تجربتي مع سورة المزمل

تجربتي مع سورة المزمل تجربة رائعة للغاية، فبفضل هذه السورة الكريمة انحلت أغلب المشاكل التي تعرضت لها بحياتي، لذا اليوم سوف أحدثكم عن تجربتي مع هذه السورة عظيمة التأثير على الفرد وعلى جميع أمور حياته، وبعدها سوف أوضح لكم عبر موقع زيادة فوائد المداومة على هذه السورة.

اقرأ أيضًا: فضل سورة المزمل في قضاء الحوائج

تجربتي مع سورة المزمل

تجربتي مع سورة المزمل

سوف أسرد لكم تجربتي مع سورة المزمل وكيف انقضت حاجتي بسبب استمراري على تلاوة هذه الآيات المباركة:

  • جميع المنازل يحدث بها العديد من المشكلات التي من الممكن أن تصل بالأمور إلى الطلاق، وهذا ما كان سيحدث لي لولا مداومتي على قراءة سورة المزمل.
  • أنا سيدة متزوجة ولكن أعاني كثيرًا مع زوجي بسبب كثرة المشاكل التي تواجهنا، علاوة على ذلك أننا تزوجنا لمدة 5 سنوات ولم ننجب أطفالًا، وضيق في الرزق وعدم الصلاح في أي شيء من أمور حياتنا.
  • وفي يوم ظننا أن أحد قام بعمل سحر أو ما شابه لنا، ولكن تلونا سورة البقرة يوميًا ولم نشعر بأي عرض من أعراض السحر، ولكن ما السبب في كل ما يحدث لنا؟
  • حتى سمعت يومًا أن قراءة سورة المزمل باستمرار تساعد على تفريج الهموم والكروب، ومن فوائدها أيضًا سعة الرزق وصلاح الأحوال.
  • ففي البداية قرأت هذه السورة يومًا بعد يوم، وكانت تأتيني الإشارات من رب العالمين دائمًا حتى أداوم على هذه السورة المباركة.
  • واستمريت على هذا الحال حوالي 30 يومًا، ولكنني سمعت أحد الشيوخ عبر أحد القنوات التليفزيونية يقول إن هذه السورة ترد الغائب وتقضي الحاجات وتفرج الكروب بالمداومة على قراءتها 11 مرة يوميًا بعد صلاة الفجر.
  • وبالفعل انتظمت على قراءتها يوميًا، كل يوم أقرئها 11 مرة، 10 أيام فقط وبعدها وجدت الفرج من رب العالمين، فقد بُشرت حقًا بأنني حامل، بعد جميع هذه السنوات التي انتظرت فيها جنين أو خبر هكذا، نعم أنا رزقت بجنين بفضل سورة المزمل.
  • ومر على هذا الحدث 3 أشهر تقريبًا وأنا ما زلت انتظم على قراءتها يوميًا بهذا القدر، حتى أعطانا الله سبحانه وتعالى الرزق الوفير وصلاح الأحوال، بل ما يثير الدهشة حقًا أن حياتنا الزوجية أصبحت حياة مثالية تخلو من الاضطرابات والمشاكل المستمرة التي كنا نعاني منها.
  • بالفعل هذه السورة المباركة لها تأثيرها القوي على تفريج الهموم وقضاء الحاجات، لذا أردت أن أقص عليكم تجربتي مع سورة المزمل لكي تستفيدوا منها مثلما استفدت أنا.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة المزمل بهذا الأسم

لماذا سميت سورة المزمل بهذا الاسم؟

سورة المزمل سورة مكية ويقال إن بها آيتين نزلوا بالمدينة، وترتيبها في المصحف الشريف السورة رقم 73، وتقع في الجزء 29، أما بالنظر إلى عدد آياتها الشريفة نجد أن عددهم 20 آية فقط، ولهذه الآيات البسيطة الكثير من الأفضال، أما بالبحث عن سبب تسميتها بهذا الاسم نجد أنها:

  • نزلت على نبي الله محمد تلطفًا به وبحالته بعد الكثير من المشقة والمعاناة التي عاشها مع قريش.
  • فمنهم من قال عنه إنه ساحر، ومنهم من قال إنه مجنون، ومنهم من قال إنه ساحر، علاوة على ذلك اتهموا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه يفرق بين المرء وزوجه.
  • فانزل الله سبحانه وتعالى هذه السورة المباركة ليهون عليه بعد أن حزن النبي صلى الله عليه وسلم وتدثر وتزمل في ثيابه الشريفة، فأتت أولى آيات السورة الكريمة:

“يا أيها المزمل”.

  • لذا أطلق على هذه السورة اسم المزمل.

اقرأ أيضًا: فوائد سور القران الكريم في قضاء الحاجات

فوائد سورة المزمل

لسورة المزمل فوائد عديدة في قضاء الحاجات وجلب الرزق وصلاح الحال بين المتزوجين والرزق بالمال والولد، ومن خلال تجربتي مع سورة المزمل سوف نتحدث عن هذه الفوائد بالتفصيل:

  • يجيب الله سبحانه وتعالى سؤال السائل بعد تلاوة هذه السورة المباركة 40 مرة.
  • وعند قراءتها 22 مرة فقط في اليوم الواحد سوف يرزقه الله سبحانه وتعالى ما يتمنى.
  • العثور على الأشياء المفقودة، فإذا فقدت أسرة ولدها، أو فقدت مبلغ من المال عليها بقراءة تلك السورة المباركة التي ترد الغائب.
  • يسدد الله دين المديون الذي يداوم على قراءة سورة المزمل بنية السداد.
  • صلاح الحال بين الأزواج من أهم الفوائد التي جنيتها أنا شخصيًا خلال تجربتي مع سورة المزمل، فمن يعاني من المشاكل في الحياة الزوجية عليه بقراءة تلك السورة المباركة 9 مرات بعد صلاة الفجر ويليها والدعاء بصلاح الحال.
  • ومن لم يتزوج عليه بالمداومة على قراءة سورة المزمل يوميًا، سوف يرزقه الله سبحانه وتعالى الزوج الصالح.
  • رد المكايد، فمن يعلم أن أحد من خلق الله يريد به الأذى ويدبر له المكايد، كل ما عليه قراءة سورة المزمل 7 مرات على حفنة من تراب وينثرها أمام منزل من دبر له المكايد.
  •  تيسير الإنجاب وتعجيله، فإذا كنتِ تعاني من تأخر الحمل والإنجاب عليكِ بالمداومة على تلاوة تلك السورة المباركة يوميًا سوف تحدث لكِ المعجزة بأمر الله عز وجل.
  • النصرة من الله في شتى أمور الحياة، فعلى المسلم أن يكتب آيات هذه السورة العظيمة ويحملها معه أينما كان، فسوف يحميه المولى وينصره.
  • الشفاء من كل داء، فتقرأ هذه الآيات المباركة على الدواء الذي يأخذه المريض وسوف تحدث المعجزة بالشفاء العاجل بأمر الله.
  • فك السحر وقلب السحر على الساحر إحدى الفوائد التي يجنيها المسلم عند المداومة على تلاوة تلك السورة الكريمة.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة القيامة

آيات من سورة المزمل لقضاء الحاجة

جميع آيات هذه السورة لها الفضل في قضاء الحاجة، ولكن هناك بعض الآيات التي كنت أشعر أنها لها تأثير خاص عليَّ أثناء قراءتها خلال فترة تجربتي مع سورة المزمل، ومن هذه الآيات:

قال تعالى: “إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلا ثَقِيلا * إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلا”{المزمل 5:6}.

قال تعالى: “وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا”{المزمل: 8}.

قال تعالى: “رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلا * وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا”{المزمل 9:10}.

قال تعالى: “يَوْمَ تَرْجُفُ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَّهِيلا * إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولا شَاهِدًا عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولا”{المزمل: 14:15}.

قال تعالى: “إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِّنَ الَّذِينَ مَعَكَ وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ عَلِمَ أَن لَّن تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ عَلِمَ أَن سَيَكُونُ مِنكُم مَّرْضَى وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا وَمَا تُقَدِّمُوا لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ” {المزمل:20}.

أحاديث نبوية شريفة عن فضل سورة المزمل

أحاديث نبوية شريفة عن فضل سورة المزمل

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام، قال: «من قرأ سورة المزّمّل في العشاء الآخرة، أو في آخر الليل، كان له الليل والنهار شاهدين مع سورة المزّمّل، وأحياه اللّه حياة طيّبة، وأماته ميتة طيّبة».

روي عن النبي صلّى اللّه عليه واله وسلّم أنّه قال: «من قرأ هذه السورة كان له من الأجر كمن أعتق رقابا في سبيل اللّه بعدد الجنّ والشياطين، ورفع اللّه عنه العسر في الدنيا والآخرة، ومن أدمن قراءتها ورأى النبيّ صلّى اللّه عليه واله وسلّم في المنام فليطلب منه ما يشتهي فؤاده».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه واله وسلّم: «من قرأها دائما، رفع اللّه عنه العسر في الدنيا والآخرة، ورأى النبيّ في المنام» «3».

وقال الصادق عليه السّلام: «من أدمن في قراءتها ورأى النبيّ وسأله ما يريد أعطاه اللّه كلّ ما يريده من الخير، ومن قرأها في ليلة الجمعة مائة مرّة غفر اللّه له مائة ذنب، وكتب له مائة حسنة بعشر أمثالها، كما قال اللّه تعالى» «4».

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأَ سورةَ المزمِّلِ دُفع عنه العُسْر في الدنيا والآخرة”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا عليّ من قرأَها أَعطاه الله ثواب العلماءِ، وله بكلّ آية قرأَها سِتْرٌ من النَّار”.

عن عبد الله بن مسعود أنه قال: اجتَمَعَتْ قُرَيشٌ في دارِ النَّدوةِ فذكَروا النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال بعضُهم ساحرٌ قالوا ليس بساحرٍ وقال بعضُهم كاهنٌ قالوا ليس بكاهنٍ وقال بعضُهم مجنونٌ قالوا ليس بمجنونٍ قالوا يُفرِّقُ بَيْنَ الحبيبِ وحبيبِه فصدَر المُشرِكونَ على ذلكَ فبلَغ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فزُمِّل في ثيابِه ودُثِّر فأنزَل اللهُ عزَّ وجلَّ {يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ}.

اقرأ أيضًا: لماذا سميت سورة الاعلى بهذا الاسم؟

وفي النهاية، نكون تناولنا تجربتي مع سورة المزمل بشيء من التفصيل، وتناولنا الأحاديث النبوية التي تأكد عظمة هذه السورة، وبعض آياتها الشريفة التي تساعد على تيسير الحال وقضاء الحاجات، بالإضافة إلى الفوائد الكثيرة من قراءتها.