تجربتي مع بذرة الخلة

تجربتي مع بذرة الخلة أبعدتني عن طريق الأطباء، حيث إنني من الأشخاص الذين لا يميلون إلى الذهاب إلى الأطباء، كما أنني استفدت من هذه التجربة كثيرًا، الأمر الذي دفعني لاعتناق التداوي بالأعشاب في كافة أمور حياتي؛ لذلك أردت أنقل لكم تجربتي مع بذرة الكتان من خلال موقع زيادة.

تجربتي مع بذرة الخلة

تجربتي مع بذرة الخلة

بذور الخلة من البذور كنت أسمع عنها فقط لكني لم أكن أستعملها من قبل، لكن لها شهرة واسعة في مصر بالذات، وبدأت تجربتي مع بذرة الخلة عندما بدأت أشعر ببعض الآلام البسيطة في منطقة الكلى.

ثم بدأت أشعر ببعض الحرقة أثناء التبول، فأردت أن أطمئن فذهبت لإجراء بعض التحاليل التي تخص الكلى مثل وظائف الكلى واليوريا، كما قمت بعمل تحليل بول كامل.

ثم ذهبت لاستلام نتيجة التحاليل في الوقت المحدد، ونظرت لنتائج التحاليل فوجدت أن نسبة الأملاح عالية، كما أنني منذ فترة كنت أعاني من نفس الآلام، وكنت قد ذهبت للطبيب وقال لي أن جسمي لديه استعداد لتكوين الحصوات.

كما أنني من الأشخاص التي لا ترحم نفسها في تناول الأغذية التي تحتوي على كثير من الأملاح، مثل: الفسيخ والرنجة والمخللات، وهذه الأغذية لها من الآثار السيئة الكثيرة على الجسم ما أعرفه جيدًا لكن النفس أمارة بالسوء كما يقال.

فصراحة لم أحب أن أذهب للطبيب مرة أخرى، وأثناء تفكيري فيما سأفعله تذكرت جدّي -رحمه الله- عندما كان يحدثني ذات مرة عن أن بذور الخلة تستخدم بكثرة في علاج المسالك البولية والجهاز البولي.

فكيف لي إذنّ أن أتأكد من هذا الكلام، فحدثتني نفسي أن أذهب لصديق لي يملك محل للعطارة وهو ليس بائع فقط بل أعتبره موسوعة، فهو يحب عمله جدًا ويطلع على كل جديد يخص الأعشاب.

بعد أن عرفت منه بعض المعلومات منه قلت له أتوجد أعشاب أخرى يمكن أن استخدامها وتكون أكثر فعالية، فقال لي بالعكس فبذرة الخلة من أفضل البذور التي تستخدم في علاج أمراض الجهاز البولي.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الحلبة 

ما هي بذور الخلة؟

فقال لي بدايةً أن بذور الخلة من البذور القديمة جدًا، والموطن الأصلي لزراعة الخلة هو مصر أولًا، ثم بعض المناطق من البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

ثم اتبع حديثه قائلًا إن الخلة من النباتات التي من الممكن أن يصل طولها إلى 1 متر تقريبًا، وهي تنمو بشكل سنوي وتنتمي إلى أحد الفصائل وهي الفصيلة الخيمية.

قال لي أيضًا أنه يوجد من الخلة نوعان، نوع يسمى الخلة البلدي وهو الذي يتم استخدامه في الأغراض الطبية التي تختص بعلاج أمراض الجهاز البولي والمسلك البولي.

كما يوجد نوع آخر يطلق عليه “الخلة الشيطانية” أو “الخلة البرية” وهو يستخدم لأغراض علاجية مختلفة تمامًا عن الخلة البلدية، فالخلة البرية أو الشيطانية تستخدم في علاج البرص بصورة كبيرة.

المواد الفعالة في بذرة الخلة

من خلال تجربتي مع بذرة الخلة سأكمل لكم ما قاله صديقي في حديثه، حيث قال إن بذرة الخلة من البذور التي تحتوي على مركبات مهمة جدًا وهي التي تعطيها الأهمية في علاج أمراض المسالك البولية وغيرها من الأمراض.

فبذور الخلة تحتوي على مادة “الكومارين”، وهذه المادة موجودة في عدة أنواع من الفواكه، لكن بذرة الخلة تحتوي عليها بكثرة، كما أن بذور الخلة تحتوي على مادة “الفزناجين” التي لها تأثير قوي في منع تقلص الشريان التاجي.

من المواد الفعالة والمهمة التي تحتوي عليها بذور الخلة أيضًا هي مادة الفيوران كرومونيس، ودهيدروساميدين، ومادة البيرانوكواميرن.

قال لي أيضًا إن أغلب هذه المواد لها رائحة عطرية قوية لكنها تتسبب أيضًا في الطعم المر الذي يميز بذرة الخلة.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الكتان 

فوائد استخدام بذور الخلة

بدء صديقي حديثه عن الفوائد التي تحتوي عليها بذور الخلة قائلًا، أعلم أنك من الأشخاص الذين لديهم نهم في تحصيل المعلومات، لذلك سأذكر لك المعلومات التي تخص بذرة الخلة في علاج المسالك البولية والجهاز البولي، ثم سأذكر لك باقي الفوائد التي تتمتع بها بذرة الخلة، وهي كما يلي:

بذور الخلة لتطهير الجهاز البولي

ذكر لي صديقي أن بذرة الخلة من ضمن استخداماتها أنها تعمل على تنظيف الجهاز البولي بكفاءة عالية، فتنظيف وتطهير الجهاز البولي مهم جدًا لتخليص الجسم من بعض التراكمات السامة التي تضر جسم الإنسان.

يتم استخدام بذور الخلة لتطهير وتنظيف الجهاز البولي بالطريقة التالية:

  1. نأخذ مقدار 5 جم من بذور الخلة (أي ما يعادل ملعقة صغيرة)، ثم نضعها في كوب ماء.
  2. نضع الماء مع بذور الخلة على النار حتى الوصول للغليان، ونتركه مستمر في الغليان لمدة 5 دقائق.
  3. نرفع المزيج عن النار، ونغطيه حتى يبرد
  4. نقوم بتصفية مشروب بزور الخلة، ويتم تناول هذه الوصفة صباحًا ومساءً بعد الأكل، ويجب الاستمرار على هذه الوصفة لفترة تتراوح من 5 أيام إلى 7 أيام.

تفتيت الحصى باستخدام بذور الخلة

من الوصفات التي حصلت عليها من صديقي خلال تجربتي مع بذرة الخلة هي وصفة لتفتيت حصوات الكلى وهي مهمة جدًا.

حيث تعمل بذور الخلة على منع ترسيب أوكزلات الكالسيوم التي تتسبب تكون الحصوات التي تتراكم داخل الكلية، وتتخلص من هذه الأوكزلات عن طريق البول.. وهذه الوصفة مكوناتها هي:

  • ملعقة طعام من بذور الخلة
  • قليل من الكمون أو الشمر
  • بعض أوراق النعناع
  • 3 أكواب من الماء

نضع جميع المكونات السابقة على النار، ونتركها لتغلي لمدة تبلغ 5 دقائق، ثم نغطيها ونتركها لتبرد، ثم نصفيها، ويتم تناولها لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل النوم مباشرةً.

اقرأ أيضًا: فوائد بذور الشيا 

علاج مشاكل الكلى ببذور الخلة

قال لي صديقي أنه توجد مشاكل أخرى بالكلى يمكن علاجها بوصفة أخرى لها تأثير جيد في أغلب المشاكل العامة التي تصيب الجهاز البولي مثل: عدم إدرار البول، أو الأملاح الزائدة، وغيرها من هذه الأمراض، وتكون طريقة الوصفة كالآتي:

  • 5 ملعقة من بذور الخلة
  • 5 ملعقة من لبان الدكر
  • 5 ملعقة من بذور الكرفس
  • 5 ملعقة من الشعير

لتحضير الوصفة يتم خلط المكونات السابقة مع بعضها، نقوم بعدها بوضع الخليط مع كوب ماء على النار، ونتركهم حتى الغليان، ثم نرفع الخليط عن النار، ونتركه ليبرد، ثم يقدم دافئًا.

ذكر لي صديقي أنه عند اتباع الوصفات السابقة فمن المفضل تناول كوب من شرش اللبن “مصل اللبن” بعد تناول بذور الخلة بساعة تقريبًا.

فوائد عامة لبذور الخلة

قال لي صديقي أنه بعدما قدم لي فوائد وطرق استخدام بذور الخلة في حالتي سيذكر لي الفوائد الأخرى التي تتعلق ببذور الخلة، فهي تستخدم في علاج كثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تقلل بذور الخلة من أعراض السعال المزمن، وتساهم في تخفيف نوبات الربو.
  • لها خصائص قوية في تقوية عضلات القلب، وتوسيع جدار الشريان التاجي.
  • لبذور الخلة دور جيد في رفع نسبة الكوليسترول النافع، مع عدم التأثير على مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.
  • مشكلات القنوات والكبد من الأمراض التي تعالجها بذور الخلة.
  • تساهم بذور الخلة في علاج الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • تحد بذور الخلة من الإصابة بارتشاح الرئة، كما أنها تخفف أعراض هذا المرض.
  • من خصائص بذور الخلة الفعالة هي قدرتها على علاج الالتهابات، فهي تعد مضاد التهاب قوي المفعول.
  • تعمل بذور الخلة على زيادة التدفق للدورة الشهرية، حيث إنها تؤدي إلى انقباضات الرحم بصورة زائدة، لذلك وجب التنويه أنه لا يجب على السيدات تناول بذور الخلة أثناء فترة الحمل؛ تجنبًا لحدوث إجهاض.
  • بذور الخلة تساهم في ارتخاء العضلات الملساء، -وهي العضلات التي ليس لك عليها أي تحكم- مثل: عضلات المعدة والعضلات الموجودة بالرحم، فهي التي تجعل المرأة تشعر بالانقباضات أثناء الدورة الشهرية أو الولادة مثلًا، والعضلات الموجودة بالمثانة أيضًا.
  • لبذور الخلة دور فعال في علاج بعض الأمراض الجلدية؛ نظرًا لاحتوائها على مادة “الأمودين” مثل: مرض الصدفية والبهاق.
  • تساهم بذور الخلة على علاج وضبط مستويات السكر في الدم للمصابين بمرض السكري.
  • من الاستخدامات الأخرى لبذور الخلة أنها يتم تناولها كمشروب لتأخير ظهور شيب الشعر، والذي يصيب البعض من الذين لم يصلوا للسن المتقدم الذي يجب أن يظهر فيه الشيب.
  • يتم استخدام بذرة الخلة لإنقاص الوزن بتناول مشروب بذور الخلة بعد الأكل يوميًا.

أضرار وموانع استخدام بذور الخلة

سألت صديقي هل توجد أثار جانبية تنج عن تناول بذور الخلة، فقال لي أنه ليس لبذور الخلة أثار جانبية في حالة تناولها باعتدال، لكن الإفراط في تناولها يمكن أن ينتج عنه أثار جانبية سيئة.

ذلك لأن المركبات التي تحتوي عليها بذور الخلة في حالة زيادة تناولها يكون لها أثر سام، أما الآثار المشهورة التي تحدث عند الإفراط في تناول بذور الخلة هي ما يلي:

  • الغثيان وفقدان الشهية.
  • الشعور بالصداع والدوار.
  • من الممكن أن ترتفع إنزيمات الكبد لمن يتناول بذور الخلة بكميات زائدة.
  • الإفراط في تناول بذور الخلة تتسبب في تغير لون بياض العين إلى اللون الأصفر.
  • تتسبب بذور الخلة بالإجهاض للحوامل كما ذكرنا سابقًا، لذا يجب عدم تقديمها للنساء الحوامل.
  • يجب عدم استخدام بذور الخلة في حالة تناول علاجات تحتوي على مضادات للذبحة الصدرية.
  • عند تعرض من يتناول بذور الخلة للشمس قد تظهر عليه بعض أعراض الحساسية.

نتيجة تجربتي بعد استخدام بذرة الخلة

تجربتي مع بذرة الخلة تخلصت من خلالها من الآلام التي كانت تأتيني بسبب الترسبات التي كانت تتراكم في الكلى، ففي البداية كنت أتناولها مرتان فقط أسبوعيًا؛ لخوفي من أن يكون لجسدي تحسس ضد هذه البذور.

إلا أني بعد ذلك كنت أشربها ثلاث مرات أسبوعيًا، لكن بعض الوصفات السابقة التزمت بالمدة التي كان يجب شربها فيها، فبعضهم كان يجب تناوله بضعة أيام متتالية، والحمد لله لم يكن لدي تحسس منها.

عالجتني هذه البذور، تخيل بذور صغيرة يمكنك أن تشتريها من عطارة وليس من صيدلية قادرة على إبعادك عن طريق الأطباء.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع بذرة الكتان للحمل وأفضل الطرق لتناولها والآثار الجانبية المحتملة عنها

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع بذرة الخلة، فمن خلال، ونقلت لكم ما استفدت به من معلومات حول الفوائد التي تقدمها بذور الخلة للجسم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.