محتوى يحترم عقلك

زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل

زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل من التساؤلات التي تم طرحها في أحد المنتديات والتي لاقت انتشار كبير في مختلف المواقع، حيث يعاني الكثير من الرجال من هذه المشكلة وبعضهم لا يرغب في التوجه إلى الطبيب أو العلاج، وسوف نتعرف أكثر إلى هذا الموضوع وحلوله من خلال هذا المقال عبر موقع زيادة.

زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل

في بعض الحالات التي تعرضت لهذه المشكلة تقبلوا أن يبحثوا عن علاج مناسب لها وبالفعل تم التوجه إلى طبيب مختص، وكان وصف الطبيب للعلاج في كل حالة مختلف عن الأخرى، وفي التالي نتعرف إلى بعض من هذه الحالات:

1 – حقن التستوستيرون

حالة من الحالات التي تم طرحها تفاعلًا مع موضوع زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل كانت لرجل في الثلاثين من عمره وكان لم ينجب بعد، وعندما توجه إلى الطبيب أكتشف أنه يعاني من نقص في هرمون الذكورة، وقد وصف له حقن التستوستيرون.

تعمل هذه الحقن على رفع مستوى الهرمون في الجسم إلى الحد الطبيعي المطلوب، وكان يُحقن بالهرمون كل عشرة أيام، والجدير بالذكر أنه يمكن أن يُحقن المريض بها كل أسبوعين.

اقرأ أيضًا: علاج نقص هرمون الذكورة عند الرجال

2 – لصقات التستوستيرون

أيضًا حالة أخرى من حالات زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل لرجل في الخامسة والعشرين من العمر، كان نقص الهرمون لديه بسبب بعض العادات الصحية الخاطئة، ولكن بعدما توجه إلى الطبيب ونصحه بتغيير تلك العادات إلى عادات بديلة أخرى أكثر صحة وصف له أيضًا لصقات التستوستيرون.

هي لصقات توضع على الجسم من الخارج في أماكن مختلفة منها الذراعين والأرداف والظهر والبطن بشكل يومي، وكان يضعها على ذراعه لمدة شهر وقد أحس بفرق واختلاف.

3 – هلام التستوستيرون

كذلك حالة من ضمن الحالات لرجل في الأربعين من العمر كان يعاني من نقص الهرمون في هذا العمر بعد أن كان سليمًا معافى، والسبب يرجع إلى اكتساب الكثير من الوزن الذي أثر على مستوى الهرمون لديه، وقد وصف له الطبيب هذه الوصفة ليتمكن من استرداد الهرمون لديه، وكان يضعه على أعلى الذراعين والظهر.

يجب التنويه هنا أنه يجب أن يوضع على منطقة جافة من الجلد ويجب توخي الحذر حتى لا ينتقل الهرمون إلى شخص آخر على سبيل الخطأ.

4 – الأقراص الفموية

أحد الأشخاص الذين كانوا يعانون من نقص هرمون الذكورة في الخمسينات من العمر، وكان لا يرغب في أخذ الحقن أو اللصقات أو غيرها من وسائل العلاج السابقة، فاقترح الطبيب عليه بعض الأقراص التي تتناول كأي دواء آخر، ولكنها كانت مخصصة لتلتصق في اللثة أو في الخد لتفرز الهرمون في الدم.

كان يصف الطبيب للشخص المريض قرصين على مدار اليوم.

5 – الحُبيبات

أيضًا من ضمن العلاجات التي تحدثت عنها إحدى الزوجات التي كان يعاني زوجها من نقص هرمون الذكورة كانت الحبيبات، كان هذا الرجل في الثانية والثلاثين من العمر وكان العلاج عبارة عن حبيبات يتم وضعها أسفل الجلد عند الوركين، ويجدر الذكر أنه يمكن وضعها عند الأرداف أيضًا.

تُطلق الهرمون بشكل بطيء في الدم، ويتم استبدالها كل ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر.

طرق طبيعية لزيادة هرمون الذكورة

كذلك من ضمن الحلول التي طُرحت من قبل بعض الزوجات ردًا على موضوع زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل كانت حلول طبيعية تم الالتزام بها بجانب العلاج الذي يصفه الطبيب، ومن ضمن هذه الحلول ما يلي:

1 – قهوة الصباح

تقول إحدى الزوجات أن زوجها عندما علم أن القهوة يمكنها أن ترفع من نسبة هرمون الذكورة وتحسن من الصحة الجنسية، التزم بتناول القهوة في الصباح لفترة معينة، وكانت النتيجة أن الزوج وجد تحسن في تأخر القذف وفي زيادة النشاط الجنسي.

2 – الوزن الصحي

تقول إحدى الزوجات التي كان يعاني زوجها من نقص هرمون الذكورة أنه كان يعاني من زيادة في الوزن والتي كانت تؤثر في صحته بشكل عام وبالأخص على مستوى الصحة الجنسية، ولكن بعد أن فقد الكثير من الوزن وصارت نسبة الدهون في جسده مناسبة، تحسنت صحته الجنسية بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: أعشاب تزيد هرمون الذكورة

3 – ممارسة الرياضة

كانت من بعض الحالات التي تعاني من نقص هرمون الذكورة التي تروي حكايتهم إحدى الزوجات، أن زوجها الذي كان يعاني من نقص هرمون الذكورة بعدما بدأ يمارس الرياضة تحسنت صحته الجسدية بشكل عام وهو ما انعكس على صحته الجنسية وحسن من مستويات هرمون الذكورة لديه.

بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة جعلته يلتزم بعدد ساعات نوم كافية وهو أيضًا ما انعكس على صحته الجنسية بشكل كبير.

4 – تناول الفيتامينات

كان كثيرًا من الحالات التي تحدثت في مسألة أن زوجها يعاني من نقص هرمون الذكورة قالت إن بعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات انعكس ذلك على الصحة الجنسية لرجالهم، وكان من هذه الفيتامينات التي تم التركيز على تناولها فيتامين د والزنك وغيرها من الفيتامينات.

يمكن الحصول على هذه الفيتامينات وغيرها من العناصر الهامة التي تؤثر على هرمون الذكورة وعلى الغدد التناسلية من خلال الأطعمة المختلفة منها البيض والحليب والمكسرات وغيرها.

أسباب نقص هرمون التستوستيرون

أيضًا امتدت المناقشة في موضوع زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل للحديث عن أسباب التعرض لهذه المشكلة، والجدير بالذكر أن تقدم العمر يلعب دورًا في ذلك، وغيرها من الأسباب الأخرى والتي منها:

1 – إصابة الخصيتين

تقول إحدى الزوجات التي تعرض زوجها لنقص هرمون التستوستيرون أن الطبيب أخبره أنه يعاني من هذه المشكلة بسبب ضرر في الخصيتين له تسبب في خفض تأثير تدفق الدم للخصيتين وهو ما يؤثر بدوره على هرمون التستوستيرون.

2 – الاضطرابات الأيضية

تقول إحدى الزوجات التي عانى زوجها من هذه المشكلة أنه عند ذهابه للطبيب أخبره بعد أن طلب منه بعض الفحوصات والتي توصل الطبيب من خلالها إلى أن زوجها يعاني من مرض ترسب الأصبغة الدموية وهو الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى الحديد في الدم مُسببًا مشكلة في الخصية والغدة النخامية.

3 – الحالات الالتهابية

كذلك فمن بين الحالات الأخرى التي تعرض لها إحدى الرجال طبقًا لرواية زوجته على المنتدى التي طُرحت عليه هذا الموضوع، أن الطبيب أخبر زوجها أنه يعاني من هذه المشكلة بسبب التهاب في الخصية نتج عن الإصابة بمرض يُسمى الساركويد.

4 – المتلازمات الوراثية

بعض الحالات التي تحدثت عنها إحدى الزوجات التي كان يعاني زوجها من مشكلة نقص هرمون الذكورة وكان يعاني من إحدى المتلازمات الوراثية والتي هي متلازمة كالمان والتي أثرت على الغدد التناسلية مما انعكس على هيئة انخفاض هرمون الذكورة.

5 – الهرمونات التي تعالج الأمراض

أحد الرجال الذي كان يعاني من نقص هرمون التستوستيرون كان يعاني من سرطان البروستاتا وكان يخضع لعلاج هرموني، وأخبره الطبيب أن العلاج الهرموني ذلك يؤثر على هرمون الذكورة، وذلك وفقًا لما روته إحدى الزوجات ردًا على موضوع زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل.

 6 – الفشل الكلوي المزمن

أيضًا قالت إحدى الزوجات أن زوجها بعد إصابته بالفشل الكلوي المزمن أصيب بمشكلة انخفاض هرمون الذكورة وصارت صحته الجنسية ليست على ما يرام.

اقرأ أيضًا: مشروبات تزيد هرمون الذكورة

7 – العلاج الكيميائي والإشعاعي

كان يعاني أحد الرجال من سرطان في المعدة وكان يتطلب ذلك علاج كيميائي وهو ما أثر على هرمون الذكورة لديه وخفض من مستواه وذلك وفقًا لما روته إحدى السيدات التي شاركن تجاربهن تفاعلًا مع السيدة صاحبة المشكلة، الجدير بالذكر أيضًا أنه في بعض من تلك الحالات يصاب الشخص بالعقم.

8 – أورام الغدة النخامية

بعد إصابته بالغدة النخامية صار غير قادر على ممارسة العلاقة الزوجية بشكل جيد، هذا ما قالته إحدى الزوجات تفاعلًا مع المشكلة، وشرح الطبيب الذي شخص الحالة أن الإصابة بالورم تؤثر في إفراز هرمون التستوستيرون.

9 – تليف الكبد

طبقًا لرواية إحدى الزوجات أن زوجها بعد أن تعرض لمشكلة تليف الكبد صار يعاني من مشكلة جنسية إذ صار غير قادر على الإنجاب، وعندما توجه إلى الطبيب أخبره أنه التليف الكبدي يسبب نقص في هرمون الذكورة بشكل كبير ووصف له العلاج المناسب وبعض النصائح التي يتبعها في حياته.

10 – إدمان الكحول

تفاجأ إحدى الرجال بأنه يعاني من مشكلات في صحته الجنسية وعندما توجه إلى الطبيب المختص وسأله عن روتين حياته وأخبره أنه يتناول الكحول، أخبره أنها السبب في تلك المشكلات، وذلك ما قالته إحدى الزوجات في المنتدى.

11 – الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة

على الرغم من علاجه من مشكلة نقص المناعة المكتسبة إلا أنه ظل يعاني من مشكلة نقص هرمون الذكورة، هذا ما قالته إحدى الزوجات وهي تروي حكاية زوجها تفاعلًا مع المشكلة.

12 – الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يؤثر بشكل كبير على هرمون التستوستيرون، وقد صرح بذلك الطبيب المعالج لأحد الرجال الذي عانى من نقص في هرمون الذكورة وذلك ما قالته إحدى الزوجات.

13 – التعرض لإصابات في الدماغ

تقول أيضًا إحدى الزوجات التي كان يعاني من زوجها من مشكلة نقص هرمون الذكورة، أنه بعد إصابته بورم في الدماغ كانت هذه المشكلة من مضاعفاتها.

14 – قصور الغدة الدرقية

كان إحدى الرجال يعاني من قصور الغدة الدرقية وهو ما أثر على قدرته الجنسية من خلال تخفيض الهرمونات الجنسية والتأثير على الغدد التناسلية، وهو ما روته إحدى الزوجات.

اقرأ أيضًا: أعراض نقص هرمون الذكورة عند الرجال وعلاجه

كيفية الوقاية من نقص هرمون الذكورة

أيضًا من ضمن ما تم ذكره في موضوع زوجي عنده نقص في هرمون الذكورة فما الحل مجموعة من النصائح الوقائية التي يمكنها أن تفي من التعرض لهذه المشكلة، ومن بين النصائح التي أخبرت بها بعض النساء ما يلي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحفاظ على وزن طبيعي وممارسة الرياضة.
  • تجنب الكحوليات.
  • الابتعاد عن تناول المنشطات.
  • ممارسة تمارين الاسترخاء.
  • الابتعاد عن العادات والسلوكيات التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة الخصيتين.
  • تجنب استنشاق المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.

مشكلة التعرض لنقص هرمون الذكورة من المشكلات التي يتعرض لها الكثير من الرجال في أعمار مختلفة، وهي ليست مشكلة خطيرة فيمكن علاجها بالكثير من الطرق والعلاجات.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.