داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت هل يفسد هذا الصيام؟

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت فهل يؤدي ذلك إلى فساد الصيام؟ وما شروط المداعبة بين الزوجين في نهار رمضان؟ وما حكم الجماع في نهار رمضان؟ كل هذه الأمور تثير الاهتمام الأزواج بشكل كبير خلال أيام شهر رمضان المبارك، وعلى الرغم من أن هذا ليس من الموضوعات التي تحتمل أكثر من رأي، وذلك لأن أمرها واضح وصريح وقد أمرنا به الله سبحانه وتعالى، لذا يقدم لكم موقع زيادة نتيجة داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت مع عرض الآراء المختلفة للفقهاء وشيوخ دار الإفتاء لهذا الحكم وذلك من خلال السطور القادمة.

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت

تعد المداعبة الزوجية أحد أهم الأمور الأساسية التي تحدث بين الزوجين في العلاقة الحميمة، ولكن يوجد بعض الحدود التي يجب اتباعها بين الأزواج تنفيذًا لأوامر الله عز وجل، تتم المداعبة عن طريق استخدام الأصابع للزوجة، ومن الطبيعي أن تتم هذه المداعبة خلال جميع الأوقات ما عدا الأوقات التي حرم فيها الله سبحانه وتعالى أمثال تلك الأعمال مثل وقت شهر رمضان المبارك.

تعد المداعبة بين الزوجين في رمضان ليست بحرام ولكن ما ينتج عن تلك المداعبة من نزول المني للزوجين يؤدي ذلك إلى فساد الصوم لأن خروج المني للزوجة أشبه بالجماع فيما دون مس الفرج، ولأن صوم أيام شهر رمضان المبارك فرض، معنى ذلك أنه ليس بالصيام المستحب، فذلك يعد من الأمور الحرام شرعًا، التي يجب تجنبها خلال شهر رمضان المبارك طاعة لأوامر الله عز وجل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز تقبيل الزوجة من الفم في رمضان

حكم مداعبة فرج الزوجة في نهار رمضان

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت فما رأى العلماء في ذلك؟ يختلف أراء العلماء  في حكم المداعبة من الخارج بين الزوجين عن المداعبة داخل فرج الزوجة خلال نهار رمضان وذلك كما يلي:

  • إذا قام الزوج بمداعبة زوجته أثناء وقت الصيام من الخارج فقط، فأن صيامهم صحيح.
  • إذا قامت الزوجة أثناء تلك المداعبة بإنزال المني فإن صيام اليوم يبطل على الفور، ومن الأفضل أن تمسك عن نفسها خلال باقي اليوم، بالرغم من إبطال صيامها ولكنها لا تحتاج إلى كفارة صيام.
  • إذا قام الزوج بمداعبة الزوجة وخرج منها المذي (هو سائل شفاف يخرج من عند الزوجة في حالة زيادة رغبتها الجنسية والشهوة) هذا السائل لا يفطر على الأطلاق ولكن يجب تطهير مكانه فورًا من خلال الاغتسال بشكل جيد وغسل الملابس التي طالها سائل المذي.
  • إذا قام الزوج بمداعبة زوجته بإدخال أصابعه داخل فرجها بشكل كامل فإن ذلك يؤدي إلى إبطال الصوم على الفور حتى لو لم ينزل مني أو مذي نهائيًا، وذلك لأن حدود الله تقضي بعدم إدخال أي شيء فر فرج المرأة أثناء وقت الصيام، وعلى النقيض الاخر يصبح صيام الزوج صحيح إذا لم يخرج منه سائل المني.
  • إذا كانت مداعبة الزوج لفرج زوجته أو مداعبة الزوجة لفرج زوجها تأتي من باب المتعة فقط وليس بالجماع، فإن ذلك يجوز في نهار رمضان ولا يبطل صيام الزوجين.
  • إذا كان الرجل قادر على تمالك نفسه عن نزول المني أو القيام بالجماع أثناء مداعبة فرج زوجته خلال نهار رمضان، فإن هذه المداعبة تجوز خلال وقت الصيام ولا تفسده.

أراء الفقهاء المختلفة لحكم المداعبة بين الأزواج في نهار رمضان

تثير المداعبة الزوجية بين الرجل والمرأة الشهوة بين الطرفين، وتتمثل المداعبة بدون مس الفرج في (اللمس والعناق والقبلة) تتسبب تلك المداعبة في خروج سائل قبل خروج المني يسمى بسائل “المذي”.

اختلف العديد من علماء المذاهب الأربعة حول حكم خروج سائل المذي خلال نهار رمضان بين الزوجين، وذلك كما يلي:

  • اتفق أراء مذهب المالكية والحنابلة إلى فساد الصيام للزوج أو الزوجة إذا خرج منهما سائل المذي خلال نهار رمضان.
  • بينما اتفق علماء مذهب الشافعية والحنفية إلى عدم فساد صيام الزوجين في حالة خروج سائل المذي أثناء المداعبة خلال نهار رمضان.
  • يرى الإمام المالك أن إذا قام الزوج بتقبيل زوجته خلال نهار رمضان وتحركت بداخله مشاعره الشهوانية دون نزول سائل المني أو المذي فإن ذلك يفيد بفساد الصيام ويلزم على الرجل قضاؤه.
  • يرى العالم عبد الله بن شبرمة وهو أحد علماء الكوفة أن القبلة الزوجية بين الرجل والمرأة في نهار رمضان تعد من مبطلات الصيام للطرفين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز الجماع في رمضان تعرف على ما يحرم على الصائم فى رمضان

حكم المداعبة بالقبلة بين الزوجين في نهار رمضان

بعد أن قدمنا إجابة مفصلة عن داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت فما تأثير ذلك على الصيام؟ فيجوز للزوج أن يقوم بالاستمتاع مع زوجته خلال نهار رمضان ويمكن أن يقوم بتقبيلها وهو صائم إذا كان قادرًا على أن يتمالك نفسه عن نزول المني وحدوث الجماع، ففي رواية “الصحيحين”

عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها قالت: ” كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم وكان أملككم لأربه”.

في رواية أخرى لأحمد ومسلم وعن ام سلمة: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل في رمضان وهو صائم” (متفق عليه).

بعض الناس من يقول أن هذا يصح للنبي الله صلى الله عليه وسلم لأنه قادر على تمالك شهوته، ولكن رخص الرسول صلى الله عليه وسلم هذا لغيره حيث إنه في رواية مسلم عن عمر بن أبي سلمة:

“أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيقبل الصائم؟ فقال له: سل هذه. لأم سلمة، فأخبرته: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك، فقال: يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال له: أما والله إني لأتقاكم لله واخشاكم له”

في رواية أخرى لأمة سلمة عندما دخلت عليها امرأة فقالت لها أن رجلًا قام بتقبيل زوجته وهو صائم فقالت أم سلمة:

“إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم، فرجعت المرأة إلى زوجها فأخبرته، فزاده ذلك شرًا، وقال: لسنا مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم يحل الله لرسوله ما شاء، فرجعت المرأة إلى ام سلمة فوجدت رسول الله صلى الله عليه وسلم عندها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بال هذه المرأة؟ فأخبرته أم سلمة، فقال: ألا أخبرتها أني أفعل ذلك؟ فقالت أم سلمة: قد اخبرتهاـ فذهبت إلى زوجها فأخبرته فزاده ذلك شرَا وقال: لسنا مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم يحل الله له ما يشاء، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: والله إني لأتقاكم لله وأعلمكم بحدوده”

عَن عائشةَ -رضي الله عنها- قالَت: كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يقبِّلُ وَهوَ صائمٌ ويُباشرُ وَهوَ صائمٌ، ولَكِنَّهُ كانَ أملَكَ لإربِهِ                                                          

تعد القبلة أخص من المداعبة بمعنى أن القبلة هي أحد أشكال المداعبة المختلفة التي تتمثل في (اللمس والعناق والقبلة) وهي أقل أنواع المداعبة تأثيرًا على الصيام، حيث إنه اختلفت آراء العلماء والفقهاء في حكم القبلة بين الزوج والزوجة في نهار رمضان من حيث تبطل الصيام أو تنقص من أجر الصيام وذلك كما يلي:

  • يري علماء مذهب المالكية أن القبلة بين الزوجين أثناء وقت الصيام تعد من الأمور المكروهة للصائم.
  • ويري بعض الصحابة ومن بينهم أبو هريرة وسعد بن أبي وقاص وسعيد بن زيد رضي الله عنهما جميعًا، أن يجوز للرجل ان يقبل زوجته في نهار رمضان دون إبطال صيامه وذلك من المباحات للصائم.
  • إذا قام الزوج بتقبيل زوجته خلال شهر رمضان أو قبلت المرأة زوجها ودخل ريق أحداهما إلى فم الأخر وقام بابتلاعه متعمدًا فإن ذلك يفسد الصيام بشكل تام، مع مراعاة قضاء هذا اليوم وقضاء كفارة الصيام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

حكم الجماع بين الزوجين في نهار رمضان

بعد أن تعرفنا على سؤال داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت فما تأثير ذلك على الصيام؟ يختلف حكم الجماع عن حكم المداعبة عند العديد من العلماء والفقهاء أثناء وقت الصيام وذلك كما يلي:

  • الجماع بشكل كامل يعد من الأمور التي نهى عن فعلها الله سبحانه وتعالى في نهار رمضان، لذا أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الاقتراب من الزوجة خلال نهار رمضان وذلك لأنه في حالة قيام علاقة حميمة بينهما أثناء وقت الصيام فقد فسد صيام الزوجين.
  • إذا قام الزوج بجماع زوجته في وقت الليل وقام بالاغتسال في صباح اليوم التالي فذلك لا يفسد ولا يضر الصيام في شيء.
  • في حالة إذا قام الزوج بالجماع مع زوجته قرب وقت آذان الفجر فيجب على الزوج ان يقوم بنزع فرجه على الفور، ويبدأ صيامه ليس عليه ضرر في ذلك.
  • في حالة إذا كان الزوج مسافر، فيتيح له فرصة الجماع مع زوجته أثناء وقت الصيام مثلما متاح له الأكل والشرب.
  • إذا قام الزوج بالجماع مع زوجته في ليل رمضان حتى طلوع الفجر ولم يتأكد الزوج من طلوع الفجر فلا ضرر على صيامهما في شيء ولا له قضاء ولا كفارة.

كفارة حكم الجماع بين الزوجين في نهار رمضان

أصدرت دار الإفتاء المصرية كفارة حكم حدوث الجماع بين الزوج والزوجة أثناء وقت الصيام وهي تتمثل فيما يلي:

  • حكم صيام 9 أيام معًا عن كل يوم حدث فيه جماع، وعلى الزوج ان يقوم بالصيام لمدة 60 يوم متتاليين عن كل يوم قام فيه بالجماع مع زوجته.
  • إذا لم يستطع الزوج صيام الشهرين المتتاليين فعليه أن يقوم بإطعام 60 مسكين مما يأكل ويطعم به أهل بيته.

نصوص شريفة عن حكم الجماع أثناء وقت الصيام

يعد الجماع أثناء وقت الصيام من المحرمات التي تفسد الصيام، وعلى الزوج ان يقوم بالجماع مع زوجته في من بعد وقت الفطار إلى الليل حتى طلوع الفجر، لذا يوجد العديد من الأحاديث والنصوص الشريفة والآيات القرآنية التي تنص على ذلك وهي كما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله هلكت ! قال: ما لك ؟ قال: وقعت على امرأتي ، وأنا صائم – وفي رواية: أصبتُ أهلي في رمضان – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقُها ؟ قال: لا . قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال: لا . فقال: فهل تجد إطعامَ ستين مسكينا ؟ قال: لا . قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أُتيَ النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر – والعَرَق: المكتل – قال: أين السائل ؟ فقال: أنا . قال: خذ هذا ، فتصدّق به ، فقال الرجل: أعلى أفقرَ مِنِّي يا رسول الله ؟! فو الله ما بين لابتيها – يريد الحرّتين – أهلَ بيت أفقر من أهل بيتي ! فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال: أطعمه أهلك”
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: “أتى رجل النبيَّ صلى الله عليه وسلم في المسجد ، قال: احترقت ! قال: ممّ ذاك ؟ قال: وقعت بامرأتي في رمضان . قال له: تصدق . قال: ما عندي شيء ، فجلس ، وأتاه إنسان يسوق حماراً ومعه طعام إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال: أين المحترق ؟ فقال: ها أنا ذا . قال: خذ هذا فتصدّق به . قال: على أحوج مني ؟ ما لأهلي طعام ! قال: فكلوه ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ “لَمَّا نَزَلَ صَوْمُ رَمَضَانَ كَانُوا لا يَقْرَبُونَ النِّسَاءَ رَمَضَانَ كُلَّهُ وَكَانَ رِجَالٌ يَخُونُونَ أَنْفُسَهُمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ” (رواه البخاري 4508)
  • قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآَنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”
  • قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم شم رائحة دبر الزوجة

داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت وما تأثير ذلك على ثواب الصيام للزوج والزوجة، بالإضافة إلى عرض حكم داعبني زوجي في نهار رمضان حتى أنزلت من فرج الزوجة، مع تقديم أراء العلماء والفقهاء المختلفة، مع عرض بيان حكم القبلة في رمضان بين الزوجين وتوضيح صحتها من خلال الاستشهاد ببعض الأحاديث النبوية، وعرض حكم الجماع أثناء وقت الصيام وكفارته، وبعض الآيات القرآنية والأحاديث التي تخص الجماع بالمحرمات لوقت الصيام، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.