محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع الدرج والولاده

تجربتي مع الدرج والولاده أتمنى أن تفيدكم، فالدرج من أنواع الرياضات التي ذات الجهد المتوسط على الفرد، وخلال حملي بالأشهر الأخيرة تعرضت لنزول وصعود الدرج كثيرًا لأن مصعد منزلي قد تعطل لفترة وأنا أسكن في دور عالٍ، لذا سوف أعرض لكم تجربتي مع الدرج وتسهيل الولادة عبر موقع زيادة.

 تجربتي مع الدرج والولاده

تتجه الكثير من السيدات بالوقت الحالي إلى الخضوع لعمليات الولادة الطبيعية لا القيصرية وأنا واحدة منهم، فحمدًا لله تمكنت من ولادة طفلي الأول بتلك الطريقة وطفلي الثاني البالغ من العمر أشهر تمت ولادته بتلك الطريقة.

ساعدتني طبيبتي بشدة في ذلك الأمر وكانت من أوائل الداعمين لي على الرغم من كثرة الأطباء الذين يسهلون على مرضاهم ويجعلوهم يخضعون للولادة القيصرية، ولكني كنت أريد التعافي سريعًا وتجنب خطر العدوى على الجرح خاصة وأن معي ابني بعمر صغير.

لذلك أرشدتني الطبيبة في شهور الحمل الأخيرة إلى نزول الدرج وصعوده للتسهيل من عملية الولادة وتزامن مع تلك الفترة تعطل مصعد بناية منزلي وبالتالي سهل من الأمر عليّ في الولادة.

فقد أخبرتني الطبيبة بأن صعود الدرج ينتج عنه فتح الحوض بشكل أكبر، وبالتالي نزول الطفل به وبالتالي ضغطه على عنق الرحم مما يسهل من الاتساع.

كما تساهم الحركة الغير متساوية خلال الإمالة بالصعود إلى تدوير الطفل، حيث إني أحيانًا كنت أتسلق درجتين في كل مرة فقد أخبرتني الطبيبة أن ذلك آمن، ولكن كان من الصعب عليّ كثيرًا بسبب وزن بطني الثقيل المسبب لي آلام في الظهر.

كذلك أخبرتني الطبيبة أنه بحال إرهاقي وعدم قدرتي على النزول والصعود من الدرج، فيمكن تأدية تمرين منزلي استعين فيه بكرسي وأمسكه بيدي ثم اهبط وآخذ وضعية جلوس القرفصاء لبضعة دقائق قليلة على أساس مقدرتي بالتحمل، ومن بعدها أصعد للأعلى وأكرر تلك العملية بعض المرات، وبالفعل أديتها بأيام الإجازات من العمل وسهلت من ولادتي سريعًا التي تمت في منتصف الشهر التاسع؛ لأني أديتها بداية من الشهر الثامن.

اقرأ أيضًا: علامات الطفل الذكي منذ الولادة

فوائد صعود الدرج للحامل

خلال تجربتي مع الدرج والولاده قد أخبرتني الطبيبة بأن لصعود الدرج ونزوله العديد من الفوائد على الحوامل بكافة المراحل، بالإضافة إلى تسهيل الولادة والتي نذكرها في الفقرات التالية:

  • المحافظة على نشاط الجسم: حيث قالت إن المشي يتشابه بالفائدة مع الكثير من الرياضات التي تقوم بها الحوامل وتفيد صحتها، مثل: المشي وتمارين كيجل وحبس النفس.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري: ذكرت بعض الدراسات أن نزول وصعود الدرج يقلل من خطر الإصابة بداء السكري الذي يعد من أبرز مضاعفات الحمل.
  • تقليل فرص ارتفاع ضغط الدم: إن نزول وصعود الدرج يقلل من فرص إصابة الحامل بمقدمات الارتعاج أي ارتفاع ضغط الدم للحامل في نسبة 29%.
  • التقليل من الإمساك.
  • التخفيف من ألم الظهر.
  • التقليل من خطر تسمم الحمل.

الحالات الممنوعة من صعود الدرج

كانت الطبيبة قد نصحتني بصعود الدرج ونزوله لتسهيل الولادة لأن حالتي تسمح بذلك، حيث قالت إنه توجد بعض الحالات التي يمنع من عليها ذلك التمرين خاصة بأشهر الحمل الأولى، ونذكرها بالنقاط التالية:

  • التاريخ السابق بالإجهاض.
  • الإصابة بتقلصات ونزيف بعد الولادة.
  • من يلزمهم الراحة.
  • من ظهرت عليها مضاعفات خلال الحمل.
  • المصابة بارتفاع أو انخفاض المشيمة.
  • ذوات الدوار المستمر الذي قد ينتج عنه السقوط وبالتالي تضرر الجنين أو خسارته.

اقرأ أيضًا: أسباب كثرة نوم الطفل حديث الولادة

حركة الحامل بالشهر التاسع

في إطار عرض تجربتي مع الدرج والولاده، سوف أعرض لكم التمرينات التي نصحتني بها الطبيبة بالإضافة إلى صعود الدرج ونزوله للتسهيل من ولادتي بالشهر التاسع، لذا سوف أذكرها لكم متمنيةً أن تفيد غيري، وذلك في الفقرات التالية:

1- تمرين القرفصاء

تجربتي مع الدرج والولاده

يعمل ذلك التمرين على التسهيل من الولادة الطبيعية، فبه يتم الوقوف بشكل مستقيم مع الشد الجيد للظهر، ثم تبعد الأقدام عن بعضها في مسافة 60 سم، ثم يتم النزول بالحوض إلى الأسفل ومرة أخرى للأعلى، وقرأت أن ذلك التمرين يعرف بالسكوات ويكرر باليوم عشر مرات.

2- تمرين الكرة المطاطية

تجربتي مع الدرج والولاده

كان ذلك التمرين المفضل لي، فقد اشتريت تلك الكرة بالحجم الكبير ووضعتها وراء ظهري على الحائط، ثم اتكئ عليها مع تثبيتي جيدًا للقدمين على الأرض، وبعد ذلك كنت افتحهما ببطء وأميل إلى الأسفل ثم للأعلى.

كنت استمر بالتمرين لخمسة دقائق وأقوم به مرتين باليوم، وإلى جانب تسهيله للولادة فهو ساعدني باستقامة العمود الفقري والتعزيز من قوة العضلات.

3- تمرين كيجل

كنت أقوم أيضًا بذلك التمرين من حين لآخر لأن الطبيبة أخبرتني بأنه يشد ويقوي من العضلات السفلية للحوض الناتج عنها حماية الشرج ومنطقة العجان من التمزق خلال الولادة، ومن لا يعرف منطقة العجان فهي المنطقة العضلية المتواجدة بين الشرج والمهبل.

كنت أمارسها عن طريق شد عضلات المهبل كأنني أمنع نزول البول، واعد إلى عشرة، وذلك عبر تكرار تلك العملية لثلاث إلى أربع مرات يوميًا.

4- تمرين جلسة تايلور

تجربتي مع الدرج والولاده

قد قرأت عن ذلك التمرين على شبكة الإنترنت، فخلاله يتم وضع الأرجل متشابكة على الأرض، أما القدمان فيتشابكا عند الكاحل، ثم الضغط الرقيق على الركب إلى الأسفل وابعادهما عن بعض ولكن ليس بشدة.

فقد كتب أن ذلك التمرين يساهم في فتح الحوض ويعمل على إرخاء الأربطة، كما يخفف من ألم أسفل الظهر وفي الشهور الأخيرة التسهيل من عملية الولادة.

5- تمرين اليوغا

تجربتي مع الدرج والولاده

كنت أمارس اليوجا منذ الثلث الثاني من الحمل وطوال سنوات طويلة من حياتي فهي تفيدني بتصفية ذهني وشد عضلاتي، فأقوم بها عبر الجلوس وتربيع الأقدام على بعضها البعض، ثم كنت أغمض عيناي واسترخ لعشر دقائق.

كنت أكرر التمرين مرتين باليوم لما له من قدرة على التحسين من حالتي النفسية ويهدئ من أعصابي ويساعدني على الاسترخاء الكامل، خاصة وأنني أم لطفل آخر بالعمر الصغير.

نصائح خلال صعود الدرج

في إطار عرضي لتجربتي مع الدرج والولاده، أعرض لكم بعض النصائح التي أخبرتني بها الطبيبة عندما نصحتني بصعود ونزول الدرج للتسهيل من ولادتي، وذلك في النقاط التالية:

  • أخبرتني أنه يجب أن استعمل الدرابزين خلال عمليات الصعود والنزول، كما أنه يجب حال الإمساك بشيء باليد فيجب أن تكون الأخرى ممسكةً به.
  • التحقق من إضاءة الدرج للقدرة على الرؤية الواضحة للخطوات.
  • في حالة امتلاك الدرج المفروش بالسجاد يجب التأكد من تثبيته المحكم على الأرض لا فضفاضًا.
  • الابتعاد عن استعمال الدرج المدهون أو المبلل.
  • الراحة من حين لآخر خلال الصعود.
  • المشي في سعة بطيئة والابتعاد عن الاندفاع خلال الصعود.
  • عدم ارتداء الملابس الفضفاضة كي لا أكون عرضة للتعثر.

اقرأ أيضًا: طريقة المشي لتسهيل الولادة

نصائح لتحفيز الولادة بالشهر التاسع

بينما أروي تجربتي مع الدرج والولادة، فبالطبع لم تنصحني الطبيبة فقط بالصعود على الدرج وتمرينات رياضية أخرى لكي أحفز ولادتي، ولكن نصحتني ببعض الممارسات الأخرى التي تسرع من الولادة وأذكرها في النقاط التالية:

  • تناول الكميات الوفيرة من المياه لأحصل على الطاقة التي تمنحني القوة لدفع الجنين.
  • تناول الكربوهيدرات بسبب منحها الطاقة المساعدة بتحمل فترة فتح الرحم والولادة.
  • الاستحمام بالمياه الدافئة لما فيه من إرخاء للعضلات والتخفيف من ألم الانقباضات المبكرة.
  • تدليك الحلمات لما فيه من إسراع بإفراز هرمون الأوكسيوتوسين، لذا كنت أقوم بذلك كل يوم لفترة تتراوح بين العشرين إلى الأربعين دقيقة، كما كان زوجي يدرجها ضمن مداعبات الجماع.

إن تجربتي مع الدرج والولادة كانت رائعة لأنه سهل من ولادتي لأن تلك الرياضة أنزلت الطفل بالحوض وانخرط به، وها أنا بعد أشهر من الولادة أنصحكم بتجربة الدرج وبكافة التمرينات المحفزة للولادة مع الاستماع الجيد لكافة نصائح الطبيب.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.