زوجي يشتكي من الافرازات وكيفية التعامل معها وعلاجها بطرق طبيعية

زوجي يشتكي من الافرازات المهبلية من العبارات التي كثيرًا ما نسمعها من قبل المتزوجات، فقد تظهر بعض الإفرازات عند المرأة التي تزيد في فترات وتقل في فترات أخرى، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الارتياح والقلق والإحراج عند النساء المتزوجات، وفي السطور القادمة على موقع زيادة نوضح لكم مفهوم عبارة زوجي يشتكي من الافرازات وأنواعها وأسبابها وطرق علاجها.

زوجي يشتكي من الافرازات

زوجي يشتكي من الافرازات

إن الإفرازات المهبلية تكون موجودة؛ نتيجة عملية التنظيف الذاتي للمهبل، والإفرازات المهبلية عادة تكون بكميات بسيطة وفي فترات محددة ومعروفة.

لكن عندما تزيد هذه الإفرازات ويحدث لها أي تغيرت في اللون أو الرائحة يجب على المرأة أن تنتبه لتلك التغيرات، ومن الضروري أن تحاول الوصول للأسباب؛ حتى يمكنها التوصل إلى نتائج مرضية وعدم تعرضها للشكوى من زوجها، الأمر الذي كثيرًا ما يسبب حرج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو سبب نزول سائل اصفر من المهبل ومتى يجب استشارة الطبيب؟

أنواع الإفرازات

إن الإفرازات تختلف في أشكالها حسب المسبب لها، لذا في السطور التالية نذكر لكم أنواعها وأسبابها التفصيل؛ لتتمكني من تجنبها وعدم تعرضك لشكوى من زوجك:

الإفرازات الشفافة المخاطية

تكون إفرازات طبيعية بوجه عام لا رائحة لها وذات لون شفاف صافي وتميل إلى القوام المخاطي.

عادةً ما تظهر هذه الإفرازات خلال فترة التبويض ولا داعي للقلق منها لأنها تُفرز لدى جميع النساء.

الإفرازات الشفافة المائية

تكون إفرازات طبيعية ولا رائحة لها ويكون قوامها خفيف شفاف مائي، وقد لا تلاحظه كثير من النساء ولكن تشعر به عند بذل مجهود بدني زائد مثل التمارين الرياضية أو القيام بأعمال شاقة.

الإفرازات البيضاء  

تكون تلك الإفرازات في الفترات القريبة من وقت الحيض، وهي إفرازات طبيعية، ولكن إذا رافق تلك الإفرازات رغبة في الحكة أو رائحة مزعجة أو زيادة في الكثافة يجب الانتباه إلى احتمالية الإصابة بعدوى أو مرض ما.

الإفرازات البنية

تكون تلك الإفرازات بنية أو دموية من الطبيعي جدًا ظهور تلك الإفرازات قبل فترة الحيض أو بعده أو خلاله، لكن ظهور تلك الإفرازات في غير أوقات الحيض، فقد يدل على الحمل أو حدوث إجهاض، وقد تكون علامة على الإصابة بمرض خطير؛ لذا من الضروري جدًا الاستشارة الطبية عند حدوث أي تغيرات للوقوف على الأسباب ومعالجتها قبل تفاقم المرض إن وُجد.

الإفرازات الصفراء

تكون هذه الإفرازات ذات لون أصفر وقد تميل إلى اللون الأخضر في بعض الأحيان، ويكون لها قوام سميك ورائحة كريهة سيئة، وهي إفرازات غير طبيعية وتدل على الإصابة بداء المشعرات.

الأسباب الطبيعية لزيادة الإفرازات

هناك بعض الأسباب الطبيعية التي تحدث نتيجة تغيرات فسيولوجية تحدث للمرأة، ويجب أن تعلم المرأة التي تقول إن زوجي يشتكي من الإفرازات أن هذا أمر طبيعي ويحدث عند كثير من النساء، والجدير بالذكر أن الأمر يظل طبيعيًا عند حدوث زيادة في الكمية، ويتحول إلى أمر غير طبيعي عندما يتغير اللون والرائحة.

تكون زيادة الإفرازات الناتجة عن أسباب فسيولوجية طبيعية ذات لون شفاف أو مائل للون الأبيض الحليبي الفاتح أو الغامق أو البني، وذات ملمس مخاطي  وليس لها رائحة مزعجة.

أسبابها عامة تحدث لكل النساء تقريبًا، بل أن عدم إفرازها عند المرأة خلال تلك الفترات  يكون نتيجة وجود مشكلة ما، ومنها:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: خروج إفرازات صفراء كثيرة في الشهر الثالث خطر أم لا؟ وأسبابها وأعراضها

مرحلة الإباضة

يقصد بها المرحلة التي تخرج فيها البويضة من المبيض، ويكون ذلك في الأيام بين 11 و21 من الدورة الشهرية.

يكون لون الإفرازات التي تُفرز في تلك الفترة تميل إلى اللون الأبيض وكلما اقترب ميعاد الحيض تكون أكثر كثافة.

هذه الإفرازات تكون طبيعية ويفرزها الجسم بشكل دوري ومنتظم خلال فترة الإباضة حيث يقوم الجسم بإفراز كميات أكبر من المخاط طوال هذه الفترة.

انتهاء فترة الحيض

بعد انتهاء أيام الحيض تظهر بعض الإفرازات المهبلية بنية اللون؛ وتكون عادة بسبب الدم المتبقي في المهبل، يجب ألا تقلق المرأة عند رؤيتها بعد فترة الحيض مباشرةً.

الشعور بالغضب

قد ترتبط زيادة الإفرازات المهبلية عند كثير من النساء بزيادة الشعور بالغضب؛ ويرجع السبب وراء ذلك أن الأوعية الدموية تتمدد في الأعضاء التناسلية مما يتسبب في إطلاق سائل يسبب ترطيب بطانة المهبل وزيادة الإفرازات عن الطبيعي، وتختفي هذه الزيادة في الإفرازات بعد الشعور بالهدوء والراحة النفسية.

مرحلة الحمل

منذ بداية الحمل في الرحم تزيد الإفرازات عن المعدل الطبيعي المعتاد، حيث ترتفع نسبة الهرمونات في الجسم نتيجة حدوث الحمل مما يؤدي إلى زيادة الإفرازات بشكل كبير.

تكون هذه الإفرازات شفافة وكلما تقدم الحمل تزيد الإفرازات المهبلية بشكل أكبر نتيجة ضغط الجنين على عنق الرحم.

هذه الإفرازات طبيعية عند جميع النساء، وكما ذكرت تزداد كلما زادت فترات الحمل.

الرضاعة الطبيعية

يحدث عند كثير من النساء في بداية الرضاعة الطبيعية زيادة في الإفرازات المهبلية، وهو أمر طبيعي وشائع وقد تتوقف بعد بضعة أيام من بداية الرضاعة وقد تستمر حتى تتوقف الرضاعة الطبيعية.

ترجع الزيادة في الإفرازات المهبلية في فترة الرضاعة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة والتي يصاحبها أعراض أخرى مثل: كبر حجم الثديين وتغير لون المنطقة المحيطة بالحلمة، وجميعها تغيرات طبيعية تحدث لغالبية النساء في تلك الفترات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الإفرازات الصفراء تدل على الحمل بولد والعلامات المؤكدة

رد الفعل التحسسي

كما يحدث لجسم الإنسان عامة في أجزاء منه رد فعل تحسسي، كذلك يحدث في منطقة المهبل خروج لبعض الإفرازات نتيجة التحسس المهبل أو المنطقة المحيطة به.

هناك أسباب عديدة لذلك مثل: استخدام بعض المطهرات، والتجفيف بورق التواليت، والتحفيز الجنسي، واستخدام الدش المهبلي.

الأسباب غير الطبيعية لزيادة الإفرازات

بعد أن أوضحنا مفهوم عبارة ( زوجي يشتكي من الافرازات ) سوف نوضح أسبابها الغير طبيعية وتكون في الغالب منها بسبب عوامل خارجية ولا ترتبط بطبيعة الجسم، ويكون بعضها أسباب مرضية يمكن التخلص منها عند علاج المرض المسبب في إفرازها أو التوقف عن العامل الخارجي، ويمكن حل مشكلة من تقول زوجي يشتكي من الإفرازات عن طريق التخلص ن تلك المسببات.

تكون الإفرازات عادةً ذات لها لون ورائحة تختلف عن الإفرازات المعتادة، ومن تلك الأسباب:

 وسائل منع الحمل الهرمونية

إن استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية تتسب في زيادة الإفرازات المهبلية الطبيعية ولكن عن الحد المعتاد لها، وتستمر هذه الزيادة طول فترة استخدام تلك الوسائل.

لكن يجب على المرأة عدم القلق من تلك الزيادة في الإفرازات؛ لأنها لا تشكل أي خطورة على المرأة وتكون نتيجة طبيعية للتغيرات التي تحدث في هرمون الأستروجين والبروجسترون نتيجة استخدام هذه الوسائل الهرمونية، وذلك يفسر السبب لمن تبحث عن حل لشكوى زوجي يشتكي من الإفرازات.

اللولب

يعتبر استخدام وسيلة اللولب لمنع الحمل أحد أسباب زيادة الإفرازات المهبلية.

حيث إن وجود جسم غريب في الرحم يؤدي إلى تهيج الأنسجة الحساسة وزيادة الإفرازات المهبلية التي قد تستمر طول فترة تركيب اللولب، وقد ترجع إلى حالتها الطبيعية بعد اعتياد الجسم على وجوده.

لذلك نجد أن كثيرًا من النساء الذين يلجئون لاستخدام وسيلة اللولب يقولون زوجي يشتكي من الإفرازات.

البكتيريا

يحدث بعض الإصابات البكتيرية لمنطقة المهبل مما يؤدي لزيادة الإفرازات المهبلية، ويكون لتلك الإفرازات لون مختلف في الغالب عن الألوان المعتادة فيمكن أن تكون ذات لون أبيض، وقد تكون لها لون رمادي أو أخضر.

يكون الإصابة بالبكتريا المهبلية عادةً غير منقول جنسيًا أو عن طريق العدوى ولكن تحدث نتيجة اختلال التوازن الطبيعي للبكتريا الموجودة في هذه المنطقة.

يكون للإفرازات خلال فترة الإصابة للبكتيريا رائحة كريهة جدًا تميل إلى رائحة السمك، وتشعر المرأة بآلام وحرقان أثناء التبول، وقد يصاحب الإفرازات الرغبة في الحكة، ويجب التوجه للاستشارة الطبية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل الافرازات المهبلية تنقض الوضوء أم لاء

الخلل الهرموني

إن الاضطرابات الهرمونية ينتج عنها عادةً زيادة في الإفرازات المهبلية، ومن أسباب الخلل الهرموني في الجسم:

  • الإصابة بمرض متلازمة المبيض متعدد الكيسات.
  • تناول أطعمة غير صحية.
  • القلق والتوتر والإجهاد الزائد.
  • هناك بعض الأعراض التي تظهر نتيجة وجود خلل هرموني مع زيادة الإفرازات.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • زيادة الوزن.
  • زيادة شعر الوجه والجسم.
  • صعوبة حدوث حمل.

يجب عند ظهور تلك الأعراض السابقة سرعة استشارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة.

تناول المضادات الحيوية

على الرغم من أن تناول المضادات الحيوية يساهم في علاج كثير من الأمراض بشكل كبير، إلا أنها تؤدي في المقابل إلى عدم توازن البكتيريا في المهبل مما يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات الصحية مثل الإصابة بعدوى الخميرة.

يكون تناول تلك المضادات الحيوية السبب الرئيسي في زيادة تلك الإفرازات، غير أن هناك أدوية هرمونية أيضًا تتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية.

التي تعاني وتقول ( زوجي يشتكي من الإفرازات ) عليها التأكد من إن كانت تتناول بعض الأدوية التي قد تكون السبب وراء زيادة الإفرازات.

الفطريات

يطلق عليها عدوى الخميرة، يوجد فطر الخميرة بشكل طبيعي في المهبل ولكن في بعض الأحيان ينمو ويتكاثر ويسبب عدوى في حالة الإصابة بداء السكري، وعند بذل مجهود زائد، واستخدام المضادات الحيوية، واستخدام حبوب الحمل.

عادةً ما يصاحب تلك الفطريات الشعور بالحكة وتظهر إفرازات ذات رائحة كريهة وله قوام سميك تشبه قوام الجبن وقد تشعر المرأة بحرقة أثناء التبول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الافرازات البنية على ماذا تدل ؟

الكلاميديا والسيلان

هي من الأمراض الجنسية، ويؤدي الإصابة بها إلى زيادة الإفرازات المهبلية، ويكون لتلك الإفرازات لون أصفر يميزها عن الألوان المعتادة.

تشعر المرأة خلال فترة الإصابة بها بآلام أثناء التبول، وآلام شديدة أثناء الجماع وقد تصل الأعراض إلى حدوث نزيف مهبلي أثناء الجماع أو حتى نقاط دموية بسيطة تسمى بالتنقيط المهبلي، ولا بد من الاستشارة الطبية لعمل الفحوصات اللازمة والعلاج.

داء المشعرات

هو من الأمراض الجنسية وينتقل من خلال الاتصال الجنسي أو استخدام أغراض المريض أو القرب من أي غرض للمريض، ويؤدي الإصابة به إلى زيادة الإفرازات المهبلية، ويكون لتلك الإفرازات لون أصفر يميل إلى الأخضر وتكون الإفرازات ذات رائحة كريهة.

تشعر المرأة خلال فترة الإصابة بآلام أثناء التبول، والشعور الدائم بالرغبة في الحكة، وفد تشعر بعض الحالات بآلام أثناء الجماع.

فيروس الورم الحليمي البشري

يتسبب وجوده في ظهور إفرازات غير طبيعية وتكون ذات لون بني ورائحة كريهة، ويجب استشارة الطبيب لأنه قد يؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

التهاب الحوض

هي عبارة عن عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي عادةً، وتكون ناتجة من انتشار بكتريا، وتتسبب في ظهور إفرازات سميكة وذات رائحة كريهة.

يكون علاج هذا النوع من البكتريا من خلا أخذ مضادات حيوية قوية.

الطرق العلاجية لزيادة الإفرازات

الطرق العلاجية لزيادة الإفرازات

يمكن علاج زيادة الإفرازات عن طريق اتباع بعض الطرق المنزلية أو العلاجات الطبية المتعارف عليها والتي سنذكرها لكم بشكل مفصل في السطور التالية:

الطرق المنزلية

هناك بعض الطرق المنزلية البسيطة التي نجحت في الحد من الإفرازات المهبلية وعالجت صاحبات مشكلة زوجي يشتكي من الافرازات، والتي منها:

  • شراب البردقوش والمرمرية من الأعشاب المفيدة جدًا لمنع الاضطرابات الهرمونية في الجسم.
  • تناول حليب الصويا.
  • زيادة الخضروات والفاكهة مفيد جدًا للجسم.
  • كي الملابس قبل ارتدائها عند الإصابة بعدوى.
  • يمكن استخدام الملح الفارسي.
  • الجلوس في حوض استحمام به ماء دافئ مفيد جدًا.

الطرق الطبية

هناك بعض الأدوية الطبية التي تستخدم لعلاج الأمراض التي تزيد من الإفرازات المهبلية وحل مشكلة لمن تقول: (زوجي يشتكي من الإفرازات)، مثل:

  • أقراص جلوكوفاج 500 مرتين يوميًا بعد الأكل ويساعد كثيرُا في التخلص من تكيسات المبايض.
  • أقراص فلاجيل 500 ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوع لعلاج الالتهابات البكتيرية.
  • كبسولات ديفلوكان 150 مرة واحدة في اليوم لعلاج الفطريات.
  • وضع تحاميل جينو بيفاريل 150 تحميلة واحدة يوميًا قبل النوم لمدة ثلاث ليال متتاليات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الفرق بين الافرازات البنية للحمل والدورة وكيفية التأكد من كلًا منهما

طرق الوقاية من زيادة الإفرازات

هناك بعض النصائح التي يمكن من خلال اتباعها عدم التعرض لزيادة الإفرازات المهبلية وتجنب أن تتعرض الزوجة لأن تعاني من مشكلة (زوجي يشتكي من الإفرازات)، ومنها:

إذا رأيت تغيرات غير اعتيادية في لون أو رائحة الإفرازات التي تخرج من تلك المنطقة ضرورة الاستشارة الطبية لتجنب زيادة الإفرازات في الفترات المقبلة، وصعوبة علاجها والتخلص منها فيما بعد.

يجب عليك أيضًا استشارة طبيبك الخاص في حالة ظهور أي تغيرات عامة على الجسم والتي يمكن أن تؤدي فيما بعد إلى زيادة الإفرازات المهبلية أو ربما تكون بوادر الإصابة بمرض خطير، والتي منها:

  • آلام غير معتادة أسفل البطن.
  • فقدان الوزن دون اتباع حمية غذائية أو تغير في نظام الغذاء.
  • ارتفاع غير معتاد لدرجة حرارة الجسم والشعور بالسخونة.
  • الشعور بالتعب والإجهاد دون بذل أي مجهود أو من أقل حركة.
  • ضرورة التأكد الاستحمام من نظافة المراحيض وأحواض الاستحمام وعدم تلوثها قبل الاستخدام لأنها من المناطق التي تنقل العدوى.
  • يجب عدم استخدام أي أغراض شخصية للآخرين.

إجمال بعد تفصيل

فيما سبق تناولت موضوع عن ( زوجي يشتكي من الإفرازات ) والتي يمكن من خلاله التعرف على:

  • مفهوم عبارة زوجي يشتكي من الافرازات.
  • أنواع الإفرازات والتمييز بينها.
  • الأسباب الطبيعية التي تؤدي لوجود هذه الإفرازات.
  • الأسباب غير الطبيعية التي تؤدي لوجود هذه الإفرازات.
  • الطرق المختلفة التي يمكن عبر اتباعها معالجة زيادة الإفرازات.
  • بعض النصائح التي يمكن من خلال اتباعها تجنب زيادة الإفرازات.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.