تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل وفضلها ووقتها والدليل عليها من الكتاب والسنة سوف تجدهم خلال السطور التالية، حيث أن حسبي الله ونعم الوكيل هي خير دعاء يمكن أن يردده المسلم عند ظلمه أو عند الكرب والشدائد، الكثير منا يأتي عليه أوقات يكون مكروبًا ويريد فرجًا من المولى عز وجل.

والحل في تكرار قول حسبي الله ونعم الوكيل لأنها حققت لي المعجزات خلال تجربتي معها، ولتتعرفوا على تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل تابعوا المقال لآخره عبر موقع زيادة.

اقرأ أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل مكتوب

تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

حسبيَ الله ونعم الوكيل من أفضل الأدعية التي يمكن للمظلوم ترديدها؛ لذا أردت اليوم أن أسرد لكم تجربتي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل، لتتعرفوا على سحرها الذي يعجز عنه اللسان:

  • أنا سيدة كنت أعمل بإحدى الشركات الخاصة، عملت بهذه الشركة لمدة حوالي 5 سنوات كاملة، وبعدها اُتهمت من إحدى زميلاتي بأنني أُفشي أسرار شركتي إلى المنافسين، ولكن يعلم الله أنها افترت عليَّ وهذا لم يحدث إطلاقًا.
  • وتطور الأمر وبالفعل تحولت للتحقيق، ولكن في الليلة السابقة للتحقيق معي، أخذت أقرأ العديد من سور القرآن الكريم التي لها الفضل في فك كربي وبعد كل سورة أكرر دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل 1000 مرة.
  • وفي الصباح أثناء ذهابي إلى التحقيق أخذت أردد دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل بكثرة، وكان بداخل قلبي يقين بأن المولى عز وجل لن يخزلني أبدًا وأني وكلته أمري فهو يعلم وهم لا يعلمون.
  • استمريت على هذا الوضع إلى أن وصلت إلى التحقيق وأثناء التحقيق معي قدمت أدلة براءتي ولكن وحدها لا تكفي، وخلال لحظات بسيطة ظهر الحق وزهق البطل وعلمت الشركة بأكملها أنني مظلومة وزميلتي هي المذنبة ولست أنا، كل هذا حدث لي بفضل المداومة على ترديد دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل.
  • ولكن ليست هذه أول تجربة لي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل، فكنت أستخدمها دائمًا عند ظلم الأخرين لي، أو حين الكرب، فهو أفضل دعاء دعوت به رب العالمين وفي كل مرة ألجأ إليه بهذا الدعاء لم يردني خائبة أبدًا.
  • لذا أنصح كل من يتابع هذا المقال الاستفادة من تجربتي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل وترديدها عند الظلم أو الإهانة، فهو دعاء العظيم لا يرده المولى عز وجل أبدًا.

اقرأ أيضًا: فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

معجزات الدعاء بحسيَ الله ونعم الوكيل

معجزات الدعاء بحسيَ الله ونعم الوكيل

من خلال تجربتي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل أستطيع القول بأن لها الكثير من المعجزات، ومنها:

  • كان ترديد حسبيَ الله ونعم الوكيل على لسان سيدنا إبراهيم عليه السلام المنجية له من النار حين ألقوه قومه فيها.
  • إذا ظلم أحد أو كان له أعداء يدبرون له المكايد والأخطار فعليه بالإكثار من دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل، لأن هذا الدعاء هو أقوى سلاح يمكن للمسلم أن يتمسك به ضد أعداءه.
  • حسبي الله ونعم الوكيل هي الصيغة الأقرب إلى المولى عز وجل عند الظلم، فإذا رددها المظلوم باستمرار سيظهر الله حقه ويتكفل بأمره ولا يرده خائبًا.
  • أفضل داء يمكن أن يتقرب به العبد إلى ربه.
  • يكفي الله سبحانه وتعالى عبده الشكور وكذلك المردد لقول حسبي الله ونعم الوكيل.
  • حين يقولها العبد المؤمن يثبت للمولى عز وجل ضعفه وقله حيلته وأن المولى هو الواحد القادر وهو القوي ونحن الضعفاء، وهو الغني ونحن الفقراء إليه.
  • ترديد حسبيَ الله ونعم الوكيل بمثابة تفويض للمولى عز وجل بأمر من يرددها، وما بالكم إذا تولى العزيز الجبار أمرنا وحالنا.

هل لقول حسبي الله ونعم الوكيل وقت معين؟

سوف أحدثكم من خلال تجربتي مع حسبيَ الله ونعم الوكيل عن أكثر الأسئلة الشائعة التي تخطر ببال الكثيرين ومنها، هل لقول حسبي الله ونعم الوكيل وقت معين؟

  • بالطبع لا، لا يمكن القول بأن هناك وقت خاص بترديد دعاء حسبيَ الله ونعم الوكيل، ولكن يمكن القول بأن من يرددها يجب أن يكون على حق لكي يتقبلها المولى عز وجل منه، ولكي يتكفل بأمره.
  • ويمكن لمن يشعر بالكرب والضيق في أي وقت من أوقات النهار أو الليل ترديدها، ولا يوجد عدد محدد يمكن للمرء أن يردد فيه هذا الدعاء ولكن يفضل الإكثار منه.
  • ويمكننا ذكر بعض الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب ويمكن للمسلم الدعاء بالكثير من الأدعية وأولهم حسبيَ الله ونعم الوكيل، ومن هذه الأوقات:
  • الدعاء بها أثناء قيام الليل.
  • في الثلث الأخير من الليل أي وقت السحر.
  • في وقت الظلم، فإذا كنت مظلومًا يجب ترديدها في الوقت ذاته.
  • بين الآذان ولإقامة في الأوقات الخمسة.
  • ترديدها في نهار يوم الجمعة.
  • وبعد الانتهاء من صلاة الفجر وختم الصلاة.
  • بعد الانتهاء من تلاوة القرآن.
  • بعد الانتهاء من تلاوة سورة البقرة.

فضائل قول حسبنا الله ونعم الوكيل

فضائل قول حسبنا الله ونعم الوكيل

لذكر حسبي الله ونعم الوكيل الكثير من الأفضال التي تعود على المسلم عند ترديدها، فهي تفويض منه لله الواحد القهار وحاشاه أن يرده خائب الرجاء، ومن هذه الأفضال:

  • من ضمن الأدعية التي لا يرها المولى عز وجل.
  • يهتز لقول حسبيَ الله ونعم الوكيل سبع سماوات حتى تصل إلى المولى عز وجل، فيفرج بها هم المكروب، ويظهر حق المظلوم، ويكشف الغم عن المغمومين.
  • الدواء للمرض والحزن عند المداومة عليها.
  • لهذا الدعاء أثر كبير في نفوس الأعداء والظالمين، فبمجرد أن يقول المسلم المظلوم حسبيَ الله ونعم الوكيل يرتعب الظالم، والسبب في ذلك أنه يعلم أن الله لن يرده خائبًا وسينتقم منه أشد انتقام.
  • ييسر ترديد العبد لحسبي الله ونعم الوكيل أمره ويصلح حاله في الدنيا وتحميه من شر الأعداء والمعتدين، وترزقه من حيث لا يحتسب.
  • إذا رددها العبد المؤمن بقلب سليم تجاه المولى عز وجل بدون أن يكون مجني عليه أو في وقت ضيق، فهو يدعو بها لوجه الكريم أرضاه الله في الدنيا والآخرة.
  • حسبي الله ونعم الوكيل تجلب السعادة في الدنيا والآخرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب، وإذا دعا المسلم ربه بهذا الدعاء بالأخص استجاب المولى عز وجل في الحال إذا كان على حق.

الدليل على حسبي الله ونعم الوكيل من القرآن الكريم

ذكرت العديد من الآيات التي تشتمل على لفظ حسبي الله ونعم الوكيل ومن خلال تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل سوف أذكر لكم تلك الآيات:

قال تعالى “الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ” {آل عمران}

قال تعالى: (فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ {١٢٩ التوبة}.

قال تعالى: (وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُون) {التوبة:59}.

قول الله سبحانه وتعالى: (وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا) {الطلاق:3}.

قال تعالى:﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ {الأنفال: 48}.

اقرأ أيضًا:  معنى حسبي الله ونعم الوكيل على فلان

الدليل على قول حسبي الله ونعم الوكيل من السنة النبوية

الدليل على قول حسبي الله ونعم الوكيل من السنة النبوية

وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي توضح الفائدة العائدة على المسلم المداوم على دعاء حسبي الله ونعم الوكيل، ومن هذه الأحاديث النبوية:

عن ابن عباس رضي الله عنهما أيضا، قال: “حسبنا الله ونعم الوكيل، قالها إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل”. رواه البخاري.

وفي رواية له عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال:” كان آخر قول إبراهيم صلى الله عليه وسلم حين ألقي في النار: حسبي الله ونعم الوكيل”.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: (حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ: قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا: (إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إِذا وَقَعْتُمْ فِي الأَمْرِ العَظِيمِ فَقُولوا: حَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ) رواه ابن مردويه.

حديث يرويه سَيْف، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ، فَقَالَ الْمَقْضِيُّ عَلَيْهِ لَمَّا أَدْبَرَ: حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ، وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ، فَإِذَا غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) رواه أبوداود

حديث أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ القَرْنِ قَدِ التَقَمَ القَرْنَ وَاسْتَمَعَ الإِذْنَ مَتَى يُؤْمَرُ بِالنَّفْخِ فَيَنْفُخُ، فَكَأَنَّ ذَلِكَ ثَقُلَ عَلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ لَهُمْ: قُولُوا: حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ، عَلَى اللهِ تَوَكَّلْنَا).

اقرأ أيضًا: نتائج قول حسبي الله ونعم الوكيل

في نهاية رحلتنا مع تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل أتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم ما تبحثون عنه، كما أدعوكم للتعرف على المزيد من التجارب عبر موقعنا دائمًا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.