تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم

تجربتي في تحويل الشعر من خشن إلى ناعم كانت تجربة ناجحة، وتمكنت من تحقيق نتائج رائعة، فالفتيات يستخدمن العديد من الأشياء التي تؤدي إلى تلف الشعر أو شراء العديد من المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة للشعر، وجميعنا نسعى إلى مظهر شعر ناعم وجيد؛ لذا من خلال موقع زيادة أخبركم عن تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم.

ستجد في هذا الموضوع..

تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم

تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم

إن شعري عادةً كان متوسط النعومة ليس بخشن ولا ناعم بحت، ولكن بمشاهدة جمال شعر الفنانات أردت أيضًا أن يكون شعري أفضل، وأن يبدو بمظهر صحي مثلهم -لم أكن أدري وقتها أن ما هذا إلا باروكة أو عمليات زراعة للشعر وغيره- لذا ذهبت لصالون تجميل وطلبت عمل بروتين لشعري، واستمتعت بنعومة مطلقة لمدة عام ونص تقريبًا.

بعد هذا عندما ذهب التأثير من شعري كانت الكارثة، حيث أصبح شعري أسوأ من أي وقت مضى، فأصبح في أسوأ حال.. منذ ذلك الحين لم أكن أريد سوى إعادته لسابق عهده، فكم كنت في نعمة لم أقدرها، المهم، بدأت تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم، وذلك باتباع كريمات، وشامبوهات، وبلسم وخلافه، إلا أن شعري لم يحرز أي تقدم.

إلا أني في النهاية بفضل الله، وصبري، والمعلومات التي علمتها من خبراء التغذية المختصين في البرامج التلفزيونية وعلى اليوتيوب استطعت ليس فقط إعادة شعري لسابق عهده، بل أفضل حتى مما كان عليه، ولكن بالطبع للحفاظ على هذا يلزم المتابعة المستمرة والاهتمام الدائم بالشعر.

الآن سأطلعكم على كل المعلومات التي خرجت بها من تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم.. عليكِ معرفة الأسباب التي أدت إلى جفاف شعرك أولًا؛ لمعالجته بصورة صحيحة، ومن أسباب جفاف الشعر ما يلي:

  • البيئة المحيطة: فإذا كانت البيئة من حولك شديدة الحرارة فهذا يؤثر سلبًا على الشعر
  • التعرض للرياح والأتربة
  • البقاء لفترة طويلة أو متكررة في الماء المالح
  • تعرض الشعر للمواد المحتوية على الكلور
  • غسل الشعر عدة مرات
  • استخدام المستحضرات ذات التركيب الكيميائي المضر كالشامبو
  • تعرض الشعر للعديد من الصبغات
  • استخدام مجفف الشعر بصفة يومية
  • قصور في الأنظمة الغذائية

قد لا تكون طبيعة الشعر هي الخشونة أو الجفاف ولكن قد يصل الأمر بالشعر إلى هذا الحد؛ لأنه لا يحصل على التطريب الكافي، وذلك لوجود نقص بالزيوت الطبيعية التي تغذي الشعر مما تجعله باهتًا وغير صحيًا.

اقرأ أيضًا: وصفات طبيعية لتنعيم الشعر

فيتامينات لعلاج الشعر الجاف

أثناء تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم وجدت العديد من الفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر، وعدم وجودها هو ما يضعف الشعر، ويؤدي به إلى الخشونة.

فالشعر يتعرض للعديد من العوامل التي تضره وتعمل على جفاف الشعر، خاصةً في فترة الصيف نتيجة الحرارة الشديدة والأتربة، مما يجعله يظهر خشنًا ضعيفًا غير لامع، لذلك أحضرت لكِ العديد من الفيتامينات اللازمة لصحة شعرك ونعومته.

1- فوائد فيتامين (E) للشعر

هو العامل الأساسي لترطيب الشعر ومكافحة الجفاف وتهدئة فروة الرأس إن كنت تعانين من الحكة نتيجة الأتربة، ويعمل أيضًا على تنشيط الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تعزيز نمو بصيلات الشعر.

يمكنك شراء الفيتامين وتدليك فروة الرأس به حتى الأطراف، واتركيه ما لا يقل عن نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك، ولكن دون استخدام مستحضرات كيميائية.

2- فيتامين (A) لعلاج تلف الشعر

يحمي الشعر من الأشعة الضارة التي قد يتعرض لها وتسبب تلف الشعر وفقدان اللمعان والنعومة، كما أنه يكافح جفاف الشعر، ويحفز البصيلات على إنتاج القدر الكافي من الزيوت الطبيعية التي تحتاجها الرأس.

افرغي محتوى الكبسولة، ودلكي بها الشعر جيدًا، خاصةً نهايات الشعر، واتركيه نصف ساعة، ثم قومي بغسل شعرك.

3- فيتامين (B) للحفاظ على مظهر شعر صحي

من أهم الفيتامينات لعلاج الشعر الخشن والجاف؛ فهو يساهم في إعادة الحيوية والنعومة إلى شعرك، ومنحه المظهر الصحي، ويتواجد هذا الفيتامين في بعض الأطعمة كاللحوم والبيض والأطعمة البحرية واللوز والألبان.

4- فيتامين (C) لمحاربة بكتيريا الشعر

يعمل على إزالة جميع المركبات العضوية العالقة بالشعر والتي تضعف الشعر وتؤدي إلى خشونته، كما يعمل على محاربة البكتيريا المتراكمة على فروة الرأس، خاصةً إن قمتِ بخلط الفيتامين مع زيت اللوز.. دلكي به شعرك جيدًا، ثم قومي بلفه وتركه نص ساعة، ثم اغسليه بماء فاتر.

اقرأ أيضًا: الصبار لتنعيم الشعر الخشن

10 نصائح سحرية لنعومة الشعر

من خلال تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم وجدت العديد من الطريق تمكنك من الحصول على شعر ناعم ولامع ومنها:

1- قص أطراف الشعر للحصول على شعر ناعم

يحتاج الشعر الجاف والخشن إلى قص الأطراف بصورة مستمرة؛ لأن الأطراف هي من الأسباب الرئيسية للحصول على شعر جاف وخشن.

2- مشطي شعرك رطبًا

لا تستخدمي الفرشاة عندما يكون شعرك جافًا؛ لأن ذلك سيؤدي إلى تقصف الشعر، والزيادة من الجفاف.

3- استخدام المنشفة للتجفيف يزيد من خشونة الشعر

المنشفة تعمل على تساقط الشعر، ولكن حاولي استخدام إحدى الملابس القطنية، وذلك من خلال الضغط على الشعر بلطف.

4- تناول الفيتامينات والمعادن لشعر ناعم ولامع

هناك العديد من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بصفة مستمرة والتي يؤدي فقدانها إلي الضرر بالشعر مثل: فيتامين (أ) وفيتامين (ج)، والمعادن كالحديد.. لذلك احرصي على الكشف الدائم عن أي نقص لتلك المعادن.

5- أوميغا 3 لنعومة الشعر

تناول كميات كافية ومناسبة من تلك الأحماض يساعد على تحسين حالة الشعر، وإعطاءه الكثافة المناسبة له، ولن يصل الأمر إلى تناول المكملات الغذائية، بإمكانك الحصول عليه من خلال بعض الأطعمة كالتونة.

اقرأ أيضًا: خلطات لتنعيم الشعر الجاف

6- تجنبي مضادات الأكسدة للشعر

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على جعل الشعر باهتًا وضعيفًا، مثل: الفاصولياء، فعليكِ تجنبها؛ حتى لا تعمل على زيادة جفاف الشعر وتساقطه.

7- تجنبي غسل الشعر بصورة يومية

أغلب المركبات التي يحتوي عليها الشامبو لا تزيل الأوساخ والأتربة من الشعر فقط، بل تزيل الزيوت الطبيعية التي تنتجها الرأس أيضًا، مما يسبب خشونة الشعر، ذلك لأن هذه الزيوت هامة جدًا للشعر فبوجودها يبدو الشعر لامعًا.

8- أثر الوسائد ذات الملمس الخشن على الشعر

إن كنتِ ممكن يستخدمن الوسائد الغير ناعمة فهذا قد يسبب الضرر والتلف لشعرك، ولكن احرصي على استخدام الوسائد الحريرية عند النوم؛ فهي تحافظ على الزيوت الطبيعية للشعر، ولا تمتصها، مما يحمي الشعر من الجفاف.

9- تجفيف الشعر بالهواء البارد لا يساعد على الجفاف

الهواء الساخن من مسببات جفاف الشعر وتساقطه؛ لذلك احرصي على تجفيف شعرك بالهواء البارد؛ حتى لا يصاب شعرك بالجفاف.

10- النظام الغذائي الصحي لعلاج الشعر التالف

هناك بعض الأطعمة التي تعطي مظهرًا صحيًا ونعومة للشعر، وهي: زيت الزيتون، والسلمون، والمكسرات؛ فهي ترفع من نسب الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، وتعالج مشكلة جفاف الجلد والبشرة.

استخدمي القليل من كربونات الصودا على الشامبو الخاص بك؛ فهي تعمل على تنظيف فروة الرأس؛ ليستعيد حيويته ونعومته مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: وصفات لتنعيم الشعر

أدوية لعلاج خشونة الشعر (كبسولات)

هناك العديد من الفيتامينات لعلاج خشونة الشعر، وهي عبارة عن مكملات غذائية تساهم في إكمال العناصر التي يحتاج إليها الجسم، وخاصةً الشعر، استخدمت بعضًا منها أثناء تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم ومنها ما يلي:

  • King bang: تتكون هذه الكبسولات من الصبار وفيتامين (هـ) لتغذية الشعر والعمل على نعومته ومنحه مظهرًا جذاب.
  • Keratin Hair Volumizer: حبوب كرياتين طبيعي للحصول على شعر ناعم وقوي وصحي من الجذور وحتى الأطراف، فهو يتكون من عده مواد هامة، منها: فيتامين (سي) المضاد للأكسدة، ومادة (cynatine hns soluble keratin)التي تزيد من لمعان الشعر وقوته، وتحسن من حالة الشعر الجاف الخشن.
  • Ellips: كبسولات شعر اندونيسية لإصلاح الشعر الخشن والتالف، العلبة بها 50 حبة، تستخدم مرتين أسبوعيًا، وله عدة أنواع (اللون الوردي) يستخدم للشعر التالف والخشن؛ لاحتوائه على زيت الجوجوبا، وهو إحدى مرطبات الشعر الهامة.

أنواع الشامبو المناسبة للشعر الخشن

خلال تجربتي  في تحويل شعري من خشن إلى ناعم وجدت العديد من أنواع الشامبو التي تعمل على علاج الشعر الجاف والخشن، ولا تحتوي مركباتها على مواد كيميائية عالية:

  • TRESemme: يعمل على تغليف الشعر لحمايته من الأتربة والتعرض للجفاف، كما يمنح الشعر لمعان ونعومة، وينظف فروة الرأس دون إصابتها بالجفاف.
  • لوريال: من الأنواع الجيدة لعلاج جفاف وخشونة الشعر؛ فهو يحتوي على فيتامين (ب) وبروتينات وأحماض تعمل على تغذية الشعر وحمايته من الجفاف.
  • Dove oil care shampoo: هذا النوع صنع خصيصًا لمعالجة الشعر التالف والخشن؛ لاحتوائه على البروتينات التي ترطب الشعر الخشن، وتعطيه النعومة، كما تعالج تقصف وهيشان الشعر.
  • Schwarzkopf gliss oil nutritive shampoo: يحافظ على الشعر الجاف من الأتربة، ويعطيه المركبات التي يحتاجها ليصبح ناعمًا؛ لاحتوائه على زيت الشيا الذي يصلح الشعر، ويجعله ناعمًا.
  • Kerastase nutritive Bain sarin: معالج قوي للشعر الخشن والجاف؛ فهو يعمل على تنظيف فروة الرأس ويغذي الشعر، وهو يحتوي على جلوكوز، وأحماض، وبروتينات لازمة لنعومة الشعر.
  • Nivea Nutri Cashmere: يعمل على علاج الشعر الجاف، ويعد من أشهر أنواع الشامبو التي تحول الشعر من خشن إلى ناعم، ويعيد للشعر حيويته ولمعانه.
  • Herbal essence hello hydration shampoo: يحتوي على لبن جوز الهند الذي يزيد من نعومة الشعر، ويحول الشعر الخشن إلى ناعم، كما يرطب فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف.

اقرأ أيضًا: افضل شامبو لتنعيم الشعر الخشن

طرق منزلية لعلاج الشعر الخشن

إليكِ العديد من وصفات الشعر التي يمكنك استخدامها في المنزل لعلاج الشعر الخشن:

وصفة الموز وزيت جوز الهند والأفوكادو لنعومة الشعر

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الشعر منها: فيتامين B، وفيتامين A، وفيتامين E، والمعادن كالزنك والحديد، وجميعها تعمل على إصلاح الشعر، وجعله ناعمًا.

ضعي حبة من الموز، وحبة أخرى من الأفوكادو، و3 ملاعق من حليب جوز الهند، اخلطي هذا المزيج معًا مع الحرص على أن يكون الموز والأفوكادو ممزوجًا جيدًا، ثم ضعي هذا المزيج على الشعر الجاف لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل بالماء الجاف.

خلطة العسل والزيت النباتي لشعر ناعم

يساعد العسل على حصول شعرك على نعومة فائقة، احضري ملعقتان من العسل وملعقتان من الزيت النباتي، واخلطي المزيج معًا، وضعيه على الشعر مستخدمه قبعة لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو بعد ذلك.

وصفة حليب الأرز والعسل لشعر ناعم وصحي

هذا المزيج يسهم في تغذية الشعر ولمعانه، والحصول على شعر ناعم.

احضري كوبًا من حليب الأرز، وملعقتان صغيرتان من العسل، وامزجي الخليط معًا؛ حتى تحصلي على قوام متماسك، وضعيه على الشعر لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل.

وصفة البيض والماء للشعر

صفار البيض هو علاج فعال وقوي لجفاف الشعر، كما يحافظ على رطوبته.

احضري بيضتان، وثلاث معالق كبيرة من الماء، ثم اضيفي الماء إلى صفار البيض فقط، وامزجي الخليط حتى يصبح هشًا، وضعيه على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالماء البارد.

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون لتنعيم الشعر 

هناك طرق عدة تمكنك من علاج الشعر الخشن وتحويله إلى ناعم، وقد ذكرت لكِ ما استفدت منه واتبعته خلا تجربتي في تحويل شعري من خشن إلى ناعم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.