تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف

تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف تجربة فريدة من نوعها، فقد عرفت فوائد للسيبرولينا كثيرة جدًا، واليوم وفي موضعنا عن تجربتي مع السيبرولينا للتنحيف، نعرف ماهي السيبولينا؟ وما هي فوائد السبيرولينا؟ وكيف تمكنت من إنقاص وزني والتنحيف بواسطتها؟ كل هذا نتعرف عليه من خلال موضوعنا على موقع زيادة.

تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف

تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف

لم أكن أعرف السيبرولينا، حتى نصحتني صديقتي بأن أجرب السبيرولينا، لما لها من فوائد خاصة للتنحيف، وقد قرأت كثيرًا بعدها عن السبيرولينا، ووجدت أن لها العديد من الفوائد، وبالفعل طلبت من صديقتي أن تحضره لي.

بدأت أن أتناوله في صورته الطبيعية، وأيضًا في صورته كأقراص دوائية، استمرت هذه التجربة مدة 5 أشهر، ثم مع اتباع نظام غذائي ورياضي بجانبها كنت قد نقصت في وزني 18 كيلو، وبقي لي 5 كيلو لأصل إلى الوزن الصحي.

عند تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف أدركت أهميته الكبيرة، وشكرت صديقتي كثيرًا فقد عرفتني على منتج طبيعي له العديد من الفوائد، في البداية أعرفكم على طريقة استخدام السبيرولينا.

اقرأ أيضًا: وصفات لانقاص الوزن في أسبوع

طريقة استخدام السبيرولينا للتنحيف

تعد السبيرولينا مصدرًا هامًا من مصادر الطاقة، وبالتالي فإن تناول القليل من السبيرولينا يساعد على الشبع، بجانب الحصول على القيمة الغذائية العالية الموجودة في السبيرولينا، كما أنها لا تحتوي على سعرات عالية.

تناول السبيرولينا بانتظام يساعد على فقد الوزن وتفتيت الدهون المتراكمة في الجسم، خاصةً إذا كنت ممن يحب ممارسة الرياضة، فسوف تحظى بأفضل النتائج، وجسم جميل، وصحة جيدة، في وقت قصير.

كما أن السيبرولينا تعمل على تحسين عمل القناة الهضمية، وبما أنها لا تحتوي على ألياف فأنصحكم أن تكون الألياف جزء أساسي من وجباتكم؛ للحصول على أفضل النتائج.

من خلال تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف فقد كنت أستعمل السيبرولينا بعدة أشكال:

  • لعصير فطور صحي ولذيذ اخلطي ملعقة كبيرة من السبيرولينا مع 2 كوب من عصير الفواكه الطبيعي الغير محلى، وإضافة الموز، وبعض مكعبات الثلج.
  • إضافة ملعقة كبيرة من السبيرولينا للشوربة مع التقليب الجيد، وشربهم قبل الوجبات.
  • إضافة السبيرولينا على السلطة أثناء الوجبات.
  • إضافة السبيرولينا إلى سموثي الفواكه الصحي.
  • إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق السبيرولينا إلى عصير الفواكه، أو عصير الخضروات الطازج.
  • يمكن إضافة ملعقتين من السبيرولينا مع مع حبتان من الأفوكادو، وعصير ليمونة كاملة، وحبة من البندورة المقطعة إلى قطع متوسطة، وملح وفلفل ومسحوق الثوم (حسب الرغبة)، ويتم خلط هذا المزيج بالخلاط ليكون صلصة التغميس الشهيرة الجواكامولي.
  • وضع 2 ملعقة كبيرة من السبيرولينا مع 2 ملعقة صغيرة من الكمون والفلفل الحلو والفلفل الحار ومزج الخليط، وإضافتها على السلطة المكسيكية، أو البطاطا المشوية بالفرن.

أما في حالة السبيرولينا الأقراص كنت أخذ جرعة السبيرولينا قبل الوجبة بربع ساعة، كما يُنصح بأخذ جرعة السبيرولينا قبل ممارسة التمرينات الرياضية بنصف ساعة.

تساعد السبيرولينا على تحسين الطاقة بالجسم، وبالتالي عندما تتناول السبيرولينا قبل ممارسة التمرينات الرياضية فإن هذا يجعلك تستطيع ممارسة الرياضة لفترة أطول من المعتاد؛ بسبب الطاقة التي تمنحك السبيرولينا إياها.

اقرأ أيضًا: تجربتي في إنقاص الوزن

الجرعات المناسبة من السبيرولينا

يجب أن يكون استهلاك السبيرولينا وفق جرعات محددة.

بالنسبة لمسحوق السبيرولينا: يجب أن تتناول ملعقة صغيرة من مسحوق السبيرولينا (من 2 إلى 5 جرام)، وفي بداية استعمال السبيرولينا يُنصح أن تكون الجرعة في الأسبوع الأول لا تتعدى 1 جرام،  لتزيد الجرعة بعد السبوع الأول حتى 5 جرام.

يُفضل أن تتناول جرعة السبيرولينا وفق نظام معين، فيتعين عليك أن تأخذ 2 جرام قبل وجبة الغذاء و2 جرام قبل وجبة العشاء.

تظهر فاعلية السبيرولينا بعد حوالي من 4 إلى 6 أسابيع، ويجب أن تأخذ استراحة من الدواء بعد هذه المدة.

إذا أردت تكرار السبيرولينا مرة ثانية، يجب أن تعرف أن السبيرولينا لا يجب أن يزيد استعمالها عن ثلاث مرات في العام.

بالنسبة لأقراص السبيرولينا: يمكن تناول 4 أقراص من السبيرولينا (أي ما يعادل 2 جرام من السبيرولينا) قبل الأكل بربع ساعة.

ما هي السبيرولينا بالتفصيل؟

هي طحالب خضراء تميل إلى اللون الأزرق، وتعد من أقدم أشكال الحياة الموجودة على سطح الأرض، تنمو السبيرولينا في مصادر المياه العذبة أو المياه المالحة، والسبيرولينا مثلها مثل النباتات؛ فالسبيرولينا تنتج الطاقة من الشمس من خلال عملية التمثيل الضوئي.

تحتوي على كميات عالية على البروتينات والمغذيات الدقيقة، كما تحتوي ملعقة كبيرة من مسحوق السبيرولينا على البروتينات، ومجموعة فيتامين ب المركب.

كما تحتوي على معادن  النحاس بنسبة عالية والحديد، بالإضافة أنها تحتوي على الماغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وكميات صغيرة من باقي العناصر الغذائية الأخرى،  كما أنها تحتوي على 20 سعر حراري و1.7جرام كربوهيدرات قابلة للهضم.

تعد السبيرولينا من أهم مصادر الغذاء على وجه الأرض على الإطلاق.

فوائد السبيرولينا بشكل عام

في تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف قرأت الكثير عن السبيرولينا، وعرفت أن الكثير من العلماء والباحثين أجروا الكثير من الأبحاث للتعرف على فوائد السبيرولينا العديدة.

حيث تم اكتشاف أنوملعقة كبيرة من السبيرولينا تحتوي على 1 جرام من الدهون فقط، وتحتوي على أحماض أوميجا 6 وأوميجا 3.

أعلنت وكالة ناسا الفضائية أنها يمكن أن تقوم بزراعة السبيرولينا في الفضاء؛ ليستخدمها رواد الفضاء كغذاء متكامل العناصر الغذائية.

كما قد أكتشف العلماء العديد من الفوائد للسيبرولينا وهي:

  • تساعد السبيرولينا في القضاء على المشاكل الصحية مثل: التعب، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع الدهون الثلاثية بالدم، ولها دور فعال في القضاء على الالتهابات الفيروسية.
  • علاج حساسية الأنف، وتحسين أعراضها من إفرازات الأنف والعطس والاحتقان.
  • مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث تعمل السبيرولينا على خفض نسبة السكر في الدم.
  • تعمل السبيرولينا على الوقاية من سرطان الفم تمامًا.
  • يستخدم كعلاج لمرض الإيدز، فقد أكتشف العلماء السبيرولينا تحتوي على مواد نشطة تمنع فيروس الإيدز أن يلتصق بخلايا الجسم.
  • تحتوي السبيرولينا على نسبة عالية من الحديد، مما يجعلها مفيدة لمرضى فقر الدم.
  • تحتوي السبيرولينا على مضادات أكسدة تحمي من العديد من الأمراض السرطانية.
  • تحتوي على مادة الكلورفيل الذي يساعدها على عملية التمثيل الضوئي، وهذه المادة مفيدة في تطهير الدم والجسم من السموم الموجودة به، كما تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي.
  • تحتوي السبيرولينا على بيتاكاروتين والكالسيوم وهذه العناصر تساعد على تقوية العظام، وتقليل مخاطر أمراض الشيخوخة.
  • تحتوي على الكثير من المواد الغذائية الهامة، وبالتالي مصدر هام للطاقة، ومفيدة للرياضيين.
  • تناول السبيرولينا قبل الوجبات بنصف ساعة يعمل على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الشهية، كما أنها تساعد على حرق الدهون، وخاصةً أثناء أداء التمرينات الرياضية.

مصادر السبيرولينا

تأتي السبيرولينا من مصدرين فقط:

  • مصدر طبيعي: حيث تنمو السبيرولينا بصورة طبيعية في مصادر المياه العذبة والمالحة.
  • مزارع السبيرولينا: التي يقوم الإنسان بزراعتها في خزانات.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد على حرق الدهون والتخسيس

الآثار الجانبية لسبيرولينا

تعد السبيرولينا من مصادر الغذاء المتكاملة، ومن خلال تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف فلم أجد لها أي آثار جانبية، بالعكس كانت آمنة تمامًا.

لكني قرأت أن هناك نسبة قليلة ممن يتناولون السبيرولينا قد يتعرضوا لبعض الآثار الجانبية مثل: الصداع، الغثيان، صعوبة التركيز واحمرار الوجه.

لكن للأسف هناك البعض من معدومي الضمائر الذين يتاجرون في السبيرولينا الملوثة، والتي تحتوي على البكتريا الضارة، والسموم التي تنتجها بعض الطحالب إذا تعرضت لظروف نمو غير آمنة.

فالسبيرولينا في هذه الحالة تسبب أضرار عديدة مثل: تلف الكبد، وتسارع ضربات القلب، والغثيان، والقيء، والعطش، والضعف العام.

لهذا عند شراء السبيرولينا أنصح بالبحث عن مصادر آمنة وموثوقة.

متى يجب إيقاف استعمال السبيرولينا؟

هناك بعض الأشخاص لا يجب عليهم استعمال السبيرولينا؛ حتى لا تتعارض معهم.

في حالة تناول أدوية مضادات التجلط يلزم استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام السبيرولينا.

تُمنع عن مرضى المناعة الذاتية مثل:

  • الذئبة الحمامية المجموعية (SLE – Systemic lupus erythematosus).
  • التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid Arthritis).
  • مرض التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis).

ذلك حيث إنه في بعض هذه الأمراض يقع الضرر، حيث يحدث ما يسمى بالهجوم الذاتي، ويتم ذلك بواسطة مجموعة من المضادات الذاتية يُطلق عليها “Autoantibodies”، وفي بعض الأمراض الأخرى بواسطة الخلايا “Cell – Mediated Autoimmune”.

في حالة تناول المرضي للسبيرولينا فأنها تنشط الجهاز المناعي، مما يجعل الحالة تزداد سوءًا عن ذي قبل.

في حالة الحمل والرضاعة يجب استشارة الطبيب أولًا.

مرضي فينيل كيتون يوريا Phenylketonuria، وهو مرض وراثي نادر يحدث نتيجة خلل في الجين المسئول عن تكوين الإنزيمات الخاصة بتحويل الأحماض الأمينية، والسبيرولينا تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية.

بالتالي فإن المريض بهذا المرض النادر إذا تناول السبيرولينا فإن الجسم لن يستطيع التعامل معها، مما يزيد من سوء الحالة الصحية للمريض، وبالتالي يجب استشارة الطبيب قبل شراء السبيرولينا.

اقرأ أيضًا: أعشاب التخسيس من العطار

نقلت لكم تجربتي مع السبيرولينا للتنحيف، وتعرفنا معًا على السبيرولنا، ومصادرها، وفوائدها، وطرق استخدامها، والآثار الجانبية التي قد تنتج منها.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.