محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

تجربتي مع بيكروبونات الصوديوم للجيوب الأنفية كانت تجربة أثبتت فعاليتها ونجاحها معي، وذلك بعد أمدًا طويلًا من المعاناة مع هذا المرض، إلا أن الأمر لم يخلو من السلبيات، لهذا أردت مشاركتكم إياها؛ لنيل مزاياها والانتباه من سلبياتها، وذلك عبر موقع زيادة.

تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

بدأت تجربتي عند إصاباتي بمرض الجيوب الأنفية، وهذا المرض يُسبب الكثير من الإزعاج والألم لأصحابه، بالإضافة إلى صعوبة علاجه، والتأقلم معه، خاصةً في فترة تغيير فصول السنة.

قبل تجربتي قمت بالعديد من الوصفات وتجربة طرق العلاج المختلفة، وبالفعل كانت تُحقق لي النتيجة التي حققتها تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية، ولكن ما يُميز تجربتي هو عنصر الزمن؛ فبيكربونات الصوديوم تعمل على تسريع عملية العلاج.

أول ما بدأت به خلال تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية هو البحث عن مدى تأثيرها في العلاج، ووجدت معلومات وتفاصيل كثيرة سأقوم بتوضيحها لكم خلال السطور القادمة من هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: اعراض الجيوب الانفية 

كيف تتأثر الجيوب الأنفية ببيكربونات الصوديوم؟

تتخذ بيكربونات الصوديوم شكل أبيض بلوري، يذوب سريعًا في الماء، ولكن من الصعب ذوبانه في الكحول، ويتم تحضيره كيميائيًا عن طريق المختبر، وكذلك يتم استخدام بيكربونات الصوديوم بشكل كبير في المنازل.

يحتاج جسم الإنسان إلى نسبة معينة من الصوديوم تصل إلى ما يقرب من 120 مللي جرام بشكل يومي، وفي حالة نقص هذه النسبة في جسم الإنسان فإنه يؤثر على جهازه العصبي.

بالإضافة إلى بعض التأثيرات الأخرى مثل: الإسهال، الصداع، القيء، الضعف بشكل عام، انخفاض ضغط الدم، فقدان الوزن وكذلك تشنج العضلات.

أما في الحالة الأخرى وهي حالة زيادة كمية الصوديوم في الدم فإن ذلك يؤدي إلى خلل في توازن الجسم، فتكون نسبة الصوديوم أكبر من نسبة وكمية الماء وتظهر أعراض مثل: الدوخة، العطش، التعرق، الحمى.

لذلك من الضروري أن تكون نسبة الصوديوم معتدلة داخل الجسم، ففي حالة زيادتها أو نقصانها تتأثر بذلك الجيوب الأنفية.. وتؤثر البيكربونات الصوديوم على الجيوب الأنفية حيث:

  • تحد من احتقان الأنف.
  • تُعالج الالتهابات المتعلقة بالجيوب الأنفية.
  • تُساهم في معالجة المخاط الذي يكون من الصعب التخلص منه بسبب شدة لزوجته.
  • يقوم بترطيب جفاف الأنف، بالإضافة إلى علاجه له.
  • يُحسن من عملية التنفس.
  • يُساهم في علاج التهاب الغدد المخاطية.
  • يُقلل من السعال والرشح.
  • يعمل على تحسين الصحة العامة للأنف بشكل عام.
  • يُعتبر غسول الجيوب الأنفية عن طريق بيكربونات الصوديوم من أكثر الطرق الفعالة والمفيدة في تحسين علاج التهابات الأنف والحد من الألم الناتج عنها، وذلك عن طريق استنشاقها.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب الجيوب الانفية

طرق استخدام بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

أثناء تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية كنت أقوم بعدة وصفات تعتمد على بيكربونات الصوديوم وهم:

وصفة الماء والبيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

نحتاج في هذه الوصفة إلى إحضار ملعقة من كربونات الصوديوم، وكوب من الماء الفاتر.

ثم أقوم بإضافة بيكربونات الصوديوم إلى الماء حتى تذوب تمامًا، ثم أقوم باستنشاق هذا المحلول، مع إدخاله بشكل كامل إلى الأنف، ويُمكن استخدام أنبوب يُباع في الصيدليات يعمل على دفع المحلول بصورة قوية حتى يصل إلى الفتحات العلوية ويخرج من فتحة الأنف الأخرى.

وصفة الملح الخشن وبيكربونات الصوديوم لعلاج جيوب الأنف

نحتاج في هذه الوصفة إلى ملعقة من الملح الخشن، وملعقة من بيكربونات الصوديوم، وكوب من الماء، ويتم مزج هذا المحلول حتى تختلط كل مكوناته وتذوب في الماء، ثم وضعه في بخاخ ويتم الرش منه داخل الأنف عند الحاجة.

اقرأ أيضًا: طرق علاج التهاب الجيوب الانفية بالاعشاب

وصفة خل التفاح وبيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

تحتاج هذه الوصفة إلى نصف كوب من الماء، وربع كوب من خل التفاح، وملعقة من العسل، وملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم.

يتم وضعهم على الماء المغلي، ثم استنشاق البخار الناتج من غليانهما، مع الحرص من عدم التقرب الشديد للحرارة؛ حتى لا تُصاب البشرة بأي ضرر، وهذه الوصفة كنت أعتمد عليها كثيرًا خلال تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية.

وصفة الزنجبيل وبيكربونات الصوديوم

كانت هذه الوصفة من أكثر الوصفات التي ساعدتني أثناء إصابتي بالجيوب الأنفية؛ ويرجع ذلك إلى قوة الزنجبيل وتأثيره في علاج الجيوب الأنفية، كذلك الحال بالنسبة لبيكربونات الصوديوم.

فكل ما نحتاج له خلال هذه الوصفة هو: ملعقة من الزنجبيل المطحون، وملعقة من بيكربونات الصوديوم، وكوب من الماء الفاتر، واستنشاق هذا المحلول بصورة جيدة حتى يصل إلى أعمق نقطة من الأنف.

يعمل هذا المحلول على الحد من احتقان الأنف، والتخلص من المخاط اللزج.

وصفة الليمون وبيكربونات الصوديوم

كنت أعتمد على هذه الوصفة خلال تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية خاصةً قبل النوم، فما تحتاج له هو كوب من الماء المغلي، ووضع عصير ليمونة عليه، وربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم.

على عكس الوصفات الأخرى فهذه الوصفة لا تعتمد على الاستنشاق أو التنقيط داخل الأنف، ولكن يتم شربها فتعمل على تهدئة الأعصاب، وكذلك تعزيز عمل الجهاز التنفسي الذي تؤثر عليه الجيوب الأنفية.

وصفة الفليفلة الحريفة وبيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية

تعتمد هذه الوصفة على وجود الفليفلة الحريفة التي تعمل بشكل متوازن مع بيكربونات الصوديوم؛ لتخفيف الألم، ويرجع ذلك بسبب احتوائها على مادة كابسيسين التي تعمل كمسكن للألم، وتعمل على مساعدة الأنف في التخلص من الالتهابات.

نحتاج في هذه الوصفة كوب من الماء، وملعقة من الفليفلة الحريفة، وربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم، وملعقة من العسل.. أما عني فكنت استعمالها بشكل شخصي خلال تجربتي مع بيكربونات الصوديوم عدة مرات في اليوم الواحد.

وصفة الثوم وبيكربونات الصوديوم

هذه الوصفة من أكثر الوصفات الفعالة وتعتمد على تناول فصين أو ثلاث فصوص على الريق بالماء المُضاف له ربع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم، فيعملان معًا كمزيل لاحتقان الأنف، ويُساهموا بشكل كبير في القضاء على المخاط اللزج في الأنف.

وصفة بذور الحلبة وبيكربونات الصوديوم

أثناء تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية كنت أستخدم بذور الحلبة مع بيكربونات الصوديوم؛ للتخلص من المخاط المتواجد في الأنف، وكذلك الحد من الالتهابات الجيوب الأنفية.. فإليكم هذه الوصفة:

  • نحتاج في هذه الوصفة ملعقتين من بذور الحلبة
  • ملعقة من بيكربونات الصوديوم
  • كوب من الماء المغلي

يتم خلط هذه المكونات وذوبانها في الماء وتناولها حوالي 3 مرات في اليوم.

وصفة زيت البردقوش وبيكربونات الصوديوم

تعتمد هذه الوصفة على ربع ملعقة من زيت البردقوش، وربع ملعقة بيكربونات الصوديوم، وكوب من الماء، ويتم شربها مرتين في اليوم.

فالزيت البردقوش له خصائص قوية في مقاومة البكتيريا والفطريات المكونة للجيوب الأنفية، بالإضافة إلى ما تحتوي عليه بيكربونات الصوديوم من فوائد.

وصفة زيت حبة البركة وبيكربونات الصوديوم

كل ما تحتاجه خلال هذه الوصفة هو: وضع 3 ملاعق من زيت حبة البركة، وملعقة من بيكربونات الصوديوم على كوب من الماء المغلي، واستنشاق البخار الناتج عنهم بصورة بطيئة.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الجيوب الانفية بالعسل

وصفة شاي البابونج وبيكربونات الصوديوم

تعتمد هذه الوصفة على كيس من شاي البابونج ومقدار ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم، ووضعهم في الماء المغلي، واستنشاق البخار.

فيعمل شاي البابونج على التخلص من المخاط اللزج المتواجد بفعل الجيوب الأنفية، ومن ناحية أخرى تعمل بيكربونات الصوديوم على معالجة الالتهاب.

وصفة النعناع وبيكربونات الصوديوم

يُعرف النعناع بقدرته الفائقة على معالجة التوتر وتهدئة الأعصاب، وذلك لأن الجيوب الأنفية ومشاكلها تجعل الشخص المُصاب في حالة من العصبية وتقلب المزاج، وتقوم بيكربونات الصوديوم بالحد من أعراض الألم.

لذلك نحتاج إلى معلقتين من النعناع، وكوب من الماء المغلي، وإضافة ربع ملعقة من بيكربونات الصوديوم لهم، وتناولها يوميًا خاصةً قبل فترة النوم.

سلبيات تجربتي مع بيكربونات الصوديوم

كل هذه الوصفات اتبعها عند الشعور بالتهيج الأنفي أو الألم الناتج عن الجيوب الأنفية، وتجدي معي نفعًا، لذا جمعت قائمة بها لمن يعاني مثلي من هذه المشكلة المزعجة.

لكن سلبياتي مع بيكربونات الصوديوم تكمن في أني أحيانًا أقوم بزيادة جرعته جدًا -في بداية استخدامي له- معتقدة أن هذا سيؤدي لنتائج أكثر فعالية -ولكن فقط في حالات استنشاقه- فعندها أتى بنتائج عكسية وكان يحرق أنفي ويؤذيها.

فبعد استنشاقه كنت أشعر بعد الهدوء والراحة بكثير من الحكة، لا أعلم إن كان هذا سينطبق على الجميع أم لا، ولكن هذا ما حدث معي، لذا خير الأمور أوسطها، ومن ثم يجب الالتزام بالمقادير الصحيحة، وعدم الإفراط من الشيء؛ تجنبًا لمضاعفاته.

اقرأ أيضًا: ما هو تأثير الجيوب الأنفية على الأعصاب؟

إلى هنا أكون قصصت عليكم تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للجيوب الأنفية، شاملة كل الوصفات التي أبدل فيها عند تهيج الأنف، أملة إفادتكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.