محتوى يحترم عقلك

تجربتي مع التهاب القزحية

تجربتي مع التهاب القزحية كانت من التجارب ذات النتيجة الفعالة والناجحة، فبعد الكثير من التجارب المختلفة لم تنجح سوى هذه التجربة.. ولعلمي التام ما يتسبب فيه التهاب القزحية من ألم أردت مشاركتكم بتجربتي الكاملة؛ حتى يستفيد أكبر عدد من الناس من خلال طرح كل ما يتعلق بالتجربة وتفاصيلها في هذا الموضوع عبر موقع زيادة.

تجربتي مع التهاب القزحية

تجربتي مع التهاب القزحية

أنا فتاة في منتصف العمر سأقص عليكم تجربتي مع التهاب القزحية بشكل كامل، فأنا أُعاني من فترة كبيرة من مشاكل مختلفة في عيني تسببت لي في الكثير من الإزعاج، وعند ذهابي إلى الطبيب تم تشخيصي بالتهاب القزحية.

بعد أن شرحت له كل الأعراض التي أشعر بها فحدث تورم للطبقة الوسطى في عيني، وتسبب ذلك في احمرارها الشديد، بالإضافة إلى الألم الكبير الذي كنت أشعر به، وكنت دائمًا أرى بقع عائمة أمامي، كانت تتسبب في ضجري وانزعاجي.

عندما قال الطبيب أن هذه أعراض التهاب القزحية لم أكن أعرف حينها أي شيء عن طبيعة هذا المرض، وهو ما دفعني إلى البحث عن كل ما يتعلق بالتهاب القزحية.

اقرأ أيضًا: ما هو سبب احمرار العين؟ 

ما هو التهاب القزحية؟

التهاب القزحية هو تهيج وتورم في منطقة وسط العين خاصةً حول بؤبؤ العين الذي يُطلق عليه القزحية، وكذلك يُعرف باسم التهاب العنبية.

أما العنبية هي المنطقة الوسطى من العين وتقع بين الجزء الأبيض من العين والشبكية، ويُعتبر التهاب القزحية من الأمراض الشائعة جدًا الخاصة بالتهاب العنبية، وقد يؤدي إهمال التهاب القزحية، وعدم علاجه، إلى تكوين المياه الزرقاء، أو الأمر الأكثر خطورة وهو فقدان البصر.

ما هي أعراض التهاب القزحية؟

أثناء تجربتي مع التهاب القزحية كان يحدث معي أعراض معينة جاءت بشكل مفاجئ واستمرت معي إلى ما يقرب من أسبوعين، ولكنها قد تصل في بعض الحالات الأخرى إلى مدة 3 شهور ومن أعراضها:

  • احمرار شديد في العين
  • الألم المزعج للعين المصابة
  • الحساسية اتجاه الضوء
  • قلة الرؤية بشكل ملحوظ

قال لي الطبيب أن التهاب القزحية قد يحدث فجأة وفي بعض الحالات بشكل متقطع بالساعات أو الأيام، ويُعرف هذا النوع بالتهاب القزحية الشديد، والذي يحتاج للذهاب إلى الطبيب على الفور.

ما هي أسباب التهاب القزحية؟

يوجد الكثير من الأسباب المتباينة لمرض التهاب القزحية وفي الغالب لا يوجد سبب رئيسي أو محدد يُمكن من خلاله أن نقول إنه المؤدي للمرض، فقد يكون التهاب القزحية بسبب مرض آخر أصاب العين، أو أمراض معينة أثرت على الشبكية وأدت لحدوث الالتهاب أو العوامل الوراثية.

1-في حالة إصابة العين بمرض آخر

من الممكن أن يكون التهاب القزحية نتيجة لمرض ما اُصيبت به العين مثل: الحرق الكيميائي، وغيره.

2-في حالة العدوى

تُشكل العدوى دورًا كبيرًا في الإصابة بالتهاب القزحية مثل: العدوى الفيروسية التي تُصيب الوجه بشكل عام مثل القرح التي يتسبب فيها الزكام مثل الهربس؛ ومن الممكن أن تكون هذه الأمراض ناتجة عن البكتيريا المتعلقة بالتهاب العنبية مثل: داء المقوسات.

المقوسات ينتج عادةً من العدوى الناتجة عن أكل الطعام النيئ، وقد يكون الالتهاب ناتج عن بكتيريا النوسجات وهي عدوى تُصاب بها الرئتين، بالإضافة إلى داء الزهري الذي يحدث نتيجة انتقال البكتيريا من خلال الاتصال الجنسي.

3-العامل الوراثي

الأشخاص المُصابون بأمراض المناعة الذاتية المختلفة في كثير من الأحيان تتكون لديهم تغيرات جينية تؤثر على الجهاز المناعي لهم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب القزحية، وتكون من أعراضه التهاب المفاصل التفاعلي، التهاب المفاصل الصدفي.

التهاب الفقار المقسط أو مرض الأمعاء الالتهابي، فكل هذه الأعراض هي نتيجة الأمراض المختلفة التي تُصيب الجهاز المناعي مؤدية لالتهاب القزحية بأعراض أخرى مُصاحبة للمرض.

4-عند الإصابة بالروماتويد

هو مرض تُصاب به المفاصل ويُعرف باسم التهاب المفاصل الروماتويدي اليفعي، ويؤدي في بعض الأحيان إلى التهاب القزحية.

5-داء بهجت

هو واحد من المُسببات لمرض التهاب القزحية الذي تعرفت عليه فقط أثناء تجربتي مع التهاب القزحية فلم أكن أعلم عنه أو أسمع به من قبل، وهو مُسبب للمرض ولكنه غير شائع، ويُصاحبه تقرحات في الفم أو مشاكل في المفاصل، وكذلك تقرحات تُصيب الأعضاء التناسلية.

اقرأ أيضًا: أسباب الصداع واحمرار العين 

6-الإصابة بالساركويد

هو مرض من ضمن أمراض المناعة الذاتية والتي تشتمل على التهاب مجموعة مختلفة من الخلايا في الجسم، ومنها إصابة العين بالتهاب القزحية.

7-تناول بعض الأدوية

توجد بعض الأدوية التي تؤدي إلى التهاب القزحية، ولكنه أمر نادر الحدوث في الغالب، ومن هذه الأدوية المضاد الحيوي ريفابوتين أو ما يعرف باسم (الميكوبوتين)، وكذلك الأدوية المضادة للفيروسات مثل: سيدوفوفير، والتي تُستخدم في علاج العدوى الفيروسية المتعلقة بضعف المناعة.

كذلك أدوية هشاشة العظام المحتوية على مادة البيسفوسفونيت قد تُسبب التهاب القزحية في بعض الأحيان، هذا بالإضافة إلى بعض الأمراض الأخرى التي تتسبب في المرض مثل: الصدفية، التهاب الفقرات التصلبي، التهابات القولون القرحي، مرض الكاواساكي، مرض السل.

كذلك قد يتسبب فيروس غرب النيل في التهاب القزحية، والتهاب الشبكية المعروف باسمه العلمي (سي ام في)، بالإضافة إلى حدوث الكدمات حول منطقة العين والصدمات.

العوامل التي تُزيد من خطر الإصابة بمرض التهاب القزحية

خلال تجربتي مع التهاب القزحية قال لي الطبيب إنه يوجد عوامل تُعرف باسم عوامل الخطر، وتعمل هذه العوامل على زيادة فرص الإصابة بمرض التهاب القزحية ومنها ما يلي:

1-التغير الوراثي

بعض الأشخاص قد يُصابون بتغير وراثي معين في جين معين من الجينات المسؤولة عن عمل الجهاز المناعي، فهؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب القزحية.

2-الأمراض المنقولة عن طريق الجنس

هناك أمراض تتسبب فيها العدوى الجنسية مثل: الداء الزهري، الإيدز، والأخير هو فيروس يحدث فيه ضعف للجهاز المناعي، فهذه الأمراض تتسبب بصورة كبيرة في زيادة خطر الإصابة بالتهاب القزحية.

3-حالات ضعف الجهاز المناعي

هو مرض يُطلق عليه اضطراب مناعي ذاتي ويحدث فيه ضعف للجهاز المناعي بشكل كبير مُسببًا التهاب القزحية، ومن أمراض ضعف الجهاز المناعي، التهاب المفاصل التفاعلي، التهاب الفقار الملتصق.

4-التزام التدخين

يؤدي التدخين إلى العديد من الأمراض، ومنها زيادة فرص الإصابة بالتهاب القزحية.

اقرأ أيضًا: هل حساسية العين تؤثر على النظر

ما هي مضاعفات التهاب القزحية؟

من خلال تجربتي مع التهاب القزحية وجدتُ الكثير من المضاعفات التي يُمكن أن تحدث في حالة إهمال مشكلة التهاب القزحية وعدم علاجها، ومن هذه المضاعفات ما يلي:

1-إعتام عدسة العين

في حالة عدم علاج التهاب القزحية قد يؤدي ذلك إلى تكوين سحابة على العدسة مؤديًا إلى إعتام الرؤية وصعوبتها.

2-حدقة غير منتظمة للعين

من الممكن أن يحدث التصاق للقزحية والعدسة أو القرنية وهو الأمر الذي يؤدي إلى أن تكون حدقة العين غير منتظمة الشكل، بجانب تباطؤ القزحية في حالة تعرضها إلى الضوء.

3-مرض الزرق

قد يتسبب التهاب القزحية في حالة عدم علاجه إلى ما يُعرف بالزرق، وهو واحد من الأمراض الخطيرة التي تُصاب بها العين، وتؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان البصر.

4-ترسب الكالسيوم على القرنية

قد يؤدي التهاب القزحية إلى مشاكل في القرنية تتفاقم بصورة كبيرة مؤدية فقدان البصر.

5-تورم داخل شبكية العين

قد يحدث في بعض الأحيان عند إهمال علاج التهاب القزحية أن تتكون أكياس ممتلئة بالسوائل، وتكون داخل الشبكية، وقد تؤدي إلى ضعف الرؤية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أسباب زغللة العين فجأة 

ما هي أنواع التهاب القزحية؟

يوجد أنواع مختلفة من التهاب القزحية شرحها لي الطبيب خلال تجربتي مع التهاب القزحية ومنها:

  • التهاب القزحية الأمامي (يحدث أمام العين): هو التهاب يصيب الجزء الملون من العين القريب من الأمام، والتهاب القزحية الأمامي هو الالتهاب الأكثر انتشارًا، وقد يحدث في عين واحدة أو العينين معًا.
  • التهاب القزحية المتوسط (منتصف العين): يحدث هذا الالتهاب في الجزء الأوسط من العين مشتملًا على جزء يسمى القزحية المشيمية، وقد ينتج بسبب أمراض مثل أمراض المناعة الذاتية مثل: التصلب المتعدد.
  • التهاب القزحية الخلفي (أخر العين): يشير إلى التهاب العنبية الخلفي، حيث المشيمية الخلفية، وهي التي يوجد بها أنسجة وأوعية دموية مهمة تنقل الدم إلى الجزء الخلفي للعين، والأغلب يحدث للمصابين بعدوى من فيروس أو طفيلي، ويمكن أن يحدث للأشخاص المصابين من مرض المناعة الذاتية، إن التهاب القزحية الخلفي أكثر خطورة من التهاب القزحية الأمامي؛ لأنه يسبب ندبات في الشبكية، ويُعتبر هو النوع الأقل انتشارًا.
  • التهاب القزحية (جميع أجزاء العين): يؤثر هذا النوع على جميع الأجزاء الرئيسية للعين، ويطلق عليه التهاب العينية، وقد يحدث للعينين معًا أو عين واحدة، فبالنسبة لتجربتي مع التهاب القزحية أُصيبت به في عين واحدة.

طرق علاج التهاب القزحية؟

يتحدد علاج التهاب القزحية على حسب نوع الالتهاب نفسه فمثلًا:

  • علاج القزحية الأمامية: يتم علاجها عن طريق ارتداء نظارات داكنة، وقطرات العين؛ لتوسيع الحدقة؛ حتى تتخفف حدة الألم.. وهناك قطرات الستيرويدية، وهذه القطرة تقلل من الالتهاب أو التهيج.
  • علاج القزحية الخلفي: يتم علاج القزحية الخلفي عن طريق المنشطات التي يتم أخذها عن طريق الفم والحقن حول العين، ويتم زيارة أخصائيين إضافيين لعلاج العدوى أو أمراض المناعة الذاتية، ويتم علاج البكتيريا في الجسم بالمضادات الحيوية.
  • علاج القزحية المتوسط: يتم علاج القزحية المتوسط عن طريق قطرات الستيرويد و الستيرويد التي يتم أخذها عن طريق الفم، وبدأ الطبيب في معالجتي من التهاب القزحية الخاص بي من خلال هذه الأدوية، بالإضافة إلى أنه يتم علاج الحالات الشديدة عن طريق أدوية ضبط الجهاز المناعي.

تدرج التعافي لالتهاب القزحية الخاص بي

فقد تعافيت من التهاب القزحية الأمامي خلال أيام قليلة، ولكن هناك التهاب القزحية الخلفي يتعافى ببطء، وأحيانا يستمر التهاب القزحية الخلفي؛ بسبب وجود أمراض أخرى، وقد يتم التعافي منه خلال أشهر ويمكن أن يحدث تلف في الرؤية.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتفاع ضغط العين 

كانت هذه نهاية تجربتي مع التهاب القزحية وأأمل أن تُفيد أحدًا منكم وتُساعدكم في حل المشكلة، فقد قمت بشرح تجربتي بشكل تفصيلي، متمنية للجميع الشفاء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.