تجربتي مع التقويم الشفاف

تجربتي مع التقويم الشفاف تعد واحدة من التجارب التي عادت بالنفع الكبير عليّ وحلت أكبر مشاكلي، وهي التجربة الأفضل بشكل مُطلق حتى إنه إذا عاد الزمن والوقت سأخوضها من جديد، ولأنني أعلم التردد وكثرة التفكير التي تحدث للكثير قبل اتخاذهم القرار الأخير؛ لذا أردت مشاركتكم تجربتي كاملة بتفاصيلها الدقيقة للغاية من خلال هذا الموضوع عبر موقع زيادة.

تجربتي مع التقويم الشفاف

تجربتي مع التقويم الشفاف

أنا أُعاني منذ الصغر من مشاكل في أسناني خاصةً عدم اصطفاف الأسنان بشكل طبيعي بالإضافة إلى مظهرها الغير متناسق تمامًا، ولكني لم أفطر قط في معالجتها على الرغم من إنها كانت تُسبب لي الكثير من المشاكل والإحراج خاصةً عند الابتسام.

بالإضافة إلى مشاكل متعلقة بمضغ الطعام وغيرها ولا أخفي عليكم فإن عدم علاجي لها منذ البداية كان بسبب إهمالي الغير مُبرر، لعلكم تتساءلون لماذا قمتُ بعلاجها في هذا الوقت من حياتي خاصةً بعد مرور ما يقرب من 25 عام على هذه المشكلة.

بدأ الأمر عندما تمت خطبتي إلى شاب خلوق يوجد به الكثير من الصفات الحسنة وكانت فرحتي بإتمام خطوبتنا شديدة، ولكن حدث أمر قلب كل شيء رأسًا على عقب حينما التقينا للحديث عن أمر زواجنا وفي خلال الحديث نظر لي وقال إنه متردد في إتمام أمر الزواج وعندما سألته عن السبب قال لي إنني فتاه جميلة وأتميز بالعديد من المواصفات الجذابة، ولكن ينقصني اكتمال مظهري الخارجي من خلال معالجة أسناني.

كما اشترط أنه لن يتم الزواج إلا بعد علاجي لأسناني وإيجاد حلول للمشاكل التي أُعاني منها، وعلى الرغم من إعجابي وحبي له إلا إنني رفضت هذه المساومة وفسخت الخطبة، وبعد فترة من هذا الحدث فكرت أن أقوم بعلاج هذه المشكلة من ناحيتين الأولى لأنني احتاج هذا العلاج لتحسين مظهري وصحتي بشكل عام، والثانية حتى أجعله يندم على قراراته وأفكاره الجريرة، وفيما يلي سأوضح بشيء من التفصيل المزيد عن تجربتي مع التقويم الشفاف.

اقرأ أيضًا: مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

ما هو التقويم الشفاف؟

بعد اتخاذي القرار للمعالجة أسناني قمت بالذهاب إلى الطبيب المختص الذي قام بدوره بشرح كل ما يتعلق بالتقويم الشفاف.

التقويم الشفاف هو تقويم يُعرف باسم الانفزلاين وهو عبارة عن تقنية من التقنيات المستحدثة في علم الأسنان فتقوم على استخدام خاصية ثلاثية الأبعاد عن طريق الكمبيوتر.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم صناعتها من مادة بلاستيكية تعرف باسم الاكريل الشفاف، وتختلف من مريض لمريض بحسب حجم أسنانه، ويختلف التقويم الشفاف عن التقويم المعدني في عدم حاجته إلى الأسلاك المعدنية المزعجة، ويُمكن أن تتم ازالته أثناء تناول الطعام أو غسيل الأسنان ولا يوجد لها أي اعراض جانبية مثل التي تحدث للثة بسبب التقويم المعدني.

يقوم التقويم الشفاف بعلاج التشوهات والفروق المتواجدة في الأسنان وعلاج اعوجاج الأسنان أو تلاصقها، أو ابتعادها وغيرها من المشاكل المختلفة، ويُمكن تجميع أهم ما يُعالجه التقويم الشفاف في النقاط التالية:

  • يقوم بمعالجة اعوجاج الأسنان.
  • معالجة ازدحام الأسنان وتكدسها.
  • علاج الفراغات التي تحدث بسبب بروز الأسنان إلى الأمام.
  • علاج حالة سوء اطباق الأسنان على بعضها.

ما هي أنواع التقويم الشفاف؟

يوجد نوعان من التقويم الشفاف وهما:

  • التقويم الشفاف الثابت: هو عبارة عن قالب بلاستيكي يتم تركيبه على الأسنان، وفي الغالب يتم تركيب التقويم الثابت بعد الانتهاء من تركيب التقويم المتحرك بفترة حتى لا يتم تحرك الأسنان مرة أخرى ويؤدي ذلك إلى أفضل النتائج.
  • التقويم الشفاف المتحرك: لا يختلف التقويم المتحرك على عن تركيب وتكوين التقويم الثابت، وكل الاختلاف يكمن في أن التقويم الشفاف المتحرك يسهل تركيبه وخلعه مما يؤدي إلى سهولة مضغ الطعام وغسل الأسنان غيرها.

مميزات التقويم الشفاف

قبل اتخاذي للقرار الأخير أثناء تجربتي مع التقويم الشفاف فيما يخص تركيبه أو عدمه تساءلت عن مميزاته، والتي كان من ضمنها ما يلي:

  • مظهر مميز ولا يُمكن ملاحظته على عكس التقويم المعدني ذات الأسلاك المعدنية.
  • سهل الخلع والتركيب مما يؤدي إلى سهولة عملية المضغ، وكذلك سهولة تنظيف الأسنان.
  • لا يعلق بقايا الطعام مثل ما يحدث في التقويم المعدني عندما يعلق الطعام بين الأسنان والأسلاك المعدنية.

عيوب التقويم الشفاف الثابت

على جانب آخر تجدر الإشارة إلى أن التقويم الشفاف الثابت له بعض العيوب، ومن ضمنها ما يلي:

  • ارتفاع سعر التقويم الشفاف الثابت.
  • قد يحدث بعض التفاعلات العكسية بين القالب البلاستيكي للتقويم والحرارة أو البرودة الخاصة بالطعام.
  • العناية الشديد للتقويم الشفاف واختيار أنواع أطعمة معينة تتناسب معه.

عيوب التقويم الشفاف المتحرك

يوجد للتقويم الشفاف المتحرك بعض العيوب، والتي تتمثل في:

  • لا يستخدم التقويم الشفاف المتحرك في علاج تشوهات الأسنان الصعبة، والتي تحتاج غالبًا إلى التقويم المعدني.
  • الإحساس بالألم بعض الشيء وعدم الراحة بسبب تركيب التقويم وخلعه باستمرار.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التقويم المتحرك

ماذا يحدث بعد عملية تقويم الأسنان؟

ما يحدث بعد تركيب التقويم عادةً يكون عدم الشعور بالراحة والشعور بالألم البسيط، وذلك أمر طبيعي بسبب دخول جسم غريب إلى الفم، مما يعيق قدرته على مضغ الطعام أو التحدث بطريقة طبيعية حتى يعتاد المريض على وجوده والتعامل السلس معه.

هل يقوم التقويم الشفاف بمعالجة بروز الأسنان؟

إن حالة بروز الأسنان من الحالات المنتشرة والصبة عند كثير من الأشخاص، ويكون فيها بروز زائد الأسنان السفلية، وكذلك العلوية مما يؤدي إلى التأثير على مظهر الأسنان، ويعمل التقويم الشفاف على علاج هذه المشكلة.

ما مدة التقويم الشفاف؟

كان ما يشغلني في تجربتي مع التقويم الشفاف هي مدته، فتتراوح مدة العلاج بالتقويم الشفاف ما بين 6 أشهر إلى سنة ونصف، وتختلف مدة التقويم باختلاف الحالة المرضية لكل شخص.

سعر تقويم الأسنان الشفاف

يبدأ سعر التقويم الشفاف حوالي ما يقارب من 2500 دولار إلى 5000 دولار، ويُمكن تقسيطهم على عدة أشهر أو سنة حسب مدة التقويم.

نصائح قبل تركيب التقويم

من الضروري أن تعرف بعض الأمور الهامة قبل الإقدام على خطوة تركيب التقويم، ومنها ما يلي:

  • نوع التقويم المناسب: لا بد من معرفة نوع التقويم المناسب لمشكلة اسنانك، والاستماع لرؤية الطبيب في اختيار التقويم.
  • علاج مشكلة الأسنان: في حالة وجود مشكلة في الأسنان؛ فيُنصح بعلاجها قبل البدء في خطوة تركيب التقويم، وذلك لأن التقويم في بعض الأحيان يُسبب ألم، بالإضافة إلى صعوبة تنظيف الأسنان من خلاله.
  • التأكد من نظافة الأسنان: من الضروري قبل تركيب التقويم أن تقوم بتنظيف اسنانك بشكل جيد، وذلك لأن الأسنان النظيفة تُساعد كثيرًا على حل المشكلة وسهولة تركيب التقويم.
  • الابتعاد عن أطعمة معينة: هنالك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها قبل تركيب التقويم بفترة ومن ضمنها الفشار، الخضروات الصلبة مثل الجزر، الأطعمة الصلبة بشكل عام، المكسرات، والمقرمشات.

نصائح بعد تركيب التقويم

بعد تركيب التقويم الشفاف لابد من معرفة بعض النصائح للحصول على أفضل النتائج، ومنها ما يلي:

  • تجنب تناول المشروبات الساخنة.
  • عدم تناول العلكة.
  • تجنب التدخين حتى لا يتغير شكل التقويم ولونه.

اقرأ أيضًا: سعر تقويم الأسنان الفك العلوي 

كانت هذه خلاصة تجربتي مع التقويم الشفاف والتي علمتُ فيها كل ما يتعلق بالمعلومات عنه وأنواعه ومميزات وعيوب كلًا من التقويم الشفاف المتحرك والثابت ومدته وسعره، وكذلك بعض النصائح الواجب اتباعها  قبل وبعد تركيب التقويم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.