع الاستغفار وقت السحر، وشروط الاستغفار، وما هو الاستغفار في وقت السحر، وكيفية الاستغفار في وقت الأسحار، وفوائد الاستغفار في وقت السحر، وأوقات الاستغفار ودعاء سيد الاستغفار، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.