تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية سوف أرويها لكل من يمر بنفس المشكلة عبر عبر موقع زيادة، فهي عبارة عن عدة تكتلات وعقدة تنشأ في الغدة وغالبا ما تكون صلبة أو مليئة بالسوائل وعادة لا تشكل هذه العقد خطرا كبيرا على صحة الإنسان ولكن في بعض الحالات بمثابة إنذار للإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا: تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية

يحكي أحد الأشخاص الذي كان يعاني من وجود عقد وتكتلات في الغدة الدرقية تجربته مع هذا المرض وبداية ملاحظة أعراضه حيث يقول بأنه لاحظ تغيير كبير في نبرة صوته بالإضافة إلى شعوره بألم شديد في الرقبة بشكل مستمر.

وكنت أشعر بصعوبة كبيرة عند بلع الطعام والشراب كل هذه الأمور أثرت على نفسيتي بشكل سلبي فبدأت أشعر بالتعب والإرهاق طوال الوقت ولم أستطيع ممارسة أعمالي اليومية البسيطة.

ولكن عندما زادت عصبيتي ودخلت في نوبات انفعال بشكل كبير قررت الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات ومعرفة السبب وراء هذه الأعراض.

وعندما توجهت إلى الطبيب قام بإجراء الفحوصات والتحاليل والكشوفات اللازمة ثم أخبرني الطبيب بأنني أعاني من مشاكل في الغدة الدرقية والتي تعرف باسم عقد الغدة الدرقية.

ومن الطبيعي ألا يشعر الشخص المصاب بهذه الكتل لأنها عادة ما تكون عميقة لذلك نصحني الطبيب بإجراء بعض التحاليل الإضافية كنوع من الاطمئنان وبعد أن ظهرت نتيجة التحاليل أخبرني الطبيب بأن هذه الكتل من النوع الحميد.

ثم طمأنني بأن علاج هذه المشكلة سوف يكون سهل ومن أهم الأدوية التي وصفها لي الطبيب دواء يسمى الليفوثيروكسين الذي لعب دورا كبيرا في تحسن حالتي الصحية بشكل كبير.

وما زلت حتى الآن أتابع مع الطبيب باستمرار وأتمنى أن تظل حالتي في تحسن ومستقرة وألا تعرضت لمضاعفات خطيرة فيما بعد.

اقرأ أيضا: اضطرابات الغدة الدرقية

تجربتي مع عقد الغدة الدرقية الخبيثة

سوف أحكي لكم تجربة أمي مع عقد الغدة الدرقية الخبيثة كانت أمي منذ فترة ليست بعيدة تجد صعوبة كبيرة عند البلع مع صعوبة بالغة عند التنفس بالإضافة إلى إحساسها بألم شديد في الرقبة.

وعندما زادت الوضع عن الحد الطبيعي أخذت أمي وتوجهت إلى المستشفى لإجراء الفحوصات والتحاليل والأشعة اللازمة للاطمئنان على صحتها ومنذ قيامها بهذه التحاليل حتى وقت ظهور نتائجها.

قامت أمي بقطع السكر واللحوم الحمراء حتى ظهرت نتائج الفحوصات وأخبرني الأطباء بأن أمي مصابة بسرطان في الغدة الدرقية ولا بد من خضوعها للعلاج الكيماوي أو التدخل الجراحي.

ثم خضعت أمي للتدخل الجراحي وقامت باستئصال هذه العقد وتعتبر الجراحة من أفضل طرق العلاج التي تساعد على التخلص من هذه المشكلة بشكل نهائي.

الأسباب التي تؤدي إلى ظهور عقد الغدة الدرقية

وبناء على تجربتي مع عقد الغدة الدرقية فإنه يوجد الكثير من الأسباب التي تسبب في تكوين العقد والتكتلات في الغدة الدرقية من أهمها ما يأتي:

  • في كثير من الحالات يحدث تمدد في حجم الأنسجة والخلايا التي توجد في الغدة الدرقية مما ينتج عن ذلك ظهور بعض العقد والتكتلات في منطقة العنق.
  • قلة نسبة اليود في الأطعمة التي يتناولها الشخص حيث يتسبب ذلك في انخفاض مستوى هرمون الدرق في الجسم حيث يعتبر هذا الهرمون هو المسؤول عن تثبيط إفراز الغدة لهرمون TSH.
  • وبالتالي فإن انخفاض هرمون الدرق في الجسم يتسبب في زيادة مستوى هرمون TSH في الجسم الذي يعمل على تحفيز أنسجة وخلايا الغدة الدرقية على النمو وبالتالي تتضخم ويزداد حجمها فتظهر على هيئة عقد وتكتلات.
  • كما يعتبر عامل الوراثة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الإصابة بالعقيدات الدرقية أو بسرطان الغدة الدرقية وخاصة إذا كان يوجد في تاريخ العائلة أحد مصاب بهذا المرض من قبل.

اقرأ أيضا: انتفاخ الفص الأيمن من الغدة الدرقية

الأعراض الشائعة لعقد الغدة الدرقية

يوجد الكثير من الأعراض التي تظهر الشخص المصاب بهذه العقد أو التكتلات من أهمها ما يلي:

  • غالبا ما تكون هذه العقد والتكتلات صغيرة في الحجم لا يشعر بها الشخص المريض ولا يمكن اكتشافها إلا من خلال إجراء بعض الفحوصات التصورية لمنطقة العنق مثل أشعة الإيكو.
  • وعلى الرغم من أن هذه العقدة غير محسوسة إلا أنها تستمر في النمو ببطء كبير حتى تصبح مع مرور الوقت على شكل عقد كبيرة ومتضخمة فيتسبب في ظهور بعض الأعراض من أهمها شعور الشخص المصاب بألم حاد في العنق وفي الحلق.
  • حدوث تورم وتضخم في الغدة الدرقية من أمام العنق بالإضافة إلى ذلك يجد الشخص المصاب صعوبة كبيرة في عملية التنفس بالإضافة إلى عدم قدرته على بلع الطعام والشراب.
  • وفي بعض الحالات النادرة تسبب العقد التي تنتج بسبب زيادة هرمونات الغدة في زيادة ضربات القلب وفقدان الوزن بشكل ملحوظ بالإضافة إلى زيادة التعرق لدى الشخص المريض وارتفاع ضغط الدم وغيرها من الأعراض
  • أما إذا كانت هذه التكتلات ناتجة بسبب التهاب الغدة الدرقية باستمرار فغالبا ما يشعر الشخص بالإرهاق والتعب بشكل مستمر والإصابة بنزلات البرد باستمرار بالإضافة إلى زيادة الوزن بشكل ملحوظ وجفاف البشرة والشعر.

أنواع العقد الدرقية

ومن خلال تجربتي مع عقد الغدة الدرقية فإنه يوجد نوعان من العقد الدرقية من أهمها ما يأتي:

1- العقد الحميدة

  • غالبا ما تنتج هذه التكتلات والعقد بسبب وجود نقص كبير في عنصر اليود بالجسم حيث تشتمل هذه العقد أيضا على العقد التي تنتج بسبب التهابات الغدة الدرقية المناعية وغالبا ما تكون هذه التهابات مزمنة وتعرف باسم هاشيموتو.
  • كما تتضمن العقيدات الحميدة أيضا لأورام الجريبية الحميدة واورام خلية أوكسيفيل بالإضافة إلى العقد الساخنة وهذه العقدة غالبا ما تكون حميدة ولكنها تنشط من تلقاء نفسها بشكل سريع.

2- العقد السرطانية الخبيثة

تشتمل هذه العقد الخبيثة على سرطان الغدة الحليمي والسرطان الجريبي وسرطان خلية هيرتل وسرطان الغدة النخاعية وسرطان الخلايا الكشمية الابتدائية ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع السرطانات التي تصيب الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا: أعراض أورام الغدة الدرقية الحميدة

طرق علاج عقد الغدة الدرقية

علاج عقد الغدة الدرقية

تتوقف طريقة معالجة العقد على نوع العقدة الدرقية حيث يتضمن أسلوب المعالجة على التالي:

1- مراقبة العقيدات

  • مراقبة العقد بحذر واستمرار وخاصة إذا كانت هذه العقد غير خبيثة ففي بعض الحالات يقرر الطبيب بأن هذه العقيدات لا تحتاج إلى تناول الأدوية.
  • ولكن كل ما يجب على المريض فعله هو مراقبة هذه العقيدات باستمرار وإجراء الفحوصات بشكل دوري على الأقل كل سنة شهور وذلك للكشف عن أي تغييرات في هذه التكتلات.

2- المعالجة عن طريق كبت الهرمون الدرقي

  • غالبا ما يلجأ بعض الأطباء إلى علاج العقيدات الدرقية من خلال دواء الليفوثيروكسين والذي يعتبر هو الخيار الصناعي لهرمون الثيروكسين الذي تنتجه الغدة الدرقية.
  • حيث يعمل هذا الدواء على إرسال بعض الإشارات إلى الغدة النخامية لكي تحد من إفراز الهرمون الدرقي المسؤول عن نمو وتضخم أنسجة الغدة الدرقية.
  • وغالبا ما تهدف المعالجة عن طريق الليفوثيروكسين إلى تصغير حجم هذه العقيدات ولكن فعالية ونتائج هذا الدواء ما زالت تحت الدراسة من قبل الكثير من الأطباء والباحثين.

3- العلاج عن طريق اليود المشع

  • في بعض الأحيان يلجأ الطبيب إلى استخدام اليود المشع لعلاج كلا من العقد الدرقية النشطة بشكل مفرط والدراق متعدد العقد.
  • حيث يتم امتصاص عنصر اليود المشع من خلال الغدة الدرقية وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليص حجم هذه العقد ولكن يحذر على كلا من المرأة الحامل والمرضعة الخضوع لهذا العلاج.

اقرأ أيضا: اعراض الام الغدة الدرقية

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم تجربتي مع عقد الغدة الدرقية حيث يجب على الشخص عند الشعور بأي عرض من الأعراض السابق ذكرها في المقال التوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.