تجربتي مع الكركم للتخسيس

تجربتي مع الكركم للتخسيس مفيدة ومثمرة للغاية، فهي من أكثر التجارب التي ساعدتني في حياتي، كما أنها تساعد كل شخص يريد التخلص من الوزن الزائد على فعل ذلك بطريقة آمنة وسهلة، وذلك لأن الكركم يعد من أهم المواد الطبيعية التي لديها العديد من الفوائد العلاجية لصحة الجسم؛ لذا من خلال موقع زيادة سوف أعرض لكم تجربتي مع الكركم للتخسيس بشكل مفصل، والتي ستتضمن أهم فوائده وأضراره وطرق تناوله المختلفة وذلك من خلال السطور القادمة.

ستجد في هذا الموضوع..

تجربتي مع الكركم للتخسيس

تجربتي مع الكركم للتخسيس

كنت أعاني منذ فترة طويلة من الوقت من مرض السمنة المفرطة، ومن كثرة الأضرار التي سببها لصحتي، أصبحت غير قادرة على الحركة بشكل تام، وأصبح شكلي أكبر من سني بشكل كبير على الرغم من أنني صغيرة في السن.

لجأت إلى تناول الحبوب التي تساعد على فقدان الوزن لفترة طويلة من الزمن، خلال هذه الفترة سببت لي العديد من المشكلات الصحية المختلفة ودمرت لي صحتي بشكل تام، حيث ارتفع ضغط الدم بنسبة أكبر من المعدل الطبيعي، بالإضافة إلى شعوري الدائم بالدوار وعدم التوازن.

قررت على الفور التوقف عن تناول هذه الحبوب، وبدأت أشعر بحالة نفسية سيئة للغاية، إلى أن شاهدت في أحد برامج التلفاز الشهيرة، طبيب يتحدث عن فوائد الكركم للجسم، وبشكل خاص لفقدان الوزن الزائد.

لذا قررت على الفور أن أقوم بالبحث عن صحة هذا الأمر، وبالفعل اكتشفت العديد من الفوائد المذهلة لتناول الكركم لصحة الجسم بشكل عام، ولفقدان الجسم بشكل خاص، فيوجد العديد من التجارب السابقة التي تفيد بقدرة الكركم الفائقة على فقدان الوزن الزائد خلال فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم لتخسيس البطن

نتيجة تجربتي مع الكركم للتخسيس

بدأت على الفور في تناول وصفات الكركم المختلفة لفقدان الوزن الزائد بشكل يومي ومستمر بجانب اتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة العديد من التمارين الرياضية المختلفة، واستمريت على ذلك لمدة شهر تقريبًا.

بعد مرور الشهر بدأت أن تظهر نتائج الكركم، وبالفعل تخلصت من الكثير من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، وقررت الاستمرار عليها إلى أن أحصل على الوزن المثالي والمرغوب؛ لذا من خلال تجربتي مع الكركم للتخسيس، أنصح كل من يعاني من مرض السمنة المفرطة أو الوزن الزائد عن الحد الطبيعي، بتناول الكركم للحصول على أفضل نتائج مضمونة وفعالة خلال وقت قياسي من الزمن.

فوائد تناول الكركم لصحة الجسم بشكل عام

بعد أن تناولنا تجربتي مع الكركم للتخسيس بشكل مفصل، نستعرض الآن فوائد تناول الكركم لصحة الجسم بشكل كامل، ومن ضمن هذه الفوائد ما يلي:

الكركم يساعد على تعزيز قوة الجهاز المناعي

يحتوي الكركم على مادة السكاريد، والتي تساعد بشكل كبير على علاج نزلات البرد والإنفلونزا ونزلات البرد الموسمية، مما يزيد من قوة الجهاز المناعي، وبالتالي يزيد من قوة مكافحة العدوي الفيروسية والبكتيرية.

الكركم يساهم في سرعة التئام الجروح

يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات والتي تساعد بشكل كبير وقوي على التخفيف من شدة أعراض التهابات الجلد المصاحبة للجرح المختلفة؛ لذا يعد الكركم من أهم المواد الطبيعية التي ينصح باستخدامها عند الإصابة بالجروح المختلفة.

الكركم يساعد على التقليل من شدة الآم المفاصل

عادة ما تزيد شدة أعراض التهابات المفاصل خلال الساعات الأولى من أول يوم للإصابة، ويمكن التغلب على تلك الأعراض من خلال تناول مشروب الكركم على معدة فارغة، وذلك بفضل احتوائه على مادة الكركمين، وهي المادة الفعالة التي تقوم بتخفيف شدة أعراض الالتهابات وتسكين آلام الالتهابات، بالإضافة إلى التقليل من شدة التورم إذا وجد.

الكركم يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار

ينصح عادة الأطباء بتناول مشروب الكركم للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك لأنه لديه القدرة الفائقة على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يتسبب في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وتجلط الأوعية الدموية.

الكركم يساعد على الوقاية من أمراض السرطان

يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والتي من أهمها مادة “الكركمين” وهي التي تساعد بشكل كبير على التخلص من الجذور الحرة المتواجدة في الجسم، كما أنها تتسبب في زيادة نمو الخلايا السرطانية في الجسم، ويمكن ذلك من خلال تناول مشروب الكركم على معدة فارغة بشكل يومي.

اقرأ أيضًا: الكركم مع الحليب للتخسيس

الكركم يحمي الجسم من مضاعفات مرض السكري

أثبتت العديد من الدراسات الحديث قدرة مسحوق الكركم على خفض مستويات السكر في الدم وتنظيم مستوي الجلوكوز مما يؤدي إلى مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين، الأمر الذي يساعد على حماية الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الإصابة بمضاعفات هذا المرض.

الكركم يساعد على حماية الكبد التلف

يعد الكبد من أكثر الأعضاء الحيوية التي تتواجد بداخل الجسم، ويستفيد بشكل كبير من تناول مشروب الكركم، حيث إنه يساعد على التخلص من السموم والمعادن الضارة التي تتواجد بداخل الكبد، بالإضافة إلى احتواء الكركم على مادة الكركمين والتي تحمي الكبد من التلف.

الكركم يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

من خلال تجربتي مع الكركم للتخسيس، تساعد مادة الكركمين التي تتواجد بداخل الكركم على التحسين من حركة الأمعاء وتقلل فرص الإصابة بأمراض الإمساك والانتفاخات وتكوين الغازات في المعدة، مما يجعله من أفضل المشروبات التي يمكن أن تتناول على الريق وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي من الأضرار المختلفة.

الكركم يساهم في زيادة قوة الذاكرة

يحتوي مسحوق الكركم على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، والتي تجعله من أهم المشروبات الصحية التي تفيد فئة كبار السن بشكل خاص، وذلك نظرًا لأنه يساعد بشكل كبير على التحسين من صحة الذاكرة، بالإضافة إلى حماية خلايا الدماغ من التعرض للإصابات المختلفة، ويقي الدماغ من الضمور والزهايمر والخرف والسكتات الدماغية المفاجئة.

الكركم يساعد على علاج أعراض الاكتئاب

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة قدرة الكركم على التخلص من أعراض الاكتئاب الشديدة، بالإضافة إلى تقليل فرص الإصابة به، وذلك بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من مادة الكركمين الفعالة.

أضرار تناول الكركم على صحة الجسم بشكل كامل

بعد أن تناولنا تجربتي مع الكركم للتنحيف بشكل مفصل، وشرح أهم فوائد تناول الكركم لصحة الجسم، نستعرض الآن أضرار تناول الكركم بكميات كبيرة على صحة الجسم، والتي تتمثل فيما يلي:

الكركم يتسبب في تكوين حصوات على الكلى

يحتوي الكركم على نسبة كبيرة من مادة الأكسالات “Oxalate” وهي مادة فعالة تزيد من فرص من تكوين الحصوات المختلفة داخل الكلى، كما تقوم هذه المادة بالارتباط بشكل وطيدة مع عناصر الكالسيوم المتواجدة في الجسم، مما يؤدي إلى تكوين حصوات يصعب تفتتها داخل الكلى.

الكركم يقلل من نسبة الحديد بداخل الجسم

أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الكركم يتسبب في قلة امتصاص الجسم للحديد؛ لذا عادة ما ينصح بعدم تناول مشروب الكركم للأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص الحديد، وفقر الدم المختلفة، لمنع إصابتهم بالمضاعفات المختلفة.

الكركم يتسبب في إصابة الرجل بمشاكل مختلفة

أثبتت الدراسات المختلفة ان مشروب الكركم يتسبب في قلة خصوبة الرجل بشكل واضح، وذلك بسبب قدرته على خفض مستويات التستوستيرون داخل جسم الرجل، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية الناتجة من الرجل، وفي بعض الأحيان قد يتسبب ذلك في إصابة الرجل بالعقم.

الكركم يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بالاضطرابات 

إن تناول كميات كبيرة من مشروب الكركم قد تتسبب في إصابة الجهاز الهضمي بالعديد من الاضطرابات المختلفة، والتي قد تتمثل فيما يلي:

  • يتسبب الكركم في الإصابة بالتهابات المعدة التي قد تؤدي إلى حدوث تشنجات وآلام متعددة في منطقة البطن.
  • يحتوي الكركم على مادة الكركمين، والتي تتسبب في الإصابة بالإسهال المزمن، وقد تؤدي إلى تهيج القناة الهاضمة والشعور بالغثيان لفترات طويلة.
  • قد يتسبب الكركم في زيادة إنتاج أحماض المعدة مما ينتج عنها حدوث العديد من مشكلات الحموضة.

الكركم يزيد من ميوعة الدم

يعد الكركم من أهم المواد الطبيعية التي تزيد من ميوعة الدم، لذا ينصح بعدم تناوله بكميات كبيرة لأنه قد يتسبب في الإصابة بنزيف بالإضافة إلى فقد كميات كبيرة من الدماء، كما يُفضل عدم تناوله بشكل عام للأشخاص الذين يتناولون أدوية تساعد على تميع الدم، وذلك لتجنب الإصابة بالمضاعفات المختلفة.

الكركم يتسبب في الإصابة ببعض أعراض الحساسية

في بعض الأحيان قد يتسبب الكركم في الإصابة ببعض أعراض الحساسية المختلفة، خاصة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه بعض المركبات التي يتكون منها الكركم، وتظهر أعراض الحساسية على هيئة طفح جلدي أو صعوبة في التنفس.

الكركم يزيد من نشاط التشنجات للمرأة الحامل

يعد الكركم من المواد التي ينصح بعدم تناولها للمرأة الحامل أثناء فترة الحمل، وذلك بفضل احتوائه على خصائص مميعة للدم قد يتسبب في إصابة الحامل بنزيف دموي، بالإضافة إلى أثبتت بعض الدراسات المختلفة قدرة الكركم المرتفعة على تحفيز انقباضات جدران الرحم، مما يساعد على تحفيز الولادة بشكل أسرع.

الكركم يسبب مشاكل لأصحاب سرطان الثدي

على الرغم من فوائد الكركم المتعددة التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان، ألا إنه في بعض الأحيان قد يتفاعل الكركم بشكل سيء للغاية مع أدوية مرض السرطان وذلك في حالة تناوله بجرعات وكميات كبيرة خاصة عند النساء المصابين بمرض سرطان الثدي.

أضرار أخرى للكركم

إلى جانب ما سبق فهنالك بعض الأضرار الأخرى التي قد يتسبب بها الكركم عند تناوله بكميات كبير، والتي من ضمنها ما يلي:

  • يتسبب الكركم في إصابة الكبد بخلل في وظائفه.
  • يؤدي الكركم إلى انخفاض شديد في ضغط الدم.
  • في بعض الأحيان قد يؤدي الكركم إلى حدوث تشنجات بشكل مفرط في المرارة.
  • يتسبب الكركم في تحفيز نزول الدورة الشهرية بشكل غزير

كيفية الوقاية من أضرار الكركم

من خلال تجربتي مع الكركم للتخسيس، هناك بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التقليل من أضرار الكركم على صحة الجسم، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

  • يجب تجنب تناول المكملات الغذائية الخاصة بالكركم: تحتوي مكملات الكركم على نسبة عالية منه مما يجعل الشخص يستهلك أكبر من المعدل الطبيعي له من الكركم، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالمضاعفات والمخاطر الناتجة من أضرار الكركم.
  • اختيار نوع كركم جيد الجودة: من أجل تجنب الإصابة بأضرار الكركم المختلفة، يجب تناول الكركم بكميات معتدلة مع الحرص على أن يكون جيد الجودة ومعروف المصدر، بالإضافة إلى أنه في حالة تناول الكركم على هيئة مكملات غذائية، يجب التأكد بشكل جيد من جودة الشركات المصنعة له.
  • يجب عدم تناول الكركم قبل إجراء العمليات الجراحية: في حالة اللجوء إلى إجراء عمليات جراحية مختلفة، يجب التوقف بشكل تام عن تناول الكركم قبل إجراء العملية بحوالي أسبوعين على الأقل، خاصة إذا كان الشخص يتناول الكركم على هيئة مكملات غذائية، وذلك لأنها تتسبب بشكل مباشر في الإصابة بالنزيف الداخلي أثناء أجراء العملية.
  • تجنب تناول مسحوق الكركم في العديد من الحالات الطبية: من خلال تجربتي مع الكركم للتخسيس، هناك العديد من الحالات الطبية التي لا ينصح بتناول الكركم لها بشكل تام، لأنه قد يتسبب في حدوث مضاعات لأمراضهم المختلفة، ومن ضمن هذه الحالات من يعانون من مرض السكري، المصابين بأمراض ضغط الدم أو فقر الدم.

إلى جانب السيدات المصابات بأمراض السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي وبطانة الرحم المهاجرة وألياف الرحم، المصابين بمشاكل مختلفة بخصوص الخصوبة، المصابون بمرض ارتجاع المريء، المصابون بتواجد الحصوات على المرارة، إلى جانب من يعانون من وجود مشاكل في الكلى.

اقرأ أيضًا: فوائد الحليب بالكركم سواء للتخسيس

طرق استخدام الكركم للتنحيف

يدخل الكركم في العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على فقدان الوزن بطرق طبيعية وآمنة، وفيما يلي سوف أعرض لكم أبرز الوصفات الي قمت بتطبيقها وحصلت على نتيجة رائعة:

وصفة مشروب الكركم والقرفة لفقدان الوزن الزائد

من خلال تجربتي مع الكركم للتخسيس توصلت إلى أنه يمكن أن يتم تحضير مشروب الكركم في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

تتمثل أهم المقادير التي تستخدم في تحضير الوصفة فيما يلي:

  • عدد 1 ملعقة كبيرة في الحجم من مسحوق الكركم الناعم
  • عدد 1 ملعقة صغير في الحجم من مسحوق القرفة
  • كمية قليلة من القرنفل
  • كمية قليلة من جوزة الطيب
  • عدد 1 ملعقة صغيرة في الحجم من اعشاب الزنجبيل الطازجة
  • ملعقة متوسطة في الحجم من العسل الأبيض النقي
  • كوب كبير الحجم من حليب اللوز
  • عدد 2 كوب من الماء الفاتر

طريقة التحضير

يتم استخدام المكونات السابقة في تحضير مشروب الكركم في المنزل، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم في البداية وضع الأعشاب في وعاء مناسب في الحجم بإضافة الماء على نار هادئة في درجة الحرارة
  2. يترك خليط المكونات على النار لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  3. بعد مرور الوقت يتم تصفية المشروب بشكل جيد، ثم يتم إضافة العسل والحليب مع التقليب الجيد للمكونات مع بعضها البعض، ثم يتم تناول المشروب بشكل مباشر وهو ساخن.

اقرأ أيضًا: الكركم والزنجبيل والقرفه للتنحيف

طريقة أخرى لتحضير مشورب الكركم

من خلال تجربتي مع الكركم للتخسيس توصلت إلى أنه يمكن تحضير مشروب الكركم باستخدام المخفق الكهربائي، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع الماء في وعاء مناسب في الحجم على نار متوسطة في درجة الحرارة إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. يتم وضع الماء الملغي في الخلاط ، ويتم خلطها بشكل متدرج في السرعات وذلك من أجل تقليل ضغط بخار الماء على جدارن الخلاط التي قد تتسبب في كسره.
  3. يتم إضافة المواد العشبية إلى الماء في الخلاط الكهربائي، ويتم خلط ومزج المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد إلى أن نحصل على خليط متجانس.
  4. يتم بعد ذلك تصفية المشروب بشكل جيد، ثم إضافة العسل والحليب إليه، مع تقليب المكونات مع بعضها البعض وتناوله بشكل مباشر.

وصفة الكركم وعصير الليمون لفقدان الوزن الزائد

يساعد مشروب الكركم وعصير الليمون على فقدان الكثير من الوزن الزائد، ويتم تحضيره في المنزل من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

تتمثل أهم مقادير تحضير الوصفة فيما يلي:

  • نصف ملعقة كبيرة في الحجم من مسحوق الكركم
  • عدد 1 كوب كبير الحجم من الماء الدافئ
  • عدد 2 ملعقة صغيرة الحجم من عصير الليمون
  • ذرة من مسحوق القرفة الناعمة
  • ملعقة صغيرة في الحجم من العسل الأبيض النقي

طريقة التحضير

يتم تحضير مشروب الكركم والليمون في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع الماء في وعاء معدني مناسب على نار متوسطة في درجة الحرارة، وتترك إلى أن تصل لمرحلة الغليان.
  2. نقوم بعد ذلك بإضافة كلٍ من (الكركم وعصير الليمون والعسل والقرفة)، ويتم خلط ومزج المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، ويتم تناول المشروب بشكل مباشر وهو ساخن.

اقرأ أيضًا: فوائد الكركم للتخسيس واضراره

بذلك أكون قد أوضحت لكم تجربتي مع الكركم للتخسيس بشكل مفصل، والتي تضمنت شرح أهم فوائد وأضرار تناوله على صحة الجسم بشكل كامل، مع ذكر أكثر من طريقة مختلفة لتناوله، وأتمنى بذلك أن أكون قد قدمت لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.